المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطط بلا طموح!


نبيل فهد المعجل
27-11-2010, 07:39 PM
نبيل فهد المعجل (mojilnf@yahoo.com)- اليوم السعودية (http://www.alyaum.com/issue/article.php?IN=13679&I=800560&G=2)


هل نستطيع التعرف على تحضر أو تخلف المجتمعات من خلال أسلوب معيشة بعض الحيوانات فيها؟ على سبيل المثال، هل تعاني القطط التي تعيش بيننا الخوف والريبة؟

خطرت لي هذه التساؤلات بعد ملاحظتي أن القطط تسرع بالاختباء عندما أقترب منهم ولا أستطيع أن أخفي استمتاعي ونشوتي، وأنا في هذه السن، عندما أجد من يرتعب مني، عموماً موضوعنا اليوم عن القطط وليس عن كاتب هذه السطور!

أحد الأصدقاء يرى أنها ظاهرة عامة وأخذني إلى منطقة شعبية تسمى بحارة القطط! لم أصدق كثرة العاهات والإصابات وقلة الطموح الذي أصاب القطط المسكينة فهناك من يعرج وآخر يئن وثالث قطع ذيله هذا خلاف النافقين تحت عجلات السيارات وأظنها انتحاراً، هذه المشاهد ذكرتني بلقطات ما بعد الحروب في بعض الأفلام التاريخية
http://news.sky.com/sky-news/content/StaticFile/jpg/2008/Sep/Week2/15097411.jpg!

قبل مغادرة المكان شاهدنا مطاردة غرامية بين عدد من القطط الذكور وأنثى، حوصرت المسكينة في زاوية بين هؤلاء الأوغاد وكل يريد الحصول عليها وبالقوة! ذكرتني هذه الحادثة بمطاردات بعض شبابنا الهمام لسيارة تجلس في مقعدها الخلفي أنثى!

ذكر لي نفس الصديق عن وجود شارع تتباين فيه ردود فعل القطط عند مرور شخص له ملامح غربية وآخر ذي ملامح شرقية، فعند مرور الأول لا تتحرك القطط من أماكنها وتبقى هادئة مطمئنة وربما تكسب شيئاً من العطف والمداعبة والعكس تماماً عند مرور الثاني حيث يتحول الشارع إلى كومة غبار بفعل تقافز القطط هنا وهناك من الرعب ولا أجزم بصحة روايته، ولأجل الحفاظ على علاقتي الجيدة مع القارئ لن أذكر ما كان يفعله نفر من عصابة حارتنا بالقطط وأنا أحدهم (أحد أفراد العصابة) ولكن قراءة مذكرات سجين سياسي في إحدى معتقلات السجون العربية تكفي لمعرفة ما أعنيه!

أتذكر فترة سابقة من حياتي عشتها طالباً في أمريكا، وجدت القطط هناك أقل توتراً بسبب فاعلية «جمعية حماية القطط» والتي خرجت من فكرة «جمعية حماية المستهلك» لديهم، اللهم لا حسد! هذه الجمعية كانت سبباً رئيساً في عدم جلوسها على الأرصفة بلا فائدة ولا هائمة في الشوارع تُفتَرس أو تنتظر فريستها ولا تنتظر بجانب براميل القمامة طمعاً في وجبة من مخلفات البيوت المجاورة حيث لا يوجد هناك ما يسمى بـ الأطعمة الزائدة!

أشعر بالعطف على قط ولد وتربى في باريس أو جنيف واضطر أن يرافق مالكه الذي حصل على رخصة عمل هنا، لا شك أنها نقلة حضارية كبيرة وعليه أن يختار(أو تختار) إما أن يلزم بيت مالكه حتى تنتهي فترة عمله أو الخروج مخاطراً بحياته ومكتسباته وغيرها من أمور لا داعي لذكرها ويتعايش مع قطط منطقته هنا ويتعلم منهم أصول الفهلوة مع عدم نسيان أنه سيرجع يوما ما إلى موطنه الأصلي مع شكي أن يكون محل ترحيب هناك!.http://www.sptechs.com/emarket/Thumbs/pics/item122169.gif

يذكرني حال القطط في الغرب بالحظوة المميزة التي حصلوا عليها من ديننا الحنيف عندما توعد رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) امرأة بدخولها النار لأنها حبست قطة، هل أقول إن الغرب يقتدي قولاً وفعلاً بتعاليم ديننا أكثر منا؟ لا تعليق!

تمنيت لو أستطيع استنطاق قططنا المسكينة لتعبر عن مشاكلها فربما نكون ومن دون قصد غير منتبهين لها، أزحت تمنياتي جانباً خوفا من سماعهم يقولون:

“وهل هناك فرق بيننا وبينكم؟ اهتموا بأنفسكم ومشاكلكم وستُحل مشاكلنا تلقائياّ”.

www.mojil.net (http://www.mojil.net)

الراسيه
28-11-2010, 05:46 PM
نبيل انا مااحب القطط ولا النظر اليها .. وقد تكون اصبت انها تعبر دائما عن البيئه التي تعيش فيها كالبشر ...

عزيز نفس
28-11-2010, 05:52 PM
مشكووووور والقطط مشكله بالنسبه للي عندهم ربو .!! >>>معلومه يجهلها الكثير ..


لاهنت

الحاتميه
28-11-2010, 06:22 PM
لا يوجد فرق كبير بين حالناا وحاال القطط ..

هــــــــــــذا أنا
28-11-2010, 07:51 PM
هههههههههههههههههههههه <<<< خيالك واسع
الغرب أخذوا أجمل مالدينا فهم دائما بحالة بحث عن أشياء مفقوده لابد وأن تكون !
ونحن الى الآن بسبات ذهبت الطيور با ارزاقها ونحن عندما نصحوا قد ذهبت تلك العقول لشيء جديد
ونحن نبتسم !
نبيل ما الأمر هل أنت مستاء ؟!
جميله القطط تشبهنا !
الف شكر لك دائما متميز لا خلا ولا عدم من مواضيعك الفريدة من نوعها

نبيل فهد المعجل
28-11-2010, 10:22 PM
الراسية
شكرا على التعليق وحتى أنا لا أحبها كثيرا وهذا المقال ليس معنيا بالقطط وإنما بالمجتمعات التي تعيش فيها وأيضا مقارنة في ما بينها وبين شعوب تلك المجتمعات

نبيل فهد المعجل
28-11-2010, 10:24 PM
مرحبا عزيز نفس وشكرا على المعلومة
والبس شي على صدرك يا خوي الدينا موت برد هنا :)

نبيل فهد المعجل
28-11-2010, 10:25 PM
الحاتمية
شكرا على التعليق على فهمك العميق لما أردت قوله هنا

نبيل فهد المعجل
28-11-2010, 10:26 PM
هذا أنا
أسعد دائما بتعليقاتك .. أحسن أنك فعلا تفهميني جيدا وأتفق مع كل تحليل ذكرتيه
تحياتي