المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنباء عن استعداد قطر لتسليح الجيش الحر بمباركة سعودية..


براااق
07-02-2012, 10:37 PM
المختصر/ نظام بشار الأسد المحاصر ليس من النوع الذي يستجيب للضغوط الدبلوماسية، فهو لا يفكر إلا في الاستئثار بالحكم والسلطة مهما كان الثمن الذي يدفعه الشعب وبغض النظر عن العواقب.
هذا النظام لا هم له سوى البقاء في السلطة. ليس هناك توجه سياسي حقيقي، مجرد كلام فارغ وشعارات خاوية. إنها قضية حكم عشيرة لا أكثر. بشار الأسد يحكم على أساس أنه "قائد قومي" وبدعم من الدائرة الضيقة للأقارب.
وبعض العرب أدرك هذا، خاصة مع فشل المساعي الدبلوماسية، وقد يفكرون في إسناد المعارضة المسلحة، ممثلة في الجيش السوري الحر، وفي هذا السياق ترددت أنباء عن استعداد قطر لتسليح الجيش السوري الحر بمباركة سعودية.
"الظاهر أن صبر الصقور بدأ ينفد"، كما وصفتهم صحيفة الغارديان البريطانية، وتعني بهم قطر والسعودية في الموقف من نظام الأسد.
ويرى بعض المحللين في هذه الخطوة توجها نحو عسكرة "الثورة السورية"، لتتحول دمشق إلى "ساحة حرب بالوكالة بين دول الخليج وإيران"، باعتبار الرئيس الأسد الحليف الوحيد لإيران في المنطقة، غير أن آخرين مقتنعون بأنه لا حل مع الأسد وعناده وتصلبه إلا في إسناد الجنود والضباط المنشقين بالسلاح لتعزيز قدراتهم القتالية في مواجهة القوات الموالية للأسد والدفع بالمترددين داخل الجيش لمغادرة مواقعهم والالتحاق بمن سبقهم.
المصدر: العصر
السعودية تطالب بوقفة حاسمة ضد نظام الأسد
مع تصاعد المذابح في سوريا إثر فشل مجلس الامن في اصدار قرار يدين نظام الاسد, دعت السعودية إلى اتخاذ "إجراءات حاسمة لوقف نزيف الدم".
وقال بيان رسمى نقلته وكالة الأنباء السعودية أن مجلس الوزراء برئاسة الملك عبد الله بن عبد العزيز شدد أن "إخفاق مجلس الأمن فى استصدار قرار لدعم المبادرة العربية يجب ألا يحول دون اتخاذ إجراءات حاسمة لحماية أرواح الأبرياء ووقف نزيف الدم وجميع أعمال العنف التى تنذر بعواقب وخيمة على الشعب السورى واستقرار المنطقة". ولم يكشف البيان عن طبيعة هذه الإجراءات.
وناشد مجلس الوزراء السعودى "المجتمع الدولى عدم التوقف عن بذل الجهود المخلصة وإيجاد حل لهذه الأزمة التى حصدت المئات من أبناء الشعب السورى، ويهدد استمرارها بكارثة إنسانية".
وكان مجلس الأمن فشل فى إصدار قرار يندد بالعنف فى سوريا، إثر استخدام روسيا والصين للفيتو بمواجهة مشروع قرار عربى غربى يتبنى خطة العمل العربية بشأن الوضع فى سوريا.
وكان وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي قد أكد أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي السبت سيجتمعون في الرياض السبت المقبل بهدف التشاور وتبادل وجهات النظر حول الوضع في سوريا تمهيدًا للاجتماع القادم لمجلس جامعة الدول العربية المقرر عقده في اليوم التالي في القاهرة.
وقال بن علوي: "الاجتماع الخليجي سيبحث ما انتهى اليه الأمر بعد إخفاق مجلس الامن في استصدار قرار لدعم المبادرة العربية لحل الأزمة السورية، وتبادل وجهات النظر حول إمكانية إيجاد وضع جديد لحل هذه الأزمة أو يُؤسس على مسيرة أخرى أو منظور آخر".
وأكد وزير الخارجية العماني أن سلطنة عمان لا ترى وسيلة أخرى إلا وسيلة الحوار للوصول إلى حل، مشيرًا إلى أن الحل في سوريا قد لا يكون بالضرورة على نمط ما حصل في اليمن، ولكن الحوار تحت أي مخطط يؤدي إلى حل هذه الأزمة من سوريا.
المصدر: مفكرة الإسلام
بسبب الأسد ..روسيا تهدد بمحو قطر من الخريطة
هددت روسيا قطر بمحوها من الخريطة بسبب الخلاف حول التعامل مع نظام بشار الأسد.
وبثت القناة الفرنسية الثانية حوارًا دار بين رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها حمد بن جاسم ومندوب روسيا بمجلس الأمن فيتالي تشوركين هدد فيه الأخير بمحو قطر من الخريطة.
وجه بن جاسم الكلام لمندوب روسيا، قائلا: أحذرك من اتخاذ أي فيتو بخصوص الأزمة في سوريا، فعلى موسكو أن توافق القرار وإلا فإنها ستخسر كل الدول العربية، بحسب جريدة أخبار اليمن.
ورد وزير الخارجية الروسي بكل هدوء، قائلاً: إذا عدت لتتكلم معي بهذه النبرة مرة أخرى, لن يكون هناك شيء اسمه قطر بعد اليوم.
كان بن جاسم قد أكد أن استخدام روسيا والصين لحق النقض في مجلس الأمن ضد قرار يدين الاستخدام المفرط للعنف في سورية، شكل إشارة سيئة إلى الرئيس السوري بشار الأسد تعطي حق القتل.
وأضاف رئيس الوزراء القطري الذي يرأس اللجنة الوزارية للجامعة العربية حول سورية في تصريحات على هامش مؤتمر دولي للأمن في ميونيخ بألمانيا: للأسف كان أمس يوماً حزيناً وهذا ما كنا نخشاه بالضبط.
وكانت منظمة العفو الدولية المختصة بالدفاع عن حقوق الإنسان حول العالم قد أكدت إدانتها لاستخدام الصين وروسيا حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا.
وقالت المنظمة في بيان لها: "قرار روسيا والصين باستخدام الفيتو لوأد مشروع قرار ضعيف يصدر عن مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا يعد خيانة للشعب السوري، وذلك بعد يوم واحد من شن الجيش السوري هجومًا عنيفًا على المناطق السكنية في حمص خلَّف سقوط العشرات من القتلى".
وصرح الأمين العام لمنظمة العفو الدولية سليل شيتي بأن هذا استخدام غير مسئول بالمرة لحق النقض من قبل روسيا والصين، كما يعد أمرًا صادمًا لأنهما حالتا دون المصادقة على ما كان مشروع قرار ضعيف جدًّا بالفعل.
وأضاف: "ما يزيد من صدمة تصرفات هذين العضوين هي أنها جاءت بعد ليلة شاهد فيها العالم بأكمله ما تعانيه مدينة حمص السورية".
إلى ذلك، أعرب نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين السورية محمد فاروق طيفور عن خيبة أمله من استخدام روسيا والصين "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد قرار يدين القمع في سوريا، واتهم موسكو وبكين بأنهم أصبحوا شركاء في جرائم النظام السوري.
وقال طيفور في اتصال مع إذاعة "الفجر": "استخدام الفيتو سيكون له تداعيات مستقبلية خطيرة على مصالح روسيا والصين في العالمين العربي والإسلامي".
ودعا الدول العربية والإسلامية إلى طرد سفراء سوريا لديها والاعتراف بالمجلس الوطني السوري كممثل شرعي للشعب السوري.
المصدر: مفكرة الإسلام

http://www.almokhtsar.com/node/35207 (http://www.almokhtsar.com/node/35207)

ساند
07-02-2012, 11:06 PM
يجب على العرب أن يلقنوا الغرب درساً في معنى الكرامة
اللهم عجّل بهذا اليوم