المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 13 إصابة جديدة في جدة والرياض والمدينة ونجران


خـالد الزهراني
21-04-2014, 12:21 PM
http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2011/12/1_526997131.jpg

http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2011/12/0_616816080.jpg


أعلن وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عن تسجيل 13 حالة جديدة بفيروس كورونا تضمنت 7 حالات في جدة و4 في الرياض وواحدة في كل من المدينة المنورة ونجران تضاف على 244 حالة. مؤكداً ان الوزارة تعمل بجد لاحتواء الفيروس، لافتا الى أنه لم تسجل أي حالة حتى بمنطقة مكة المكرمة، وانه لا قلق لدى الوزارة من موسمي الحج والعمرة.
وأكد الربيعة خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بديوان الوزارة أن الوضع الصحي مطمئن - ولله الحمد - وأن الإجراءات المتخذة في المرافق الصحية تتماشى مع المعايير الوطنية والعالمية لمكافحة العدوى ولا تحتاج إلى إضافات لجاهزيتها وتوفر جميع الأجهزة واللوازم المطلوبة للتعامل مع الحالات.
وطمأن بأنه لم تسجل أي حالة في المدارس وهو ما اعتبره مؤشرا ايجابيا وأن الحالات المسجلة وسط الممارسين الصحيين بدأت تقل.
كما انخفضت نسبة الوفيات من 60% في بداية الفيروس إلى 35% الأسبوع الماضي لتنخفض اليوم إلى 32%.
وتوقع وزير الصحة ارتفاع عدد الحالات المسجلة خلال الأسابيع المقبلة بسبب زيادة الاستقصاء الوبائي.
مبيناً أنه تم فحص 20 ألف حالة لمشتبه فيهم وهو ما يؤكد حجم العمل الذي تقوم به وزارة الصحة، وأعلن معاليه أن اللجنة العلمية الوطنية لمكافحة العدوى بموافقة جميع أعضائها الذين يمثلون معظم وزارات الدولة والقطاعات الصحية والقطاع الخاص سيعقدون اجتماعا يوميا للاطلاع على مستجدات الفيروس.
ولفت الى أن الوزارة دعت 22 خبيراً من منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأوبئة في أوروبا وأمريكا وشرق آسيا، وخبراء من مجلس التعاون الخليجي للاجتماع نهاية هذا الاسبوع في مقر وزارة الصحة للاطلاع على هذه الحالات والخروج بتوصيات جديدة.
كما دعت وزارة الصحة خبراء العالم والخبراء الوطنيين، وكذلك دعت 5 شركات عالمية مصنعة للقاحات للتعاون مع وزارة الصحة للبحث عن مدى امكانية تصنيع اللقاح من خلال المعلومات المعروفة عن الفيروس.
وأوضح أن مجموع الحالات المسجلة في محافظة جدة بلغ 64 حالة، توفي منها 12 حالة مسجلة ما نسبته 18% وهي نسبة أقل من المعدل العام للوفيات وهو 32%.
ودعا وزير الصحة كافة وسائل الاعلام أخذ المعلومات من مصادرها والابتعاد عن الشائعات وعدم بثها، والتعاون مع اللجنة العلمية الوطنية لمكافحة العدوى.
وحول بعض الادعاءات الطبية في ايجاد علاج للمرض أو القضاء على الفيروس في سيارات الاسعاف ذكر أن الوزارة تنطلق من منطلق علمي بحت في التعامل مع الحالات وأنه لا يوجد أي دليل علمي على هذه المعلومات، ونحن نتعامل مع أي دراسة علمية أو بحث علمي محكم وفق المعايير العلمية المتعارف عليها فنحن مستعدون لتبنيه.
وذكر أن هناك فرقا لوزارة الصحة تعمل على مدار الساعة وتقوم بإجراءات مكافحة العدوى وتعقيم الأماكن اللازمة واستكمال اجراءات مكافحة العدوى.
ونوه الى أنه تم تسجيل الحالات في القطاعات الصحية التالية وهي: وزارات الدفاع ، الحرس الوطني ، الداخلية ، الصحة، وكذلك القطاع الخاص والمستشفيات الجامعية، وأرامكو السعودية.
حيث سجلت مستشفيات وزارة الصحة 103 حالات ومستشفيات وزارة الدفاع عدد 46 حالة، ومستشفيات وزارة الحرس الوطني 30 حالة ومستشفيات قوى الأمن 6 والمستشفيات الجامعية 6 ومستشفيات أرامكو 14 حالة ومستشفيات القطاع الصحي الخاص 26 حالة ومستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وجدة عدد 13 حالة منذ بداية ظهور المرض في عام 2012م.
ليصل اجمالي عدد الحالات 244 حالة، مع الاشارة إلى أن الحالات التي سجلت في مستشفيات وزارة الصحة تشمل المرضى، بالاضافة الى المخالطين الايجابيين للحالات سواء بمستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات بالقطاعات الأخرى.