المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيروس كـــورونا


خـالد الزهراني
28-04-2014, 12:58 PM
http://www.moh.gov.sa/Style%20Library/Corona/Images/ar-sa/SiteName2.png (http://www.moh.gov.sa/Style%20Library/Corona/Images/ar-sa/SiteName2.png)

ملف متكامل عن فيروس كورونا

https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSqx2Dz8QI_NVlsUvthSoSg4D3UdbqRR Ypjh6edgEC0Mp-o0i-qF2Bdb8_N (https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSqx2Dz8QI_NVlsUvthSoSg4D3UdbqRR Ypjh6edgEC0Mp-o0i-qF2Bdb8_N)


فيروس "كورونا".. معلومات تهمك

يتزايد القلق من معدل انتشار فيروس كورونا، المسبب لما أقرت منظمة الصحة العالمية تسميته "متلازمة الالتهاب الرئوي التاجي الشرق أوسطي"، خاصة مع زيادة الحالات في المنشآت الصحية في السعودية.

وحسب منظمة الصحة العالمية، ومركز الوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة، ليس هناك جديد فيما يتعلق بالبحوث الطبية الخاصة بالفيروس ـ كما أنه لا يوجد علاج محدد (مضاد حيوي أو غيره) باستثناء الأدوية التي تعطى لمعالجة الأعراض.
وتخشى الهيئات الصحية العالمية من تزايد انتقال الفيروس من شخص إلى شخص، بعدما اكتشفت عشرات الحالات في منشآت صحية سعودية هذا الشهر، وكذلك انتقاله من بلد إلى بلد في المنطقة.
كيف ظهر فيروس "كورونا"؟
تم تأكيد الإصابة الأولى عام 2012، وكان المصاب رجلا يبلغ من العمر 60 عاما وتوفي في المملكة العربية السعودية. أما المصاب الثاني فكان قطريا، يبلغ من العمر 49 عاما، وقد ظهرت عليه أعراض الإصابة في سبتمبر وتم تأكيد إصابته من قبل مخابر وكالة الوقاية الصحية في كولينديل شمالي لندن.
سمي الفيروس الجديد بـ"متلازمة الالتهاب الرئوي التاجي الشرق أوسطي" واختصاره العلمي "MERS-CoV".
وقالت الدكتورة سوزي وايلز، عالمة الأحياء الدقيقة وإخصائية الأمراض المعدية لدى جامعة أوكلاند في نيوزيلاندا، إن أغلب حالات انتقال العدوى بفيروس كورونا تمت في مشاف أو عيادات طبية ولأشخاص كانوا هناك لأن لديهم مشكلات صحية، "مما يشير إلى أن إصابة أشخاص بأمراض مسبقة يجعل هؤلاء أكثر عرضة لاستقبال العدوى".
ما هي الفيروسات التاجية؟
عرفت هذه الفيروسات للمرة الأولى عام 1960، وسميت بهذا الاسم بسبب اتخاذها شكلا يشبه الإكليل (التاج)، ويسبب هذا النوع من الفيروسات أمراضا رئوية تصيب البشر والحيوانات على حد سواء.
ما الأعراض الرئيسية للإصابة؟
لا تزال المعلومات المتوفرة حاليا بشأن الإصابة وانتقالها محدودة، لكن في حالات الإصابة المؤكدة عانى المصابون من ارتفاع الحرارة والسعال وصعوبات في التنفس.
ومن غير المعروف إلى الآن ما إذا كانت الأعراض التي تسببها الإصابة متطابقة لدى كل المصابين، أم أنها تختلف حسب حالة المصاب.
كيف تنتقل العدوى؟
ينتقل هذا النوع من الفيروسات عادة بشكل شبيه لانتقال فيروسات الإنفلونزا العادية. لذا فمن المرجح أن يكون انتقال الفيروس من شخص إلى آخر عبر السعال والعطاس.
إلى أي درجة يعتبر فيروس كورونا معديا؟
تؤكد وكالة الحماية الصحية البريطانية أن انتقال الفيروس يبدو محدودا، ولو كان معديا إلى حد بعيد لكانت حالات الإصابة حاليا أكثر، ولكانت حالات الإصابة منتشرة في عدد أكبر من الدول خصوصا أن فترة الحضانة للفيروس لا تتجاوز السبعة أيام.
وما يخفف مخاطر انتقال الفيروس على نحو كبير أنه من النوع الذي يموت بعد 24 ساعة من خروجه من الجسم، ويمكن بسهولة القضاء عليه عبر المنظفات والمعقمات، لذا تجد وكالة الوقاية الصحية البريطانية أن فرص انتقاله بين البشر على نحو كبير لا يزال بعيدا.
من أين أتى الفيروس؟
لا أحد يدري إلى الآن أين ظهر الفيروس لأول مرة. وقد يكون "كورونا" نتيجة تحول فيروس آخر. وبعض حالات العدوى أتت من فيروسات كانت تنتقل بين الطيور والحيوانات، وتعرف هذه الإصابات علميا بالأمراض حيوانية المنشأ. وهذا قد يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابات بشرية طفيفة أحيانا وخطيرة في بعض الحالات الأخرى.
هل يوجد تطعيم ضد كورونا؟
لا يتوفر أي تطعيم أو لقاح وقائي يقي من الإصابة بفيروس كورونا إلى الآن.
هل هناك فحوصات مخبرية؟
نعم يتوفر فحص لكنه معقد، ويعتمد على نظام يعرف باسم PCR أو "التفاعل المتسلسل للبوليميراز" ويتضمن تضخيم عينات صغيرة من الحمض النووي DNA لاكتشاف أي أثر للفيروس عليها.
ما الذي يمكن القيام به إن ظهرت لدي أعراض برد وحمى؟
إن كانت الأعراض طفيفة، فعلى الأرجح أنك أصبت بفيروس إنفلونزا عادي، ولكن إن ساءت الأمور وشعرت بصعوبات في التنفس فعليك استشارة الطبيب مباشرة ذاكرا الأماكن التي زرتها مؤخرا. وقد يكون الأمر مرتبطا بأمراض تنفسية أخرى ولا علاقة له بفيروس كورونا.
هل هو شبيه بمرض "سارس"؟
سارس هو الحالة الأشد خطورة من الفيروسات التاجية إلى الآن، لكن هذا النوع من الفيروسات قد يسبب أعراضا خفيفة إلى حالات مرضية صعبة. حالات الإصابة المؤكدة تسبب أمراضا تنفسية مما يجعل منه شبيها إلى حد بعيد بفيروس "سارس".

خـالد الزهراني
28-04-2014, 01:06 PM
طرق انتقال العدوى


​بناءً على المعلومات المحدودة والمتوافرة حتى الآن، فلا توجد براهين تحدد طريقة انتقاله من شخص إلى آخر؛ ولكن يحتمل أنها مشابهة لانتقال العدوى الموجودة في أنواع فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الأخرى، وتسعى وزارة الصحة مع شركائها في المنظمات الدولية، بما فيها منظمة الصحة العالمية إلى معرفة المزيد حول طرق انتقاله، بما في ذلك انتقاله عن طريق الحيوانات.
وتشمل طرق انتقال العدوى من أنواع (كورونا) الأخرى والأنفلونزا بشكل عام ما يلي:

http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/Inst3.jpg



الانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطاس.
الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ومن ثم لمس الفم أو
الأنف أو العين.
المخالطة المباشرة للمصابين.
احتمالية الانتقال عن طريق بعض الحيوانات.

خـالد الزهراني
28-04-2014, 01:08 PM
طرق الوقاية من الفيروس والحد من انتشاره




إلى أن يتم التعرف على طرق انتقاله، تنصح وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بالتقيد بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية المعدية بشكل عام وهي:

http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/InstPrev1.jpg​المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطاس، واستخدام دورات المياه، وقبل التعامل مع الأطعمة وإعدادها، وعند التعامل مع المصابين أو الأغراض الشخصية لهم.
http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/InstPrev3.jpg​حاول - قدر المستطاع - تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، فاليد يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها الأسطح الملوثة بالفيروس
http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/InstPrev4.jpg​تجنب - قدر الإمكان - الاحتكاك بالمصابين.​
http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/InstPrev2.jpg​يجب استخدم المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، والتخلص منه في سلة النفايات ثم غسل اليدين جيدًا. وإذا لم يتوافر المنديل، فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين.​
http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/InstPrev5.jpg​لبس الكمامات في أماكن التجمعات المكتظة والازدحام عند التوصية بها ، خاصة أثناء الحج أو العمرة. ​
http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/InstPrev6.jpg​الحفاظ على النظافة العامة بشكل عام.​
http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/InstPrev7.jpgالحفاظ على العادات الصحية الأخرى مثل غسل الفواكه والخضار جيدا قبل تناولها والتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم، فذلك يساعد على تعزيز مناعة الجسم.

خـالد الزهراني
28-04-2014, 01:11 PM
كيفية التعامل مع المرض عند الإصابة به






بطبيعية الحال، لا يمكن أن يعرف المريض أنه مصاب بهذا المرض تحديدًا إلا بعد تشخيصه في المنشآت الصحية. كما لا يوجد علاج نوعي لهذا المرض حتى الآن، إلا أنه بشكل عام، فيتم التعامل مع المرض مثل أي مرض تنفسي معدٍ آخر كالأنفلونزا؛ حيث يجب على المريض اتباع الإرشادات التالية:

تناول الأدوية الخافضة للحرارة والمسكنات.
الإكثار من السوائل وأخذ قسط كافٍ من الراحة والحفاظ على تناول الغذاء الصحي.
اتباع الإرشادات المتعلقة بالحد من انتقال العدوى التي من أهمها:
- استعمال المناديل عند العطس والسعال والتخلص من البلغم والتخلص منها بطريقة آمنة وفي سلة المهملات.
- غسل الأيدي بصفة دورية، وعدم مشاركة الآخرين في الأدوات الشخصية كالمناشف أو الأكواب والملاعق وغيرها.
- الحد من الخروج خارج المنزل إلا للضرورة.
في حال الضرورة أو اشتداد أعراض المرض، يجب زيارة المنشأة الصحية مباشرة.
يُنصح كبار السن والعاملون الصحيون والمخالطون للإبل والمصابون بالأمراض المزمنة أو الأمراض التي تؤثر في جهاز المناعة بمراجعةالمنشأة الصحية عند الشعور بأعراض المرض.
http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/Inst1.jpghttp://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/Inst2.jpg

خـالد الزهراني
28-04-2014, 01:13 PM
كيفية التعامل مع الحالات المصابة



كما أشير سابقًا، فلا يعرف الكثير عن طرق انتقال الفيروس للآخرين على وجه التحديد. وبشكل عام فتنصح الوزارة المخالطين للمصابين باتباع قواعد مكافحة العدوى التي يعمل بها للحد من انتشار الأنفلونزا والأمراض التنفسية المعدية، والتي من أهمها ما يلي:

http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/InstPrev1.jpg​غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون أو أي من المطهرات المخصصة للأيدي بعد التعامل مع المريض أو أغراضه الخاصة، كالمناشف وأدوات الأكل وغيرها.
http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/InstPrev2.jpgالتأكيد على المصاب باستخدام المناديل عند العطس أو السعال، مع التخلص الآمن بعد استخدامها ورميها في سلة النفايات.​
http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/InstPrev5.jpg​الحد من المخالطة المباشرة مع المصاب قدر الإمكان، والعمل على لبس الكمامة الواقية عند المخالطة المباشرة.​
http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/InstPrev6.jpg​عدم مشاركة المصاب في استخدام أدواته الخاصة به، كأكواب الشرب أو الملاعق والمناشف وغيرها.​
http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/InformationCenter/PublishingImages/InstPrev4.jpgوضع المريض في غرفة منفردة إن أمكن ذلك.​
​يوصى بعدم زيارة كبار السن ومرضى الأمراض المزمنة للمريض.

​​على المخالطين المباشرين زيارة الطبيب عند الشعور بأي أعراض تنفسية

خـالد الزهراني
28-04-2014, 01:15 PM
طرق الوقاية من الفيروس

http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/PublicationsAwareness/Brochures/PublishingImages/3000.jpg

خـالد الزهراني
28-04-2014, 01:16 PM
http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/PublicationsAwareness/Brochures/PublishingImages/4000.jpg

خـالد الزهراني
28-04-2014, 01:19 PM
لوحات إرشادية (بوسترات)

http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/PublicationsAwareness/PublishingImages/Thumb-What-is-Coronavirus.jpg

http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/PublicationsAwareness/PublishingImages/Thumb-What-is-MERS-CoV.jpg


http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/PublicationsAwareness/PublishingImages/Thumb-Incase-Infection-MERS-CoV.jpg

http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/PublicationsAwareness/PublishingImages/Thumb-Respiratory-Viruses-MERS-CoV.jpg

خـالد الزهراني
28-04-2014, 01:23 PM
رسوم توضيحية (انفوجراف)


http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/PublicationsAwareness/PublishingImages/Thumb-VC-003.jpg

http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/PublicationsAwareness/PublishingImages/Thumb-VC-a1.jpg

http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/PublicationsAwareness/PublishingImages/Thumb-VC-004.jpg

http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/PublicationsAwareness/PublishingImages/Thumb-VC-002.jpg

http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/PublicationsAwareness/PublishingImages/Thumb-VC-001.jpg

http://www.moh.gov.sa/CoronaNew/PublicationsAwareness/PublishingImages/Thumb-VC-005.jpg

خـالد الزهراني
28-04-2014, 01:27 PM
وزير الصحة يصدر قرارًا بتعيين مجلس يضم استشاريين بالأمراض المعدية لاحتواء فيروس (كورونا)



أصدر معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه، قرارًا بتعيين مجلس طبي استشاري يضم نخبة من خبراء الرعاية الصحية والأطباء المختصين في الأمراض المعدية، ضمن خطة الوزارة التي تعمل على تنفيذها لاحتواء فيروس (كورونا). وسيعمل المجلس الذي يضم ١٠ أعضاء، تحت إشراف الدكتور طارق أحمد المدني الذي تم تعيينه كمستشار خاص للوزارة الأسبوع الماضي.

وسيتولى المجلس مهمة إعداد وتقديم التقارير والاستشارات الطبية للوزارة حول الوضع الصحي الراهن فيما يخص فيروس (كورونا)، بالإضافة إلى متابعة وضع الحالات المصابة، وسيضم المجلس الطبي الاستشاري في عضويته كلاً من:

أ.د.طارق أحمد مدني أستاذ الأمراض الباطنية والمعدية، أ.د.الطيب أبوالزين أستاذ الفيروسات والبؤر الوبائية، د.أنيس رمضاني سندي أستاذ مساعد قسم التخدير والحالات الحرجة من جامعة الملك عبدالعزيز، د.عبدالحكيم الثقفي رئيس قسم الأمراض المعدية، د.علي الشريف رئيس إدارة الطوارئ الطبية من مستشفى الحرس الوطني، د.باسم الردادي زميل بالأمراض المعدية، د.محمد قطب بقسم علوم مختبرات بمستشفى الملك فيصل التخصصي، د.ياسر مندورة رئيس قسم الجمعية السعودية لطب العناية الحرجة من الخدمات الطبية بوزارة الدفاع، د.سمر بدرالدين مديرة قسم مكافحة العدوى بمستشفى سليمان فقيه.
وذكر معاليه أنه قد جرى اختيار أعضاء المجلس بناءً على خبراتهم السابقة في التعامل مع تحديات مماثلة تتعلق بالصحة العامة، وستسهم استشاراتهم - بلا شك - في تعزيز قدرة الوزارة على فهم وتحليل طبيعة الفيروس، وإعداد التقارير الطبية اللازمة عنه. ومع استمرار جهودنا في تقصي الحقائق وجمع المعلومات، فإننا نتطلع إلى أفكار وتوصيات المجلس بشأن الحد من انتشار الفيروس على مستوى المملكة والعالم.

واختتم معاليه قائلاً: "يعد هذا القرار خطوة مهمة في سبيل الحفاظ على سلامة المجتمع، ومرة أخرى أؤكد التزامي التام نحو مواجهة تحديات الصحة العامة الناجمة عن فيروس (كورونا) في المملكة".

وإلى جانب قرار تعيين المجلس الطبي الاستشاري، قام معالي وزير الصحة المكلَّف الذي تسلم مهام منصبه حديثًا، بتخصيص ثلاثة مستشفيات في جدة والرياض والدمام؛ بهدف ضمان توفير التجهيزات الطبية اللازمة لعلاج المصابين بفيروس (كورونا) في المملكة.

خـالد الزهراني
28-04-2014, 01:31 PM
الوضع اليومي لحالات فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية
‏الأحد‏ 27‏ جمادى الآخرة 1435


تفاصيل الحالات:أ‌- في مدينة الرياض:
1. طفل سعودي يبلغ من العمر 9 أشهر، دخل المستشفى العسكري بالرياض بتاريخ 4/4/2014 وتم تشخيصه بالمتلازمة الكلوية، في تاريخ 7/4/2014 ظهرت عليه الأعراض التنفسية ودخل العناية المركزة للأطفال وتطورت حالته بفشل الأعضاء الحيوية وفحص للكورونا وثبتت إيجابيته،وقد وافته المنية، تغمده الله بواسع رحمته.
2. مواطنة سعودية تبلغ من العمر 16 سنة، دخلت المستشفى العسكري بتاريخ 21/4/2014 بأعراض تنفسية وحالتها مستقرة.
ب‌- في مدينة تبوك:
1. طبيب سوري الجنسية يبلغ من العمر 32 سنة، يعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالط لحالة مؤكدة، ولا توجد لديه أعراض.
2. طبيب مصري الجنسية يبلغ من العمر 37 سنة، يعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالط لحالة مؤكدة، ولا توجد لديه أعراض.
3. ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر 26 سنة، تعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالطة لحالة مؤكدة، ولا توجد لديها أعراض.
4. ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر 24 سنة، تعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالطة لحالة مؤكدة، ولا توجد لديها أعراض.
5. ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر 46 سنة، تعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالطة لحالة مؤكدة، ولا توجد لديها أعراض.
6. ممرض فلبيني الجنسية يبلغ من العمر 37 سنة، يعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالط لحالة مؤكدة، ولا يوجد لديه أعراض.
ت‌- في محافظة جدة:
1. ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر 42 سنة تعمل بالمستشفى العسكري بجدة، ظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 20/4/2014 ودخلت المستشفى بتاريخ 22/4/2014 وحالتها مستقرة.
2. مواطنة تبلغ من العمر 65 سنة, بالمستشفى العسكري بجدة، ظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 17/4/2014 وأدخلت المستشفى بتاريخ 19/4/2014، وقد وافتها المنية، تغمدها الله بواسع رحمته.
3. مقيم يمني الجنسية يبلغ من العمر 75 سنة، بمستشفى عرفان، دخل إلى المستشفى بتاريخ 21/3/2014 بجلطة في الدماغ، ظهرت لديه الأعراض التنفسية بتاريخ 21/4/2014 ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.
4. مقيمة إندونيسية تبلغ من العمر 61 سنة، تعاني من فشل كلوي، وأدخلت بأعراض تنفسية لمستشفى الملك فهد بتاريخ 16/4/2014، وقد وافتها المنية، تغمدها الله بواسع رحمته.
5. ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر 54 سنة، تعمل بقسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 24/4/2014، وحالتها مستقرة.
6. مواطن يبلغ من العمر 65 سنة، وأدخل بأعراض تنفسية بمستشفى الملك فهد بتاريخ 25/4/2014، وحالته مستقرة.
7. طبيب سعودي الجنسية يبلغ من العمر 59 سنة، يعمل بمستشفى الملك فهد، وتم تنويمه بالمستشفى لظهور الأعراض التنفسية عليه بتاريخ 25/4/2014، وحالته مستقرة.
8. مواطن يبلغ من العمر 55 سنة، يعاني من فشل في وظائف القلب، دخل مستشفى الحرس الوطني بجدة بتاريخ 18/4/2014، وقد وافته المنية، تغمده الله بواسع رحمته.
• حالات الوفاة لمرضى مسجلين سابقًا :
1. حالة وفاة لمواطن يبلغ من العمر 78 سنة، من الحالات التي سجلت سابقًا بمنطقة الرياض، تغمده الله بواسع رحمته.
2. حالة وفاة لمواطنة تبلغ من العمر 69 سنة، من الحالات التي سجلت سابقًا بمنطقة الرياض، تغمدها الله بواسع رحمته.
3. حالة وفاة لمواطنة تبلغ من العمر 89 سنة، من الحالات التي سجلت سابقًا بمنطقة الرياض، تغمدها الله بواسع رحمته.
4. حالة وفاة لمقيم يبلغ من العمر 68 سنة، من الحالات التي سجلت سابقًا بمحافظة جدة، تغمده الله بواسع رحمته.

خـالد الزهراني
28-04-2014, 01:35 PM
الصحة): تخصيص 3 مراكز طبية لفيروس (كورونا) بالرياض وجدة والشرقية



أعلن معالي المهندس عادل بن محمد فقيه وزير الصحة المكلف، اليوم عن تخصيص ثلاثة مراكز طبية في كل من: الرياض، وجدة، والمنطقة الشرقية، كمراكز متخصصة لمواجهة فيروس (كورونا) على مستوى المملكة، وذلك ضمن خطة الوزارة العاجلة لاحتواء الوضع الحالي بشأن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا).

وأوضح معالي الوزير أن مجمع الملك عبدالله الطبي في جدة سيكون المركز الرئيس لـ(كورونا)؛ نظرًا للإمكانات الطبية التي يتمتع بها المركز، ولما يضمه من تجهيزات حديثة، بالإضافة إلى مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز في الرياض، ومجمع الدمام الطبي في المنطقة الشرقية.

وأضاف: "إن هذه الخطوة تأتي كجزء من الخطة العاجلة الهادفة إلى احتواء انتشار الفيروس، وسيتبعها - بمشيئة الله - عدد من الإجراءات الطبية الوقائية والعلاجية؛ حيث سيكون لهذه المراكز دور فاعل في خطتنا لمواجهة فيروس (كورونا)، كما أكد أن الوزارة تدرس جميع الخيارات الممكنة لمواجهة هذا التحدي المتعلق بالصحة العامة".

جدير بالذكر أن المجمعات الطبية التي تم تخصيصها كمراكز متخصصة لـ(كورونا) تحتوي على 146 سريرًا للعناية المركزة، وجميع هذه المجمعات مهيأ بغرف عزل مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية اللازمة والمعامل المخبرية، بالإضافة إلى العيادات الخارجية، وسيتم الإعلان لاحقًا عن مراكز طبية متخصصة للفيروس في مناطق أخرى من المملكة.

غروب الشمس
28-04-2014, 02:05 PM
جزااك الله خير
عالتوضيح الهام
اللهم احمينا منها

3bth
28-04-2014, 04:17 PM
الله يبعد عنا وعنكم كل شر يارب
شكرا ع المجهود الجبار خالد

طبعي كذا
28-04-2014, 10:25 PM
شكرا لك اخ خالد . عمل رائع منك و جزاك لله خير .:icon33:

الراسيه
28-04-2014, 11:52 PM
خالد الزهراني بوركت جهودك..

وقانا الله واياكم شر هذا الوباء..

خـالد الزهراني
29-04-2014, 07:00 AM
حذرت وزارة الصحة أمس مما يتداول حول علاج مرض "كورونا" بوصفات يقدمها الطب الشعبي تشمل "الزبادي والزنجبيل والحبة السوداء"، مؤكدة أن الطب الشعبي لا يملك القدرة على علاج متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا".
ونسبت صحيفة "الشرق" للمتحدث باسم الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية خالد العصيمي، قوله إن العاملين بمهنة "الطب الشعبي" ليس معترف بهم من قبل وزارة الصحة، وهم كمن يمارس الطب بدون ترخيص.

http://cdn.akhbaar24.com/85789a5e-5e29-4339-8506-db727378abb2.jpg

بدوره وصف استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور فرحان العنزي، ما يعرف بالوصفات الشعبية بأنها خرافة وليس لها علاقة بالبحث العلمي، مشيراً إلى أن خطورتها تكمن في أن استخدامها يعطي الناس اطمئناناً، في حين أن هذه الوصفات لا تقي من الإصابة بالفيروس.

خـالد الزهراني
29-04-2014, 09:04 AM
يناقش وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه بمقر وزارته صباح اليوم الثلاثاء، مع لجنة تضم عدداً من الاستشاريين والخبراء من أمريكا وأوروبا وكندا وشرق آسيا، وضع فيروس "كورونا" في المملكة، وبحث سبل إيجاد علاج للمرض.
ووفقاً لـ"عكاظ"، فإن المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد مرغلاني، أكد أن كافة الأمور المتعلقة بالفيروس سيعلن عنها أمام وسائل الإعلام عقب الاجتماعات التي ستستمر يومين، كما ستعلن نتائج الاجتماع الذي عقد أمس بين الوزارة ومسؤولي مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز بالرياض، والذي تم اختياره ليكون مركزاً لاستقبال حالات الإصابة بـ"كورونا".
من جانبه، أكد مدير المستشفى الدكتور محمد الشهري جاهزية المستشفى بكافة الاحتياجات وغرف العزل والعناية المركزة والكوادر المؤهلة لاستقبال أي حالات اشتباه بـ"كورونا" تحول له من مستشفيات منطقة الرياض، نافياً وجود توجه لنقل المرضى المنومين بالمستشفى إلى مستشفى آخر بعد اختياره كمركز لاستقبال حالات الإصابة بـ"كورونا".

sina
02-05-2014, 04:30 AM
يارب احمى البلد