المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النمص بين الطب والشرع..!


كفى بالموت واعظا
09-04-2007, 09:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



مقدمة:

إن الحمد لله نحده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً* يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً)... [/COLOR[COLOR="red"]]( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون). أما بعد..
فإنه من المؤسف حقاً أن نجد أخوات لنا قد سرن في ركاب الغرب متشبهات بنسائهم في عاداتهم وتقاليدهم. ومن بين ذلك التقليد الذي فُتن به (النمص) أو (نتف الحواجب).
ومن خلال هذه الأسطر، سنجد حكم الشرع والطب من هذه الظاهرة التي وللأسف قام بها الكثير من أخواتنا هدانا الله وإياهم لكل ما يحبه ويرضاه.
النمص في اللغة:
قال ابن الأثير:
النمص: ترقيق الحواجب وتدقيقها طلباً لتحسينها . والنامصة: التي تصنع ذلك بالمرأة، والمتنمصة: التي تأمر من يفعل ذلك بها. والمنماص: المنقاش

كفى بالموت واعظا
09-04-2007, 09:07 PM
النمص من ناحية الشرع:
ورد تحريم النمص في الكتاب وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أولاً: الكتاب: قوله تعالى: ( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله).

المسألة السادسة:
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواشرة والموتشرة والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله).
فالواشمة : التي تجرح البدن نقطاً أو خطوطاً فإذا جرى الدم حشته كحلاً، فيأتي خيلاناً وصوراً فيتزين به النساء للرجال، ورجال صقلية وإفريقية يفعلونه ليدل كل واحد منهم على رُجلته في حداثته.
والنامصة: هي ناتفة الشعر تتحسن به.. إلى أن قال: وهذا كله تبديل للخلقة وتغيير للهيئة وهو حرام. وبنحو هذا ، قال الحسن في الآية.
ثانياً: السنة:
قوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله). قال ابن منظور في مادة ( لعن ):
واللعن: الإبعاد والطرد من الخير. وقيل : الطرد والإبعاد من الله.. وكل من لعنه الله فقد أبعده عن رحمته واستحق العذاب فصار هالكاً

كفى بالموت واعظا
09-04-2007, 09:09 PM
فتاوى عن حكم النمص لكبار العلماء المعاصرين
إنه من المناسب في هذا المقام أن نذكر حكم النمص، لكبار العلماء في هذا العصر:
* سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟
الجواب: لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله النامصة والمتنمصة) وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص. مجلة الدعوة، العدد 975

* سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ما حكم إزالة أو تقصير بعض الزوائد من الحاجبين؟
الجواب: إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: النامصة والمتنمصة.. وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل ، وإلا فلو صنعه الرجال لكان ملعوناً كما تلعن المرأة والعياذ بالله وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه
كالنتف لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكون قصاً أو حلقاً وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة.


* سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين : ما حكم نتف الحواجب؟
الجواب: لا يجوز نتف شعر الحواجب ولا ترقيقه وذلك هو النمص، الذي نهى عنه. فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصات والمتنمصات المغيرات لغير الله.


* ويقول فضيلة الشيخ ناصر الدين الألباني في (آداب الزفاف) ما نصه : ما تفعله بعض النسوة من نتفهن حواجبهن ، حتى تكون كالقوس أو الهلال. يفعلن ذلك تجملاً بزعمهن! وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولعن فاعله بقوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله.


قال محمود محمد شاكر في تعليقه على تفسير الطبري : المتنمصة والنامصة: التي تزيل شعر حاجبها بالمنقاش حتى ترققه وترفعه وتسويه

كفى بالموت واعظا
09-04-2007, 09:12 PM
النمص من ناحية الطب

اعلمي- يا أخيه- أن الله جلت قدرته لم يحرم شيئاً إلا لحكمة ومن حكم تحريم النمص: أن في ذلك ضرر على منطقة ما حول العين.
وهاكِ أقوال بعض أهل الطب في ذلك:
وصف أخصائيو عيون حالتين لالتهاب النسيج الخلوي حول العين بسبب نتف الحواجب.
1- امرأة عمرها اثنان وعشرون سنة، لديها احمرار وتورم. وذلك بعد يومين من نتف الحواجب!
2- امرأة كان لديها احمرار وألم حول حاجبها بعد يوم من نتف الحواجب وصبغها من قبل أخصائي تجميل.. وبعد أربعة أيام التهبت منطقة ما حول العين. وأدخلت المريضة المستشفى. وأعطيت المضادات الحيوية وريدياً ، ورغم هذا تشكلت فقاعات وقد خلفت الحالة بعد شفائها عيباً وتشوهاً شديداً بحجم 6سم.

ويقول الدكتور وهبة أحمد حسن(كلية الطب- جامعة الاسكندرية):
إن إزالة شهر الحاجب والوسائل المختلفة ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من ماكياجات الجلد لها تأثيرها الضار ، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة، مثل: الرصاص والزئبق. تذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو.

وماذا بعد !!
إنها إشارات تحذير وصيحات نذير يطلقها الأطباء: أن أفيقي أيتها النامصة قبل فوات الأوان.. وصدق الله ..( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق). فصلت، الآية: 53

كفى بالموت واعظا
09-04-2007, 09:13 PM
وقفات!!
أختي في الله:
إن من مقتضى إيمانك بأن ( محمد رسول الله) طاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر. ومما نهى عنه عليه الصلاة والسلام ( النمص) كما تقدم ذكره، فالواجب التسليم والانقياد.
إن النمص من التشبه بالكافرات و من تشبه بقوم فهو منهم تحريج الاحتجاج بأن ذلك من التزين للزوج، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
وجوب المبادرة إلى التوبة ومن ترك لله شيئاً عوضه الله منه خيراً منه ( وإن هناك فتاة دميمة. وأما عن حواجبها فقد كانت غير متناسقة الشعر فيبدو على هيئة دوائر متزاحمة وشعيرات نافرة مما يزيد من دمامتها في نظر البعض، ولكنها كانت ملتزمة بأوامر الله مرتديه الحجاب فرزقها الله زوجاً هو أبهى ما يكون عليه الشباب من خُلق وخَلق حسن ، أعجب بها فمن الذي جملها في عينيه ، فجعل دمامتها سحراً وجاذبية وجمالاً؟ أليس الله الذي أطاعته ولم تُغير ما خلقها به من خلقه.

كفى بالموت واعظا
09-04-2007, 09:15 PM
أختي المسلمة:


بعد أن مر بك حكم النمص وأقوال كثير من العلماء القدامى والمعاصرين وبعض أهل الطب ، أقول هداني الله وإياك إلى سبيل الرشاد:
اتقي الله وبادري بالتوبة وتذكري يوماً ترجعين في إلى الله وستسألين عما قدمت يداك وكيف تفعلين ما بعرضك للعن- وهو الطرد والإبعاد من رحمة الله- وأنت تسألين الله المغفرة والرحمة في الصلاة وخارجها.. أليس هذا تناقضاً بين قولك وفعلك؟! تطلبين منه الرحمة وتفعلين ما يعرضك للطرد من الرحمة، إن هذا لشيء عجاب!! ردي الأمر لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، يتبين لك الحكم الشرعي.. وتذكري قوله صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم ، وقوله: لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً شبراً وذراعاّ ذراعاً حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم. . قلنا يا رسول الله: اليهود والنصارى! ..قال: فمن.
ولا تحتجي أختي المسلمة بأن هناك جمع من النساء يفعلونه ، بل تذكري قول الله تعالى: وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله. وقول السلف (الزم طريق الهداية ولا يغرنك قلة السالكين ، وأبعد عن طريق الغواية ولا يغرنك كثرة الهالكين).ولا تحتجي بأن ذلك من أمر زوجك عليك، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اختي الفاضلة هذا حكم النمص في الاسلام

الموضوع منقول من صيد الفوائد

من من
09-04-2007, 10:42 PM
جزاك الله خيرا اخى الفاضل

الذات
09-04-2007, 11:33 PM
جزاك الله خير أخوي

النمص والنتف حرام .. لعن الله النامصة والمتنمصة ..

بس فيه سؤال ..اختلفوا فيه كثيرا..

هل صبغة الحواجب وتحديدها..ينطبق عليه حكم النمص ؟؟

حياه الروح
10-04-2007, 12:49 AM
جزاك الله خير

كفى بالموت واعظا
10-04-2007, 05:40 AM
منى ..................حياة الروح سعدنا بمروركن

كفى بالموت واعظا
10-04-2007, 05:43 AM
الذات

انقل لك هنا فتوى الوالد ال الشيخ حفظه الله

السلام عليكم يا شيخ ما حكم تشقير الحواجب

الشيخ عبد العزيز :

لا يصلح هذا تشقير الحواجب صدر فتوى بأنه ممنوع لأنه يخشى من داخله في تغيير في خلق الله


http://www.almajdtv.net/prgs/archive/lkhass/lkhass-15-09-2006.html

كفى بالموت واعظا
10-04-2007, 05:51 AM
وهذا حكم تخفيف الحواجب
السؤال س: انتشر في الآونة الأخيرة تخفيف شعر الحاجبين بالقص، وحين مجادلتهم يكون احتجاجهم بقولهم أن النهي في قوله- صلى الله عليه وسلم- : لعن الله النامصة والمتنمصة المراد به النتف لا القص، فما حكم الشرع في ذلك؟
الاجابـــة اورد الوعيد الشديد باللعن على هذا الفعل، وهو النمص فلعن الطالبة والعاملة، واللعن يدل على التحريم؛ لأن العلة هي تغيير خلق الله وطلب الجمال ففي بعض الروايات قال: لعن الله النامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ولا شك أن التغيير والتحسن الموهوم يحصل بالنتف والقص والحلق ونحو ذلك؛ حيث إن شعر الحاجبين أنبته الله للزينة والجمال ووقاية العين، ولهذا يوجد من حين الولادة ومن حلقه نبت فلا يجوز تغييره عما هو عليه. والله أعلم.


http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=11323&parent=2986

كفى بالموت واعظا
10-04-2007, 05:55 AM
وهذا حكم تحديد الحواجب


السؤال س: ماحكم نتف أو حلق جزء من شعر الحاجبين بغية تحديهما حتى يكونا دقيقين؟ وما الحكم لو لم يُنتف هذا الشعر ولم يُحلق بل صُبغ بلون فاتح وبقي الجزء الآخر من الحاجبين على لونه الغامق الطبيعي، بحيث يظهر الحاجبين لمن لا يدقق النظر دقيقان محددان كأنما حلقا؟


الاجابـــة
هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ


س: ماحكم نتف الشعر الزائد عن خط الحواجبوالذي يعمل على إظهار صورة قبيحة أمام الناس؟



نرى أنه لا يجوز؛ فإن الحواجب شعرها لا يتغير بزيادة ولا نقص منذ أن يولد الإنسان إلى وفاته، فصورته التي هو عليها من خلق الله تعالى ولا يجوز تغيير خلق الله, وقد ورد النهي عن النمص لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله النامصات والمتنمصات والمغيرات خلق الله

كفى بالموت واعظا
10-04-2007, 05:56 AM
وللاستزادة عن هذه الاحكام الشرعية

http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=masal&subid=2986&parent=2984

مضاوي
10-04-2007, 06:28 AM
جزاك الله خير

adel14334
10-04-2007, 08:11 AM
الله يعطيك العافيه اخوي ابو بيسان


وجزاك الله خير يالغالي



تحياااااتي

كفى بالموت واعظا
10-04-2007, 11:50 AM
مضاوي

سعدنا بمرورك الرائع

الذات
10-04-2007, 01:29 PM
جزاك الله خير

الرابط ما يفتح معي

كفى بالموت واعظا
11-04-2007, 05:23 AM
الذات

والله الرابط يفتح معي

على العموم هو موقع

سماحة الوالد ابن جبرين حفظه الله

ابو خالد
11-04-2007, 09:26 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير

كفى بالموت واعظا
13-04-2007, 05:37 AM
ابوخالد سعدنا بمرورك الكريم

نانا
13-04-2007, 06:27 AM
جزاك الله خير ابو بيسان

كفى بالموت واعظا
13-04-2007, 01:36 PM
جزاك الله خير ابو بيسان


سعدنا بمرورك

موون نجد
22-04-2007, 08:37 PM
جزاك الله خير