المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعمال الحج أيام التشريق


الوجد
23-10-2012, 06:29 PM
.. الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر


أعمال هذه الأيام:

1 - رمي الجمرات الثلاث، يبدأ بالصغرى ثم الوسطى ثم العقبة الكبرى، يرمي كل جمرة بسبع حصيات يكبر عند كل حصاة يرميها في اليومين الحادي عشر والثاني عشر ( إن تعجل ) وفي اليوم الثالث عشر ( إن تأخر ).
2 - يسن له بعد الرمي أن يتنحى يميناً ويستقبل القبلة ثم يدعو طويلاً رافعاً يديه، يفعل ذلك عند الصغرى والوسطى أما العقبة فلا يفعل ذلك عندها.
3 - المبيت بمنى وهو واجب.
4 - طواف الوداع وهو آخر أعمال الحج.
5 - استغلال هذه الأيام بطاعة الله من قراءة القرآن وذكر وتكبير وغيرها.

تنبيهات على بعض المخالفات:

1 - ترك الدعاء عند الجمرة الصغرى والوسطى.
2 - رمي الجمار قبل الزوال مع أن وقته يبدأ بزوال الشمس.
3 - رمي الحصى بشدة وعنف وصراخ وسب وشتم لهذه الشياطين على زعمهم، وهذا جهل، وإنما شرع رمي الجمار لإقامة ذكر الله، ولهذا كان النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif يكبر على إثر كل حصاة.
4 - الدعاء عند جمرة العقبة.
5 - إن بعض الحجاج يبدأ الرمي بجمرة العقبة ثم الوسطى ثم الصغرى وهذا خطأ والصحيح العكس.
6 - رميهم الحصى جميعاً بكف واحدة مرة واحدة وهذا خطأ فاحش وقد قال أهل العلم إذا رمى بكف واحد أكثر من حصاة لن يحتسب له سوى حصاة واحدة، والواجب أن يرمي الحصى واحدة واحدة كما فعل النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif.
7 - تهاون بعض الحجاج برمي الجمار بأنفسهم فتراهم يوكلون من يرمي عنهم مع قدرتهم على الرمي وهذا مخالف لما أمر الله تعالى به من إتمام الحج حيث يقول سبحانه: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [البقرة:196].
8 - توكيل بعضهم بالرمي وسفره مساء الحادي عشر فيترك المبيت وبعض الرمي.
9 - نزول بعض الحجاج من منى يوم النحر قبل رمي الحجرات ليطوفوا للوداع ثم يرجعوا إلى منى فيرموا الجمرات ثم يسافروا وهذا لا يجوز لأنه مخالف لأمر النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif أن يكون آخر عهد الحاج بالبيت، وإنما الوداع آخر أعمال الحج.
ونسأل الله الكريم أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وصلى الله على نبينا محمد

الوجد
23-10-2012, 06:56 PM
http://www.youtube.com/watch?v=aM7tSqeo-wo

الوجد
26-10-2012, 10:14 PM
ماهو يوم القر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟