المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حلوانيات .. الفظ محظورة


حلوانيات
01-02-2007, 02:48 PM
بسم الله ..

درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة . واختصاراً دعونا
نذكرأمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي ..


قول بعض الناس ( الدين لب وقشور ) سبب النهي : لأن القشور لا فائدة منها والدين
خير كلة اصولة وفروعة وواجباتة وسننة .


قول بعضهم ( فلان شكلة غلط ) لان فية سخرية واعتراضاً على خلق الله .


تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها
الاشجار لا تعبد إلا الله تعالى .


قول بعضهم (يعلم الله اني فعلت كذا ) سبب النهي : لأنة إذا قالها والامر بخلاف
ما قال , اتهم الله بالجهل .


قولهم عن الميت ( دفن في مثواة الاخير ) سبب النهي : لانة يتضمن إنكار البعث
.....


قولهم للمتزوج ( بالرفاء والبنيين ) سبب النهي : لانها تهنئة اهل الجاهلية
والبنين يعني الذكور .


قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني ) سبب النهي : لان فية إتهاما لله بالظلم .

تعالى الله عن ذلك .


قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكرة ) سبب النهي : لا فية نسبة النسيان إلى الله
تعالى ....


قولهم إذا اصيب انسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل ) سبب النهي : لان فية اعتراضا
على حكم الله واتهاما لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .


قولهم ( شاءت حكمة الله كذا ) سبب النهي : لان الحكمة امر معنوي لا مشيئة لها
والذي يشاء هو الله تعالى .


قولهم ( شاء القدر كذا ) سبب النهي : لان القدر امر معنوي لا مشيئة لة والله
تعالى هو الذي يشاء


قولهم ( شاءت الظروف كذا ) سبب النهي : لان الظروف جمع ظرف . وهو الزمان ولا
مشيئة لة ....


قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لانة من البدع المحدثة ويقال ذلك
عند إخبار احدهم بالوفاة .


قولهم ( اهل الكتاب ليسوا كفار ) سبب النهي : هذا القول كفر لان الله تعالى
يقول
} يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون { . قولهم ( صدق الله
العظيم ) سبب النهي : ان التزام هذة بعد قراءة القرآن لا دليل علية والتعبد بما
لم يشرع من البدع . فالتزمها بهذة الحالة بدعة ....


قولهم ( خسرت في الحج كذا ) سبب النهي : لان ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل
هو الربح الحقيقي .


قولهم ( الدين سبب الطائفية والشقاق ـ الدين لله والوطن للجميع ) سبب النهي :
كلمة توجب الردة . نسأل الله السلامة .


منادة بعضهم ( للممرضة الكافرة بـ " سستر " ) سبب النهي : لان معناها اخت
والكافر ليس اخاً للمسلم .


قولهم ( الله يسأل عن حالك ) سبب النهي : لانة ينسب الجهل لله تعالى .


قولهم ( توكلنا على الله وعليك ) سبب النهي : لانة اشرك غير الله مع الله فيما
هو من خصائص الله تعالى .


قولهم ( اليوبيل الفضي او الذهبي ) سبب النهي : لان اليوبيل كلمة يهودية معناها
الخلاص والتحرير والاحتفال بة محرم


تسمية الاحكام الشرعية ( عادات وتقاليد ) سبب النهي : لانها توهم ان الاسلام
عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغيير والتبديل .


تسميتهم لبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل علية السلام ) سبب النهي :
لانة لم يثبت ان لة علاقة بإسماعيل علية السلام فقد بني بعدة بقرون عدة .....


تسميتهم للمسجد الاقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) سبب النهي : لانة لا يوجد حرم
إلا بمكة والمدينة , اما الاقصى فهو مسجد وليس حرماً .


قول بعضهم ( لا سمح الله ) الاولىان يقول ( لا قدر الله ) بدلاً من لا سمح الله
لانة ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى .


قول بعضهم ( لاحول الله ) الواجب ان تعدل على الوجة الذي يراد بها , فيقول لا
حول ولا قوة إلا بالله .


قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم ( الله لم يضرب بعصا ) لا يجوز ان يقول
الانسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عز وجل .


قول الانسان لضيفة ( وجة الله إلا ان تأكل ) سبب النهي : لا يجوز لاحد ان
يستشفع بالله عز وجل إلى احد من الخلق , فإن الله اعظم واجل من ان يستشفع إلى
خلقة وذلك لان مرتبة المشفوع إلية اعلى من مرتبة الشافع والمشفوع لة , فكيف يصح
ان يجعل الله تعالى شافعاً عند احد .....


يحتج بعض الناس إذا نهي عن امر مخالف للشريعة او للاداب الاسلامية ( الناس
يفعلون كذا ) هذا ليس بحجة لقولة تعالى ) وإن تطع اكثر من في الارض يضلوك عن
سبيل الله ( ولقولة تعالى ) وما اكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين ( والحجة فيما قال
الله تعالى ورسولة e او كان علية السلف الصالح .....


قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف او لم يسمح لي الوقت ) إن كان القصد انة لم يحصل
وقت يتمكن فية من المقصود فلا بأس , وإن كان القصد ان للوقت تاثير فلا يجوز
.....


( حكم لعن الشيطان ) الانسان لم يؤمر بلعن الشيطان , وانما امر بالاستعاذة منة
كما قال الله تعالى ) وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع
العليم ( قول العاصي عند الانكار علية ( انا حر في تصرفاتي ) هذا خطأ ونقول لست
حراً في معصية , بل إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعية في عبوديتة الله
إلي رق الشبطان والهوى .


قول بعضهم ( ادام الله ايامك ) سبب النهي : لانة من الاعتداء في الدعاء لان
دوام الايام محال مناف بقولة الله تعالى ) كل من عليها فان ويبقى وجة ربك ذو
الجلال والإكرام ( . قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ( سبب النهي
: هذا القول لا يصح , لانة يعني ان الفاعل اعتمد على نفسة اولاً , ولكن يقول
بذلت جهدي وأسأل الله المعونة .

قول بعضهم ( الله ورسولة اعلم ) سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاتة صلى
الله علية وسلم إلا ما كان من الاحكام الشرعية .
قول بعضهم ( بذمتي ـ بشرفي ) سبب النهى : لا يجوز لانة قسم بغير الله وهذا شرك اصغر .....

حلوانيات
01-02-2007, 02:51 PM
بسم الله ..

أرجو تعديل العنوان إلى ( حلوانيات .. الفاظ محظورة ) لوجود خطأ مطبعي ... تحياتي

الحلا
03-02-2007, 04:46 AM
حلوانيات

راائع جدااا
لا حرمنااا روعه سكنت بين أناملك
ولا حرمناا من تواجدك ومشاركاتك القيمه
دمت بمحبه


*
*

اختك ,,,, الحلا

حلوانيات
04-02-2007, 01:10 PM
بسم الله ..

مشكور جدأ أختي على مرورك .. تحياتي