المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثورة الفشار


نبيل فهد المعجل
28-02-2011, 12:58 AM
نبيل المعجل (mojilnf@yahoo.com)- اليوم السعودية (http://www.alyaum.com/News/opinion/5660-%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B4%D8%A7%D8%B1.html)

تذكرت الثورات المتعاقبة في الوطن العربي، ولا أدري كم وصل عددها مع نشر هذا المقال، تذكرتها وأنا أقف منتظراً دوري لشراء كيس من الفشار في المكان المخصص في صالة عرض سينما.
http://serc.carleton.edu/images/introgeo/quantskills/popcorn.gif
مشاهدة عملية قلي الفشار ممتعة ومثيرة جداً وربما أفضل في أحيان كثيرة من مشاهدة فيلم أو ثورة مهما بلغا من جودتهما وإثارتهما خاصة عندما تبدأ حبيبات الذرة بإصدار الأصوات التي تنذر بتضخم حجمها ويتغير لونها الأصفر الكريه والذي يستخدم كوسيلة تعذيب نفسي في السجون الدكتاتورية إلى اللون الأبيض رمز السلام والطهارة.

تصل المرحلة القصوى في الإثارة عندما تبدأ حبيبات الذرة في القفز خارج المقلاة معلنة بقوة انتقالها إلى مرحلة جديدة من حياتها، يقول العلماء إن السر في انفجار واستواء معظم حبيبات الذرة قبل احتراقها هو قدرتها الفذة على الاستجابة في الوقت المناسب للضغوط الناجمة عن الحرارة الداخلية للمقلاة وعدم قدرتها على تحمل الحرارة أكثر مما يجب، وينصح أحدهم لأجل الحصول على ألذ طعم للفشار ألا تكون درجة الحرارة عالية جداً ولا منخفضة جداً، ففي الحالة الأولى ستكون النتيجة احتراق المقلاة وجميع حبيبات الذرة التي ستبقى مكتومة جثث هامدة أسفل المقلاة، وفي حالة الحرارة المنخفضة أو توزيعها بشكل غير متساو تكون النتيجة فشارا نصف مستو وعاهة مستديمة!

الخلاصة العلمية هنا أن من يستخدم الحرارة المناسبة لقلي الفشار مع توزيع عادل لها يضمن الحصول على فشار حلو المذاق يرضى به زبائنه دون التسبب في احتراق مقلاته وغيرها من ممتلكات قريبة!

أود أن أختم بسؤال غبي: من الذي سيظفر بأكل الفشار اللذيذ والساخن الخارج للتو من المقلاة؟. هل من دفع قيمته ووقف طويلاً بانتظار دوره في الطابور؟ أم سيذهب لأحد المتنفذين اجتماعيا أو دينياً أو مالياً وذلك يكسر الطابور والوقوف بكل بجاحة وغرور في المقدمة مطالباً بحقه من الفشار؟ وسؤال آخر أغبى قليلاً: في الحالة الثانية هل سيترك شيئاً لمن انتظر ودفع قيمة الفشار مقدماً أم سيأخذ كل الفشار لأهل بيته!. من حقي أن أنتظر إجابة محددة …. حتى لو كانت إجابة غبية!!
mojilnf@yahoo.com

الراسيه
28-02-2011, 02:22 AM
فهد المعجل... احسنت تشبيه مايحصل في الشارع العربي بثورة الفشار من قوة الحراره خارج المقلاة ...
ليست العبره فيمن يظفر بالفشار .. ولكن الفشار المتساقط على الارض من يلتقطه؟؟ او يهتم به ؟؟ ...
وياليت القادة العرب يتذكرون مقولة مرسول كسرى لعمر بن الخطاب عندما بحث عنه فقالوا له انه نائم تحت تلك الشجره فقال :: عدلت فأمنت فنمت ::