المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الانشــقاقــات المتــتالية تـهــدد نظــام الأسـد بالانهيار


براااق
30-08-2011, 06:41 PM
الانشقاقات المتتالية تهدد نظام الأسد بالانهيار

http://www.islamtoday.net/media_bank/image/2011/8/30/1_2011830_20760.jpg



الثلاثاء 01 شوال 1432 الموافق 30 أغسطس 2011

الانشقاقات المتتالية تهدد نظام الأسد بالانهيار

الإسلام اليوم/ وكالات

بدأت الانشقاقات المتتالية في الجيش تقلق النظام السوري خشية مما اعتبره محللون بداية للانهيار كما حدث للعقيد معمر القذافي الذي بدأ انهيار نظامه بعد توالي الانشقاقات عنه.

ومنذ سقوط نظام العقد معمر القذافي في ليبيا تحدث سكان ونشطون عن تزايد عمليات الانشقاق داخل الجيش السوري وتزايد الاحتجاجات الشعبية في الشوارع ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وذكروا أنه حدثت انشقاقات في محافظة دير الزور الشرقية ومحافظة إدلب الشمالية الغربية ومناطق ريفية من حمص ومشارف العاصمة دمشق حيث خاضت قوات الأسد معارك مع منشقين أمس الأول.

وقال اثنان من السكان إن القوات السورية نشرت 40 دبابة خفيفة وعربة مدرعة و20 حافلة مليئة بالجنود والمخابرات العسكرية صباح أمس على مدخل الطريق الرئيسي للرستن على بعد 20 كيلومترا شمالي مدينة حمص وبدأت في إطلاق نيران الأسلحة الآلية الثقيلة على البلدة.

وقال أحدهما وعرف نفسه باسم رائد في اتصال هاتفي لوكالة "رويترز"، "نشرت الدبابات على جبهتي الطريق السريع الذي مازال مفتوحا وأطلقت زخات من نيران المدافع الآلية على الرستن".

وذكر أن عمليات الانشقاق بدأت في البلدة حين اقتحمتها الدبابات قبل ثلاثة أشهر لقمع احتجاجات شعبية ضخمة ضد الأسد في هجوم سقط فيه عشرات المدنيين القتلى.

وبلدة الرستن هي عادة مصدر مجندي الجيش الذي ينتمي أغلب أفراده العاديين إلى السنة ويهيمن عليه ضباط من الطائفة العلوية التي تمثل أقلية في سورية والتي ينتمي إليها الرئيس السوري تحت قيادة شقيقه الأصغر ماهر الأسد.

وينتمي مصطفى طلاس الذي شغل منصب وزير الدفاع لثلاثة عقود حتى تقاعد عام 2006 إلى الرستن.

وتزامن سقوط القذافي فيما يبدو مع تنامي الضغوط الدولية على الأسد بسبب حملة القمع التي يشنها على المحتجين وعقوبات الاتحاد الأوروبي على قطاع النفط السوري التي يمكن أن تصبح سارية أوائل هذا الأسبوع.

المصدر//

http://www.islamtoday.net/albasheer/...-12-155463.htm (http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-155463.htm)