المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشرقية .. أمطار غزيرة طوال الأسبوع والدفاع المدني يحذر


خـالد الزهراني
23-11-2014, 01:12 PM
تشهد المنطقة الشرقية خلال هذا الأسبوع أمطارا إثر شريط سحابي قادم من غرب المملكة الى شمال شرق المملكة يستمر حتى نهاية الأسبوع وحسبما أكدته الأرصاد وحماية البيئة ان يوم غد الاثنين وبعد غد الثلاثاء من هذا الأسبوع سوف يشهدان أمطارا غزيرة على مدينة الدمام وباقي محافظات الشرقية.
وقال مدير عام الأرصاد وحماية البيئة محمد القحطاني : " يلاحظ وجود نشاط للأمطار في شمال وشرق المملكة، وقد يشمل الجنوب من المنطقة الشرقية، وتستمر هذه الأمطار يومين، ويتوقع ان تكون أمطارا غزيرة خصوصا يومي الاثنين والثلاثاء وطول الاسبوع، فيما حذر الدفاع المدني من مخاطر الأمطار .
وأكد القحطاني ان هناك اتفاقية تنسيق بين الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ومديرية الدفاع المدني تنص على أنه في حال وجود معلومات تزود بها مراكز القيادة والسيطرة بالدفاع المدني.
كما ان هناك تنسيقا قائما خلال 24 ساعة يوميا بين إدارات : الأرصاد وحماية البيئة، الدفاع المدني، وإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية.
وأشار القحطاني الى انه لا يتوقع ان يكون هناك تأثير على الحركتين الجوية والملاحية بالمنطقة الشرقية إثر التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة الشرقية خلال الأيام المقبلة.
وقال الناطق الرسمي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد منصور الدوسري : إن خطة الدفاع المدني بالمنطقة تهدف لمواجهة مخاطر الامطار والسيول لاتخاذ كافة التدابير المناسبة لحماية الارواح والممتلكات العامة والخاصة تمشياً مع توجيهات أمير المنطقة الشرقية الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز بمشاركة الجهات ذات العلاقة لتنفيذ تدابير الخطة وفق مهام ومسئوليات هذه الجهات التي حددها نظام الدفاع المدني.
وتتضمن خطة المديرية تحليل المخاطر وعددا من الافتراضات المحتملة في حال هطول أمطار بشكل متواصل وبنسب كبيرة على محافظات المنطقة والمراكز الادارية والهجر التابعة لها والتأكد من جاهزية فرق الاطفاء والانقاذ والآليات والتجهيزات الفنية والمعدات الخاصة بالانقاذ المائي مع كافة أطقمها.
وأشار الدوسري الى ان غرفة عمليات القيادة والسيطرة تتلقى في الأوقات العادية تقارير يومية من الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة عن توقعات الطقس وعند التقلبات الجوية ترسل التقارير كل 4 الى 6 ساعات.
وقد ترسل كل ساعة متى ما كانت هناك تحذيرات مناخية متوقعة، كما ان هناك تنسيقا قائما ومستمرا مع الرئاسة على مدار الساعة