المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما سبب إخفاق قطار المشاعر رغم المليارات !!


Khawater
29-10-2012, 04:53 PM
مقال جديد من سلسلة مقالات خواطر على الماشي


قطار المشاعر



من المسؤل عن قطار كان حديث المجتمع خلال السنتين الماضيتين من حيث ضخامة الميزانية التي تم رصدها لتصميم وتنفيذ المشروع ، ثم يأتي مخيباً للآمال عند أوّل تجربة !! . مليارات من الريالات تم رصدها لمشروع " قطار المشاعر" في وقت انتهت فيه مدينة دبي من إكمال المرحلة الأولى لأفضل قطار أنفاق في المنطقة وبميزانية أقل من ربع ميزانية " قطارنا الأعجوبة " !!.

في البداية "بلعنا السالفة" بالرغم من التساؤلات العديدة من خلال مواقع التواصل الإجتماعي وأوهمنا أنفسنا بتقبل تبريرات المسؤلين الغير مقنعة أصلاً ، أملاً في الحصول على مشروع مميز يساعد في حل أزمة نقل الحجاج بين المشاعر بطريقة حضارية والحصول على تحفة مميزة تفتخر بها الأجيال القادمة توازي ضخامة الميزانية ، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن !! ، قطارات صينية لا تختلف عن القطارات التي نراها في الدول النامية بتصميم أقل كثيراً من المتوقع ، فجاءت مخيبة للآمال !! . ومع ذلك انتظرنا فترة تنفيذ التشغيل الفعلي للمشروع أملاً في أن تسير الأمور بالشكل الذي تم التخطيط له ، ولكن ماحصل من فشل ذريع في السيطرة على الحشود التي اصطفت لساعات تجاوزت الخمس ساعات في محاولة يائسة للدخول الى القطار أثبتت للجميع بأن المشروع - بالرغم من تكلفته العالية - لم يأخذ في الحسبان استراتيجية "إدارة الحشود" وتيسير الدخول والخروج من وإلى القطار بطريقة سلسة تساعد على الوصول إلى الهدف المرجو من المشروع وإيصال الحجاج إلى المشاعر في وقت قياسي وبسلامة !! .

لا أدري لماذا نصرّ على التخبّط في المشاريع التي نقوم بها !! ، وهل هناك من مصلحة ما في هذه التخبطات !! ، ومن المسؤل عن عدم تكامل مشاريعنا بحيث تؤدي الغرض المطلوب منها وذلك بالإلمام بكافة جوانب المشروع قبل البدء في التنفيذ !! . وهل المطلوب في منطقة مزدحمة جدا كمنطقة المشاعر إيجاد وسيلة للنقل فقط ، أم أن الأهم من ذلك هو كيفية السيطرة على الحشود لتمكينهم من استخدام وسيلة النقل بسلامة !! . أسئلة عديدة بحاجة إلى إجابة من المسؤلين في محاولة لحل هذه المعادلة !! .

صحيح أن هناك صعوبة بالغة في التحكم في كل هذه الحشود وسهولة تحركهم في أوقات ضيقة ، ولكن لا شيء مستحيل إذا اقتنع المسؤلون بعدم جدوى المحاولات المحلية اليائسة في محاولة حل هذه المشاكل دون الإعتماد على الخبرات العالمية في "إدارة الحشود" ، هذا العلم الذي يُدرّس في الجامعات والذي أثبت جدواه في حل الكثير من المعضلات . ألم نفشل لسنوات عديدة في حل مشكلة التدافع في الجمرات حتى أصبح مصدر رعب للحجاج !! ، ألم نقم بتوسعة مسار الجمرات عدة مرات وبناء جسر علوي للمساعدة دون أن يخفف ذلك من حدة المشكلة !! ، لم ننجح في حل هذه المعضلة إلا بعد الإعتماد على الخبرات العالمية في تصميم مبنى مميز تتوفر فيه كافة مقومات السلامة لأداء النسك بكل سهولة فأصبح معلماً يتحدث عنه الجميع وتم حل المشكلة بسهولة .

الدولة لا تألوا جهداً في سبيل راحة الحجاج وإنشاء المشاريع الجبارة لذلك ، ويجب على مسؤلينا أن يقدروا هذه الجهود ويحاولوا إبراز ذلك بالإهتمام بالمشاريع بالشكل الذي يوازي مجهودات الدولة . فقطارات العالم تنقل مئات الآلاف من البشر يومياً في شبكة قطارات ومحطات مكتظة بالركاب بكل سهولة ، ونحن نفشل في تشغيل قطارات تعمل ليومين فقط في السنة خلال مرحلة التفويج من منى إلى عرفة ثم العودة إلى منى عن طريق مزدلفة !!. والله عيب !!.



اسماعيل محمد الشكري

http://ismailshukri.blogspot.com/2012/10/blog-post_28.html

Khawater
29-10-2012, 04:53 PM
للرجوع الى المقالات السابقة


http://ismailshukri.blogspot.com/

A.J.M
29-10-2012, 08:55 PM
اخي العزيز احترم كل ما ذكرته واتحفظ على بعضه ولكن القطارات لم تفشل ولكل مشروع مراحل للتنفيذ ومثل ما قلت دول العالم انا حاب يتسع صدرك مش كل دول العالم بعض دول العالم تنقل مئات الالوف ولكن قطار المشاعر مطلوب منه ان ينقل عدد ما يقل 2مليون شخص في اليوم الواحد
ذكر سمو الامير بان الخطه القادمه هي تنظيم مسئلة الحشود ولا يخف على الجميع بعض الدول هذي لا تجد احده يفترش مكان القطارات وجميع بعض الدول عليه اللتعامل فقط مع رحله الشخص من و الى وليس ما تقوم به المملكه من اعمال خلال فترة الحج له مثيل للمشابه او المطابقة جميع بعض الدول لا يوجد لديهم حتى نسبة 10% من المسئوليات التي تتحمله المملكه انا حاب اوضح فقط الخطاء موجود ولكن ليس كما يوضح للاسف في الاعلام جميع بعض دول العالم هذه مهمه يوميه لديه للناس لديه اكثر من هدف للذهاب اليه وهذا في المطلق التقني الامني بما يسمسى CCTV امر يسهل متابعه ولكن اصعب شيء المحافظه على كميات من البشر متجهين نفس الاتجاه باعداد ما تقل عن 2مليون بنفس البس و المظهر نعم جميعا نطمح لخدمات اكثر وافضل وقيل قديما ما لا يدرك كله لا يتركه جله

A.J.M
29-10-2012, 08:58 PM
عفوا تصحيح (( المطلق التقني الامني بما يسمسى CCTV)) من المنطلق التقني CCTV و الامني