المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كم نقطة حمراء في الشماغ ؟!


الحاتميه
23-11-2010, 11:55 PM
http://www.okaz.com.sa/new/myfiles/authors/khalaf_alharbi.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/index.cfm?method=home.authors&authorsID=441)


على شارعين
كم نقطة حمراء في الشماغ ؟!
خلف الحربي (http://www.okaz.com.sa/new/index.cfm?method=home.authors&authorsID=441)

حكم قاضٍ في محكمة طريف على طالب في المرحلة المتوسطة بارتداء الشماغ لمدة عام دراسي كامل، بعد قيامه بضرب أحد زملائه بالعصا على رأسه، وهنا يتضح أن لبس الشماغ يعد عقوبة على الأخطاء التي يرتكبها الإنسان، وأظن أن السعوديين (باستثناء عثمان العمير وعبد الرحمن الراشد وهاني نقشبندي وبتال القوس وعلي الظفيري) مثل من حكم عليهم بالأشغال الشاقة المؤبدة!.
**
قبل عدة سنوات عرض برنامج مسابقات تلفزيوني بريطاني شهير لقطة لجماهير سعودية في إحدى مباريات النصر والهلال، ووجه المذيع هذا السؤال إلى المتسابقين العشرة: لماذا يلبس جميع المتفرجين ثوبا أبيض وغطاء أحمر للرأس؟، ثم وضع خيارين للإجابة: لأنه زي خاص (يونيفورم) لحضور مباريات كرة القدم، أم لأنه لا يوجد لديهم زي آخر غير هذا الزي، فاختار المتسابقون العشرة الإجابة الخاطئة: (لأنه زي خاص لحضور مباريات كرة القدم!).
**
قبل فترة وصلتني رسالة إلكترونية تذكر قصة تغير شكل غطاء الرأس عند العرب من اللون الواحد (أسود أو أبيض) إلى الشماغ الأحمر المرقط، وملخص القصة أن أسرة إنجليزية قبل أكثر من مائة عام أهدت دليلا عربيا رافقها في صحراء الأردن مفرش طاولة إنجليزيا تقديرا لخدماته، فقام الدليل بارتداء المفرش على رأسه!، ثم تزايدت الطلبات على مصنع المفارش الإنجليزي ليتحول إلى مصنع للأشمغة!، لا أعرف مدى مصداقية هذه القصة، ولكنها إن صدقت فإن المشكلة لن تكون في أن المفارش تحولت إلى أشمغة، بل أن الرؤوس تحولت إلى طاولات!.
**
مواطن لا يرتدي الشماغ 12 ساعة في اليوم لأنه يعمل حارس أمن يسأل: (واحد متزوج راتبه 1300، صاحب الشقة يبي إيجار، وزوجته تبي مصروف، وابنته تبي حليب، وهو يبي سيارة.. وش يسوي؟).
**
يتميز الشماغ عن أي غطاء للرأس أو أية قبعة بأنه مرن ويمكن أن يتحول بسهولة إلى قناع (لطمة)، و(المتلطم) غالبا ما يفعل ذلك لإخفاء وجهه بعد فضيحة مدوية، وبعد الخبر الذي نشرته «عكاظ» حول إصابة طفل بالإيدز نتيجة عملية نقل دم في أحد مستشفيات جدة أنصح وزارة الصحة بأن لا تتلطم بشماغ، بل ببطانية أو رواق خيمة!.
**
أحد مفسري الأحلام أكد لشابة رأت في منامها أنها ترتدي شماغا بأنها سوف تتزوج قريبا، ولو كانت السائلة متزوجة لقال لها أن الشماغ يعني أنها ستنجب ولدا، أما لو كان السائل رجلا، فأظن أنه سيفسر له رؤية الشماغ بالحصول على منصب كبير!.
**
قبل عدة أسابيع قام الآلاف من الشباب بالتوافد على مغاسل الملابس لكي أشمغتهم وتضبيط (المرزام)، بعد أن وصلتهم رسائل من ديوان المظالم بقبولهم في الوظائف التي تقدموا عليها، ثم اتجهوا من مدن مختلفة إلى الرياض ليفاجأوا بمن يقول لهم بأن الرسائل التي وصلتهم بعثت عن طريق الخطأ.. (أقل شيء اعطوهم حق المغسلة!).
**
ما تقوم به الجمعية السعودية للكشافة من جهود في موسم الحج يميزها عن كافة الجمعيات الكشفية في العالم، لذا نرفع العقال والشماغ تقديرا لجهود أبنائنا وبناتنا في الحركة الكشفية السعودية.
**
أكد لي صديق يعمل في المجال الزراعي أن أسعار الخضراوات تتضاعف عدة مرات وهي في طريقها من المزرعة إلى السوبر ماركت، بسبب مافيات من جنسيات مختلفة تتحكم بالأسواق.. (وزارة التجارة شاطرة على اللي يلبس شماغ)!.
**
أشهر شماغ سياسي هو شماغ الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وهذا الرجل الذي كان ينتقده الجميع حين كان على قيد الحياة أثبت بعد غيابه أنه الوحيد الذي كان قادرا على جمع كلمة الفلسطينيين!.
**
أشهر شماغ رياضي هو شماغ مدير المنتخب فهد المصيبيح (ما شاء الله عليه ثابت بدون عقال مهما مرت السنين ومهما كانت النتائج!).
**
لا أحد يرتدي الشماغ غيرنا، ومع ذلك فإننا نستورده من الخارج!، هذا يعيدنا إلى قول جبران خليل جبران: (ويل لأمة تلبس مما لا تنسج، وتأكل مما لا تزرع)!.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقال للكاتب خلف الحربي
عكاظ

ابو لولو
24-11-2010, 01:30 AM
مقال جريء مره الله يعين بس هذا خشمك حتى لو كان عوجا
يعطيك العافيه اختي الحاتميه على هذا النقل الرائع

الحاتميه
24-11-2010, 06:21 AM
عافاكـ ربي ابولولو .. منورني اخووي ..

الراسيه
24-11-2010, 10:19 PM
تصدقين الحاتميه من يوم انا صغيره لحد الان اقول ليش الشماغ احمر ؟؟؟
كنت افرش شماغ ابوي واجلس اعد النقط ...ودائما كانت مختلفه من شماغ لاخر <<< فضاوة
يعطيك العافيه

الحاتميه
25-11-2010, 01:33 AM
ههههههههههههه

حلوه تقعدين تعدين النقط ..

بس صدق ليه احمر مو اسود مثل ياسر عرفاات والا اخضر مثل لون العلم !! << تخيلوو اخضر ..

منوووره عزيزتي الراسيه ..

¨°•][ يًسِألوٍنيًـےليًـــہ أحِبُـگ]
25-11-2010, 11:51 PM
يع ـطيك العآفيه قلبو

لآتحرمينآ جديدكـ

http://sites.google.com/site/gramsroses/wh_26923344.gif (http://sites.google.com/site/gramsroses/wh_26923344.gif)

فنوووو
25-11-2010, 11:54 PM
ولكنها إن صدقت فإن المشكلة لن تكون في أن المفارش تحولت إلى أشمغة، بل أن الرؤوس تحولت إلى طاولات!.


يعطيك العافيه ع النقل الرائع
مقال جميل لـ شخص أجمل
http://www.okaz.com.sa/new/myfiles/authors/khalaf_alharbi.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/index.cfm?method=home.authors&authorsID=441)

نبضات قلب
26-11-2010, 12:20 AM
ما سألتوا ليس العقال عقب ما كان ابيض صار اسود

الحاتميه
26-11-2010, 04:17 AM
يسألوني .. يعاافيكـ ربي .. منووره الغلاا ..

فنو .. نورتيني بمروركـ ..

علي الشمري .. ما سألت لاني اعرف السبب ..

بعد هزيمه للمسلمين لبسو الأسود من الحزن ..

منور اخوي ..

قســــــورهـ
26-11-2010, 06:16 AM
احترم قلم خلف الحربي كثيرا.. رغم انه يفاجئني ببعض المقالات التي قد تكون بلا معنى في بعض الاحيان.. او اني لم افهمها... !!!
دمتي يالحاتميه

♥آنثى خُرآفيه♥
26-11-2010, 04:15 PM
*/

موضوع ناااايس يسسلمووو ياالحاتميه

*/

الحاتميه
26-11-2010, 09:16 PM
قسوره .. دلع ..

شكرآآ لكماا ..