المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتح الاستقدام من النيبال وكمبوديا وفيتنام مع الفلبين


خـالد الزهراني
30-09-2012, 11:53 AM
كشف رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية سعد البداح عن الأسباب الجوهرية وراء إيقاف مفاوضات إعادة استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا.
وقال في مؤتمر صحافي عقده أمس بالرياض إن اندونيسيا فرضت بعض الشروط المطبقة بالصين وكوريا وإن وزارة العمل تلقت عرضاً باتفاقية جديدة من الجانب الأندونيسي واصفا هذه الاتفاقية بأنها غير منطقية وبعيدة كل البعد عن ما تم الاتفاق عليه منذ نشوء الازمة بين البلدين إضافة إلى غرابة بنودها.
وأبدى البداح استغرابه من بنود الاتفاقية والتي وردت من الجانب الاندونيسي وتساءل بقوله : هل المملكة بتطبيقها للشريعة الاسلامية بحاجة لقوانين وضعية، وليس لدينا انظمة تدعم الاعتداء بالضرب، وعند قبلونا بذلك فهذا يعني انه ليس لدينا شريعة إسلامية".
وأشار البداح إلى أنه جاء في بعض البنود تدخل واضح في أنظمتنا الداخلية ومثال ذلك " التأكد من اصدار بطاقة الاقامة للعاملة المنزلية خلال شهر واحد "، وذكر البداح معلقاً " نحن لدينا النظام اقامة خلال ثلاثة اشهر " ، اضافة الى انه بغرض الحصول على الاقامة يجب على صاحب العمل ان يحرص على خضوع العمالة المنزلية للفحص الطبي خلال شهر واحد، وهذا تدخل بالنظام الخاص بنا.
وتعجب البداح من ان احد البنود حيث اشار الى القيام بكافة الاجراءات اللازمة لحماية العمالة المنزلية الهاربة!.
وفرض البداح سؤالا كيف يسن نظام يحمي من النظام !! ، داعيا الاندونيسيين الى كتابة بنود واقعية قابلة للتطبيق ومرضية للطرفين.
وقال البداح إن من ضمن بنود الاتفاقية التي وردت كذلك " انه عند تعرض العمالة الاندونيسية للاعتقال او السجن يجب ان تتمتع بكافة الحقوق التي تمنح للمواطن السعودي !! " ، وهنا يقول البداح هل لدينا تمييز بين مواطن ومقيم ؟ ! في المحاكم، فهل نقبل هذا الشرط.
ومضى رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية الى ان الاندونيسيين طلبوا انشاء محاكم عامة ومستقلة حيادية وذات كفاءة، هذا يعني الطعن بكفاءة القضاة وهو ما لا نقبله نهائياً
واستطرد البداح في الحديث عن شروط اندونيسيا في العمل بالسعودية، وقال طلبوا بسماح رب العمل بتواصل العاملة مع افراد اسرهم، وهذا لا خلاف عليه ولكن ان يطلب كذلك الاصدقاء سواء بالسعودية او خارجها، هنا نتساءل من هم الاصدقاء وطبيعتهم .
وأضاف البداح ان من ضمن الشروط " يجب على صاحب العمل ان يحترم ويقدر حساسية المعتقد الديني للعمالة المنزلية بما يشمل الحق في اداء الصلوات وحق رفض تناول او التعامل مع المواد الغذائية غير الحلال ".
الى ذلك اعلن البداح في تصريحات خاصة ل "الرياض" عن ان فتح باب الاستقدام من النيبال وكمبوديا وفتينام مع الفلبين بعد العيد سيكون متاحاً لكسر الاحتكار على أي دولة.