المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأحاديث المشتهرة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم


رمرومه العسل
20-05-2014, 06:37 PM
الأحاديث المشتهرة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه
وسلم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأزواجه وأصحابه وبعد:
هذه بعض الأحاديث المنتشرة في فضائل الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - أحببت أن أنبه عليها:
الحديث الأول:
" من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً " صحيح
جاء من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم -يقول إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة رواه مسلم (384).

الحديث الثاني:
" من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات " حديث صحيح.

جاء من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات.

♦ رواه الإمام أحمد (11587) والنسائي (1297) - واللفظ له - بإسناد حسن.

♦ و صحح الحديث ابن حبان (903) والحاكم (1/550) وضياء الدين المقدسي في المختارة (1566) والألباني في صحيح النسائي (1230).

الحديث الثالث:
"من كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة " حديث حسن.
جاء من:
1- حديث أبي أمامة رضي الله عنه:
رواه البيهقي في الكبرى بإسناده (3/249) عن مكحول عن أبي أمامة رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة وإسناده ضعيف.

مكحول الشامي لم يسمع من أبي أمامة رضي الله عنه.

♦ و بالانقطاع أعله الذهبي في مهذب سنن البيهقي (5334) وابن عبد الهادي في الصارم المنكي ص: 214 والسخاوي في القول البديع ص:166

♦ و قال المنذرى في الترغيب والترهيب (2487): رواه البيهقي بإسناد حسن إلا أن مكحولا قيل لم يسمع من أبى أمامة رضي الله عنه. وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (11/ 167) لا بأس بسنده وحسن إسناده الدمياطي في المتجر الرابح (1420).

2- حديث ابن مسعود رضي الله عنه:
عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -قال أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة - قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب - رواه الترمذي (484) بإسناد ضعيف.

في إسناده موسى بن يعقوب الزمعي صدوق سيء الحفظ وقد اضطرب في إسناده.

♦ قال الدارقطني في علله (759) يرويه موسى بن يعقوب الزمعي واختلف عنه... والاضطراب فيه من موسى بن يعقوب ولا يحتج به.

فالحديث حسن بمجموعه والله أعلم.

الحديث الرابع:
"من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي" حديث ضعيف.

جاء من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه: قال ابن القيم في جلاء الأفهام ص: 213: قال الطبراني في المعجم الكبير حدثنا محمد بن علي بن حبيب الطرائفي حدثنا محمد بن علي بن ميمون حدثنا سليمان بن عبد الله الرقي حدثنا بقية بن الوليد عن إبراهيم بن محمد بن زياد قال سمعت خالد بن معدان يحدث عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي" إسناده ضعيف.

خالد بن معدان الحمصي لم يسمع من أبي الدرداء رضي الله عنه.

♦ قال الحافظ العراقي في تخريج إحياء علوم الدين (1/334) رواه الطبراني من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه بلفظ "من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة" وفيه انقطاع وأعله بالانقطاع أيضاً السخاوي في القول البديع ص: 179 والألباني في الضعيفة (5788).

الحديث الخامس:
"من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه" حديث ضعيف.

جاء من حديث:
1- حديث جابر رضي الله عنه:
قال ابن القيم في جلاء الأفهام ص: 599: قال ابن مندة الحافظ حدثنا عبد الصمد العاصمي اخبرنا إبراهيم بن احمد المستملي حدثنا محمد بن درستويه حدثنا سهل بن متويه حدثنا محمد بن عبيد حدثنا عباس بن بكار حدثنا أبو بكر الهذلي حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه" إسناده ضعيف.

♦ أبو بكر الهذلي سُلمى بن عبد الله بن سُلمى ضعفه شديد قال أبو زرعة: ضعيف وقال أبو حاتم: لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج بحديثه وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه.

♦ وعباس بن بكار الضبي بصري ضعيف قال ابن عدي منكر الحديث عن الثقات وغيرهم.

2- حديث أنس رضي الله عنه:
رواه البيهقي في شعب الإيمان (3035) بإسناده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا من صلى علي في يوم الجمعة وليلة الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه ونسبه إلى عشيرته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء" إسناده ضعيف.

♦ في إسناده حكامة بنت عثمان بن دينار ضعيفة قال ابن حبان: حكامة لا شيء وقال العقيلي أحاديث حكامة تشبه حديث القصاص ليس لها أصول.

الحديث السادس:
"من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة" حديث ضعيف.

♦ جاء من حديث أنس رضي الله عنه: رواه الأصبهاني في الترغيب والترهيب (910) بإسناده عن الحكم بن عطية عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة وإسناده ضعيف.

♦ الحكم بن عطية ضعيف.

♦ قال السخاوي في القول البديع ص: 185 رواه غير الحكم... وبالجملة فهو حديث منكر كما قاله شيخنا.

دوس بنزين
20-05-2014, 06:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخوووووي الف شكر لك هذا الموضوع الرائع وانت دائما مميزا بمواضيعك
موضوع مفيد ومهم جدا جدا

يعطيك العافيه ويجعله الله في ميزان حسناتك
ونتمنا المزيد منكم

مادام قلبي ينبض فلن انساكمــ ابدا ... يااعضاء المنتدى
استحلفك بالله ان تصلى على النبى محمد صلى الله عليه وسلم