المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفاصيل الإيقاع بـ"السنوسي" وسر زيارته إلى موريتانيا


براااق
18-03-2012, 08:09 PM
تفاصيل الإيقاع بـ"السنوسي" وسر زيارته إلى موريتانيا
الاحد 18 مارس 2012
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_sonosey001254_340_309_.jpg

مفكرة الاسلام: (http://www.islammemo.cc/)
كشفت تقارير صحافية عن تفاصيل القبض على "عبد الله السنوسي" الرئيس السابق للاستخبارات الليبية في موريتانيا أمس السبت وعن السر وراء تلك الزيارة.
ونقلت "العربية. نت" عن مصادر مطلعة أن السنوسي - الذي يحتفظ بعلاقة قوية مع مسؤولين موريتانيين منذ الأزمة التي عاشتها موريتانيا بعد الإطاحة بنظام سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله وتدخل القذافي كوسيط في حلها - اتصل بشخصية موريتانية كانت إلى وقت قريب تشغل منصبًا حساسًا، طالبًا منها مساعدته لاسترجاع ودائع أسرة القذافي الموجودة في موريتانيا.وأكدت المصادر أن هذه الشخصية ساعدت على استدراج السنوسي، وقدمت له كافة الضمانات والتطمينات بشأن عدم اعتقاله في موريتانيا، كما شجعه على السفر إلى هناك أن النظام في نواكشوط كان مساندًا لنظام القذافي حتى سقوط طرابلس.
وكشفت هذه المصادر أن الهدف من زيارة السنوسي لموريتانيا ليس التخفي فيها بل استرجاع بعض الودائع المالية التي كانت أسرة القذافي قد أودعتها في موريتانيا قبل انهيار نظام القذافي.
وحسب مصادر متطابقة فإن السلطات الموريتانية أبلغت نظيرتها الفرنسية عن اتصال السنوسي بها، فشجعتها على استدراجه، وأعلن مكتب الرئيس الفرنسي ساركوزي أن اعتقال السنوسي جاء نتيجة لجهود مشتركة بين السلطات الفرنسية والموريتانية، مؤكدًا أن السلطات الليبية كانت على علم بتلك الجهود.
وعلى عكس ما نشرت أغلب المواقع الإخبارية والصحف فإن اعتقال السنوسي تم مساء الجمعة، وفقًا لما أعلنته السلطات الموريتانية في بيان رسمي جاء فيه: "اعتقلت السلطات الأمنية مساء الجمعة 16 مارس بمطار نواكشوط الدولي عبد الله السنوسي المدير العام السابق لجهاز المخابرات الليبية، قادمًا من الدار البيضاء بالمملكة المغربية حاملاً جواز سفر مالي مزور".
وقال الناطق باسم الحكومة الانتقالية الليبية ناصر المانع في مؤتمر صحافي: إن "السلطات الليبية بدأت إجراء اتصالات (هاتفية) لطلب تسليم" السنوسي، موضحًا أن طرابلس «مستعدة» لهذا الأمر تمهيدًا لمحاكمة السنوسي.
وأضاف أن "الحكومة الليبية مستعدة لاعتقال السنوسي في سجن ليبي ولمحاكمته في محاكمة عادلة".
وقال مندوب ليبيا لدى المحكمة الجنائية الدولية ومنسق العلاقات بينها وبين ليبيا المستشار أحمد الجهاني: إن المحكمة تلقت إبلاغًا من السلطات الموريتانية يفيد أنه تم اعتقال السنوسي في مطار العاصمة الموريتانية.
وكشف الجهاني أن "وفدًا ليبيًّا رفيع المستوى في صدد المغادرة إلى العاصمة الموريتانية خلال الساعات الـ 24 المقبلة لإجراء محادثات مع السلطات الموريتانية حول تسلم السنوسي وإجراء محاكمة له في ليبيا".
وقاد العقيد السنوسي (62 عامًا) - صهر معمر القذافي ومن المخلصين له لمدة طويلة - جهازَ الاستخبارات العسكرية في ليبيا الذي تعتبره المحكمة الجنائية الدولية "أحد أقوى الأجهزة وأكثرها فاعلية بين أجهزة القمع في النظام".
وأكدت مصادر أمنية في النيجر ومالي في تشرين الأول (أكتوبر) 2011 أن عبد الله السنوسي الذي اختفى منذ سقوط طرابلس في آب (أغسطس) 2011، انتقل إلى النيجر ثم مالي مع عدد من رجاله.
وبعد شهر من ذلك، أعلن النظام الليبي الجديد اعتقاله في منطقة سبها جنوب ليبيا، لكن لم تبث له أي صورة من حينها.
وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحق السنوسي مذكرة توقيف في السابع والعشرين من حزيران (يونيو) أكدت فيها أنه "من خلال نظام الدولة الليبية وقوات الامن الليبية" ارتكب السنوسي "جرائم ومطاردة بحق مدنيين تشكل تهمة جريمة ضد الإنسانية" منذ اندلاع الثورة الليبية منتصف شباط (فبراير) 2011، وخصوصًا في طرابلس وبنغازي ومصراتة.

طـــــير السعد
18-03-2012, 08:43 PM
لاهنت براق