المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حافز يرفض مستحقين بحجة «السن»ويستقبل لاعبين يتقاضون «الملايين


خـالد الزهراني
04-12-2011, 08:30 PM
http://www.qatifnews.com/media/pics/1300327445.jpg


غيّب البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل «حافز»، أشخاصاً لا يملكون مصدر دخل لهم، في حين سمح لآخرين بالاشتراك فيه على رغم توافر دخل ثابت لهم، مفارقة تثير الاستغراب،

إلا أنها واقعية، فالبالغ من العمر 36 عاماً فما فوق لا يمكنه الاستفادة من هذا البرنامج، فقط لكونه تجاوز سن الـ35، بينما يمكن لمن يعمل في مهنة غير معترف بها في وزارة العمل والتأمينات الاجتماعية كلاعب كرة قدم مثلاً، إدخال اسمه وبياناته في البرنامج لانتظار الدعم.
ألا يقل عمر المتقدم عن 20 عاماً ولا يزيد عن 35 عاماً، شرطٌ قد يكون له متضررون، باحثون عن عمل لم يرغبوا بأن يصلوا إلى هذا السن من دون أن يكون لهم عمل محدد، ومع مجيء البرنامج كان التفاؤل حاضراً بانتشالهم وتذليل العقبات أمامهم، إلا أنهم فوجئوا بأن البرنامج لا يحتويهم ولا يتقبل وجودهم داخله، فلا مكان لهم ولا مجال أمامهم للحصول على مكافأة الـ2000 ريال.
الملفت للنظر أن «حافز» من خلال شروطه يبدو كأنه لا يعرف أن هناك لاعبين مواطنين في كرة القدم يتقاضون مرتبات عالية تزيد على 100 ألف ريال شهرياً، ويخولهم النظام الحصول على المكافأة، فلاعب كرة القدم ليس مسجلاً في التأمينات الاجتماعية أو المؤسسة العامة للتقاعد، وبالتالي فهو مستوفٍ لجميع شروط «حافز».
وتشير مصادر لـ«الحياة» إلى أن هناك عدداً من اللاعبين في الأندية السعودية قاموا بالتسجيل في «حافز» من أجل الحصول على المكافأة الشهرية، بل إن بعضهم يسعون إلى البحث عن عمل كونهم يرون أن احترافهم لعبة كرة القدم ليس مجدياً.
وكانت الأندية السعودية طالبت في وقت سابق أن يتم تسجيل اللاعبين السعوديين في مكتب العمل والاعتراف بمهنتهم كلاعبين محترفين وتصرف لهم بطاقات بناء على ذلك، إلى جانب قيدهم في «التأمينات الاجتماعية»، لكن الموضوع لا يزال تحت الدرس.
بدوره، يعتبر عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس نادي التعاون محمد السراح، أن اللاعب ليس عاطلاً عن العمل فعلياً، فلديه دخل مادي، إلا أنه غير مصنّف في وزارة العمل أو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، مؤكداً أن هناك مشروع سابق بين الرئاسة ووزارة العمل لتحديد مسمّى وظيفي للّاعب، لكنه توقّف.
وقال في حديث لـ«الحياة»: «كان هناك مشروع لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة في لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم مع وزارة العمل لإيجاد حل لهذه المشكلة بالبحث عن مسمى وظيفي للّاعب يندرج تحت مسمى (محترف رياضي) ولكنه توقف، ولجنة الاحتراف لديها الأسباب وما وصل إليه المشروع».
وتنص شروط «حافز» على أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية، وألا يقل عمره عن 20 عاماً ولا يزيد عن 35 عاماً، وأن يكون قادراً على العمل وألا يكون موظفاً أو عاملاً في القطاع العام أو الخاص، وألا يكون طالباً أو متدرباً وألا يكون لديه سجل تجاري،
وألا يكون لديه دخل ثابت يعادل 2000 ريال أو أكثر وذلك كمتوسط شهري خلال الـ12 شهراً السابقة لبداية الشهر الذي تقدم فيه بطلب الإعانة، وألا يكون مستحقاً لمعاش تقاعدي، وألا يكون مستحقاً لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل، وأن يكون مقيماً في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الـ12 شهراً السابقة لتقديم الطلب، وألا يكون مقيماً في دار رعاية اجتماعية أو ما في حكمها.

3ąŧЋβ
04-12-2011, 09:04 PM
يعطيك العافية ...

وحافز هذا خيب امال العاطلين وخاصة من تعدى من العمر 35 عام