المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جامعة الدمام تحتضن حملة "الابتكار وريادة الأعمال"


خـالد الزهراني
09-04-2014, 01:23 PM
http://www.alkhobartimes.com/20/08-04-2014-09002.JPG

http://www.alkhobartimes.com/20/08-04-2014-09003.JPG


حث مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش طلاب وطالبات الجامعة على التفاعل والمشاركة في الحملة التوعوية والتثقيفية التي أطلقتها وزارة التعليم العالي بعنوان "الابتكار وريادة الأعمال" وذلك خلال افتتاحه فعاليات الحملة صباح أمس بمقر الجامعة.

وأضاف: سعياً من الجامعة لترسيخ مفاهيم الابتكار وريادة الأعمال وتحقيق مبدأ الاقتصاد المعرفي لوطننا الغالي نأمل من جميع الطلبة المشاركة في هذه الحملة من خلال الابتكارات والإبداعات التي هي منهم وتعود بالنفع عليهم.

بدوره تحدث وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالسلام السليمان قائلاً: إن هذه الحملة هي تثقيفية من وزارة التعليم العالي موجهة للجامعات ومنها جامعة الدمام لدعم الابتكار وريادة الأعمال وذلك لتحقيق الاقتصاد المعرفي السعودي، وتطوير الفكرة إلى منتج قابل للتسويق ومن فكرة إلى خطة عمل ومن ثم منتج يتم تسويقه.

وأضاف بأن الحملة التوعوية والتثقيفية التي أطلقتها وزارة التعليم العالي بعنوان "الابتكار وريادة الأعمال" انطلقت أمس في رحاب جامعة الدمام بمبنى جائزة الأمير محمد بن فهد وتستمر حتى يوم غد الخميس، حيث سيكون التركيز في المؤتمر الخامس بشكل مكثف على الابتكار وريادة الأعمال عبر ثلاثة محاور وهي (الفكرة المتميزة والابتكار المتميز والمشروع الريادي المتميز).

وبين منسق جامعة الدمام للمؤتمر العلمي الخامس لطلاب وطالبات التعليم العالي الدكتور علي بن متعب الشامي بأن فكرة المشروع (أفكار .. ريادة وابتكار) نشأت من وزارة التعليم العالي لتوعية الطلبة وحثهم على الابتكار وريادة الأعمال فهو مشروع توعوي تثقيفي يقام داخل الجامعات وموجهة للطلبة، وخارج الجامعات موجهة للمجتمع حول موضوع الابتكار وريادة الأعمال وأهميته.

وبين بأن البرنامج يتكون من محاضرات وورش عمل وقافلة ميدانية تتجول في الأماكن العامة لنشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، حيث هناك جدول محاضرات مصاحب للحملة عبر متحدثين من جهات عدة من الثلاثاء حتى الخميس، إذ ستلقي سفيرة الإبداع والرئيس التنفيذي لملتقيات إبداع نورة الشبعان محاضرة بعنوان (مبدعة قيادية.. بأفكاري وانجازاتي)، والدكتور خالد القرني من جامعة الملك سعود سيتحدث عن ريادة الأعمال خطوة بخطوة، أما حقوق الملكية الفكرية فهي محاضرة للدكتور زيد الفريدي من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، و سامي السحيم مستشار في ريادة الأعمال سيجيب عن سؤال: كيف تكون مبتكراً و رائد أعمال؟ في حين ستجيب الدكتورة منيرة الجعفري من جامعة الدمام عن: كيف يخدمك مكتب براءة الاختراع؟.

وأوضح الدكتور الشامي أنه إضافة إلى المحاضرات هناك أنشطة ميدانية عبر قافلة الابتكار وريادة الأعمال حيث انطلقت أمس من مبنى جائزة الأمير محمد بن فهد وستتنقل في عدة أماكن من الصباح حتى المساء، وهي كليات الحرم الجامعي والمدينة الجامعية ومستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر ومجمع الراشد التجاري ومجمع الظهران وكورنيش الخبر ومجمع العثيم التجاري وكورنيش الدمام وذلك بهدف توعية وتثقيف المجتمع حول أهمية الابتكار وريادة الأعمال.