المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما سبب هذا النزوح الكبير الى دبي خلال العطلات !!!


Khawater
29-10-2012, 04:43 PM
بيجامات دبي مول !!



لفتة جميلة تلك التي قام بها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد لتشجيع حركة السياحة خلال موسم عيد الأضحى المبارك حيث أمر باستمرار فتح المجمعات التجارية على مدار الساعة ، مع أن الواقع يقول بأن دبي ليست بحاجة إلى أي قرارات سياحية جديدة لجذب السياح الخليجيين ، فالتسهيلات والخدمات المميزة تجذب السياح كالمغناطيس دون أي حاجة إلى تحسينات ، ولكن رؤية الشيخ محمد وإيمانه بمبدأ "استمرارية التطوير" تحتم عليه الإهتمام بكل ما يجذب السائح وذلك بإيجاد البدائل المميزة لكي لا يشعر السائح بالملل ويسعى بالتالي إلى تكرار زيارته لهذه الإمارة الجميلة في المناسبات القادمة .

فمشاهدة العاملين بمجمع "دبي مول" بالبيجاما بعد منتصف الليل والعروض التي كانت تُقدّم لمرتادي المجمع من أعضاء الفرق بالبيجاما أضفت جوّاً بديعاً على "المول" وأعطت السياح مجالاً واسعاً للتسوق في الوقت الذي يرغبون فيه خاصة أن "ربعنا" يقدّسون النوم إلى ما قبل الغروب خلال العطل الرسمية ، فاستغل العاملون في الأمارة هذه الميزة خير استغلال وفتحوا للعائلات المجال للتمتع بالتسوّق والسياحة "على هواهم" ، وللشباب والشابات ممارسة هواية "القز" و "استعراض الجنس اللطيف" على مدار الساعة في "الجي بي آر" خاصة أن اعتماد الأمارة على السعوديين في نجاح فعاليات العيد كبير جداً .

فهل انتبه العاملون في مجال السياحة لدينا إلى ظاهرة هروب السياح السعوديين الى دبي بهذا الشكل الكبير حيث تجاوز العدد ربع مليون سائح خلال عطلة عيد الأضحى !! ، وهل تمت دراسة هذه الظاهرة لمحاولة إيجاد البديل لدينا !!. وهل فكّر القائمون على السياحة لدينا في "كارثة" هروب رؤوس الأموال السعودية إلى دبي وتخليهم عن فكرة الإستثمار السياحي في المملكة !! . فالمستثمر يريد مردوداً جيداً لاستثماراته من خلال إيجاد تسهيلات لإقامة المشاريع و بيئة حاضنة للإستثمار وهيئات تهتم بمفهوم صناعة السياحة وتستقدم خبراء لتقييم عروض الفعاليات التي تساعد على تشجيع السياحة ، والأهم من ذلك كله "قائد فذ" يعطي الأولوية للمستثمر ويضع كافة أجهزة الحكومة تحت تصرفه .

فكيف نريد للمستثمر السعودي أن ينجح في بيئة تحتكر الإستثمار وتضع العوائق في طريق استثماراته وتصعّب الإجراءات وتجمّد دراسات الجدوى لسنوات بحجة أنها غير متوافقة مع قوانين الإستثمار "البالية" !! ، وفي الأخير يجد المستثمر نفسه أمام خيارين لا ثالث لهما : إما أن تتم سرقة مشروعه الإستثماري وتنفيذه من قِبل بعض أصحاب النفوذ "غصباً عن اللي خلفوه" فيضطر بذلك الى التوجه إلى دبي ليقينه بالموافقة على مشروعه خلال ساعات ، أو أن تُغلق في وجهه الأبواب إلى أن يُضطر إلى قبول دخول مشتركين معه في استثماراته "من ورا خشمه" والتلذذ بسرقة نصف أرباحه دون المشاركة في رأس المال !!. هذه العوائق جعلت المستثمر "ينفذ بجلده" ويستثمر في دبي وبالتالي جذبَ المستثمر السعودي أبناء بلده لمشاريعه السياحية خارج بلده مما أدى إلى تراجع السياحة لدينا !!.

ولكن ما يدعو الى التفاؤل أنه وبالرغم من إبداعات دبي في جذب السياح إلا أننا تفوّقنا عليها هذه المرة في براءة إختراع "بيجامات المولات" حيث أن هذه الظاهرة كانت موجودة وما تزال عندنا في الجنوب !! ، ليس فقط من قِبل أصحاب المحلات فحسب بل حتى من مرتادي الأسواق الذين يجوبون المولات بالبيجامات و "ثياب النوم" بل تجاوزوها إلى الدوائر الحكوميّة !! ، ولكن للأسف لم يقم "الجنوبيون" بتسجيل براءة هذا الإختراع لصالحنا كالعادة ومحاولة الدخول في كتاب "جينيتس" مقارنة بنظرائهم "الحساوية" !! ، فتركنا لدبي المجال لسرقة أفكارنا و استثمار ما فشلنا نحن في استثماره لصالحنا ، فازدهرت سياحة دبي "بالبيجامات" وواصل مسؤلي "السروال والفانيلة" لدينا فشلهم الذريع في استثمار رؤوس أموال المستثمرين وخلق بيئة استثمارية ناجحة لأبناء الوطن !!.


إسماعيل محمد الشكري

http://ismailshukri.blogspot.com/2012/10/blog-post_29.html

Khawater
29-10-2012, 04:44 PM
للرجوع إالى المقالات السابقة

http://ismailshukri.blogspot.com/

A.J.M
29-10-2012, 09:21 PM
عفوا سوال ما هي عوائق المستثمر السعودي ؟ و ماهي المميزات في دبي للمستثمر السعودي كما وضحت انت في مجال السياحه

ايش مقومات السياحية الي تجذب الناس الى دبي هل كل ناس رايحه على شان المولات ؟

كلنا نعرف ان دبي اقتصاده الاساسي مبني على سياحه طيب والمملكة هل اتخذت السياحة مورد اساسي لإقتصاده ؟ هنا تتم المقارنه لو المملكة متخذه من السياحه مورد اساسي للدخل كما يحصل في إمارة دبي يتم المقارنه موجبه مع ان المقارنه لا تكون عادله للطرفين لان جزء من الجذب السياحي بان بعض المحظورات متاحه في دبي

سوال اخرى اليس فكره السياحه هي نوع من تغيير المكان ؟ قد يقول طيب المملكة متراميه الاطراف ممكن الواحد يروح الى اي منطقة ولكن سوال هذا موسم حج فجميع الاجهزة مستنفره لموسم الحج مع ذلك نقول نروح مثل للجنوب او جده او شمال اوحياكم في شرقية ولكن ينصدم السائح سعودي مع عائلة من جشع التجار والمستثمرين من غلاء الاسعار فيفضل الذهاب لدبي ولسان حاله (( اذا بدفع هذا كله اسمي مسافر بره ورايح دبي )) اذا المستثمر الجشع هو الي قتل اي فرصه للسياحه داخليه مما جعل المواطن يهرب منه مما ادى لكساد سوق السياحه وعدم الرغبه في الاستثمار فيه لان المواطن ما راح يتحمل الاسعار هذي وانا داخل بلدي اعطيك مثال بسيط اذا رحت البحرين وحجزت شاليه اذا كنت بحريني يعطونك سعر الشاليه بسعر مخفض من السعر الي يعطونه اي شخص لم سالت هل الحكومه تدعم قالوا لا بس سياسة صاحب القرية بس الاسثمار السياحي من الاستثمارات الي عائداته على المدى الطويل لان بعد ما تغطي تكاليف البناء وتجهيز زائد تكاليف اللتشغيل السنوية يعني المستثمر المدخول المادي الي يجيه للازم يصفي منه تكالليف التشغيل وبعده اذا بقى مبلغ هذا يروح لسد ميزانية المشروع يعني المستثمر ماراح يحقق ارباح صافيه بعد مايسدد ميزانية المشروع الاساسية وهنا يلجاء الكثير من المسثمرين السعوديين في السياحه على رفع الاسعار بشكل غير طبيعي والي يخلينا بنهايه نقول (( اسافر بره اصرف ))