المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ولادة الدمام» تطلق حملة «فحص السمع» للمواليد


خـالد الزهراني
01-04-2014, 12:36 PM
http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2012/Untitled_3_206494947.jpg

كشفت حملة التوعية ببرنامج فحص السمع الشامل للمواليد بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام عن حالتين لطفلين يعانيان مشاكل في السمع من أصل 30 طفلا خضعوا للفحص المتزامن مع برنامج الحملة.
والحملة التي افتتحها مدير مستشفى الولادة والأطفال بالدمام الدكتور صالح السلوك أمس الأحد، وتستمر ليوم واحد، نظمتها عيادة السمع بالمستشفى.
وقال الدكتور السلوك: إن الهدف من الحملة التي بدأت عند الساعة الثامنة صباحاً إلى الرابعة عصراً إلى زيادة الوعي بأهمية فحص السمع لدى المواليد، إضافة لأهمية التدخل المبكر وضرورته لضمان سلامة تواصل الطفل اجتماعياً مع محيطه وعدم تأثر مستواه التعليمي والأكاديمي مستقبلاً.
وأضاف أن الحملة استهدفت جميع زوار المستشفى من كافة فئات المجتمع شاملة العاملين في القطاع الصحي والأهالي بشكل عام.
وأشار مدير المستشفى إلى تنوع أسباب ضعف السمع سواء كان ضعفاً توصيلياً أو حسياً عصبياً أو ضعف سمع مختلطاً، والتي تتمثل في حدوث مشاكل أثناء الولادة, والتهابات الأذن المتكررة أو المزمنة، وزيادة نسبة صفار الدم المستلزمة لنقل الدم، وعوامل وراثية، بالإضافة إلى بعض المتلازمات التي تتصاحب مع ضعف السمع، وتشوهات خلقية في الأذن الخارجية أو الوسطى أو الأذن الداخلية، ناهيك عن الولادة المبكرة ونقص وزن الطفل عن 1500 غرام.
من جانبها، لفتت المشرف على عيادة السمع بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام الدكتورة رحاب الشمري أنه وطبقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن 5 بالمائة من سكان العالم أي ما يقارب 360 مليون شخص يعانون من ضعف السمع والصمم 328 مليون شخص بالغ و32 مليون طفل.
وأضافت أن بحثاً علمياً أجري عام 2005م بين أن نسبة الصم في السعودية تعادل واحد إلى 1.15 بالمائة من سكان السعودية، أي أن المجتمع السعودي يحوي أكثر من 300 ألف شاب وشابة من الصم

3bth
01-04-2014, 12:45 PM
شي حلو
الله يعطيهم العافيهه
ويباركك جهودهم
شكرا خالد