المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة الغذاء تتفاعل مع المفارقة السعرية في قضية الأدوية


خـالد الزهراني
29-09-2013, 01:30 PM
http://burnews.com/contents/newsm/57634.jpg


سجل المستهلكون «هدفاً في مرمى» حقوقهم مؤخراً، من خلال حصولهم على استجابة سريعة من وزارة الصحة التي أوفدت مراقبيها للأسواق لتنقل ملاحظة أحد المواطنين إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء التي أصدرت بياناً توضيحياً حصدت من خلاله تقدير وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، وذلك بعد أن تناول مغردون على موقع «تويتر» اختلاف سعر أحد الأدوية في صيدلتين بفارق كبير يصل الى نحو 47 ريالاً.

وتبادل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» على نطاق واسع تغريدة مصورة لدواء «باروكسات» اوضحوا تباين سعره بين صيدليتين حيث يباع في إحدى الصيدليات بسعر 60.3 ريال وفي الأخرى بـ 107.65 ريال، مما حدا بالهيئة للتفاعل مع المفارقة السعرية وشرح ملابساتها، مبينة عبر موقعها الإلكتروني أن لجنة تسعير الأدوية في قطاع الدواء بالهيئة قامت بمراجعة أسعار كثير من الأدوية في السوق السعودي وتم خفض عدد كبير من أسعار الأدوية من بينها دواء «باروكسات» والذي تم خفض سعره من 107.65 ريال الى 60.3 ريال، غير أن إحدى الصيدليتين أبقت على السعر القديم قبل التحديث.
ذلك الإيضاح أدخل وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة في خط التفاعل مع المفارقة التي غرّد بها المستهلكون، ليغرّد بدوره شاكرا الهيئة على تفاعلها وإيضاحها قائلا: «هيئة الغذاء والدواء توضح سبب التفاوت في سعر الأدوية، وأشكر الهيئة على جهودها».
وحصدت تغريدة الوزير في حينه 536 إعادة تغريدة، و49 تفضيلا لها، ما يؤكد دور التفاعل عبر المواقع الاجتماعية بين المواطنين من جهة والمسؤولين والمؤسسات من جهة أخرى، وذلك ما يوفر ارتباطا كبيرا بين المواطن والمسؤول ويتجه بالمؤسسات الى التعامل مع المواقع الاجتماعية للوقوف على ردود الأفعال والتعامل مع طلبات المواطنين بصورة أسرع وأكثر شفافية.
وكانت الهيئة قد أشارت في إيضاحها الى أن أسعار الأدوية منشورة على موقعها، ويمكن للجميع التأكد من سعر الدواء من خلاله، مؤملة من الجميع إبلاغها عن أي ملاحظة بخصوص أسعار وجودة الأدوية، وذلك ما يدعم قنوات التواصل الاجتماعي ويجعلها أكثر انفتاحا على المسؤولين والمؤسسات.
يشار الى أن دواء «باروكسات» ينتمي إلى عائلة «مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية»، والتي تعمل على زيادة نسبة السيريتونين في الجهاز العصبي المعروف بتأثيره المحسن للمزاج والمزيل للاكتئاب