المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البطاريّات .. تدوم وتدوم وتدوم


نبيل فهد المعجل
21-02-2011, 06:13 PM
نبيل المعجل (http://mojil.net/) - اليوم السعودية (http://www.alyaum.com/News/opinion/5192-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%91%D 8%A7%D8%AA-..-%D8%AA%D8%AF%D9%88%D9%85-%D9%88%D8%AA%D8%AF%D9%88%D9%85.html)

http://farm5.static.flickr.com/4154/5445382734_3f228b462a_m.jpg

من الأمور التي تجعلني أشعر بالسعادة الفورية عندما «أستبدل» بطارية الريموت كنترول الخاص بالتلفزيون بالذات عندما تكون في أدنى معدلات قوتها ويتطلب «الانتقال» من قناة إلى أخرى «ضغطاً» متواصلاً على أزرار الريموت ما يسبب لي توتراً «ينتقل» تلقائياً إلى من يجلس بجانبي، لذلك فإن استبدال البطارية مع انتهاء «مدة صلاحيتها» أفضل للحفاظ على سعادتي ومن حولي، إضافة إلى الحفاظ على أموالي من احتمال كسر الريموت على أقرب حائط بسبب ضعف فاعلية البطارية، فعلتها عدة مرات ولهذا السبب أنصح باستبدالها «دوريّا».

كل شيء له عمر افتراضي. هناك من يمتلك المقدرة على إطالة عمره بطرق عدة ومنها بطارية وصلت مع جهاز ريموت لتلفزيون اشتريته قبل مدة وظلت تعمل لمدة 30 شهراً بلا انقطاع، وكلما بدت عليها علامات الضعف وفكرت في استبدالها تعود إليها طاقة لا أدري كيف تحصل عليها وتصرف نظري عن تغييرها، المهم في الأمر أنني مازلت محتفظاً بهذه البطارية بعدما توقفت تماماً عن العمل وستعرف السبب لاحقاً!

ذكرتني هذه البطارية بشخص ظل على رأس العمل لمدة 30 عاماً ومر بمراحل مشابهة للبطارية ونجح في الاستمرار، الفارق البسيط فيما بينهما أن بطاريتي كانت قادرة على العمل بكفاءة وقدرة عاليتين طوال مدة عملها، كانت تمد الريموت بالطاقة اللازمة للانتقال من قناة إلى أخرى إضافة إلى «زيادة» الصوت و«برمجة» القنوات «وإعادة البرمجة» إن دعت الحاجة، كانت تعرف جيداً وظيفتها ولا تتردد في عمل كل ما تستطيع لإسعادي، توقفت قبل فترة طوعاً عن العمل مفسحة المجال لبطارية شابة جديدة تحل مكانها!

من بين الكم الهائل من البطاريات المتواجدة حولك وحواليك، كم واحدة منها بحاجة للتكريم أثناء وبعد خدمتها الطويلة؟ وكم واحدة بحاجة للاستبدال الفوري ورميها في سلة المهملات للأبد؟ وماذا عن أنانية بعض البطاريات التي انتهت مدة عملها الافتراضية وأفرزن «سوبر قلو» يصعّب إخراجها مضحية بالريموت كنترول تمشياً مع المثل القائل: «عليّ وعلى أعدائي» ؟

عودا على بدء فقد عقدت العزم على بناء تمثال لبطاريتي وسأضعه «فوق» التلفزيون وفاء لخدمتها الطويلة دون منة أو كلل، إضافة إلى حرصها على مالي من الهدر!

نقطة أخيرة: الف رحمة وسكينة تنزل على الفقيد الغالي سعود الرقطان واسئل الله الجنة له.

mojilnf@gmail.com (mojilnf@gmail.com)

غيمة غلا
21-02-2011, 07:03 PM
صح لسسانك يانبيل المعجل عالمقال" وكأنك تقصد مثلااا بعض اللي لاصقات بالوظايف التدريس للحين طاحت ضروسهم وباقي يمشون على عصي ومو راضيات يتقاعدون ويعطون للجيل القادم الفرصه صحيح هم ماقصروا وكذا بسس خلااص عطاؤهم يختلف مو مثل اوول لما كانو شباب ":
مرررررررسي (:

نبيل فهد المعجل
21-02-2011, 08:33 PM
هلا والله بغيمة غلا
وفعلا المثال التي ذكريته مناسب جدا وموفق إلى أبعد الحدود
سعدت بمشاركتك وأكون أكثر سعادة لو قمت بنقل تعليقك الجميل إلى موقعي
www.mojil.net (http://www.mojil.net)

وشكرا لك

الراسيه
21-02-2011, 10:03 PM
لكل شيء في هذه الدنيا عمر افتراضي وينتهي .. وعلى الانسان ان يعي ان هناك مرحله عمل وعطاء ومرحلة راحة وحساب ... شكرا لمقالك الحساس..

نبيل فهد المعجل
21-02-2011, 10:05 PM
شكرا يالراسية واشتقت لكم كثيرا