المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير النقل : سنطلق شبكة قطارات من الجبيل تمر بالرياض وجدة


شيخ الشباب
19-11-2011, 10:52 AM
وزير النقل : سنطلق شبكة قطارات من الجبيل تمر بالرياض وجدة والمدينة
وزير النقل : سنطلق شبكة قطارات من الجبيل تمر بالرياض وجدة والمدينة
بســم الله الـرحمن الـرحــيم ..



صبآآح / مسآء الخــير ..



كــيفكم ..؟



--



عوائق تواجه تغيير مسار سكة الحديد في الإحساء.. وزير النقل:

http://imagecache.te3p.com/imgcache/0a366eb5ac2d4716b23c5d1d7cc672fb.jpg
الحقيل يقدم يشرح للصريصري مسار القطار

الدمام – محمد الغامدي تصوير – عصام عبدالله

أكد وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أن شبكة القطارات في المملكة ستنطلق قريباً من الجبيل مرورا بالدمام والرياض وجدة ومكة والمدينة المنورة وأخرى تبدأ من الحدود الأردنية مرورا بالجوف وحائل والقصيم حيث سيتمكن خلالها المواطنون والمقيمون من الانتقال بين المدن عبر القطارات الحديثة التي ستغير ثقافة السفر لدى المجتمع إلى الأفضل.
أسعار التذاكر
ونفى الصريصري رفع أسعار تذاكر القطارات حاليا التي وصفها بالجيدة مقارنة بأسعار سيارات الأجرة وخطوط الطيران باعتبارها أقل بكثير في التكلفة المالية رغم الخدمات المميزة المقدمة داخل القطارات, مؤكدا أن أسعار تذاكر القطارات الجديدة سيتم النظر لها عندما يبدأ تشغيلها قريبا حيث إن قيمة التذاكر الحالية تغطي 50 % من قيمة تشغيلها. وأشار الصريصري إلى أن وسائل السلامة في القطارات الجديدة تعد أفضل من سابقتها وتعد مطابقة للاشتراطات والمواصفات المطلوبة حيث أكدت النتائج أن حوادث القطارات بالمملكة أقل بكثير من حوادث قطارات دول العالم المتقدمة فهي الأفضل في تحقيق وسائل السلامة والأقل حوادث, مبينا أن القطارات القديمة ستستمر بالعمل مع القطارات الجديدة التي ستضاف إلى أسطول الشبكة الحديدية لتغطية الطلبات المتعلقة بالسفر والتنقل بين المدن.




ندرس انشاء مترو في بعض مدن المملكة لتخفيف الزحام توقيع المرحلة الثانية من قطار الحرمين قبل نهاية العام الحالي



خصخصة المؤسسة
وبيَّن خلال تفقده أمس الدفعة الاولى من أطقم القطارات الجديدة التي وصلت مؤخرا الى محطة الركاب بالدمام بحضور الرئيس العام للخطوط الحديدية المهندس عبدالعزيز الحقيل ومدير عام ميناء الملك عبدالعزيز نعيم النعيم وعدد من المسؤولين, أن الجهات المختصة تدرس حاليا قرار خصخصة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الذي سيتم على إثره إعداد هيكلة جديدة لهذا القطاع.
وقال: هناك عوائق تواجه مشروع تغيير مسار سكة الحديد في الإحساء ونقله خارج المدينة مبينا أن هناك مناقشات واجتماعات تتم حاليا مع بعض الجهات الحكومية التي تمتلك أراضي على المسار الجديد وتحتاج إليها بهدف التوصل إلى حلول لإتمام المشروع وسرعة إنجازه.
قطار الحرمين
وتمنى الصريصري ان يكون توقيع عقد المرحلة الثانية لقطار الحرمين قبل نهاية العام الميلادي الحالي، مشيرا الى ان العمل يجري على أعداد وتجهيز العقد وهو مهم جدا لأنه يمثل التزامات قانونية وفنية على المقاول وأيضا التزامات على الدولة وبالتالي هناك مناقشات للانتهاء من اعداد العقد وبعد الانتهاء سوف يتوقع وبمجرد التوقيع سوف يتم البداء في التنفيذ.





http://imagecache.te3p.com/imgcache/b48078871dea71526a9fde7a49625e8b.jpg

احد القطارات الجديدة



مترو المدن
وأكد الصريصري أن بعض المدن تشهد ازدحاما واضحا للسيارات والحركة المرورية وهو ما يؤثر على الحركة الاقتصادية مؤكدا أن الوزارة قامت بعمل دراسات عديدة حول عملية النقل الأمثل بحكم مسئوليتها واختصاصها وتم الانتهاء منها في بعض المدن الكبيرة التي أثبتت وجود ضرورة لإنشاء مشروع النقل العام المتعلق بالقطارات الخفيفة " المترو " داخل المدن مدعوما بحافلات تنقل الركاب من أطراف المدن إلى محطات القطار.
من جهة اخرى أكد الصريصري وجود عوائق أما طريق الدمام الدائري تتمثل في نقل الملكية ووجود بعض الخدمات الخاصة بجهات حكومية على الطريق، مشيرا إلى أن المشروع على وشك الانتهاء منه قريبا بعد ان تم الانتهاء من نزع الملكيات مشيدا بالدور الكبير الذي قدمه الأمير محمد بن فهد والأمير جلوي بن عبدالعزيز لإزالة كافة العوائق التي تواجه الطريق.
تجربة القطارات
من جانبه أوضح رئيس عام المؤسسة المهندس عبدالعزيز الحقيل أن القطارات الجديدة ستدخل الخدمة قريبا حيث يجري العمل حاليا على تجربتها والاطمئنان لسلامة تشغيلها على الخط الحديدي بعد قيام المؤسسة بتنفيذ عدد من المشروعات التي استهدفت تطوير بنية الخط الحديدي وتنفيذ عدد من المشروعات التي استهدفت تطوير بنية الخط الحديدي وتأهيله ليتمكن من استيعاب تسيير قطارات عليه بهذه السرعة.
وأضاف الحقيل أن المؤسسة ستتسلم في غضون الأشهر القليلة القادمة باقي القطارات وعددها 8 أطقم حيث يتكون الطقم من قاطرة وكابينة قيادة من الامام والخلف مما يمكن القطار من السير في الاتجاهين دون الحاجة إلى إجراء مناورة كما في القطارات العادية إضافة الى 5 عربات مقسمة الى عربتين لدرجة الرحاب وعربتين لدرجة الطليعة وعربة مطعم، وجميعها مجهزة بمنظومة متطورة من وسائل السلامة والأمان كما تتميز بتصميم جذاب من الداخل ومقاعد وثيرة وأرضيات عالية الجودة مع وجود شاشات توضح بيانات الرحلة مثل اسم المحطة وجهة السفر والسرعة كما أنها مجهزة لتشغيل خدمة الاتصال اللاسلكي وشبكة الانترنت.
وأوضح الحقيل أن المؤسسة قامت بتضمين عقد الصيانة والتشغيل المبرم مع الشركة المصنعة نصوصا صريحة تلزمها بتدريب قائدي القطارات وطواقم الصيانة السعوديين على عمليات القيادة والصيانة خلال فترة العقد البالغة أربع سنوات.