المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للمغرورين والمغرورات ..دعوة خاصة


P R I N C E
08-11-2012, 07:28 PM
الغَرُورُ هو كل ما غَرَّ الإِنسانَ من مال ، أَو جاه ، أَو شهوة ، أَو إِنسان ، أَو شيطان .

وفي التنزيل العزيز : قال تعالى :( (وَغَرَّكُمْ بِاللهِ الغَرُورُ ) ) . الحديد آية 14
كثيرا ما أصادف في حياتي اليومية العديد من الأشخاص المغرورين ؟! إما لشهاداتهم ..إما لمراكزهم ..إما لنجاحاتهم وقدرتهم
على تكرارها ..و تفوقهم الرائد في مجال معين ..والقدرة على تجاوز الصعوبات في المواقف المحرجة ،
والحكمة في التعامل ..وتلك أمور إيجابية .
بيد أن التحليلات النفسية للغرور تقول "إن الغرور هو تصرف نابع بسبب نقص في الانسان لذا يحاول تغطيته بالغرور و التكبر "
اتفق معها أحيانا ..وهي بالطبع تشمل بعض المغرورين ممن لا يملكون تلك الصفات أو حتى بعضها ..لكن لحظة ؟!
هذا مبرر جائز لغرور هؤلاء الأشخاص .ولعل هذا ما جعل البعض يخلط بين الثقة بالنفس والغرور فإذا ما قارنا الثقة
بالنفس مع الغرور نجد أن الغرور شعور بالعظمة وتوهم الكمال ، اي ان الفرق بين الثقة بالنفس وبين الغرور
هو أن الأولى تقدير للامكانيات المتوافره ، اما الغرور فهو فقدان أو إساءة لهذا التقدير .
من المعروف أن الشخصية القوية لا تستفز بسهولة ...لكن ثمة مواقف تثير غضبك وإستفزازك من بينها تصرفات
المغرورين ...
ختاما , كثيرا ما أشعر بأن حالي أفضل بكثير ممن حولي ولكن لا أتكبر على أحد ..ولا أسعى لإظهار نفسي والتباهي
بقدراتي ..لكن أرفع يدي للسماء وأقول :"الحمدلله الذي فضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا".

أترك لأقلامكم حرية التعبير

..ولكن تساؤولي ..
_كيف تتعامل مع الشخص المغرور "الذي يتباهى بغروره"؟!
_هل صحيح ان النجاح والتفوق يعطي الإنسان نوع من الغرور ..وهو شئ مبرر لكن يجب أن
لا يتجاوز حد معين؟!
_إذن,، هل للغرور حدود كما يقال؟!

دهن عود
08-11-2012, 08:39 PM
قال الله تعالى في كتابه الكريم :

{ ولا تصعّر خدك للنّاس ولا تمش في الأرض مرحاً إنّ الله لا يُحب كلّ مُختالٍ فخور } (18) لقمان

وقال النبي عليه افضل الصلاة والسلام :

(( لا يدخل الجنـــــّة من كان في قلبــــه مِثقال ذرّة من كبـــر ))

فالمغرور : هو انسان يرى في نفسه شيء اكبر من حجمه , والناس دون مستواه ! فيداخله العجب ويشعر بالزهو لخصله بسيطه يمتاز بهااا او شيء يتفوق به عن غيره ... فتراه يقدِّم لنفسه عن نفسه تصورات وهمية فيها شيء من التهويل ..

والغرور انواع : غرور بالشكل الجمالي , بالمال , بالعمل , بالثقافه , بالمنصب , بالنسب ,وووالخ ..
.. فالمغروريتصور انه هو اللذي يبدع من نفسه ولا يعلم انها هبه من الله سبحانه وتعالى ..

نرجع للسؤال المطروح من قبل شخصك الكريم :

كيف تتعامل مع الشخص المغرور ؟
1- الحذر من الهجوم المزدوج كقول ( انت مغروووور متكبببر ).. مع رفع الصوت سواء لوحده او امام الاخرين ..
2- كن له قدوه حسنه ومرر على مسامعه بصوره طيبه ايات قرانيه واحاديث غير مباشره عن المتكبرين ..
3- ذكره بأن هو بنعمه جميله وميزه رائعه لانها هبه من الله وليس انت من ابدع بها .. فداوم على الشكر عليها ..
4- ذكره بالتواضع ونصرة المظلومين والوقوف امام الضعاف فأنها من انبل الصفات ..


هل صحيح ان النجاح والتفوق يعطي الإنسان نوع من الغرور ..وهو شئ مبرر لكن يجب أن
لا يتجاوز حد معين؟!
لا ليس غروراا بل اعتزاز وثقه بالنفس .. في فرق بين الثقه بالنفس وبين الغرور .. الغرور ليس له حد معين ليتصف بهذه الصفه بل ليبعد عنها نهائيهااا .. وهي ليست من صفات المؤمنين ..


واقول لكل مغرور متكبر تذكر هذه الايه ( اليس في جهنم مثوى للمتكبرين ) ..



اخوي برنس : الف شكر على طرح هذا الموضوع الرائع .. تمنياتي لك بمزيد من التقدم والتميز .. تقبل مروري

طيف الامل
08-11-2012, 08:59 PM
مشكور خيو ع الموضوع الحلووو

والله يكفينا شر الغرور

المغرور بطبعه متكبر وهذه الصفة محرمة في ديننا الحنيف

http://forum.hawahome.com/nupload/10153_1271197355.gif

شيخ الشباب
08-11-2012, 10:00 PM
يقول الامام على بن ابي طالب
عجبت لابن أدم يتكبر، وأوله نطفة وآخره جيفة...

الغرور صفه دنيئه صاحبها منبوذ وغير مُرحب به ’’ أجد ان من يتصفون به يعانون من مشاكل مع الذات وزياه مرعبه في الثقه بالنفس فتكون مبالغ فيها للحد الذي يجعلها تنقلب لمرض يشعر معها المغرور بأنه افضل الناس وان يرى في نفسه مالايراه الآخرون ,,

موضوع قيم يارائع
كون بخير

NORY
08-11-2012, 10:36 PM
:45ar:اخوي

موضوع قيم وجميل وانابصرااااحه

اكره الغرور والمغرورين
وهذا هو السبب

النهي عن التكبر
الحديث الأول: عن عبد الله بن مسعود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل النار أحد في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان، ولا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبرياء.فقال رجل يا رسول الله إني ليعجبني أن يكون ثوبي غسيلا ورأسي دهينا وشراك نعلي جديدا وذكر أشياء حتى ذكر علاقة سوطه أفمن الكبر ذاك يا رسول الله قال لا ذاك الجمال إن الله جميل يحب الجمال ولكن الكبر من سفه الحق وازدرى الناس».
يبين النبي صلى الله عليه وسلم خطورة الكبر وأنه محبط للعمل الصالح بل على المسلم أن يتخلص من أدنى ذرة منه حتى لا يكون عائقاً دون دخوله الجنة وسببا في دخوله النار !! ثم الكبر صفة في قلب الإنسان تظهر أثارها بوجوه شتى منها الأفعال والأقوال والتصرفات والحركات واللباس ونحوه .ولذلك التبس الأمر على الصحابي فسأل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن

الجمال والأناقة وحسن الملبس والمطعم ونحو ذلك من المظاهر التي يفعلها المتكبر والمتواضع لا فرق بين الفعلين من حيث اللباس أو الفعل أو الحركة بل

من حيث النية والمقصد !فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن خطورة الكبر ليست في التصرف الخارجي


بل بما انطوى عليه قلب المتكبر من بطر أو سفه للحق ورفضه والتأبي عليه والتعالي عنه ،

وغمص أو غمط الناس واحتقارهم والازدراء بهم .



اخوي يعطيك العافيه ع هذا الطرح

خفايا روح
08-11-2012, 11:32 PM
سلخير
كيف حالكم ؟ ان شاء الله بخير...
بالنسبة لي أرى أن الإنسان يكون مغروراً عندما
يزيد فخر الإنسان و ثقته بنفسه ....
إذاً فخر الإنسان بأي شيء يمتلكه لا بد
أن يكون له حدود و إلا سيتحول للغرور...
أيضاً: أرى أن الإنسان المغرور إنسان غبي اجتماعياً
لأن غروره سيحد من انجازاته و يقللها....
المثل يقول : ان كريم الاصل كالغصن كلما ازداد من خير انحنى.

عوافي البرنس
موزوعك http://img03.arabsh.com/uploads/image/2012/11/08/0d344d486df006.gif

لهفة الخاطر
08-11-2012, 11:44 PM
يعطيك العافيه اخوي

انا بالنسبه لي اتجنب بشكل كبير الاختلاق مع الاشخاص المغرورين

مو لأني اقل منهم .. او لانهم احسن مني بالعكس الغرورو ينزل من الشخص قيمته

وعباره دايمن اقولها الكبر لـ الله ياناس

كلنا من طين ..

_كيف تتعامل مع الشخص المغرور "الذي يتباهى بغروره"؟!

اتجنبه .. لان الاشخاص من هالنوع صراحتن ما اتحملهم ينرفزوني حيييل


_هل صحيح ان النجاح والتفوق يعطي الإنسان نوع من الغرور ..وهو شئ مبرر لكن يجب أن

لا يتجاوز حد معين؟!

صحيح فيه اشخاص نجاحهم وتفوقهم كان السبب في غرورهم .. بس بصراحه مو سبب ولامبرر

_إذن,، هل للغرور حدود كما يقال؟!

الغرور اهوا بنفسه خط احمر محد لازم يجتازه ..

غيمة غلا
09-11-2012, 12:59 PM
عوافي ع الموضوع أكره الغرور مرررة
لكن فيه بنات فيها ثقه وكذا يفكرونها مغرورة

بس أنا ماأحب المغرورات ولا أتعامل مع المغرورين

الهنـوف
09-11-2012, 11:16 PM
موضع قيم
الاكيد المغرور بعيد من الله قريب للشيطان
لذا هي صفة ذميمة ومكروها

ولا يتصف بها الا اصحاب الشخصيات الناقصة

اخوي عساك على القوة

P R I N C E
09-11-2012, 11:19 PM
دهن عود ، طيف الامل ، شيخ الشباب ، مدى ، خفايا روح ، لهفة الخاطر ، غيمة غلا ، الهنوف

انرتو المتصفح لا خلا ولا عدم
والف شكر على الاضافات اخواني واخواتي

غزلان
09-11-2012, 11:23 PM
الغرور مكروه وله حد اذ تجاووز حدود النفس اذا تطاول للغير ووصل للتكبر
وانا ماالقى صعوبة بالتعامل مع المغرورات لان لبساطة اعرف ارد عليهن خخخ

يسلموووووووو للموضوع:icon30:

P R I N C E
09-11-2012, 11:45 PM
الله يسلمك
نورتي الموضوع وشكرا على الاضافة

مقاادير الازماان
10-11-2012, 10:01 AM
..ولكن تساؤولي ..
_كيف تتعامل مع الشخص المغرور "الذي يتباهى بغروره"؟!
اقطعهاا معه سررييييييعي .. بلوك واتس .. حذف بي بي .. حجب اتصالات <<< دناا معنديششش يمممماا اررحميني .. خخخخ


_هل صحيح ان النجاح والتفوق يعطي الإنسان نوع من الغرور ..وهو شئ مبرر لكن يجب أن لا يتجاوز حد معين؟!
من رأيي التفوق والنجاح مالها دخل .. كثيرين تفوقو ف الدنيا واصبحو ذو منصب ف المجتمع ومع ذلك التواضع يسبق لسانهم

الغرور مرض اعوذ بالله منه


ناايس مووضوع .. تقبل مروري

P R I N C E
11-11-2012, 09:11 AM
..ولكن تساؤولي ..
_كيف تتعامل مع الشخص المغرور "الذي يتباهى بغروره"؟!
اقطعهاا معه سررييييييعي .. بلوك واتس .. حذف بي بي .. حجب اتصالات <<< دناا معنديششش يمممماا اررحميني .. خخخخ


_هل صحيح ان النجاح والتفوق يعطي الإنسان نوع من الغرور ..وهو شئ مبرر لكن يجب أنلا يتجاوز حد معين؟!
من رأيي التفوق والنجاح مالها دخل .. كثيرين تفوقو ف الدنيا واصبحو ذو منصب ف المجتمع ومع ذلك التواضع يسبق لسانهم

الغرور مرض اعوذ بالله منه


ناايس مووضوع .. تقبل مروري





العفوووو اخي
والف شكر على مرورك واضافتك

3bth
11-11-2012, 09:37 AM
بالنسبه للغرور والمغرورين أحاول أﻻ أعطيهم أكبر من حجمهم الحقيقي
وإن رأيت منهم التمادي بالتباهي أتجاهلهم تماما
بالعكس أتوقع أن التفوق والنجاح حين يتحقق يجعل عقل اﻻنسان ومداركه ناضجة بحيث يعرف حجمه الحقيقي
ويزداد قربا من ربه الذي عانه على هذا النجاح فبالتالي يشكره ويحسن عبادته ويتذكر بالتالي أن أساس التفاضل بين البشر هو
التقوى مما يجعله متواضعا بعيدا عن الغرور
ليس للغرور حدود عند العقول الصغيرة الفارغة التي ﻻ يتجاوز نظرها حد موطيء قدمها

موضوع رائع وراقي
وقانا الله وإياكم الغرور
وجعلنا ممن يشكرون الله دوما على نعمه
تقبل مروري

3ąŧЋβ
11-11-2012, 10:16 AM
الغرور صفه دنيئه صاحبها منبوذ وغير مُرحب به ’
’ أجد ان من يتصفون به يعانون من مشاكل مع الذات وزياد مرعبه في الثقه بالنفس
فتكون مبالغ فيها للحد الذي يجعلها تنقلب لمرض يشعر معها المغرور بأنه افضل الناس وان يرى في نفسه مالايراه الآخرون

الف شكر ع الموضوع

والله يبعدنا وياكم عن شر الغرور

P R I N C E
12-11-2012, 12:12 PM
شروق . عذب

الف شكر على المرور والاضافة

ساند
18-11-2012, 03:33 AM
يجب في البداية أن نفرق بين الغرور وَ الثقه بالنفس
الغرور حب الذات والترفع والتكبر على الآخرين أما الثقة بالنفس
فهي معرفة قدراتك وتسخيرها كدافع لرقيك وتقدمك
يعطيكـ العافيه ع مواضيعكـ المميزة دمتَ بخير