المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأحوال المدنية تنفي إلزام مواطنين بتغيير أسمائهم وتغريم الرافضين


خـالد الزهراني
09-06-2013, 09:38 AM
نفى المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، محمد الجاسر، ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ونُسب لإحدى الصحف المحلية بأن وكالة الأحوال المدنية شدّدت على إلزام بعض المواطنين بتغيير أسمائهم، وإلا ستطولهم غرامة.

وأشار الجاسر إلى أن بعض الأسماء كـ"ملاك" و"عبدالعاطي" و"عبدالمصلح" و"نبي" و"نبية" لا يتم تسجيلها من قِبل الأحوال المدنية أصلاً.

وأوضح الجاسر في حديثه لبرنامج "يا هلا" على روتانا خليجية، والذي يقدمه الزميل علي العلياني: أن من تم تسجيله بهذه الأسماء أو نحوها، التي تعد مخالفة للشرع، يُطلب من صاحبها أو ولي أمره عند مراجعته للأحوال المدنية بضرورة تغيير اسمه باسم غير مخالف للشريعة الإسلامية، وإن رفض ذلك، يؤخذ عليه تعهد خطي بذلك، ويتم رفع ذلك لوكالة الأحوال المدنية، ولا يتم معاقبته كما أُثير، بل يتم معاملته في ضوء ما قضى به الأمر السامي رقم ٦٥۰ / م وتاريخ 28 / 6 / 1419.

وكانت رسالة قد تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي نصها "أعلنت وكالة الأحوال المدنية في السعودية، عزمها إلزام المواطنين بإجراء تصحيح لأسماء المواليد الجدد المخالفة للشرع. وقد بدأت الوكالة فعلياً بمراجعة الأسماء المسجلة تمهيداً للإلزام بالتصحيح".

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية، عن مصدر مطلع أن "الأحوال المدنية" وجّهت مكاتبها الـ130، لمراجعة الأسماء المسجلة للمواطنين والمواطنات، والتأكد أن هذه الأسماء غير مخالفة للشرع. ومن هذه الأسماء: ملاك، وعبد العاطي، ونبي، ونبية، وراما، ولارا، وإيمان، وهدى، وتقوى، وريناد، وريماس، ولمار، ورسيل، ومايا، ومي، وليلى، وأبرار، وفاتن، ومغناج، وتسنيم، وقائمة تطول في الأحوال المدنية، وعند رفض التغيير يتم دفع غرامة تبلغ 10 آلاف ريال".

غيمة غلا
09-06-2013, 12:51 PM
يوووووء اختي اسمها ملاك طيب وعندها عياال وش العمل:58: