المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمل المرأة "كاشيرة" حرام .. !!


؛؛ ع ـــــــبود ؛؛
01-11-2010, 12:00 AM
لجنة الإفتاء السعودية تحسم الجدل: عمل المرأة "كاشيرة" حرام

أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية اليوم الأحد بحُرْمة عمل المرأة "كاشيرة"؛ لحسم الجدل القائم منذ أشهر حول عمل المرأة في السوبر ماركتات "كاشيرات"، أي محاسِبات. وينتظر أن تلقى هذه الفتوى ردود فعل عديدة ما بين مؤيد ومعارض لعمل المرأة "كاشيرة".

وجاء في نص الفتوى التي صدرت اليوم: "لا يجوز للمرأة أن تعمل في مكان فيه اختلاط بالرجال، والواجب البُعد عن مجامع الرجال والبحث عن عمل مباح لا يعرضها للفتنة أو للافتتان بها".

وجاءت الفتوى رداً على سؤال جاء في نصه "قامت العديد من الشركات والمحال بتوظيف النساء بوظائف كاشيرات (محاسِبات) تحاسب الرجال والنساء باسم العوائل، وتقابل في اليوم الواحد العشرات من الرجال، وتحادثهم وتسلم وتستلم منهم، وكذلك ستحتاج إلى التدريب والاجتماع والتعامل مع زملائها في العمل ورئيسها. ما حكم عمل المرأة في مثل هذه الأعمال؟ وما حكم توظيف الشركات والمحال للمرأة في هذه الأعمال؟ أفتونا مأجورين".

وقد أجابت لجنة الفتوى: "ما ذُكر في السؤال يعرضها (المرأة) للفتنة ويفتن بها الرجال؛ فهو عمل محرم شرعاً، وتوظيف الشركات لها في مثل هذه الأعمال تعاون معها على المحرم؛ فهو محرم أيضاً".

وأضافت اللجنة "معلوم أن من يتقي الله - جل وعلا - بترك ما حرّم الله عليه وفعل ما أوجب عليه فإن الله - عز وجل - ييسر أموره، كما قال تعالى: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ}، وفي الحديث المخرج في مسند أحمد وشعب الإيمان للبيهقي عن رجل من أهل البادية قال سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنك لن تدع شيئاً لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه)".


وصدرت فتوى اللجنة الدائمة برئاسة سماحة المفتي العام الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

وعضوية كل من:
الشيخ احمد بن علي سير مباركي
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ
الشيخ عبد الله بن محمد بن خنين
الشيخ عبد الله بن محمد المطلق
الشيخ عبد الكريم عبدالله الخضير

ريما جدة
01-11-2010, 12:14 AM
طيب حتى الدكتورة تتعامل مع الرجال والممرضة وكثير وش معنى كاشيرة


عموما البداية كذا وبعدين بيتعودون ويسكتون..

الراسيه
01-11-2010, 12:29 AM
حرام ..خلاص دامهم افتوا .. الله يعين المرأه ..لقمة العيش صعبة ,,على قولة اخواننا المصريين ..

اهات
01-11-2010, 01:15 AM
على خير ان شاء الله :0311::0311:


تسلم عبود ..

براااق
01-11-2010, 02:06 AM
يعطيك الله العافيه

جزاهم الله خير الجزاء

علماء كبار رؤوا المصالح والمفاسد من هذا العمل وافتوى فيه بارك الله لهم

هناك اعمال كثيرة بااستطاعات المرأة العمل فيها وبكرامتها وبحريتها بعيدا عن اماكن الفتن
وان كان هناك بالمستشفيات هل ناخذ باقية الاماكن مثله؟
والذي نشاهده المريضات يطلبن امرأة تعالجهن في الغالب وبالعيادات النسائية.
والافضل للمجتمع الحرص على توظيف الشباب اولا
والله يستر ويوفقك ويرزق الجميع بالعمل الصالح يارب

عنابي
01-11-2010, 12:21 PM
وجاء في نص الفتوى التي صدرت اليوم: "لا يجوز للمرأة أن تعمل في مكان فيه اختلاط بالرجال، والواجب البُعد عن مجامع الرجال والبحث عن عمل مباح لا يعرضها للفتنة أو للافتتان بها".


في كل مكان اختلاط بالمستشفيات بالشركة التى تعمل به المراة
في الاسواق اختلاط ؟؟؟؟ ادري تستغربون ايوه اختلاط
برئاسة البنات لشؤون المعلمات ماف

عنابي
01-11-2010, 12:25 PM
وجاء في نص الفتوى التي صدرت اليوم: "لا يجوز للمرأة أن تعمل في مكان فيه اختلاط بالرجال، والواجب البُعد عن مجامع الرجال والبحث عن عمل مباح لا يعرضها للفتنة أو للافتتان بها".


ليه حرام
في اختلاط بالمستشفيات واختلاط بالشركات التى تعمل بها المراة
اختلاط بالاسواق >>>> ادري تستغربون ايوه اختلاط
اختلاط في الجامعات
اختلاط برئاسة التعليم للبنات اختلاط
اختلاط الماء والزيت >>>> لا بس سيارتي خربان شوي ومتاثر
اختلاط في الطائرات اختلاط في السوبرماركت
اختلاط في كل مكان

ريما جدة
01-11-2010, 08:25 PM
عنابي الله يسعدك ويكثر من امثالك وانا هذا رايي تماما 100%

؛؛ ع ـــــــبود ؛؛
01-11-2010, 09:17 PM
عموما نحن في ذمة العلماء


رغم التساؤلات الكثيرة ع هالفتوى


لكن دامها فتوى مالنا الا نقول سمع وطاعة


تحياتي للجميع

الكويت بعيوني
01-11-2010, 10:29 PM
الله يخليكم لنا

براااق
02-11-2010, 01:37 AM
اخوي العنابي لايجوز الاستهزاء (ماء ،زيت)
برأي علماء افاضل اجلاء وهم مرجعنا باللجنة الدائمة
عندك وجهة نظر رد بمثل ماجاؤوا به والله يهدينا وياك يارب
وجزاك الله خير اخوي عبود على الموضوع

والاختلاط محرم واذا كان هناك بااماكن معينة هل نجعل البلد يمضي عليه نفس الخطى
واليكم

عشرون دليلاً على حرمة اختلاط الرجال بالنساء


د.محمد بن عبدالرحمن العريفي

بسم الله الرحمن الرحيم

الخطبة الأولى:
الحمد الله .. عالم الخفيات المطلع على السرائر والنيات ولا يخفى عليه شي في الأرض ولا في السموات، أحمده سبحانه أن هدانا للإسلام وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، وأساله أن يجعلنا من خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله .
وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له" أمر أن لا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون " وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المبعوث رحمة للناس بشيراً ونذيراً لتطيعوه وتتبعوه لعلكم تفلحون، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً:
أما بعد:
فإن الله تعالى جبل الخلق وفطرهم على أمور لامناص لهم من الخلاص منها.. فجبلهم على حب المال مثلاً (وتحبون المال حباً جماً) لكنه وضع لهم الضوابط في ذلك ..فحرم السرقة..والرشوة وأكل الربا.. وجبلهم على حب المطاعم والمشارب..ووضع لذلك ضوابط..فحرم لحم الخنزير والخمر ولحوم السباع.. وجبل الله تعالى الرجال والنساء على ميل كل منهما إلى الآخر وجعل في الرجال إقبالاً إلى النساء وفيهن إقبالاً إلى الرجال .. لذا لما أسكن الله تعالى آدم في الجنة .. يأكل ويتنعم بكل أنواع المتع .. ومع ذلك ما طاب له المقام فيها إلا بأنيس معه ..
فماذا اختار الله تعالى له من أنواع المخلوقات .. ليؤنس خلوته .. ويزيد متعته .. لم يختر له فرساً يطير عليه ويركبه .. ولا هراً أليفاً يلاعبه ..وإنما اختار له أنثى .. لتكتمل رغبته..وتشبع غريزته.. ويستمتع كل منهما بالآخر (خلقكم من نفس واحدة ثم خلق منها زوجها ).
ومع ميلان كل من الجنسين للآخر وضع الله تعالى حدوداً بينهما ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه..
وكلامنا اليوم ليس عن اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال أو مخالطة المرأة للرجال الأجنبي للضرورة التي لا مخرج عنها كالعلاج وما شابهه.. كلا فهذا لا بأس به..
إنما نتكلم اليوم عن اختلاط النساء بالرجال الأجانب عنهن في المكاتب , والمستشفيات ,والحفلات , والمؤتمرات.. والاجتماعات .. وكم من رجل أو امرأة اختلطا فوقعا ضحية كلمة مائعة أو ضحكة زائغة .. لذا حرم الله تعالى الاختلاط في جميع الشرائع .. قال تعالى حاكياً قصة موسى عليه السلام : "ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقى حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير * فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال رب إني لما أنزلت إلى من خير فقير * فجاءته إحداهما تمشى على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا " ..

والمعنى : وجد جماعة كبيرة من الناس يسقون أنعامهم ومواشيهم ..
ووجد امرأتين تذودان : أي قد ابتعدتا جانباً عن الرجال وبعدتا تمنعان ماشيتها من اختلاط بمواشي الناس فسألهما (ما خطبكما ) فأجابتاه : ( لا نسقى حتى يصدر الرعاء ) أي لضعفنا وعدم رغبتنا في الاختلاط فنحن ننتظر الرجال حتى ينتهوا ثم نسقي مواشينا .
ويتضح لنا أن المرأتين خرجتا للعمل في السقيا, ولكن خروجهما كان للضرورة لهذا قالت : ( وأبونا شيخ كبير).
وتلاحظ في الآيات وجود امرأتين فالمرأة إذا اضطرت للخروج للعمل صاحبتها امرأة أخرى تجنباً للشبهة وحماية من الإغراءات..
وتأمل قوله تعالى: "فجاءته إحداهما تمشي على استحياء"..
لأنها تربت على الحياء فلم تتكشف ولم تتبرج بل قالت بحزم وجدية "إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا"..
هكذا باختصار .. هذا هو المطلوب .. وبدون كثرة كلام..
قارنوا هذا بالذي يحدث من بعض النساء في عصرنا .. من الكلام الكثير المتتابع مع الرجال.. مع مايصاحب هذا الكلام من تكسر وميوعة.. فهذه أربعة أدلة من قصة موسى مع المرأتين تدل على تحريم الاختلاط..

والدليل الخامس:
ماحكاه الله عن امرأة العزيز مع يوسف عليه السلام .. فقال سبحانه (وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك) ..
فالرجال والنساء ليسوا دمى تتحرك بلا مشاعر.. أو حجارة صماء.. بل هم بشر لهم عواطف وشهوات.. فامرأة العزيز مع شرف نسبها .. وارتفاع مكانتها وغناها وجمالها إلا أنها كثر اختلاطها بشاب يعمل خادماً عندها تؤانسه وتجالسه وتماشيه .. ومع كثرة المساس قل الإحساس .. حتى تكسرت النصال وتفجرت أحاسيسها .. وراودته عن نفسه وقالت: هيت لك..

الدليل السادس:
أن الله تعالى أمر الرجال بغض البصر, وأمر النساء بذلك, فقال تعالى: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن) ..
فهو أمر يقتضي الوجوب.. ولم يعف الشارع إلا عن نظر الفجأة فقد صح في مستدرك الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ياعلي, لاتتبع النظرة, فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة".
فكيف يستسلم لأمر هذه الآية من يشتغل مع امرأة في مكان واحد فيتكرر نظره إليها قائمة وقاعدة ومتحركة وساكنة وضاحكة وباكية ..
وربما تأمل عينيها ويديها أو نظر إلى وجهها إن كانت كاشفة لوجهها..

الدليل السابع:
أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الأصل في المرأة الاستتار عن الرجال.. وأن الشيطان إذا خالطت الرجال فتنهم بها.. فقال عليه الصلاة والسلام: ( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان).. وكونها عورة.. أي لايجوز النظر إلى زينتها أو شيء من جسدها.. والاختلاط المتتابع لها مع الرجال يخالف ذلك..

الدليل الثامن:
أن الله تعالى أباح للمرأة الزينة والحلي .. لكنه سبحانه أمرها إذا لبست خلاخل في قدميها ومرت بالرجال فلا يجوز أن تضرب الأرض برجلها بقوة لكيلا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون .. قال تعالى (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن).. فإذا كان سماع الرجل صوت خلخال المرأة حراماً لما يدل عليه من عنايتها بزينتها أو تغنجها.. فما بالك بمن يخالط امرأة في مكان عمل واحد .. يسمع ضحكاتها معه أو مع غيره أو عبر هاتفها .. أو مع زميلاتها .. أو زملائها.. مع ما في صوتها من رق ونعومة .. والأذن تعشق قبل العين أحياناً.

الدليل التاسع:
قوله تعالى (يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور) ..
قال ابن عباس: هو الرجل يدخل على أهل بيت ومنهم المرأة الحسناء تمر به فإذا غفلوا لحظها , فإذا فطنوا غض بصره عنها, فإذا غفلوا لحظ, فإذا فطنوا غض, وقد اطلع الله من قلبه أنه ود لو نظر إلى عورتها..
وتأمل في وصف الله تعالى العين التي تسارق النظر إلى المرأة الأجنبية بأنها خائنة, فكيف بالاختلاط.

الدليل العاشر:
أن الله تعالى علم أن الرجال والنساء يكون من بعضهم لبعض حاجات ومعاملات.. فيحتاج الرجل للكلام مع المرأة الأجنبية .. لسؤالها عن زوجها .. أو شيء من أمورها .. فقال تعالى: (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن)..
وهذا التوجيه موجه ابتداء لمن نزل عليهم القرآن .. لأبي بكر وعمر .. وعائشة وحفصة..
وهم وهن أطهر منا قلوباً وأصدق إيماناً.. ومع ذلك يقول الله تعالى موجها لهم .. فاسألوهن من وراء حجاب .. لماذا؟ .. ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن.. أي لابد من وجود حائل بين المرأة والرجل .. وهذا منع للاختلاط..

الدليل الحادي عشر:
أن الله تعالى أباح للمرأة الصلاة في المسجد وحضور العبادة مع الرجال ..
لكنه صيانة لها.. جعل صلاتها في بيتها أفضل ..
روى أحمد في مسنده"عن أم حميد رضي الله عنها:
أنها قالت : يا رسول الله، أني أحب الصلاة معك. فقال صلى الله عليه وسلم:"قد علمت أنك تحبين الصلاة معي,وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك ,وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك,وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك ,وصلاة في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي"

الدليل الثاني عشر:
ما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"خير صفوف النساء آخرها"..
بمعنى أن المرأة أذا صلت في المسجد ولم يكن هناك حاجز ساتر بين مصلى النساء والرجال..
فإن كون المرأة تصلي في الصفوف الأخيرة أفضل وأولى.. لبعدها عن الرجال ومخالطتهم ورؤيتهم..
فإذا كان هذا في مواطن العبادة مع أنه لم يحصل اختلاط فما بالك بمن تشتغل مع رجل ثمان ساعات يوميا تارة ليلا وتارة نهارا في صيدلية واحدة في غرفة صغيرة..أو تجلس معه في مكتب.. أوتعمل سكرتيرة..تدخل عليه كل دقيقة تشرح له المعاملات..وتخبره بالاتصالات..

الدليل الثالث عشر:
أن الله تعالى لما أباح للمرأة حضور الجماعة في المسجد..نهاها أن تخرج متزينة أومتطيبة..
فروى مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال "إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا".
وروى أبو داود وأحمد أنه صلى الله عليه وسلم قال:"لا تمنعوا إماء الله مساجد الله,ولكن ليخرجن وهن تفلات".. تفلات أي غير متزينات ولا متطيبات..

الدليل الرابع عشر:
أن النبي صلى الله عليه وسلم بين أسباب هلاك الأمم..فذكر منها ترك الجهاد..ومنع الزكاة..
وذكر من أسباب هلاك الأمم السابقة الأختلاط المحرم بين الرجال والنساء..
فقال صلى الله عليه وسلم:"إن الدنيا حلوة خضرة,وإن الله مستخلفكم فيها, فناظر فكيف تعلمون, فاتقوا الدنيا واتقوا النساء,فإن أول فتنة بني إسرائيل في النساء" رواه مسلم.
يعني لما اختلط رجال بني إسرائيل بنسائهم.. وما تبع ذلك من الملاطفة والمؤانسة..والمجالسة والممالحة.. ثم نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء..عندها جاءهم الهلاك..

الدليل الخامس عشر:
ما رواه البخاري وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من المسجد فرأى الرجال والنساء لما خرجوا من المسجد وقد اختلط بعضهم ببعض في الطريق,فقال صلى الله عليه وسلم:
" استأ خرن, فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق,عليكن بحافات الطريق" فكانت المرأة تمشي بجانب الطريق ابتعادا عن الرجال..

الدليل السادس عشر:
ماروا ه أبو داود الطيالسي عن ابن عمر رضي الله عنهما:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بنى المسجد جعل بابا للنساء, وقال: لايلج من هذا الباب من الرجال أحد" ، وفي لفظ البخاري في"التاريخ الكبير"أنه صلى الله عليه وسلم قال: "لا تدخلوا المسجد من باب النساء"..

الدليل السابع عشر:
ما رواه البخاري عن أم سلمه رضي الله عنها, قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم من صلاته قام النساء حين يقضي تسليمه, ومكث النبي صلى الله عليه وسلم في مكانه يسيرا.
وفي رواية قالت: كن إذا سلمن من المكتوبة قمن, وثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صلى من الرجال ما شاء الله ,فإذا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم قام الرجال.
وفي رواية قالت: كان يسلم فتنصرف النساء فيدخلن بيوتهن من قبل أن ينصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم..

الدليل الثامن عشر:
قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ).وهذا المحرم ليكسر نظرات الرجال عنها..ويجعل لها هيبة وحياء..

الدليل التاسع عشر:
أن الله تعالى حرم اختلاط الذكور والإناث حتى وهم صغار في المضاجع ولو كانوا إخوة فقال صلى الله عليه وسلم : (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ,واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع).. فإذا كان تفريق الصغار عن كثرة الملامسة والمضاجعة.

الدليل العشرون:
قوله صلى الله عليه وسلم ):إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار:أفرأيت الحمو؟ قال : الحمو الموت )متفق عليه, والحمو هو قريب الزوج..وقبل الختام..

إذا اضطرت المرأة للعمل مع الرجال..
أقول قولي هذا..

الخطبة الثانية:
الحمد لله..
وقد يحتج بعضهم بما يحدث من اختلاط في الطواف والأسواق وخروج النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم للتمريض..
ومع أنه لاحجة في ذلك بوجه .. إذ أن هذه كلها ضرورات لا يمكن غيرها ..إلا أننا نقول :
الأصل في الطواف طواف النساء من وراء الرجال..هكذا طاف نساء المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ..أي الأقرب إلى البيت هم الرجال ,ثم النساء من ورائهم..
روى البخاري عن عطاء قال:"لم يكن يخالطن كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حجرة(معتزلة) من الرجال لاتخالطهم ,فقالت امرأة: انطلقي نستلم يا يا أم المؤمنين, قالت:انطلقي عنك ,وأبت. يخرجن متنكرات بالليل فيطفن مع الرجال ,ولكنهن كن إذا دخلن البيت قمن حتى يدخلن وأخرج الرجال ".

وقال صلى الله عليه وسلم لأم سلمة : ( طوفي من وراء الناس وأنت راكبة)..رواه البخاري.
فما يحدث اليوم خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .. ومع ذلك لا يمكن أن يحتج من يبيح الاختلاط في أماكن العمل .. والمستشفيات ..و .. أما التمريض في الحروب .. فكان في فترة معينة لضرورة معينة حيث كان الرجال قلة فكان النساء يخرجن لسد النقص .. وهن بالحجاب, مع محارمهن .. فلما كثر الرجال امتنع خروج المرأة..

أيها الأحبة الكرام..
أثبتت التجارب والمشاهدات الواقعية في دنيا علم النفس الحديث أن اختلاط الرجال بالنساء يثير في النفس الغريزة الجنسية بصورة تهدد كيان المجتمعات وأنظر إلى حال غيرنا..

نتيجة للاختلاط الكائن بين الطلاب والطالبات في المدارس والجامعات, ذكرت جريدة الأحد اللبنانية أن الطالبة في المدرسة أو الجامعة لا تفكر إلا بعواطفها والوسائل التي تتجاوب مع هذه العاطفة .. وأن أكثر من 60% من الطالبات سقطن في الامتحانات بسبب تفكيرهن في العواطف والحب أكثر من دروسهن..

وتؤكد الإحصاءات أن ثلث سكان فرنسا يعيشون بدون زواج أو ارتباط أما بالنسبة للارتباط بدون زواج رسمي فالنسبة في ارتفاع مستمر وتتزايد بنسبة 3.6% كل عام, حتى بلغ عدد الذين يعيشون معاً بدون زواج رسمي نحو مليون رجل وامرأة..
وقررت الحكومات الأوربية والأمريكية تعليم الطالبات وسائل منع الحمل للحد من حالات الإجهاض وولادة السفاح..
وفي إحدى الجامعات الأمريكية أقر أكثر من 70% من الموظفات أنهن تعرضن لأفعال غير أخلاقية من زملائهن..

أخيراً..
في هذا البلد الطيب الذي هو مأرز الإسلام وقبلة المسلمين الذي أختاره الله تعالى ليختم به الرسالات .. لا ينبغي أن نسمح لكل من يريد أن يجعل من هذا البلد مكان للاختلاط أو الفجور..

عنابي
02-11-2010, 01:46 AM
اخوي براق
انا ما اقصد الاسنهزاء بالمشايخ ولا شي
بس الاختلاط في كل محل
والبنت ممكن تصرف على عائلة كاملة بسبب الظروف
ولا هذا بس راي ليس الا
وانا وانت نعرف ان كلام المشايخ ليس بمحل الاستهزاء
وانا قلت ماء و زيت ليس بمعني الاستهزاء
الماء والزيت اذا اختلاط ماذا يحدث ؟؟؟؟
لايمكن ان تختلاط اقصد تندمج في بعض بال يوجد شبه فاصل بينهما فقط متشابكة
لا اكثر

براااق
02-11-2010, 02:30 AM
اخوي براق
انا ما اقصد الاسنهزاء بالمشايخ ولا شي
بس الاختلاط في كل محل
والبنت ممكن تصرف على عائلة كاملة بسبب الظروف
ولا هذا بس راي ليس الا
وانا وانت نعرف ان كلام المشايخ ليس بمحل الاستهزاء
وانا قلت ماء و زيت ليس بمعني الاستهزاء
الماء والزيت اذا اختلاط ماذا يحدث ؟؟؟؟
لايمكن ان تختلاط اقصد تندمج في بعض بال يوجد شبه فاصل بينهما فقط متشابكة
لا اكثر


جزاك الله خير على التوضيح الماء والزيت تختلط تعدم ماهو موجود..
وكنت اتمنى تصير بعبارة افضل..
هناك اعمال كثيرة تستطيع المرأة عملها بعيدة عن مواطن الفتن
في بيئة عمل نسائية وهناك تجارب ناحجة ونأمل أن تعمم لكي يعملن فيها
فالدين اولى ثم الدنيا
فالاختلاط محرم ووباء على المجتمع والغرب الحرية
بالتعليم بدا بالفصل بينهم
بعدما كثر عندهم السفاح والعياذ بالله
ويكفي نأخذ بقول رسولنا ممايحذرنا منه
حديث النبي قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء ) رواه البخاري ومسلم
وهذا الحديث متفق صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والدخول على النساء..)
رواه البخاري ومسلم
واقرأ ماكتبه الشيخ محمد العريفي اعلاه
_________________________
وهذا نتائج الاختلاط في العمل محليا وعربيا وعالميأ
فمحلياً أجرت صحيفة اليوم السعودية تحقيقاً اشتمل على مقابلات مع موظفات تفرض طبيعة عملهن الاتصال بالرجال أو مقابلتهم , و قد اشتكين من تعرضهن لأنواع كثيرة من التحرش الجنسي الوظيفي (1)
أما على المستوى العربي فقد أجريت دراسة جادة و حديثة على عينة من مائة (100) من العاملات في الأجهزة الحكومية والقطاع العام من المقيمات بمدينة القاهرة الكبرى، اللائي بلغ متوسط أعمارهن (30.7 + 11.8) , و قد كشفت الدراسة أن نسبة (68%) من أفراد العينة تعرضن لأحد أشكال التحرش الجنسي اللفظي أو البدني (2)

أما في الغرب ففي مسح أجرى على عاملات مدنيات أمريكيات تبين أن (42%) من النساء ادعين أنهن تعرضن للتحرش الجنسي في أعمالهن (3) , وخلصت نتيجة مسح آخر إلى أن مشكلة التحرش الجنسي تعد من أهم المشكلات التي تواجه المرأة العاملة (4) .

وفي دراسة للمؤسسة الوطنية البريطانية للبحث التعليمي, نشرت في 8 يوليو 2002 , وأجريت على 2954 مدرسة ثانوية في انجلترا لدراسة مدى تأثير حجم المدرسة ونوعها (مختلطة أو غير مختلطة) على أدائها التعليمي , تبين أن أداء الطلبة الذكور والإناث كان أفضل دراسيا في المدارس غير المختلطة و أن الفتيات كن أكثر استفادة من الفصل بين الجنسين في تنمية أدائهن .
كذلك وجد من تحليل نتائج الامتحانات البريطانية العامة أن المدارس غير المختلطة تحقق أفضل النتائج وأعلاها بشكل روتيني. ففي سنة 2001 كان العشرون الأوائل في امتحانات البريطانية من طلاب المدارس غير المختلطة، وأغلب الخمسين الأوائل من الدارسين في تلك المدارس. (5)

وتقول (Lin Farley): في كتابها (الابتزاز الجنسي ***ual Shakedown): ( إن الاعتداءات الجنسية بأشكالها المختلفة منتشرة انتشاراً ذريعاً في الولايات المتحدة وأوروبا، وهي القاعدة وليست الاستثناء بالنسبة للمرأة العاملة في أي نوع من الأعمال تمارس مع الرجل... ) (... إنّ تاريخ ابتزاز المرأة العاملة جنسياً قد بدأ منذ ظهور الرأسمالية، ومنذ التحاق المرأة بالعمل ). (6)

و من المؤكد أن مثل هذه الدراسات و القناعات التي توصل إليها بعض الغربيين هي ما حدا ببعض مؤسسات المجتمع المدني و على رأسها مؤسسة (Single *** Education ) إلى السعي إلى توعية المجتمع الأمريكي بخطر الاختلاط , وقد نجحت و بعد سجال دام ما يقارب 10 سنوات مع بعض المعارضين في إقناع الحكومة , فكان أن أصدر الرئيس جورج بوش في عام 2006 قانون يسمح بفتح مدارس حكومية غير مختلطة .
http://www.saaid.net/female/k.htm (http://www.saaid.net/female/k.htm)
وهناك ايضا الاثار الاجتماعية والنفسية منه
والله يهدينا واياكم يارب العالمين.

المنتحي
02-11-2010, 03:50 AM
طالما انهم افتوا بحرمة العمل كان يلزم ان يوضحوا لولي الامر انه يجب ان يصرف لهن رواتب من بيت المال

تكفيهن شر الحاجة . والا مايقدروا يوجههوا امرا كهذا للملك خوف من ان يفقدوا مناصبهم كمافقده الشيخ

الشثري عندما انتقد جامعة ثول

براااق
02-11-2010, 07:01 AM
واذا سكتوا قلنا اين هم ورأيهم ،هم افتوا وبينوا مايحل ويحرم - اللجنة الدائمة للافتاء)
لكن اين الجهات اهل الرأي والمشورة من مجلس الشورى وأين وزارة الشؤون الاجتماعية أين دورهم
وجهة الحكومة نفسها ألم تعلم ماذا اصبحوا مواطنيهم وماذا عليهم فعله تجاههم
وليس فقط جهة وضحوا للناس ماقد يلبس عليهم او لبس عليهم.
والله يوفقك الجميع يارب

عنابي
02-11-2010, 10:15 AM
جزاك الله خير على التوضيح الماء والزيت تختلط تعدم ماهو موجود..
وكنت اتمنى تصير بعبارة افضل..
هناك اعمال كثيرة تستطيع المرأة عملها بعيدة عن مواطن الفتن
في بيئة عمل نسائية وهناك تجارب ناحجة ونأمل أن تعمم لكي يعملن فيها
فالدين اولى ثم الدنيا
فالاختلاط محرم ووباء على المجتمع والغرب الحرية
بالتعليم بدا بالفصل بينهم
بعدما كثر عندهم السفاح والعياذ بالله
ويكفي نأخذ بقول رسولنا ممايحذرنا منه
حديث النبي قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء ) رواه البخاري ومسلم
وهذا الحديث متفق صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والدخول على النساء..)
رواه البخاري ومسلم
واقرأ ماكتبه الشيخ محمد العريفي اعلاه
_________________________
وهذا نتائج الاختلاط في العمل محليا وعربيا وعالميأ
فمحلياً أجرت صحيفة اليوم السعودية تحقيقاً اشتمل على مقابلات مع موظفات تفرض طبيعة عملهن الاتصال بالرجال أو مقابلتهم , و قد اشتكين من تعرضهن لأنواع كثيرة من التحرش الجنسي الوظيفي (1)
أما على المستوى العربي فقد أجريت دراسة جادة و حديثة على عينة من مائة (100) من العاملات في الأجهزة الحكومية والقطاع العام من المقيمات بمدينة القاهرة الكبرى، اللائي بلغ متوسط أعمارهن (30.7 + 11.8) , و قد كشفت الدراسة أن نسبة (68%) من أفراد العينة تعرضن لأحد أشكال التحرش الجنسي اللفظي أو البدني (2)

أما في الغرب ففي مسح أجرى على عاملات مدنيات أمريكيات تبين أن (42%) من النساء ادعين أنهن تعرضن للتحرش الجنسي في أعمالهن (3) , وخلصت نتيجة مسح آخر إلى أن مشكلة التحرش الجنسي تعد من أهم المشكلات التي تواجه المرأة العاملة (4) .

وفي دراسة للمؤسسة الوطنية البريطانية للبحث التعليمي, نشرت في 8 يوليو 2002 , وأجريت على 2954 مدرسة ثانوية في انجلترا لدراسة مدى تأثير حجم المدرسة ونوعها (مختلطة أو غير مختلطة) على أدائها التعليمي , تبين أن أداء الطلبة الذكور والإناث كان أفضل دراسيا في المدارس غير المختلطة و أن الفتيات كن أكثر استفادة من الفصل بين الجنسين في تنمية أدائهن .
كذلك وجد من تحليل نتائج الامتحانات البريطانية العامة أن المدارس غير المختلطة تحقق أفضل النتائج وأعلاها بشكل روتيني. ففي سنة 2001 كان العشرون الأوائل في امتحانات البريطانية من طلاب المدارس غير المختلطة، وأغلب الخمسين الأوائل من الدارسين في تلك المدارس. (5)

وتقول (Lin Farley): في كتابها (الابتزاز الجنسي ***ual Shakedown): ( إن الاعتداءات الجنسية بأشكالها المختلفة منتشرة انتشاراً ذريعاً في الولايات المتحدة وأوروبا، وهي القاعدة وليست الاستثناء بالنسبة للمرأة العاملة في أي نوع من الأعمال تمارس مع الرجل... ) (... إنّ تاريخ ابتزاز المرأة العاملة جنسياً قد بدأ منذ ظهور الرأسمالية، ومنذ التحاق المرأة بالعمل ). (6)

و من المؤكد أن مثل هذه الدراسات و القناعات التي توصل إليها بعض الغربيين هي ما حدا ببعض مؤسسات المجتمع المدني و على رأسها مؤسسة (Single *** Education ) إلى السعي إلى توعية المجتمع الأمريكي بخطر الاختلاط , وقد نجحت و بعد سجال دام ما يقارب 10 سنوات مع بعض المعارضين في إقناع الحكومة , فكان أن أصدر الرئيس جورج بوش في عام 2006 قانون يسمح بفتح مدارس حكومية غير مختلطة .
http://www.saaid.net/female/k.htm (http://www.saaid.net/female/k.htm)
وهناك ايضا الاثار الاجتماعية والنفسية منه
والله يهدينا واياكم يارب العالمين.




يا براق ابتزاز المراة في اي وظيفة
تعال اعلمك درس
المستشفيات - التعليم - وغيرها
فيها ابتزاز تبين ترقيه تعالي ****
تبين تكونين عند اهلك تدرسين ****
بس الحركة هذي من ناس حثالة مهما كانت مناصبهم
وانا شاهد على احدى الحركات هذي وتعجبت
يعني الابتزاز في اي وظيفة وجد فيها حثاله بشرية
ممكن تعطيني اعمل تقوم به المراة
انت تشوف بنات يعملون سكرتية ( موظفة امن ) ليه ؟: من الحاجة الجوع


ويا براق لا تعصب هذا راي ليس الا

براااق
02-11-2010, 11:38 AM
يا براق ابتزاز المراة في اي وظيفة
تعال اعلمك درس
المستشفيات - التعليم - وغيرها
فيها ابتزاز تبين ترقيه تعالي ****
تبين تكونين عند اهلك تدرسين ****
بس الحركة هذي من ناس حثالة مهما كانت مناصبهم
وانا شاهد على احدى الحركات هذي وتعجبت
يعني الابتزاز في اي وظيفة وجد فيها حثاله بشرية
ممكن تعطيني اعمل تقوم به المراة
انت تشوف بنات يعملون سكرتية ( موظفة امن ) ليه ؟: من الحاجة الجوع


ويا براق لا تعصب هذا راي ليس الا

يعطيك الله العافية
مو معصب أبدأورأيك واحترمه أخوي
اذا الوظيفة في مجتمع نسائي ويحافظ عليها
لايكون لاتحرش ولا ابتزاز وظهرت الدراسة بجريدة اليوم
أن التحرش والابتزاز في اعمال الاختلاط
بين الرجال وهناك الحثالة تكثر ويفتن من هو صالح
اما الاعمال التي وجدت للمرأة كثيرة
واظهرت نجاحها مجمع بيع النسائي
وظهرت مطاعم بالشرقية تقوم المرأة بعملها
وهناك جمعيات التدريب النسائية
ومصانع للخياطة ظهرت بجدة
وايضا مصنع الكوثرللمجوهرات الان النساء
يعملن فيه بكل راحة واطمئنان
ونود ان تنتشر وتعمم
والاهم بكل عمل ان تكون بمحيط عمل نسائي
تبعدها عن مواطن الرجال والفتن والتحرش
الله يحفظهن ويحفظنا ويارب العالمين

ريما جدة
03-11-2010, 08:36 PM
والله انا بالنسبة لي العمل مافيه شي وعادي ذا كان فيه تحريم بس صراحة

ماقتنعت من سبب التحريم

والاختلاط بكل مكان بكل مكان


بس هم يبغون يصعبون الحياة على الناس اكثر واكثر على قد ماهي صعبه..

saud005
04-11-2010, 02:34 AM
السلام عليكم أخوي عبود
قرأت ما صدر من تحريم عمل المرأه كاشير .. ولاكن هل الأفضل أن تعمل كاشير ، أو تتعرض للإبتزاز من بعض أصحاب النفوس الدنيئه ؟
اللي يبي الخراب يلاقيه قريب منه .. واللي يبي الصلاح يسعاله .
تحياتي saud005