المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفحوصات الطبية للمرأة " شامل "


الحنووونه
15-05-2014, 02:23 AM
يعتبر البقاء بصحة سليمة مهما بالنسبة إليك. لكن البقاء بصحة سليمة يعني اتخاذ الإجراءات اللازمة. والواقع أن تنظيم المواعيد لفحوصات طبية منتظمة هو انطلاقة جيدة. فالفحوصات الوقائية الدورية تساعد طبيبك على تقييم صحتك الإجمالية والعوامل المسببة للمرض. ويمكن أن تساعدك هذه المعلومات على تحديد التغييرات التي تحتاجين إلى القيام بها في أسلوب العيش للحؤول دون خطر تعرضك للمرض أو التخفيف منه. وقد تشمل هذه الزيارات الوقائية:
● فحص جسدي أساسي
● اختبارات تقص
● لقاحات
ما من امرأة تتطلع بشوق إلى الحقنة أو الاختبار الطبي. لكن ثمة حقيقة بسيطة مفادها أن الاختبارات واللقاحات هي من أفضل أدواتك للبقاء بصحة سليمة.
يطلعك هذا الموضوع على الاختبارات واللقاحات التي تحتاجين إليها، ولماذا ومتى تحتاجين إليها. وهذه التوصيات موجهة إلى النساء اللواتي يكشفن عن مخاطر متوسطة فقط، لكنها لا تحل مكان نصيحة الطبيب. ناقشي مع طبيبك كيفية انطباق هذه التوصيات عليك.
الفحص الجسدي الأساسي
يفترض أن يشمل الفحص الجسدي مراجعة لعوارضك الحالية، وأسلوب عيشك وعاداتك الصحية، وتاريخك الطبي والعائلي، وفحص من الرأس إلى أخمص القدمين. وأثناء الفحص، سوف يقوم الطبيب بـ:
● التحقق من طولك ووزنك وضغط دمك وخفقان قلبك.
● التحقق من داخل فمك وحنجرتك.
● فحص عينيك وأذنيك وأنفك وبشرتك.
● البحث عن العقد اللمفاوية المتورمة في عنقك وإبطيك ومنفرج ساقيك.
● الاستماع إلى الأصوات غير الطبيعية الصادرة من قلبك أو رئتيك أو بطنك.
● البحث عن أي شيء غير طبيعي في البطن، ولا سيما الكبد أو الطحال أو الكليتين.
● الإحساس والاستماع إلى النبضات في عنقك والعانة وقدميك.
● النقر على ركبتيك للتحقق من الانعكاسات اللاإرادية.
● القيام بفحص للثدي والحوض بواسطة مسح مخبري.

وتذكري أن طبيبك لن يتحقق من كل شيء. فإذا كنت تعانين من مشكلة محددة – لم تعد رؤيتك في الليل مثلا كما كانت في السابق – أذكري الأمر لطبيبك. قد يحيلك إلى اختصاصي العيون.
والواقع أن حاجتك إلى فحص جسدي كامل كل عام ترتبط بعوامل الخطر الموجودة لديك لحالات معينة وبتوصيات طبيبك. وفي الإجمال، يجدر بك توقع الخضوع للفحوصات الوقائية بمعدل:
● مرتين خلال العشرينات
● ثلاث مرات خلال الثلاثينات
● أربع مرات خلال الأربعينات
● خمس مرات خلال الخمسينات
● سنويا بعد عمر الستين

اختيار الطبيب
كيف تختارين طبيبك مع كثرة الأطباء المتوافرين؟ حسنا، يتوافر أمامك خياران أساسيان لطبيب الرعاية الأولية (طبيب شخصي يستطيع توفير العناية الروتينية لمجموعة منوعة من المشاكل الطبية):
● طبيب العائلة – يجدر بهؤلاء الأطباء الخضوع لتدريب ممتد على ثلاث سنوات لاكتساب المزيد من المعلومات في الطب الباطني، والجراحة البسيطة، والعظام، والولادة/أمراض النساء، وطب الأطفال والرعاية الوقائية. وإذا كنت تبحثين عن طبيب لكل العائلة، يوفر أطباء العائلة عادة الرعاية اللازمة للأمراض النسائية والتوليد والأطفال. ولكي يصبح طبيب العائلة مؤهلا لاحتراف المهنة، يجدر به الخضوع أيضا لاختبار شامل.

● طبيب باطني – يركز الأطباء الباطنيون فقط على طب الراشدين. ينجز هؤلاء الأطباء أيضا تدريبا ميدانيا لمدة 3 ثلاث سنوات ويخضعون لاختبار شامل. كما يخضعون لتدريب متقدم في تشخيص ومعالجة الحالات المزمنة. يتلقى بعض الأطباء الباطنيين تدريبا إضافيا في اختصاص معين، مثل طب الرئتين.
قد تفكرين أيضا في اللجوء إلى ممرضة متخصصة. والممرضة المتخصصة هي ممرضة قانونية حصلت على شهادة الماجستير في مجال التمريض الميداني ونالت الشهادة الوطنية بعد اجتياز امتحان مجلس المهنة. يتم تدريب الممرضات لتوفير الرعاية الأولية أو المتخصصة تحت إشراف طبيب. وتستطيع الممرضة المتخصصة وصف الأدوية، ومعالجة الأمراض الشائعة، وتوفير الرعاية الوقائية وإحالة المرضى إلى الاختصاصيين عند الحاجة.

تجدر الإشارة إلى أن اختيار الطبيب قرار مهم فعلا. إسألي عائلتك وأصدقاءك وزملاءك عن توصياتهم. يمكنك أيضا استعمال دليل الهاتف أو مراجعة نقابة الأطباء. وإذا كنت مشتركة في برنامج للتأمين الصحي، قد تصبح خياراتك محدودة بالنسبة إلى الأطباء.
الاختبارات الوقائية
تعتبر الاختبارات الوقائية المنتظمة الطريقة المثلى لكشف المشاكل المحتملة في المراحل الأولى حين تكون فرص العلاج الناجح في أوجها.

ما هي الاختبارات الوقائية الملائمة لك؟

يمكنك أنت وحدك وطبيبك اتخاذ مثل هذا القرار. إلا أننا أعددنا لائحة من 10 اختبارات توصى عموما للنساء اللواتي لا يكشفن عن عوارض أو عوامل خطر لحالة طبية معينة. وإذا كان عمرك أكثر من 50 أو لديك عامل خطر واحد أو أكثر لمرض معين، قد يأمر لك الطبيب بالمزيد من الاختبارات الإضافية أو يجري بعض الاختبارات بتواتر أكبر.
أسئلة قد ترغبين في طرحها حول الاختبارات
إذا أمر لك طبيبك باختبار معين، إسأليه عن اسم الاختبار وغرضه. وإذا كنت تظنين أنك خضعت مؤخرا لهذا الاختبار، أخبري الطبيب بذلك. فقد لا يتوجب عليك تكرار الاختبار. إطرحي على طبيبك الأسئلة التالية:
لماذا أحتاج إلى هذا الاختبار المحدد؟ هل يوفر معلومات عامة أو محددة؟ إذا كان يوفر معلومات عامة، إسأليه عن ماهية الخطوة التالية.

● ما مدى دقة هذا الاختبار ودرجة الوثوق به؟
● ماذا يحدث إذا كان الاختبار إيجابيا؟ أو سلبيا؟
● هل الاختبار عدواني (يثقب الجلد أو يدخل في الجسم) أو غير عدواني؟ إذا كان الاختبار عدوانيا،

ما هي المخاطر المحتملة؟ هل يمكن لاختبار غير عدواني أن يوفر معلومات ملائمة ودقيقة؟
● ما هي كلفة الاختبار؟
● ما هي الخيارات البديلة المتوافرة إذا كنت لا تريدين الخضوع لهذا الاختبار؟
نقدم أيضا لائحة بسبعة اختبارات إضافية يجدر بك الخضوع لها حسب تاريخك الطبي الشخصي والعائلي وعادات أسلوب عيشك. تحدثي إلى طبيبك لتحديد أي من هذه الاختبارات ملائم لك.
وبالنسبة إلى كل اختبار وقائي، سوف نطلعك على:
● ما يستلزمه الاختبار.
● ما هو المرض أو الحالة التي يكشفها الاختبار.
● من هي المرأة الأكثر عرضة للمرض أو المشكلة.
● متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع للاختبار.
● كيف تستعدين للاختبار.

فحوصات مخبرية شائعة
تشكل هذه الاختبارات مبدئيا جزءا من الفحص الطبي الروتيني. وقد يأمر بها الأطباء الآن على نحو أكثر تحديدا استنادا إلى عوارضك وعمرك وصحتك الإجمالية.
إحصاء تمييزي كامل لخلايا الدم
يساعد اختبار الدم هذا على كشف العديد من الحالات، بما في ذلك فقر الدم والالتهابات وابيضاض الدم (اللوكيميا). وهو يقيس خضاب الدم (الهيموغلوبين) والراسب الدموي، وخلايا الدم البيضاء ولويحات الدم.
تحليل البول
يهدف هذا الاختبار إلى كشف المواد التي لا يفترض أن تكون عادة في البول، مما يكشف عن مشكلة طبية. فالسكر مثلا يشير غالبا إلى داء السكري، فيما توحي الصفراء بوجود مرض في الكبد.

الاختبارات الموصى بها
مستوى الكولسترول في الدم

ما هو؟
إن فحص مستوى الكولسترول في الدم هو في الواقع عدة اختبارات للدم (شحم المصل). وهو يقيس المستوى الإجمالي للكولسترول وكذلك كولسترول البروتين الشحمي القليل الكثافة (LDL أو الكولسترول السيء)، وكولسترول البروتين الشحمي الشديد الكثافة (HDL أو الكولسترول الجيد)
والترايغليسريد.

والكولسترول شكل من الدهون ينقله البروتين الشحمي في دمك. يترسب كولسترول LDL على جدران شرايينك فيما ينقل HDL الكولسترول بعيدا عن شرايينك ليضعها في كبدك بهدف التخلص منها. وتحدث المشكلة حين ينقل LDL الكثير من الكولسترول أو حين ينقل HDL القليل من الكولسترول. فقد يؤدي ذلك إلى تراكم الرواسب الدهنية المحتوية على الكولسترول- واسمها اللويحات- في شرايينك (تصلب الشرايين).

ما هو هدف الاختبار؟

تقييم مستوى الكولسترول في دمك.
يعتبر مرض القلب القاتل الأول للنساء. والمؤسف أن المستويات غير المرغوبة من الكولسترول تزيد من خطر تعرضك للنوبة القلبية والسكتة.

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
أنت عرضة لارتفاع مستويات الكولسترول إذا كان لديك تاريخ عائلي لارتفاع مستويات الكولسترول، أو تعانين من الوزن الزائد أو داء السكري، أو تأكلين الغذاء الغني بالدهون.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟

مرة كل خمس سنوات إذا كانت مستويات الكولسترول ضمن المعدلات الطبيعية.

كيف تستعدين لهذا الاختبار؟

لا تأكلي أو تشربي أي شيء (باستثناء الماء) قبل 8 ساعات إلى 12 ساعة من موعد الاختبار.
فهم مستويات الكولسترول

مرغوب الحد الأقصى غير مرغوب
الكولسترول الإجمالي أقل من 200 200-240 فوق 240
كولسترول LDL أقل من 130 130-160 فوق 160
كولسترول HDL أكثر من 45 35-45 أقل من 35
ترايغليسريد أقل من 200 200-400 فوق 400
ملاحظة: تختلف المعدلات المرغوبة حسب عمرك وجنسك وظروفك الصحية. تحدثي إلى طبيبك عن المستوى الملائم لك.

قياس ضغط الدم
ما هو؟
يتم لف طوق قابل للنفخ حول ذراعك العلوية. إنه يقيس الضغط الانقباضي (مقدار الضغط الذي يولده قلبك أثناء ضخ الدم إلى الخارج عبر شرايينك) والضغط الانبساطي (مقدار الضغط في الشرايين حين يرتاح قلبك بين النبضات).

ما هو هدف الاختبار؟
الكشف المبكر عن ضغط الدم المرتفع.
يتحدد ضغط الدم حسب مقدار الدم الذي يضخه قلبك والمقاومة لتدفق الدم في شرايينك. والواقع أن الشرايين الضيقة تحد من تدفق الدم، وكلما ازداد ضيق الشرايين، توجب على القلب العمل بجهد أكبر لضخ المقدار نفسه من الدم. وكلما بقي ضغط الدم المرتفع غير مكشوف ومن دون معالجة، ازداد خطر تعرضك لنوبة قلبية، أو سكتة، أو قصور في القلب، أو ضرر في الكلية.

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
أنت أكثر عرضة لضغط الدم المرتفع إذا كان عمرك 35 أو أكثر، أو تعانين من الوزن الزائد، أو تفتقدين إلى النشاط، أو لديك تاريخ عائلي لضغط الدم المرتفع، أو تتحدرين من أصول أفريقية-أميركية.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
يتم إنجازه كلما زرت الطبيب لأي سبب كان، وإنما يجب قياسه مرة على الأقل كل سنتين.

كيف تستعدين لهذا الاختبار؟
استرخي. فالقلق قد يرفع ضغط دمك عند زيارة الطبيب- وهذه ظاهرة معروفة باسم ارتفاع ضغط الدم العرضي. أخبري طبيبك إذا كنت تناولت الكافيين أو النيكوتين، أو تناولت عقاقير غير ستيرودية مضادة للالتهاب (مثل الأسبيرين أو الإيبوبروفين) أو أدوية للزكام قبل موعدك معه. فكل هذه الأمور قد ترفع ضغط دمك. وإذا كان ضغط دمك مرتفعا، قد يوصيك الطبيب بتكرار الاختبار مرات عدة على مدى عدة أسايبع قبل إجراء تشخيص نهائي لضغط الدم المرتفع.

فهم قياس ضغط الدم
الانقباضي الانبساطي
مثالي 120 أو أقل 80 أو أقل
طبيعي أقل من 130 أقل من 85
طبيعي مرتفع 139-130 89-85
ضغط دم مرتفع* 140 أو أكثر 90 أو أكثر

استنادا إلى متوسط قياسين أو أكثر يتم أخذهما خلال زيارتين أو أكثر بعد الفحص الأساسي.

فحص سريري للثدي

ما هو؟
إنه فحص جسماني لثدييك وإبطيك. يبحث الطبيب عن تغيرات اللون، وتشوهات الجلد وتغيرات الحلمتين. ويبحث الطبيب بعدها عن الأورام والعقد اللمفاوية المتورمة.

ما هو هدف الاختبار؟
الكشف عن السرطان والتغيرات السابقة للسرطان في ثدييك.
من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
إذا كان لديك تاريخ عائلي لسرطان الثدي.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
قبل عمر الأربعين، مرة كل ثلاث سنوات. ومن ثم مرة كل سنة بعد عمر الأربعين.

تنظير لسرطان القولون
ما هو؟
يمكن التحقق من برازك بحثا عن الدم. وقد يجري لك الطبيب أيضا اختبارات لفحص القولون والمستقيم،

علما أنه تتوافر ثلاثة أساليب في الاختبارات:
● التنظير السيني اللين
● تصوير القولون بالأشعة السينية
● تنظير القولون

ما هو هدف الاختبار؟
الكشف عن السرطان والأورام في الجدار الداخلي للقولون التي قد تصبح سرطانية.
يتجنب العديد من الأشخاص الخضوع لتنظيرات سرطان القولون بسبب خوفهم من الإحراج والانزعاج. ورغم أن اختبارات التنظير تسمح مبدئيا بالكشف والعلاج المبكرين، فإن تنظير سرطان القولون يقدم الميزة الإضافية المتمثلة في الكشف عن الأورام قبل السرطانية، بحيث يمكن استئصالها، وبالتالي
الحؤول دون حدوث السرطان.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
مرة كل 3 إلى 5 سنوات بعد عمر الخمسين.

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
أنت أكثر عرضة للإصابة بأورام القولون وسرطان القولون إذا كان لديك تاريخ شخصي أو عائلي لأورام القولون أو سرطان القولون أو أنك مصابة بالتهاب الأمعاء.

التنظير السيني اللين
ما هو؟

يفحص الطبيب الجزء السفلي من القولون باستعمال أنبوب الألياف البصرية مرن اسمه المنظار الداخلي يتم إقحامه في المستقيم. تستغرق هذه العملية عادة بضع دقائق فقط (يمكن إجراء هذا الفحص بالتزامن مع صورة للقولون بالأشعة السينية).

كيف تستعدين لهذا الاختبار؟
قبل الفحص، يجدر بك الخضوع لحقنة شرجية منظفة أو اثنتين.

تصوير القولون بالأشعة السينية
ما هو؟

يتم حقن سائل الباريوم (محلول يبدو باللون الأبيض البراق في صور الأشعة السينية) في القولون باستعمال أنبوب نحيف يتم إدخاله في المستقيم. يحدد الباريوم السطح الداخلي للقولون، مما يسمح للأشعة السينية بالكشف عن كل الشذوذات. يستغرق هذا الاختبار مبدئيا 20 دقيقة تقريبا وقد يسبب تشنجا في البطن. (يمكن إجراء هذا الاختبار بالتزامن مع التنظير السيني اللين).

كيف تستعدين لهذا الاختبار؟
يتم إبلاغك بإرشادات غذائية خاصة يجدر بك اتباعها في اليوم الذي يسبق الاختبار. ويوصف لك ملين في الليلة التي تسبق الاختبار للمساعدة على تفريغ القولون. كما أنك تحتاجين إلى حقنة شرجية منظفة أو اثنتين قبل الفحص. قد يصف لك الطبيب ملينا أو حقنة شرجية بعد الاختبار لمساعدة جسمك على التخلص من الباريوم.

تنظير القولون
ما هو؟
يفحص الطبيب كل القولون باستعمال منظار رفيع ومرن للقولون، يتم إدخاله في المستقيم. والواقع أن هذا الإجراء شبيه جدا بالتنظير السيني للقولون، رغم أن الأداة تكون أطول عادة ويستطيع الطبيب معاينة كل القولون. تستغرق هذه العملية نصف ساعة تقريبا وقد تكون مزعجة، ولذلك تنجز عادة تحت التخدير الموضعي.

كيف تستعدين لهذا الاختبار؟
تجنبي تناول العقاقير غير الستيرودية المضادة للالتهاب، مثل الأسبيرين والإيبوبروفين، لمدة 5 أيام على الأقل قبل الاختبار تحسبا لإجراء خزعة. يتم إبلاغك بإرشادات غذائية خاصة يجدر بك اتباعها في اليوم الذي يسبق الاختبار. وفي الليلة التي تسبق التنظير، يجدر بك تناول ملين أو محلول حقنة شرجية منظفة.
ومباشرة قبل التنظير، قد يصف لك الطبيب مسكنا خفيفا. في هذه الحال، يجدر بك تفادي قيادة السيارة بنفسك مباشرة بعد الانتهاء من التنظير.

فحص الأسنان
ما هو؟
يفحص طبيب الأسنان أسنانك ولثتيك بواسطة مسبار ومرآة صغيرة. كما يتحقق من لسانك وشفتيك والأنسجة الطرية.

ما هو هدف الاختبار؟
الكشف عن التجويفات والأمراض حول الأسنان. ويبحث الطبيب أيضا عن التقرحات (البثور) والشذوذات الأخرى في فمك.

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
أنت أكثر عرضة للتجويفات والأمراض حول الأسنان إذا كان الماء في فمك مفتقدا إلى الفلوريد أو أنك تستخدمين منتجات التبغ، أو تشربين الكحول بانتظام، أو تأكلين الغذاء الغني بالسكر.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
مرة على الأقل كل عام أو مثلما يوصي طبيب الأسنان.

فحص العينين
ما هو؟

يطلب منك قراءة جداول العينين ويتم توسيع البؤبؤين بواسطة قطرات خاصة. يتحقق طبيب العيون أو اختصاصي فحص العيون من حركة العين، والرؤية الجانبية، وحدة بصرك. كما تجرى عملية غير مؤلمة اسمها قياس توتر المقلة لقياس الضغط الموجود في مقلة العين. ويفحص الطبيب أيضا داخل عينيك باستعمال أداة اسمها منظار العين.

ما هو هدف الاختبار؟

تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى نظارات أو عدسات لاصقة والتعرف إلى مشاكل جديدة في البصر.
تشمل المشاكل الشائعة للبصر:
● المياه الزرقاء (الغلوكوما) – ازدياد الضغط في العين مما يؤدي إلى فقدان الرؤية.
● ضمور بقعي – تلف الخلايا الشبكية التي تخفض الرؤية تدريجيا.
● إعتام عدسة العين – تغشية العدسات الشفافة للعين مما يؤدي إلى ارتجاج الرؤية.
من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
أنت أكثر عرضة لمشاكل الرؤية إذا كنت تعانين من داء السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو تاريخ عائلي للمياه الزرقاء (الغلوكوما)، أو تتناولين بانتظام أدوية الستيرويد القشرية أو أنك متحدرة من أصل
أفريقي- أميركي.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
مرة كل 3 إلى 5 سنوات. ووفق تواتر أكبر بعد عمر الخمسين. إسألي طبيب العيون.

كيف تستعدين لهذا الاختبار؟
قد يعمد طبيب العيون أو اختصاصي فحص العيون إلى توسيع بؤبؤيك بواسطة قطرات خاصة. وبعد الفحص، قد تصبح رؤيتك غير واضحة لعدة ساعات وتصبحين حساسة للضوء. لهذه الأسباب، يجدر بك ربما تدبير طريقة للعودة إلى المنزل بعد الفحص لأن القيادة ستكون صعبة. قد يتوجب عليك أيضا وضع نظارات شمسية أو عدسات ملونة للتخفيف من حساسيتك للضوء.

اختبار سكر الدم بعد صيام
ما هو؟
اختبار للدم يقيس مستوى السكر (الغلوكوز) في دمك بعد صيام 8 ساعات.

ما هو هدف الاختبار؟
التحقق من داء السكري

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
أنت أكثر عرضة لداء السكري إذا كنت سمينة، أو لديك تاريخ عائلي للسكري، أو أنك متحدرة من أصل أميركي أصلي، أو أميركي – أفريقي أو أسباني، أو أنك ولدت طفلا تجاوز وزنه 4 كيلوغرامات أو عانيت من ارتفاع مستوى السكر في الدم أثناء الحمل.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
مبدئيا في عمر 45. وإذا كانت نتائجك طبيعية، كرري الاختبار مرة كل 3 إلى 5 سنوات. وإذا كنت معرضة لداء السكري، يجدر بك الخضوع للاختبار في عمر أبكر ووفق تواتر أكبر.

كيف تستعدين لهذا الاختبار؟
لا تأكلي أو تشربي أي شيء (باستثناء الماء) قبل 8 ساعات إلى 12 ساعة من موعد الاختبار. تجنبي الكحول والأطعمة الغنية بالسكر أو بالدهون في الليلة التي تسبق الاختبار.

فهم نتائج اختبار سكر الدم بعد صيام
مستوى الغلوكوز
(ملغ من الغلوكوز في كل دسل من الدم)
معدل مرغوب 70-110 ملغ/دسل
يشير إلى خلل في سكر الدم 111-125 ملغ/دسل
يشير إلى وجود داء السكري 126 ملغ/دسل أو أكثر

تصوير الثدي (الماموغرام)

ما هو؟
يتم ضغط ثدييك بين صفائح بلاستيكية فيما يلتقط تقني الأشعة صورا بالأشعة السينية لنسيج ثدييك.

ما هو هدف الاختبار؟
الكشف عن السرطان والتغيرات التي تسبق السرطان في ثدييك

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
إذا كان لديك تاريخ عائلي لسرطان الثدي أو خضعت قبلا لخزعات من الثدي. يزداد الخطر مع التقدم في
العمر

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
قبل عمر الخمسين، يجدر بك سؤال طبيبك. ومن ثم مرة كل سنة بعد عمر الخمسين.

كيف تستعدين لهذا الاختبار؟
إذا كان ثدياك حساسين، يجدر بك تناول مسكن للألم قبل ساعة أو ساعتين. لا تستخدمي مزيل الرائحة تحت الإبط في يوم الاختبار لأنه يؤثر في دقة الاختبار.

المسح المخبري
ما هو؟
يقحم طبيبك منظارا طبيا بلاستيكيا أو معدنيا في مهبلك. يستخدم من ثم فرشاة ناعمة ليكشط برفق بضعة خلايا من عنق الرحم. تستغرق هذه العملية بضع دقائق فقط. يضع الطبيب من ثم الخلايا على شريحة زجاجية ويرسلها إلى المختبر ليتم فحصها مجهريا.

ما هو هدف الاختبار؟
الكشف عن السرطان والتغيرات التي تسبق السرطان في عنق الرحم.

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
إذا كنت تعانين من مرض جنسي ساري، أو تاريخ لسرطان عنق الرحم أو المهبل أو الفرج، أو تدخنين
السجائر.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
يجب القيام بمسح مخبري أولي في عمر 18 عاما أو مع بداية النشاط الجنسي. ويتم تكرار هذا المسح بعدها مرة كل سنة إلى 3 سنوات. وبعد هذه الاختبارات المتتابعة، قد تقررين أنت وطبيبك اعتماد تواتر أقل للاختبارات. وبالنسبة إلى النساء اللواتي خضعن لعملية استئصال رحم غير سرطاني، لا يكون المسح المخبري الروتيني ضروريا. إسألي طبيبك عما هو ملائم لك.

كيف تستعدين لهذا الاختبار؟
إذا كنت قبل سن اليأس، يجدر بك الخضوع للمسح المخبري حين لا تكونين في مرحلة الحيض لأن العينات التي تحتوي على الدم قد تكون أقل دقة.

اختبار التشبع بناقلة الحديد
ما هو؟
إنه اختبار للدم يقيس مقدار الحديد المرتبط ببروتين ناقل للحديد في دورتك الدموية.

ما هو هدف الاختبار؟
الكشف عن الصباغ الدموي (أو ما يعرف أيضا بمرض فرط الحديد)، وهي حالة يخزن فيها جسمك الكثير من الحديد.
والواقع أن الصباغ الدموي هو مرض وراثي وإنما يمكن معالجته. وإذا بقي من دون معالجة، قد يؤدي إلى داء السكري، أو التهاب المفاصل، أو مرض القلب أو مرض الكبد.

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
أنت أكثر عرضة للصباغ الدموي إذا كان لديك تاريخ عائلي منه أو أنك قوقازية.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
مبدئيا في عمر الأربعين، شرط تكرار الاختبار بعدها بشكل دوري. إسألي طبيبك.

كيف تستعدين لهذا الاختبار؟
لا تأكلي أو تشربي أي شيء (باستثناء الماء) قبل 8 ساعات إلى 12 ساعة من موعد الاختبار.
فهم نتائج اختبار التشبع بناقلة الحديد
نسبة التشبع بناقلة الحديد
نقص في الحديد أقل من 15 في المئة
طبيعي 15-40 في المئة
مستوى مرتفع 41-49 في المئة
فرط في الحديد 50 في المئة أو أكثر (للنساء)

اختبارات مهمة

قياس كثافة العظم

ما هو؟
مسح سريع وغير مؤلم لأسفل ظهرك ومنطقة الورك. يجري تقني الأشعة عملية المسح باستعمال آلة امتصاص الأشعة السينية الثنائية الطاقة (DEXA). وفي حال عدم توافر هذه الآلة، قد يستعمل التقني مسحا من الأطراف يكشف الكتلة العظمية في الساعد أو الكعب.

ما هو هدف الاختبار؟
الكشف عن ترقق العظام (فقدان الكتلة العظمية التي قد تزيد من خطر تعرضك للكسور)

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
إذا شهدت سن يأس مبكرة، ولا تتناولين العلاج البديل للهرمونات بعد سن اليأس، أو لديك تاريخ عائلي لترقق العظام، أو تتناولين أدوية الكورتيزون على نحو متواتر أو لفترات طويلة، أو تدخنين السجائر.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
مبدئيا في عمر 65 أو قبلا إذا كانت لديك عوامل الخطر المسببة لترقق العظام. والواقع أن تواتر تكرار القياسات يرتبط بنتائج القياس الأولي.
مخطط القلب الكهربائي (ECG)

ما هو؟
يضع التقني أقطابا كهربائية على صدرك وذراعيك وساقيك لالتقاط وتسجيل النبضات الكهربائية الصادرة من قلبك.

ما هو هدف الاختبار؟
يستطيع مخطط القلب الكهربائي الكشف عن الشذوذات، مثل تلف القلب بعد نوبة قلبية، الإيقاع غير المنتظم للقلب، مرض الشريان الإكليلي أو تضخم القلب.

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
أنت أكثر عرضة لمرض القلب إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع مستوى الكولسترول، أو خفقان القلب بسرعة وقوة، أو لديك تاريخ عائلي لمرض القلب، أو تدخنين السجائر، أو أنك سمينة أو تعتمدين أسلوب العيش غير النشط. كما أن خطر تعرضك لمرض القلب يزداد مع التقدم في العمر.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟

يوصى مبدئيا بإجراء مخطط القلب الكهربائي في عمر الخمسين.
فحص سرطان الجلد في كامل الجسم

ما هو؟
يفحص الطبيب جلدك من رأسك إلى أخمص قدميك بحثا عن الشامات غير المنتظمة الشكل، أو المرقشة بالألوان، أو غير المتناسقة، أو التي يفوق حجمها ممحاة قلم الرصاص، أو أنها نمت أو تغيرت منذ آخر
زيارة للطبيب.

ما هو هدف الاختبار؟

البحث عن سرطان الجلد.

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
أنت أكثر عرضة للخطر إذا كان لديك الكثير من الشامات، أو بشرة فاتحة، أو بشرة تأذت بأشعة الشمس، أو تاريخ عائلي لسرطان الجلد، أو تعرضت لحرقين بالغين من الشمس أو أكثر أثناء الطفولة أو المراهقة.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
مرة كل سنتين أو ثلاث سنوات قبل عمر الخمسين. ومن ثم مرة كل سنة بعد عمر الخمسين.
فهم نتائج فحص سرطان الجلد

أثناء الفحص بحثا عن سرطان الجلد، يبحث طبيبك عن الشامات التي تكشف عن الخصائص التالية:
● بشكل غير متناسق: الأشكال غير المنتظمة بحيث يكون شكل أحد النصفين مختلفا عن شكل
النصف الآخر.

● حواف غير منتظمة: حواف غير منتظمة أو مسننة أو متعرجة أو غير واضحة.


● تغير اللون: نتوء متعدد الألوان أو يكشف عن توزيع غير متساو في اللون.

● القطر: أكبر من ممحاة قلم الرصاص.

اختبار السمع
ما هو؟
يتحقق طبيبك من إدراكك للكلام والصوت في مستويات متنوعة للجهارة.

ما هو هدف الاختبار؟
التحقق من فقدان السمع.

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
أنت أكثر عرضة لفقدان السمع إذا تعرضت لضجيج عال، أو عانيت من التهابات متواترة في الأذن أو أنك تجاوزت عمر الستين.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
مبدئيا في عمر الستين، أو قبلا إذا تعرضت للضجيج العالي أو تشكين من فقدانك للسمع.

تقصي التهاب الكبد
ما هو؟

اختبار للدم.
ما هو هدف الاختبار؟
البحث عن التهاب الكبد المزمن من الفئة “ب” أو “ج”. والواقع أن بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد المزمن من الفئة “ب” أو “ج” هم أكثر عرضة لمرض الكبد أو سرطان الكبد.

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
أنت أكثر عرضة لالتهاب الكبد المزمن من الفئة “ب” أو “ج” إذا تعرضت للدم البشري أو سوائل الجسم، أو خضعت لعملية نقل للدم قبل العام 1993، أو عشت أو سافرت إلى منطقة يشيع فيها التهاب الكبد من الفئة “ب”.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
يجدر بك الخضوع لاختبار أولي إذا كان لديك واحد أو أكثر من عوامل الخطر.

تقصي فيروس نقص المناعة والزهري

ما هو؟

اختباران للدم.

ما هو هدف الاختبار؟
البحث عن فيروس نقص المناعة البشرية أو الزهري. يجب التحقق من الاختبار الإيجابي من خلال إجراء اختبار أكثر دقة للدم.

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
أنت أكثر عرضة لفيروس نقص المناعة البشرية أو الزهري إذا كنت تمارسين الجنس من دون وقاية، أو لديك تاريخ شخصي من الأمراض المتناقلة جنسيا، أو تستعملين العقاقير عبر الأوردة، أو تعرضت لدم بشري أو سوائل الجسم.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
يجدر بك الخضوع لاختبار أولي إذا كان لديك واحد أو أكثر من عوامل الخطر.

اختبار الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH)
ما هو؟
اختبار للدم. والواقع أن الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) هو هرمون تفرزه الغدة النخامية في دماغك، ويحفز الغدة الدرقية لإنتاج هرمون الثيروكسين.

ما هو هدف الاختبار؟
يكشف الاختبار إذا كانت غدتك الدرقية غير نشطة (قصور الغدة الدرقية) أو نشطة بإفراط (فرط الغدة الدرقية).

من هي المرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة؟
يزداد شيوع هذه المشكلة مع التقدم في العمر وإذا كان لديك تاريخ عائلي لأمراض الغدة الدرقية.

متى ووفق أي تواتر يجدر بك الخضوع لهذا الاختبار؟
مبدئيا في عمر 45 عاما أو إذا كان لديك تاريخ عائلي لمشاكل الغدة الدرقية، أو تعانين من ارتفاع مستويات الكولسترول. مرة كل 3 إلى 5 سنوات بعد عمر 45.
فهم نتائج اختبار الهرمون المحفز للغدة الدرقية
مستويات TSH (mIU/L)
طبيعي 0.35 إلى 5.5
فرط الغدة الدرقية أقل من 0.35
قصور الغدة الدرقية أكثر من 5.5
جدول الاختبارات الوقائية
إرشادات مرتبطة بالعمر عند النساء
هذه التوصيات مرتكزة على متوسط المخاطر والنتائج الطبيعية في الاختبارات السابقة
اختبارات موصى بها اختبار العمر
39-20 50-40 +50
كولسترول الدم مرة كل 5 سنوات مرة كل 5 سنوات مرة كل 5 سنوات
ضغط الدم مرة كل سنتين مرة كل سنتين مرة كل سنتين
فحص سريري للثدي مرة كل 3 سنوات سنوياً سنوياً
سرطان القولون إسألي الطبيب إسألي الطبيب مرة كل 3-5 سنوات
الأسنان سنوياً سنوياً سنوياً
العينين مرة كل 5-3 سنوات مرة كل 5-3 سنوات مرة كل 3-1 سنوات
سكر الدم بعد صيام إسألي الطبيب مبدئياً في عمر 45 مرة كل 5-3 سنوات
تصوير الثدي إسألي الطبيب إسألي الطبيب سنوياً
مسح مخبري مرة كل 3-1 سنوات مرة كل 3-1 سنوات مرة كل 3-1 سنوات
التشبع بناقلة الحديد مبدئياً في عمر 40 إسألي الطبيب إسألي الطبيب
اختبارات ينظر فيها كثافة العظم إسألي الطبيب إسألي الطبيب مبدئياً في عمر 65
مخطط كهربائي للقلب إسألي الطبيب مبدئياً في عمر 50 إسألي الطبيب
سرطان الجلد في الجسم مرة كل 3 سنوات مرة كل سنتين سنوياً
السمع مبدئياً في عمر 60
التهاب الكبد
فيروس نقص المناعة والزهر
الهرمون المحفز للغدة الدرقية إسألي الطبيب مرة كل 5-3 سنوات مرة كل 5-3 سنوات


إرشادات اللقاحات في سن الرشد
ما من امرأة تحب الحقنة. لكن اللقاحات تحميك من الأمراض التي تكون كريهة أكثر بكثير من الحقنة.
لجعل عملية تعقب اللقاحات أكثر سهولة، إحرصي على تسجيل اللقاحات فور تلقيها في سجلك الشخصي للقاحات. وإذا كانت سجلاتك غير كاملة، قد ترغبين في الاتصال بأطبائك السابقين أو المدارس التي درست بها لمساعدتك في تحديث سجلاتك. وإلا، يمكنك إجراء اختبار للدم لقياس مناعتك لهذه الأمراض وتعرفين بذلك ما إذا كنت تلقيت اللقاحات الملائمة.

ملاحظة: هذه توصيات إجمالية. قد يوصيك الطبيب بإجراء لقاحات إضافية استنادا إلى وظيفتك أو هواياتك أو مشاريع سفرك.

السجل الشخصي للقاحات سن الرشد
المرض تاريخ التلقيح ماهية اللقاح من هي المرأة الأكثر عرضة؟ توصيات اللقاحات عند الكبار
جديري الماء مرض فيروسي ينتقل من شخص إلى آخر من خلال تنفس قطرات ملوثة من الهواء
أو الاحتكاك الجسدي بالطفح. ويكون هذا المرض أكثر خطورة عند الكبار إذا كنت تعملين في الرعاية الصحية من دون مناعة أو أنك راشدة ولم
تصابي أبداً بهذا المرض جرعة من حقنتين يتم وصفهما خلال فترة شهر أو شهرين

الخناق/الكزاز الكزاز هو التهاب بكتيري ينشأ في الجروح العميقة. والخناق هو التهاب
بكتيري في الحنجرة ينتشر من خلال تنفس قطرات ملوثة من الهواء. إذا تعرضت لجرح أو خدش عميق إذا تلقيت آخر جرعة تعزيز قبل أكثر من 5 أعوام، يجدر بك الحصول على
جرعة جديدة خلال 48 ساعة من الإصابة. ويجب تكرار الجرعة مرة كل 10 سنوات
التهاب الكبد من الفئة “أ” التهاب فيروسي للكبد ينتقل مبدئياً عبر الطعام أو الماء الملوث إذا أردت السفر إلى بلد آخر أو تعانين من مرض مزمن في الكبد أو اتصلت
بشخص مصاب بالتهاب الكبد من الفئة “أ” جرعة من حقنتين على أن تفصل مدة 6 أشهر على الأقل بين الحقنة والأخرى

التهاب الكبد من الفئة “ب” التهاب فيروسي للكبد ينتقل غالباً عبر الدم الملوث إذا كنت موظفة قد تتعرض للدم البشري أو سوائل الجسم، مثل عاملة في
الرعاية الصحية، أو إذا كنت تحقنين العقاقير. جرعة من 3 حقنات خلال فترة 6 أشهر
الانفلونز التهاب فيروسي ينتقل من شخص إلى آخر من خلال تنفس قطرات ملوثة من
الهواء إذا كان عمرك 65 أو أكثر، أو تعانين من مرض مزمن أو تعملين في مكان
تتفاعل فيه أعداد كبيرة من الأشخاص، مثل المدارس أو المستشفيات أو دور الحضانة سنوياً إذا كنت
منتمية إلى مجموعة شديدة التعرض لهذا المرض

مرض لايم التهاب فيروسي ينتشر بواسطة قرّاد الأيل إذا كنت تتواجدين غالباً في غابات تعيش فيها حيوانات الأيل جرعة من 3 حقنات خلال فترة 12 شهر
الحصبة، التهاب الغدد النكفية، الحصبة الألمانية أمراض فيروسية تنتقل من شخص إلى آخر من خلال تنفس قطرات ملوثة من الهواء إذا ولدت بعد عام 1956 ولم تخضعي قبلاً للتحصين أو ليست لديك مناعة جرعة من حقنتين

ذات الرئة جرثومة تهاجم الرئتين وقد تنتقل إلى الدورة الدموية إذا كان عمرك 65 أو أكثر، او تعانين من مشكلة طبية مزمنة تزيد من خطر
تعرضك للالتهاب، أو ليس لديك طحال جرعة واحدة تدوم كل العمر بالنسبة إلى معظم الأشخاص.
ينصح بالخضوع لجرعة ثانية إذا كنت منتمية إلى مجموعة شديدة التعرض

المعذرة على الإطالة

صمت انثى
17-05-2014, 12:19 AM
يعطيك العافيه على الطرح...

الحنووونه
19-05-2014, 01:38 AM
اسعدني تواجدك بمتصفحي