المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هم هؤلاء .. العصيمي .. والفوزان .. والشبيلي ؟؟!!


ابوزيــــاد
14-08-2006, 02:40 PM
كثيرا ما نبخس مشايخنا المتخصصين حق قدرهم ونقول هؤلاء طلاب علم وهؤلاء مبتدأون ولكن عندما نرى الواقع ونرى تخصصاتهم وكم بذلوا في طلبهم العلم ونوعية بحوثهم تستريح النفس لفتاواهم وتطمئن لاختياراتهم

وإليكم هذه السيرة المنقولة لهم لعلها تلقي بعض الضوء على سيرتهم العلمية






فضيلة الشيخ/ د. محمد بن سعود العصيمي
الأستاذ المشارك بقسم الاقتصاد والعلوم الإدارية في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية و يتولى الدكتور مسؤولية إدارة كافة الأنشطة الشرعية في بنك البلاد بما في ذلك عضوية الهيئة الشرعية، وأمانتها والرقابة الشرعية ومركز البحث والتطوير.

عمل الدكتور العصيمي وكيلا للعميد، عمادة شؤون الطلبة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من العام 1995 وحتى العام 1999. كما عمل أستاذًا مساعدًا وأستاذا مشاركًا في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من العام 1993 وحتى اليوم. كذلك شغل خلال الفترة من 1999 إلى 2004 منصب مدير إدارة الرقابة الشرعية بشركة الراجحي المصرفية للاستثمار. والدكتور العصيمي أيضًا عضو في الكثير من اللجان الاستشارية الشرعية والأكاديمية والمالية لوزارات وشركات ومؤسسات خيرية وشركات خاصة عديدة وقد قدم الكثير من أوراق العمل في مؤتمرات مصرفية إسلامية.

الدكتور العصيمي حاصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد الإسلامي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ودرجة الماجستير ثم الدكتوراه في الاقتصاد وعنوانها: (مؤسسات الودائع: الإصلاح وفقًا لمبدأ المصارف الإسلامية) من جامعة كولورادو في بولدر.








فضيلة الشيخ/ د. عبدالعزيز بن فوزان الفوزان

الأستاذ المساعد بقسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وهو مرشح حاليًا للعمل أستاذًا زائرًا في كلية الحقوق بجامعة هارفارد قسم دراسات الفقه الإسلامي. و يشارك الدكتور كعضو في الجمعية السعودية الفقهية ومؤسسة مناهج العالمية و مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية والأسرة الوطنية لتطوير مناهج التعليم العام. أقام الدكتور ما يزيد على ستين دورة شرعية في الخارج، كما شارك في مؤتمرات وندوات وبرامج علمية داخل المملكة وخارجها. كما ناقش عددا من الرسائل العلمية والبحوث التكميلية في كلية الشريعة وغيرها. له عدة كتب وبحوث علمية محكمة منشورة ومقالات بعدد من المجلات الإسلامية المحلية وغيرها، كما شارك في عدد من الندوات الصحفية و قدم كثيرا من البرامج العلمية والتربوية والفتاوى ولقاءات حية في القنوات الفضائية والإذاعات المختلفة.

الدكتور الفوزان حاصل على درجة البكالوريوس من كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم، ثم على الماجستير وعنوان رسالته (الاشتباه وأثره في الطهارة؛ دراسة أصولية فقهية) من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتوراه وعنوانها: (وسائل تحقيق الأمن في الفقه الإسلامي) من المعهد نفسه .








فضيلة الشيخ/ د. يوسف بن عبدالله الشبيلي

الأستاذ المساعد بقسم الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وأستاذا متعاونًا مع الجامعة الأمريكية المفتوحة ومستشارًا شرعي لشركة الزاد الدولية للاستثمار و عضوًا في مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا الشمالية ولجنة الفتوى الدائمة بمجمع فقهاء الشريعة، كما شارك سابقًا كعضو في مجلس أمناء كلية الدراسات الإسلامية بممباسا (كينيا) و اللجنة العلمية بمؤسسة الوقف الإسلامي و الإفتاء بالمؤسسة الإسلامية بأمريكا الشمالية، وعمل باحثًا شرعيًا بديوان المظالم ثم وكيلاًً لقسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء وأوفد للتدريس بقسم الدراسات الإسلامية بمعهد العلوم الإسلامية والعربية في أمريكا خلال الفترة 1420-1424هـ. وللدكتور بحوث ومشاركات علمية متعددة كما شارك في ست مؤتمرات إسلامية بالولايات المتحدة و أكثر من سبعين ندوة متخصصة ودورة علمية في المملكة ودول أخرى متعددة.

حصل الدكتور الشبيلي على البكالوريوس من كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم، ثم على الماجستير وعنوان رسالته (بطاقات الائتمان والأحكام المتعلقة بها في الفقه الإسلامي) من قسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتوراه وعنوانها: (الخدمات الاستثمارية في المصارف وأحكامها في الفقه الإسلامي) من القسم نفسه، كما أوصت لجنة المناقشة بطباعتهما وتبادلهما بين الجامعات.




--------------------------------------------------------------
منقول

صعرور
14-08-2006, 03:11 PM
جزاك الله خير اخوي ابوزياد

وبارك الله بالشيخين الكريمين

ابوزيــــاد
16-08-2006, 02:43 PM
اسعدني مرورك يا صعرور