المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حرم أمير الشرقية تلتقي بطالبات جامعة الدمام صباح اليوم


خـالد الزهراني
10-04-2014, 11:30 AM
تلتقي صباح اليوم الخميس صاحبة السمو الاميرة عبير بنت فيصل بن تركي ال سعود حرم امير المنطقة الشرقية بطالبات جامعة الدمام وذلك في ملتقى المهنة المخصص للطالبات هذا اليوم و الذي انطلق برعاية وحضور صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية الاثنين الماضي كما انطلقت فعاليات الملتقى للطالبات صباح امس الاربعاء من محاضرات وندوات وورش عمل وستفتتح صاحبة السمو الأميرة عبير الملتقى اليوم الخميس والذي يحتوي على مشاركة 85 جهة حكومية وخاصة توفر 5200 فرصة وظيفية وتدريبية .

من جانب اخر قالت الدكتورة دلال التميمي المشرفة على الملتقى ان الملتقى اختتم في يومية الماضيين ورش العمل والمحاضرات التي طرحت عدة مواضيع هدفها اثراء طلاب وطالبات جامعه الدمام والباحثين عن المهنة وقد بدأت اولى الفعاليات بالجلسة الاولى والتي تراستها الدكتورة منى الشيخ و الدكتورة بدرية الدبل بمحاضرة مع الاستاذ نجيب الزامل بعنوان "مفهوم العمل التطوعي واوجهه" حيث طرح مفهوم التطوع في اقامه القرارات الحيوية وان اعظم الانجازات المصيرية في العالم بدأت بتطوع فردي و ذكر ان التطوع في معناه الذكي عندما يكون مستقل وذو عقل واحد وقوه واحده يعمل مع الامه ومع الحكومة كجسد واحد. كما تطرق حول موضوع تطوير طرق التفكير والحوار واكد على ذلك بتخصيص وقت للمناقشة مع الحضور بمواضيع طرحت من قبلهم.

تلتها محاضرة القتها د. سمر السقاف رئيس إدارة البرامج الطبية في الملحقية الثقافية السعودية بالولايات المتحدة الأمريكية بعنوان "طالباتنا والابتعاث" ناقشت فيها عدة محاور اساسية عن الامور التي يتوجب اخذها بعين الاعتبار قبل الانتقال للدراسة بالولايات المتحدة. عن التقديم بالجامعات الامريكية، والدرجات العلمية وشروط تسجيلها، واساليب تقييم الاداء الدراسي واخيرا الاعتماد على قائمة الجامعات الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي. استمرت مواضيع الابتعاث مع محاضرة "نظام الابتعاث بجامعة الدمام" القتها الدكتورة ليلى با طوق وكيلة شؤون الابتعاث والتدريب بجامعة الدمام. ذكرت فيها أهداف وأسباب الابتعاث ثم وضحت ماله من آثار ونتائج تعود على المبتعث بالنفع له ولبلاده. فشرحت بإسهاب استراتيجيات البحث عن الجامعات الموصى بها في موقع وزارة التعليم العالي مع عرض دليل المبتعث السعودي في مختلف بلدان الابتعاث. واخيرا ذكرت نماذج لنخبة من مبتعثين جامعة الدمام في مختلف التخصصات وانجازاتهم والجوائز التي حصلوا عليها تحفيز الحضور على الاقتداء بهم.

بعد ذلك بدأت الاستاذة رجاء المهندس مديرة مكتب التوظيف النسوي بالمنطقة الشرقية محاضرة بعنوان (التوظيف في القطاع الحكومي) تطرقت فيها إلى ثلاثة محاور رئيسية . الأول عن دور وزارة الخدمة المدنية والثاني عن الأسلوب المتبع لدى الوزارة في شغل الوظيفة والمحور الثالث كان عن البوابة الإلكترونية لوزارة الخدمة المدنية جدارة. ثم ختمت محاضرتها بالاستماع لأسئلة الحضور والنقاش فيها. و بمداخلة من مها الدوسري تحدثت فيها عن وزارة الخدمة المدنية موضحه فيها كيفيه التعامل مع النماذج المرفقة في الموقع وطرق تعبئة المعلومات .

بدأت الجلسة الثانية ترأسها المهندسة اسماء الهلال و أ. جمانة الشهري وتضمنت ورش عمل والمحاضرة الاخيرة لليوم الثاني مع الأستاذة بدور الزامل مدربة تأهيل وظيفي في شركة طاقات شرحت فيها عن كيفية الاستعداد الوظيفي عند البحث عن عمل وتناولت ثلاث محاور اساسية في ذلك وهي تخطيط مرحلة ما بعد التخرج ، واستراتيجيات اجتياز المقابلات الوظيفية، و الاسئلة الشائعة بالمقابلات و طرق اجتيازها بذكاء و ختمتها بسؤال: لماذا القطاع الخاص ؟ اجابت عليه بشيء من التفصيل .

بدأت ورش العمل في اليوم الثاني بانتهاء المحاضرة الأخيرة ومدتها ساعتان. تضمنت على ثلاث ورش ترأسها د. خلود الغامدي . الورشة الاولى بعنوان (مهارات المقابلة الشخصية) للدكتورة سناء الطوق مديرة البحوث والاستشارات في الفرع النسوي بمعهد الإدارة العامة. تهدف فيها بتهيئة المتقدم على وظيفة للمقابلة الشخصية. تلتها الورشة الثانية بعنوان (أخلاقيات المهنة) للأستاذة حنان الغامدي مديرة مركز صناعة فكر للتدريب. تهدف فيها ان تعرف المتدربة كيفية صياغة هدف ذكي وان تستنتج طريق التميز المهني. وان تعرف من اين تتكون القيم وكيف تتشكل الاخلاق وكيفية اختيار المهنة بناء على المهارات الموجودة. ختام الورش كانت مع الأستاذة امل الكناني مؤسس ومدير عام إرساء للاستشارات التربوية والتعليمية والقيادية والتدريب بعنوان (إعداد السيرة الذاتية وسجلات الإنجاز). حرصت فيها على عدم التقليل من اهمية خبرات المتقدم في سيرته الذاتية فهي سبب تطوير المهارات. مع نهاية فترة ورش العمل انتهى اليوم الثاني لملتقى المهنة وتم توزيع شهادات ورش العمل على الطالبات.