المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد عرفة ....لك اخي احكام العيد فكن سعيد


طيف العيون الزرق
15-11-2010, 01:05 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد : فهذه بعض أحكام العيد على شكل نقاط

صلاة العيد واجبة على القول الصحيح من أقوال أهل العلم على كل أحد من الرجال والنساء وهو مذهب الأئمة : أبي حنيفة وقول للشافعي وأحد القولين عن أحمد وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ الألباني .

1. أن يبتديء المسلم بالاغتسال يوم العيد وهذا فعل السلف ولم يثبت فيه حديث مرفوع وإنما ورد عن السلف كعلي والشعبي وعطاء وقتادة والشافعي ذكره ابن المنذر وكذا ورد عن علقمة وعروة والنخعي ومالك .

2. أن يتجمل الإنسان للعيد وخاصة في الصلاة ففي الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر رضي الله عنه اشترى جبة من استبرق فأتى بها النبي صلى الله عليه وسلم وقال : ابتع هذه يا رسول الله وتجمل بها للعيد والوفود فقال عليه الصلاة والسلام : (( لا يلبس هذا إلا من لا خلاق له ))
ووجه الشاهد : أنه عليه الصلاة والسلام لم ينكر على عمر قصد التجمل للعيد و إنما أنكر عليه أنه من حرير .
ويؤيد هذا أنه ورد عند ابن أبي الدنيا والبيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين . قاله الحافظ في الفتح .

3. أن يخرج إلى المصلى ففي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى ...)) ويخرج الرجال والنساء الصغار والكبار .

4. أن يتقصد المسلم المخالفة في طريقه إلى المصلى والرجوع منه فقد أخرج البخاري في الصحيح عن جابر رضي الله عنه قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم العيد خالف الطريق "

5. ومن السنة أن يخرج المصلي للعيد ماشيا كما ثبت عن علي رضي الله عنه عند الترمذي وحسنه الألباني .

6. ومن السنة أن يجهر بالتكبير وهو ذاهب إلى المصلى فقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان يأتي المصلى فيكبر .

7. أن يأكل تمرات قبل الصلاة يوم عيد الفطر ويؤخر طعامه يوم الاضحى حتى ياكل من نسكه .

8. اذا جاء الانسان الى المصلى فلا يصلي شيئا فلا سنة قبل العيد ولا بعدها كما بوب الامام البخاري ولم يورد حديثا ولكن اذا صليت العيد في المسجد فتصلي تحية المسجد اما العيد فلا سنة له قبلية ولا بعدية .

9. ان يذهب الى المصلى مصطحبا اهله واولاده واضحيته ويذبح في المصلى كما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما انه صلى الله عليه وسلم كان ينحر في المصلى كما في صحيح البخاري ومن السنة أن يشهد أهل البيت الذبح .

0. 1يسن تقديم صلاة الاضحى الى اول وقتها حتى يبادر في الذبح وتؤخر صلاة العيد يوم الفطر قليلا حتى يتمكن من اداء صلاة الفطر .

11. لا اذان ولا اقامة لصلاة العيد ففي صحيح مسلم عن جابر بن سمرة قال صليت مع الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة العيد غير مرة ولا مرتين من غير اذان ولا اقامة .

12. صلاة العيد ركعتين كصلاة الفجر يجهر فيهما ويكبر في الاولى بعد تكبيرة الاحرام سبع تكبيرات وفي الثانية بعد تكبيرة الانتقال خمس تكبيرات .

13. لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم انه رفع يديه في هذه التكبيرات .

14. لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم ذكر معين بين التكبيرات .

15. من السنة للامام ان يقرا في الركعة الاولى بسورة ق وفي الثانية ب : اقتربت الساعة او يقرا في الاولى سبح اسم ربك وفي الثانية بالغاشية ولم يصح عنه صلى الله عليه وسلم غير ذلك .

16. أن تكون الخطبة بعد الصلاة كما جاء في الحديث المتفق عليه وبوب الامام البخاري باب الخطبة بعد العيد وقال ابن عباس رضي الله عنهما شهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وببكر وعمر وعثمان فكلهم كانوا يصلون قبل الخطبة متفق عليه .

17.والخطبة لا يجب حضورها ولكن يفوته الاجر العظيم من سماع الذكر وشهود دعوة المسلمين ففي سنن ابي داود والنسائي بسند صحيح عن عبدالله بن السائب رضي الله عنه قال شهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بعد الصلاة انا نخطب فمن احب ان يجلس للخطبة فليجلس ومن احب ان يذهب فليذهب .

18. الخطبة واحدة ولم يصح عنه صلى الله عليه وسلم الخطبتين وكذلك لم يصح عنه صلى الله عليه وسلم انه كان يفتتحها بالتكبير وورد في سنن ابن ماجه عن سعد القرظ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر التكبير في اضعاف الخطبة فهو حديث ضعيف ابن نفير .

19. من السنه الفرح والسرور في العيد وشعارنا في الفرح التكبير والتهنئة بالعيد وتكون بتقبل الله منا ومنكم ثبت هذا عن السلف فعن جبير بن نفير رضي الله عنه أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يهنيء بعضهم بعضا بالعيد بتقبل الله منا ومنكم .
__________________ القاكم بخير وعلى خير

ابو عبدالرحمن
15-11-2010, 12:58 PM
جزاك الله خير

اميرة الاحساس
15-11-2010, 07:50 PM
جــــــــــــــــزاك الله خير

انا وانت
16-11-2010, 08:05 PM
جـــــــــــــــــــزاك الله خيرا ونفع بك ورحم والديك وغفر لنا ولك

ايمن دياب
16-11-2010, 09:50 PM
بارك الله فيك تحياتى وتقديرى