المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اندلاع حريق هائل في مقر تحلية المياة بمحافظة جدة


خـالد الزهراني
16-06-2013, 12:03 PM
تعرضت محطة تحلية المياة الرابعة بجدة عصر يوم الخميس لحريق ضخم أدى إلى إنفجار في التوربين رقم 11.
يذكر ان فرق الإنقاذ والإطفاء الخاصة بالمؤسسة العامة لتحلية المياة المالحة ,باشترت على الفور عمليات السيطرة على الحريق ، وذلك تزامناً مع دوي انفجارات وتصاعد الدخان الكثيف فوق احد التوربينات داخل الموقع وهروب العاملين في الوحدة , حيث تم بعد ذلك إطفاء المحطة بالكامل ..
الجدير بالاشاره أن الإنفجار وقع في أثناء أداء العاملين شعائر صلاة العصر , فيما أكدت أنباء عن عدم وجود إصابات حتى إعداد هذا الخبر

وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان لوسائل الإعلام أن الحريق الذي اندلع في محطة تحلية المياه نشب في التروبينة رقم 11 (محول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية) التي تعمل عن طريق مولد يغذى بغاز الهيدروجين لعملية التبريد، ولم ينتج عن الحادث أي إصابات أو خسائر بالأرواح.
وقال إنه من خلال الوصول إلى مصدر اللهب باشرت الفرق عملية الإخماد باستخدام مادة الرغوة ومن عدة جهات، ولفت إلى أن كثافة الدخان المنبعثة من الحريق غطت أرجاء المحطة مما جعل ضابط الميدان يعمد على توزيع الفرق وتمركزها في أربعة مواقع تحيط بمنطقة الحريق، كما تم استحداث منطقة إسناد خارج المحطة تغذي الفرق المباشرة بالمياه.
وقال إن كثافة الدخان سببها العازل الحراري المكون من الإسفنج وبعض المواد المصنعة، وتمت السيطرة على الحريق وإخمادة عن طريق فرق الدفاع المدني وإطفاء الأمن الصناعي .
الجدير بالذكر ان بلاغ ورد لغرفة عمليات الدفاع المدني عند الساعة الخامسة وخمسين دقيقة مساء مفاده حريق في محطة تحلية المياه بمحافظة جدة، وعلى الفور تعاملت غرفة العمليات مع البلاغ بتحريك (سبع فرق إطفاء وإنقاذين وسلالم وفرقة تدخل وكمامات بالإضافة إلى المعدات المساندة ) مع تمرير البلاغ لكل الجهات المعنية.

3bth
16-06-2013, 12:33 PM
الله يستر على جده ومن فيها :throb: