المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلى القصبي والسدحان من غير تحية


باقيرا
27-07-2011, 09:12 AM
شدني الخبر المنشورقبل أيام عن حضور الممثلين المهرجين ناصر القصبي وعبدالله السدحان لمحافظة الرس لتصوير إحدى حلقات طاش ماطاش ومباشرة تيقنت بان هناك سخرية واستهزاء بأهل المنطقة كعادتهم في الأستهزاء والسخرية بشعوب هذا الوطن المترامي الأطراف فماتركوا منطقة من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب إالى الشرق مرورا بالمنطقة الوسطى بادية وحاضرة إلا وسخروا منها وأعطوا عنها إنطباعا سيئا أمام العالم العربي الذي يشاهد هذا المسلسل . أما الأستهزاء بالدين وأهله والتهكم بالشريعة الأسلامية والدين والمتدينين فحدث ولا حرج وكل ذلك باسم النقد ومعالجة قضايا المجتمع .

ولكن الغريب والعجيب والمريب أنهما خلال العشرين سنة الماضية لم يصورا حلقة واحدة في الأحساء أو القطيف تصف بعض ممارسات الشيعة التي تدعو فعلا للسخرية كاللطم والتطبير والبكاء على رجل مات منذ مئات السنين والتعاهد على الأخذ بثأره من من؟ لا أدري

لماذا لم تنقد هذه الممارسات وتعالج قضايا هذا المجتمع ؟

أم انه الخوف من ردة الفعل والأنتقام ؟

جرح
27-07-2011, 09:45 AM
إِلَيِــكَ .. أَنتَ .. مَعَ التحيَّـةَ ..


يَجِبَ عليِكَ دآئِمـًآ قَبَلَ أَنَ تنَتقِـدَ .. أَنَ يِكُوَنَ لنَقَـــدَكَ رِسـآَلَةَ هـآَدِفَةَ وآضِحـَةَ .. فِيَ موَضُــوَعَكَ أعَـلآَهـَ أَرَىَ بإِنَّكَ تَشَّنَ وتتهَجَّمَ علىَ مَنَ ذَكرَتَ والمعنيَّيِن بالموضُوعَ وهُمَ عبداللهَ السَدحـآَنَ ونـآَصَر القَصَبِيَ .. علَيِكَ أَنَ تعِيَّ بإَنَ الاعِـلآَمَ بِشَكلًَ عـآَمَ هُوَ تأَدَيِةَ رِسَـآَلةَ بحيِثَ تَصِلَ إلىَ المُجتمَعَ المقَصُوَدَ والمعنَيَّ بالأَمَرَ ..
وأَمـآَ قضَّيَةَ أَنهَّمَ يِتهكمَّوَنَ بالقبآئِلَ لِينتقصِوآً مِنهـَآ فلآ عبَداللهَ السَدحـآَنَ ولآ نـآَصِرَ القَصَبِيَّ يَستطيِعَوآَ أَنَ يُنزلِوآَ مِنَ قدَر أوَ يَرفعُوآَ مِنَ آَِخَرَ فِيَ أصُول القبآئل مَعَ أَننَّيَ .. ضِدَّ كُلَ مَنَ يِدَعُوَ إليِهـآَ وِلكِنَِ للاَيِضـآًحَ لَكَ ولغَيِــرَكَ وَلَمَ أرَىَ أبدآَ مِنهُمَ فِيَ أيَّ حلَقَة التجريِحَ فِي قبيِلَةَ أو أُخَرىَ .. أو التهجَّمَ علىَ شُيِوَخَ وآفرآَدَ تِلَكَ القبيِلَةَ .. وإِنمَّآ يِكُوَنَ الحدَيِثَ مِنَ منظُور وتُرآَثَ وفلكلُورَ تِلَكَ المِنطقَةَ نفسَهـآَ .. هذ ـّآَ المُسَلَسَل عِنَدمـآَ يُطَرَحَ كَذَلَكَ فهُوَ يُقدَّمَ إلىَ أغلَبَ شَرآئِحَ المُجتمَعَ بِتقاليِدَهُمَ وعـآدآتَهُمَ لتَصَلَ إليِهَِم بالطرَيِقَةَ المُنآسَبَةَ والسَهلَةَ والمُلآمِسَةَ لَهُمَ بِشَكُل كبيِرَ .. وإِذَآ كآَنَ هَذَآ المُسَلَسَل قَدَ عَرض بعََض الاسَقآطآت الخآطَئِةَ .. فهُو فِيَ الجآَنبَ الاخَرَ أفـآَدَ وعَرَضَ وشَرَحَ ووَّضَح .. وإلىَ مآَ تطرقَّتَ إليِهَا مِنَ مُدُن ( الاحسـآء ) أقَصُدَ فَسَبقَ أنَّ مُثَّل الدورَ وجٌسدَّتَ الشَخصيَّـةَ .. فهِيَ مديِنةَ سعوديَّةَ والقطيِفَ مديِنَةَ سعوديَّةَ بغَضّ النظرَ عَنَ أَهلَهـَآ ومُعتقَدَهـَآ ..
وأرُيِدَ آَنَ آوضّح نقطَةَ أَخيِرَةَ ثِقَ تمآَمَ الثَقَه أشَهَدَ الله بإنيَّ لا اعرِفَ أيَّ مِنَ الشَخصيَّآت التِيَ ذكرتهآَ معرفَةَ شخصيَّةَ وإِنمَّـآَ مُتآبَعَ لهآَ علىَ شَـآشَهَ التِلفـَآزَ ..
أرجُوَ أن تتبتعِدَ فِيَ المرآَّت الآخُرَىَ عَنَ الحديِثَ بِمثل هَذآ الاسُلوب الرَكيِك فِعَــلآَ ..
فَسيِآسَةَ مَنَ هُمَ مِثلَكَ للأَسَفَ.. ومٌحـآَولةَ تكميِمَ الافوآَهـَ .. والظهَــور بِحآَلةَ التقَشَّفَ .. قَدَ تٌفيِدَ غالِبًآ ولكِنَ ليِسَتَ دآئِمـآً ..
فَقــدَ تغَيرَّتَ النـآسَ وتطورَّتَ أكثَرَ .. وأصَبحُوآَ علىَ قدَرَ كبيِرَ مِنَ الوعِيَ والادرآَكَ ..
فقَطَ .. إِنتِقِدَ عِنَدمـَآ يِكُوَنَ لكَ هَدَفَ سـآمِيَّ .. ولِيِسَ مُجرَّدَ النَقَدَ كنقَد .. وأترَكَ عَنَك التقليِدَ الاعمَىَ وإتبَّآعَ بعَض الاصَوآَتَ دوَنَ تفكيِرَ ..



مَرَّ مَنَ هُنـَآ..




جَــرح

باقيرا
27-07-2011, 10:19 AM
ماأضحكني في ردك الطويل المتهالك ( المتعوب عليه فنيا ) انك نصحتني مشكورا بعدم تكميم الأفواه ومارست ذلك معي .

وسلبتني حقي في النقد في دفاعك المستميت عن القصبي والسدحان ثم ادعيت انهما نقدا الشخصية الأحسائية ( الشيعية أقصد ) ولم ترفع رابط لتلك الحلقة المزعومة .

ويبدو أن الرسائل التي يبعثها طاش ماطاش للمشاهدين لاتصلك ربما لضعف الأستقبال لديك أو لصعوبة الفهم فالمسلسل كرس عند المشاهد العربي والمحلي أيضا ان الرجل الحجازي رجل احول اهبل يخاف من زوجته ولا ينتمي لعادات وتقاليد المجتمع الذي يعيش فيه , والجنوبي عسكري بسيط متهور يتحدث بلهجة غير مفهمومة للاخرين , والبدوي مهايطي يتحدث دائما عن بطولات وهمية من نسج خياله سرعان ما ينكشف زيفها , والشمالي قاسي القلب يمتهن التهريب على الحدود .. اما ( الحضري ) النجدي ( الذي ينتمي إليه بطلا المسلسل ) فهو متعلم مثقف واسع الاطلاع والحيلة , ملتزم بقيم وعادات المجتمع السعودي .

هذا الإنطباع السائد ياجرح مع التحية وفاااائق الأحترام .

جرح
27-07-2011, 11:03 AM
لَمَ أُنتهِجَ أسُلَوَبَ التظَآهُرَ بالضُعَفَ والخَسَـآرَةَ معَ التقشَّفَ وتكميِمَ الافَِوآَهـَ التِيَ تُطآَلِبَ بِهـَآ .. وإِنمَّآ بعَثَتَ إليِكَ نصَيِحَةَ ليِسَ إِلاَّ وهِيَ أنَ تبتعِدَ عَنَ مُجرَّدَ النقَدَ كنقَدَ مآَلَمَ يَحمُلَ رِسَآلَةَ فقَط .. وأَنتَ حُرَّ فِيَ ذَلِكَ ..
والشِئَ الاَخَـرَ أنـآَ وأعُوذَ بآللهَ مِنَ كلِمَةَ أنـآَ لَستُ بِكآَمِلَ .. ولكِنَ دومآً أبحَثَ عِنَ كيِفيَّةَ تطويِرَِ الذَآت والاسِتمـآَعَ إلىَ وجهـآَتَ النظَرَ الاخُرىَ معَ أَخَذَ مَآ يُفيِدنِيَ على الاقَّلَ .. و لَِمَ أَخفِيَ ذَلِك ورآَءَ أسُلوبَ الظهُور بآلضُعَفَ لآقِنآَعَ الطرَفَ الاخَر .. أو أبدِيَ رأيِيَّ وأكمَّمَ افوآَهـَ الاخَريِنَ مِثَلمـَآ تفعَلَ أنتَ ومنهُمَِ على شَآكِلتَكَ..





ويبدو أن الرسائل التي يبعثها طاش ماطاش للمشاهدين لاتصلك ربما لضعف الأستقبال لديك أو لصعوبة الفهم فالمسلسل كرس عند المشاهد العربي والمحلي أيضا ان الرجل الحجازي رجل احول اهبل يخاف من زوجته ولا ينتمي لعادات وتقاليد المجتمع الذي يعيش فيه , والجنوبي عسكري بسيط متهور يتحدث بلهجة غير مفهمومة للاخرين , والبدوي مهايطي يتحدث دائما عن بطولات وهمية من نسج خياله سرعان ما ينكشف زيفها , والشمالي قاسي القلب يمتهن التهريب على الحدود .. اما ( الحضري ) النجدي ( الذي ينتمي إليه بطلا المسلسل ) فهو متعلم مثقف واسع الاطلاع والحيلة , ملتزم بقيم وعادات المجتمع السعودي .

هذا الإنطباع السائد ياجرح مع التحية وفاااائق الأحترام .




أقتبَسَتَ هَذآَ مِنَ ردَّكَ .. وعِندَ العُودَةَ إلىَ مآَطرحَتَ موضوعيَّآَ .. أَجِدَ أَنَ هُنـآَكَِ تنآقُض كبيِرَ .. عَجَبِيَّ ..!!
أَنَظُرَ وَصَفَكَ هُنآَ لآهَلَ المنطقَةَ الوُسطَىَ .. وإليِهَ فِيَ طرحَكَ الموضُوعِيَّ.!!
فأَنت لمَ تطرَحَ هَذَآ المُوضِوعَ سِوَىَ لتُثبِتَ انهَّمَ يبتعِدُونَ عنَ السَخريَّةَ والتهكَّمَ والقَدَح فِيَ مَنَ طالبَتَ برآبَطَ لمَنَ مثلَّوآ عنهُمَ ..
وإِنَ كآَنَتَ الحلَقَةَ معَرُوَفةَ .. وعلىَ مآَ آذَكُرَ كآَنَ اسِمَ الشخصيَّةَ ..( ابُو إبرآَهيِمَ ) ..
ولِلَعلَمَ لُيِسَ كُلَ مِنَ يَسكُنَ الاحسـَآءَ هُوَ شيعِيَّ لكِيَ تُطآلِبَ بتجسيِدَ دورَ ..(ا لحسـآَوِيَّ) ..



* رِفقـًآ بِعُقُولنَـآَ يـآَ ..... مُحترميِنَ ..!!
هَذَآ طَلَب وليِسَ بتكميِمَ ..!




هُنـآَ أَكتفِــيَ .. وأرَفَعَ قلمِـيَ ..



مَرّ مِنَ هُنـآَِ ..



جَـرح

باقيرا
27-07-2011, 11:16 AM
زودنا بهذا الرابط ياعزيزي إن كنت قد شاهدته فعلا

أما انا فلم يسبق لي أن رأيت ولا حلقة تتحدث عن الطائفة المدللة ولا ممارساتها ولا خزعبلاتها .


ولاترفع قلمك الآن فللحديث بقية

عبدالمحسن~
27-07-2011, 11:55 AM
صباح الخير باقيرا ومثله صباح الخير جرح ..

شفيكم مسرعين احس انكم مسوين زحمه من لا شي اخونا باقيرا طرح موضوع والكلام فيه اخذ وعطاء

دون التقليل من صاحب الموضوع او موضوعه عني انا اتفق مع باقيرا بهذا الموضوع

كان بديات طاش ايجابيه بحيث كان يطرح بعض القضايا الا جتماعية التي تمس شريجة كبيرة من المجتمع

وكان الكل يحب مشاهدته وسرده لتلك القضايا بسلوب فكاهي والهدف منه ايصال معانات الناس للمسؤلين

ولكن وللأسف تغير اسلوب المسلسل 90درجه واخذ يصور بعض الحلقات التى نهارآ جهارآ تمس ديننا الاسلامي

والاستهزاء الواضح بشيوخ وآمة المساجد وان هذا هو الوجه الحقيقي لكل مسلم.


اخي جرح لوكان الموضوع مثل ماتقول في هذا الاقتباس


وِلكِنَِ للاَيِضـآًحَ لَكَ ولغَيِــرَكَ وَلَمَ أرَىَ أبدآَ مِنهُمَ فِيَ أيَّ حلَقَة التجريِحَ فِي قبيِلَةَ أو أُخَرىَ .. أو التهجَّمَ علىَ شُيِوَخَ وآفرآَدَ تِلَكَ القبيِلَةَ .. وإِنمَّآ يِكُوَنَ الحدَيِثَ مِنَ منظُور وتُرآَثَ وفلكلُورَ تِلَكَ المِنطقَةَ نفسَهـآَ .. هذ ـّآَ المُسَلَسَل عِنَدمـآَ يُطَرَحَ كَذَلَكَ فهُوَ يُقدَّمَ إلىَ أغلَبَ شَرآئِحَ المُجتمَعَ بِتقاليِدَهُمَ وعـآدآتَهُمَ لتَصَلَ إليِهَِم بالطرَيِقَةَ المُنآسَبَةَ والسَهلَةَ والمُلآمِسَةَ لَهُمَ بِشَكُل كبيِرَ ..



لوكان بنفس كلامك كان الموضوع بسيط ولكن تصل الى الدين اكيد لا والف لا



http://www.hkjtoday.com/uploads/thumbs_518/4/9/4962db35af11de805f7aed59bd556d5df2bd168e.jpg
http://ts2.mm.bing.net/images/thumbnail.aspx?q=1023303221509&id=7c5e83e67fae3e9d03c355792e0fddf4





المملكة العربية السعودية

الرقــم : 21685
رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء

التاريـخ : 7/9/1421هـ
الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء

المرفقات :

بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بشأن
تحريم المسلسلات المخالفة للشرع المطهر
ومنها مسلسل ( طاش ما طاش


وانه بعد دراسة اللجنة لتلك الاستفتاءات واطلاعها على رصد موثوق لهذا المسلسل فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تبين لعموم المسلمين ما يلي :
أولا : يحرم إنتاج هذه المسلسلات وبيعها وترويجها وعرضها على المسلمين لأمور منها :
1- اشتماله على الاستهزاء ببعض أمور الدين والسخرية ممن يعمل بها . وهذا أمر في غاية الخطورة على من ينتجها ويخشى عليهم سوء عاقبتها الوخيمة .
2- اشتماله على ما يعارض الشرع المطهر ، وحمل الناس والخروج على أخكام دينهم وشريعة ربهم وذلك من خلال : ترسيخ العلاقات غير المشروعة بين النساء والرجال الأجانب ، وعيب الغيرة على المحارم ، والتهاون بالحجاب وغير ذلك .
3- اشتماله على الدعاية للبلاد التي تظهر فيها شعائر الكفر ، والبلاد التي اشتهرت بالفساد الأخلاقي .
4- اشتماله على ما يثير النعرات والعصبيات الجاهلية عن طريق السخرية بالعادات واللهجات وهذا ينافي مقاصد الشرع المطهر من الحث على المحبة والألفة والإخاء والصفاء بين المسلمين والبعد عن أسباب الشحناء والبغضاء قال الله تعالى ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون . يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خير منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ) .
5- إفضاؤه إلى نشر الرذيلة ، وطمس معالم الفضيلة ، وإشاعة الفساد ، ومحبة المنكرات والاستئناس بها .

المنتحي
27-07-2011, 12:31 PM
اخوي باقيرا

هم بشر يصيبون ويخطؤن فالمفترض ان اصابوا في تمثيلهم وانتقدوا ظواهر سلبية تحدث في مجتمعنا خاصة

وفيه غيره من المجتمعات العربية يجب علينا ان نشد على ايديهم

وان اخطأؤ يجب مناصحتهم عل وعسى تاتي المناصحة بالفائدة

وانا كذلك اتسأل لماذا لايتطرقون لمعتقدات الشيعة الضالة

ربما ان هناك توجيهات لهم بعدم التطرق لذلك

هــــــــــــذا أنا
30-07-2011, 01:52 AM
بآقيرا مراحب

أعجبتني الردود هنا الآ أنني ارى بعض التحيّز والفوضويه بالتعمق با اسباب التراجع من قبل المسلسل
وغض النظر عن بعض القضآيا التي لآبد من طرحهآ عآجلا
لا أعلم ؟!
جميل أن نتطرق لبعض السلبيات على الشاشه لكن حآليا لآ أجد الآ طرح ركيك وغير مقنع لأنهآء فكرة أي حلقه بطآش مآطآش
عذرا لم أعد أتآبع مؤخرا فليس لديه مآيجعلني أكمل وأتآبع الآ النهآيه !
تطرح القضيه ببدآية الآمر وتغث الأنظآر بمآده فكآهيه بحته رغم وجودالفكره لكن بالنهآيه لآتصل الى الخلآصه المرتقبه للموضوع المطروح
فلمآ الجهد بالبحث بين مقتنيآت أي حلقه عن شيء مفيد وله نهآيه تتمتع بالتميز والأنفرآد
الآ ألآن محلك سر رغم من المفترض بعد حلقآته المآضيه القديمه ان تكون أكثر دقه ووجه متقنه ودرآسه وآفيه للموضوع المعني ولآمآنع من الفكآهه بين مشهد وآخر
أعتذر هذا مآلدي