المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ساعدوني .. لقد فقدت الثقة بنفسي


الوجد
21-11-2010, 11:10 PM
ساعدوني .. لقد فقدت الثقة بنفسي



ساعدوني .. لقد فقدت الثقة بنفسي .. صرخة يصرخها كثير من الشباب والفتيات , بل كثيراً ما تصلني رسائل من شباب في سن الفتوة والطموح والانطلاق , وفتيات في سن الآمال والأمنيات والإبداعات كلهم يشكو من التردد وفقدان الثقة بالنفس وبالتالي فقدان الثقة بالناس , وهذه آفة خطيرة ومرض قاتل مدمر كفيل بأن يقضي على صاحبه ويحيله من إنسان إلى شبح إنسان .
فلا شيء أضرّ على الإنسان من عدم ثقته بنفسه ، ولا شيء يهدم ثقة الإنسان بنفسه أكبر من جهله بها ، وأعظم الجهل بالنفس احتقارها والنظر الدُّوْنيّ لها ، ولا شيء يصنع النجاح مثل الثقة بالنفس.

وفقدان الثقة بالنفس أمر له أسبابه ودواعيه من أهم هذه الأسباب :

( أ ) البيئة المحيطة وأخطاء في التربية :
البيئة هي المكان أو الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه الإنسان فيتأثر به ويؤثر فيه , فالتربية الأولى والبيئة المحيطة يؤثران في أفكار الإنسان وفي معتقداته وتصرفاته تأثيراً كبيراً , وذكريات الطفولة تبقى ماثلة في ذهن الإنسان فيستدعيها حينما يكبر في المواقف التي تواجهه ,فإذا نشأ الإنسان خائفاً في طفولته يظل كذلك طوال حياته ما لم يحاول أن يكسر حاجز الخوف، والخوف ينشأ من المعاملة المتسلطة للآباء وعدم احترامهم لطفولته.
وتوجيهات الوالدين في التربية تبقى العامل الأكبر في توجهات المرء وفي تصرفاته , ومن شب على شيء شاب عليه , تحكي كتب التاريخ أنه بعد طلاق هند بن عتبة من الفاكهه تزوجت أبا سفيان وأنجبت منه مجموعة من الأبناء ومنهم معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنه ومر عليها بعض متفرسي العرب فقال لها: إنني أتوسم فيه أن يسود قومه فقالت هند : ثكلته إن لم يسد إلا قومه.!!! أي تأمل أن يسود العرب جميعا .
وهذا أديسون...الفتى الذي لا يعرف اليأس.. يقول عن نشأته :\" إن أمي هي التي صنعتني ...لأنها كانت تحترمني وتثق في .... أشعرتنى أنى أهم شخص في الوجود .... فأصبح وجودي ضروريا من اجلها وعاهدت نفسي ألا اخذلها كما لم تخلني قط \".
وشكت لي إحدى الأمهات من أنها قد تعبت مع ابنها جداً في كيفية الضغط عليه حتى يحفظ \" جدول الضرب \" حتى اضطرت في النهاية إلى أن تعلق له لوحة كبيرة في غرفة نومه بها جدول الضرب , وقد كتبت عليها بخط عريض : \" حرام عليك يا حسام.. تعبتني احفظ جدول الضرب \" قلت لها : ولن يحفظ حسام جدول الضرب طالما ينام ويستيقظ على تقريع وتوبيخ , قالت : وماذا أفعل ؟ قلت : استبدلي تلك الرسالة السلبية برسالة ايجابية , واكتبي له : حسام تلميذ ممتاز وذكي لأنه حفظ جدول الضرب , وبالفعل جاءتني بعد أيام قليلة وقالت : الحمد لله خلال يومين حفظ حسام جدول الضرب .

( ب ) التجارب والمواقف الفاشلة والمحبطة :
التجارب الفاشلة والمواقف الصعبة المحبطة التي تحمل آثاراً وذكريات سيئة قد تكون سبباً في فقدان الإنسان لثقته بنفسه , فهو يخشى أن تتكرر تلك التجارب وتدمر حياته من جديد .
ولا يعرف أنه من الظلام ينبع النور والضياء ومن الفشل يأتي النجاح والنصر , إن الفشل في تحقيق ما تريد أمر طبيعي في العالم الذي نعيش فيه, وليس الفشل هو الذي يجعل منا فاشلين لكن إذا توقفنا عن المحاولات وقبلنا هذا الفشل نكون فاشلين. لماذا بعض الناس يفشل باستمرار؟؟؟. لأنهم ألفوا بعض الكلمات المحبطة مثل: هذا مستحيل - صعب - لا أقدر - هل فعلها أحد قبلنا - تعبت من كثرة الإحباط والفشل الذي مررت به.
ليس المهم ما حدث لك في الماضي ولكن ماذا ستفعل الآن هو الذي سيصنع الفرق في حياتك . وحتى تتغير الأمور يجب أن تغير نفسك وليس الآخرين , قال الشاعر :
جزى الله الشدائد كل خير *** عرفت بها عدوي من صديقي
فلا تجعل التجارب السيئة التي مررت بها سببا لفقدان ثقتك بنفسك وبمن حولك , وإلا فأنت إنسان ضعيف وجبان وتستسلم للفشل وبالتالي فأنت لا تستحق السعادة والنجاح .

( ج ) الانشغال بالآخرين وترك الانشغال بالنفس:
الانشغال بالآخرين وترك الانشغال بالنفس وعيوبها من أسباب فقدان الثقة بالنفس فالذي يهتم دائما بما يقوله الناس عنه , وكيف ينظرون إليه , وبم ينتقدونه ؟؟ . هو إنسان يسير بنفسه في نفق مظلم لا يخرج منه أبدا .
فطوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس , قال الشاعر :
قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه ... ويذكر عيبا في أخيه قد اختفى
ولو كان ذا عقل لما عاب غيره ... وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى
إننا جميعا نميل إلى قبول المديح ورفض النقد لأننا عاطفيون وحب الذات طاغ على تفكيرنا بشكل غير منطقي .
و بمجرد أن يوجه لنا أي نقد حتى ندخل أنفسنا في دوامة المشاعر المختلفة والتي تنتهي إلى الشعور بالألم وقد تصدر منا تصرفات تزيد من معاناتنا وتضخم الموقف دون أي طائل.
فمن المهارات الأساسية التي يجب أن نتدرب عليها هي تعزيز فكرة قبول الذات والثقة بالنفس فمهما كان رأي الناس في تبقى نفسي عزيزة علي وأكن لها كل تقدير وحب واحترام .

( د ) الشعور بالنقص ووهم العجز والفشل :
الشعور بالنقص ووهم العجز والفشل هو الإحساس الداخلي الذي يملك الإنسان ويشعره بالقصور والنقص إزاء الآخرين فيفقد ثقته بنفسه تماماً .
فمن صفات عدم الواثق بنفسه أنه يقوم بتهويل الأمور والمواقف بحيث يستشعر بأن من حوله يركزون على ضعفه ويرقبون كل حركة غير طبيعية يقوم بها وكل تصرف يصدر منه.
كما أن لديه خوف وقلق دائم من أن يصدر منه تصرف مخالف للعادة فينظر إليه الآخرون نظرة تصغير واحتقار.
وكذا لديه إحساس بأنه إنسان ضعيف ولا يمكن أن يقدم شيئا مفيدا ينفع به نفسه أو يستفيد منه الآخرون .
وهذا الشعور يسلب الإنسان الإرادة والدافعية نحو النجاح والإبداع , كما أنه يؤثر على علاقته بكل من حوله ويجعله عاجزا عن مواجهة مشاكله وكيفية التعامل معها بحكمة ومرونة .

منقول *صيد الفوائد

نبضات قلب
21-11-2010, 11:29 PM
الثقه بالله سبحانه وتعالى فوق كل شي

من يثق بأن الله سبحانه وتعالى قد قدر للانسان رزقه وكفل له حفظه من كل شر بإتباعه اوامره وابتعاده عن نواهيه

هناك الكثير ممن تحاوت معهم حول هذا الموضوع

وكانت اغلب ردودهم انهم ( لم يجربوا ذلك ) او انهم ( لم يحاولوا ذلك من قبل )

ولا ادري ما هو العيب في ان تكون هذه هي التجربه الاولى لهم فكون الانسان لم يجرب امرا ما من قبل ليس عيبا في حد ذاته فلماذا الخوف

وهناك مشكله اخرى هو اننا نعيش ضمن دائره الكماليه التي تفرد بها الله سبحانه وتعالى ولا ادري متى يتخلص الناس من تلك العقده والافكار التي لا تسمن ولا تغني من جوع ونعرف اننا بشر نصيب ونخطئ والكمال لله تعالى

ليس المطلوب ان تكون بارعا من التجربه الاولى ان المطلوب ان تبذل اقصى ما عندك وتستعد جيدا وتؤدي عملك باخلاص ومع التجربه تكتسب الخبره والتمكن والتميز بإذن الله سبحانه وتعالى

هناك الكثير من المواهب المدفونه والسبب هو اسلوب التحطيم الذي يتبعه المجتمع مع الاطفال قبل الكبار ولا ادري متى يتخلص الناس من حب النقد من غير خلفيه جيده للمواضيع فهم يتحدثون عن كل شي ولا يستمعون لاي شي ابدا

ان الكثير يفكر بما سيقوله الاخرون عنه ولا ادري متى يتحرر هؤلاء المبدعون من التفكير فيما سيقولونه التافهين


اشكر يا وجد على المواضيع القيمه والمختاره بعنايه التي فيها كل الافاده والمتعه للجميع

الوجد
22-11-2010, 06:05 AM
العفوووووووووو

لنمد الأيادي ونسعى لمساعدة من خانته نفسه ونسي ربه يوما


مداخلة رائعة جزاك الله خير ونفع بك

اميرة الاحساس
24-11-2010, 03:35 PM
يعطيك العافيه ع الطرح الرااااااااائع

الوجد
24-11-2010, 10:45 PM
الله يعافيك.................مروك أبهجني

غاْرديّـכּہاا
24-11-2010, 11:12 PM
جزااك الله خير ورفع قدرك
..طرح في منتهئ الجمال والروعهـ

اسال الله ان لايحرمك الجنه

الوجد
25-11-2010, 06:03 AM
آآآآآآآمين

الحلا كله بمرور المها

تسلمي يالحبيبة

ايمن دياب
26-11-2010, 08:55 PM
ربنا يجزيك خيرا على الموضوع الهام
دام الله جديدك القيم

ايمن دياب
26-11-2010, 09:03 PM
جزاك الله خيرا
دام الله جديدك القيم