المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من آداب الحج والعمرة


الوجد
23-10-2012, 06:13 PM
http://www.kalemat.org/gfx/sections/articles/365.jpg



قال الله تعالى: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [البقرة:197]. وقال النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة }.
ينبغي - أخي الحاج - أن تقوم بشعائر الحج على سبيل التعظيم والإجلال والمحبة والخضوع لله رب العالمين فتؤديها بسكينة ووقار واتباع لرسول الله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif.
وينبغي أخي أن تشغل هذه المشاعر العظيمة بالذكر والتكبير والتسبيح والاستغفار لأنك في عبادة من حين أن تشرع في الإحرام حتى تحل منه.
ليس الحج نزهه للهو واللعب يتمتع به الإنسان كما يشاء من غير حج كما يُشاهد من بعض الناس يستصحب من آلات اللهو والغناء وما يصده عن ذكر الله ويوقعه في معصية الله وترى بعض الناس يفرط في اللعب والضحك والاستهزاء بالخلق وغيرذلك من الأعمال المنكرة كأنما شرع الحج للمرح واللعب.
يجب عليك - أخي الحاج - أن تحافظ على ما أوجبه الله عليك من صلاة الجماعة في أوقاتها والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وبنبغي أن تحرص على نفع المسلمين والإحسان إليهم بالإرشاد والنصح والمعونة عند الحاجة وأن ترحم ضعيفهم خصوصاً في مواضع الرحمة كمواضع الزحام ونحوها فإن رحمة الخلق جالبة لرحمة الخالق وإنما يرحم الله من عباده الرحماء.
وأن تجتنب الرفث والفسوق والعصيان والجدال لغير نصرة الحق، أما الجدال لنصرة الحق فهذا واجب في موضعه.
وأن تجتنب الاعتداء على الخلق وإيذاءهم فتجتنب الغيبة والنميمة والسب والشتم والضرب والنظر إلى النساء الأجانب فإن هذا حرام في الإحرام وخارج الإحرام فيتأكد تحريمه حال الإحرام.

[الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( من كتاب المنهج )]

الوجد
23-10-2012, 06:38 PM
http://www.youtube.com/watch?v=aM7tSqeo-wo

الوجد
23-10-2012, 07:06 PM
http://www.youtube.com/watch?v=aM7tSqeo-wo

غزلان
24-10-2012, 12:05 AM
الله يجزاااك خير اختي وجد ويثيبك

الوجد
24-10-2012, 10:22 AM
جزاك الله خير

وإيـــــــــــــــــاك
وشكرا على الدعوة الحلوة