المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا الناقص…!!


نبيل فهد المعجل
23-10-2010, 11:53 PM
نبيل فهد المعجل (nabeel@mojil.net) – اليوم السعودية (http://www.alyaum.com/issue/article.php?IN=13644&I=792956&G=2)
(http://mojil.net/site/wp-content/uploads/2010/01/nfm.jpg)
(http://mojil.net/site/wp-content/uploads/2010/01/nabeel-almojil.jpg)
(http://mojil.net/site/wp-content/uploads/2010/01/nabeel-almojil1.jpg)

ما أن يخرج مجتمعنا السعودي من حفرة حتى تنزلق قدماه إلى منحدر سارياً عليه المثل الشعبي «من جفرة لـــدحديرة» وخاصة في ما يتعلق بوجه المرأة بدايةً من تحريم دخول الهواتف النقالة إلى حفلات الزفاف مروراً بتحريم إصدار بطاقة شخصية عليها صورتها والآن مع شروط جديدة وضعتها القنصلية الفلبينية في الرياض عند استقدام عاملة منزلية، تنص هذه الشروط على ضرورة إرفاق الأوراق المرسلة للفلبين بصورة لربة البيت والأولاد، وتوضيح عددهم، بالإضافة إلى رسم توضيحي للمنزل!

ثارت حفيظة كثير من ربات البيوت السعوديات على هذه الشروط، إحداهن احتجت على الشرط الأول قائلة بنبرتي تهكم واستهتار: “بعد …. هذا الناقص؟ ما باقي إلا نضيفها في دفتر العائلة؟”

ببساطة شديدة تطالب العاملات الفلبينيات بحقهن في التعرف على شكل ربات البيوت مسبقاً لأنه -على حد تعبيرهن ولا أدري كيف خرجن بهذا الاستنتاج- سيجعل العمل معهن أكثر انسيابية ومرونة! أيضا من مطالبهن معرفة عدد الأطفال فربما يكون العدد كبيراً وتتطلب مهمة إيقاظهم واحداً بعد الآخر، أثناء نوم ربة البيت بالطبع، جهداً استثنائياً نظراً لسهرهم المعتاد حتى ساعات متأخرة!


بعد تفعيل هذا الشرط، ماذا لو يصل إلى علم سيدة سعودية بأن العاملة التي قدمت للعمل عند جارتها رفضت العمل لديها بعدما قارنت بين الصورتين؟ أعرف أنها ستصب جام غضبها ولكن على من؟ على العاملة أم على جارتها؟ هل ستبدأ بمنافستها لتبدو أكثر نضارة وأحسن مظهراً وتبدأ بجلسات التجميل المعروفة بالــ «بوتكس» وبنفس الوقت تجعل العاملة تعض اصابع الندم على التفريط بها؟ ماذا لو حصل شجار بينهما، هل هناك ما يمنع العاملة من أن تقول لربة البيت: «الشرهة مو عليك، الشرهة على اللي اختارك!» و من جهة أخرى ماذا عن العاملة التي تورطت بالعمل قبل هذا الشرط مع ربة بيت لا تتمتع بأي قدر من الكفاءة المفترضة، هل لديها الحق في تغييرها بأثر رجعي؟

أتخيل في هذه اللحظة مكاتب الاستقدام في الفلبين تعج بمئات الراغبات في العمل لدينا وبين يدي كل واحدة منهن ألبوم من الصور ويدخلن في نقاشات وسجالات ومقارنات في صور ربات البيوت، ويتنافسن في الظفر بإحداهن، وفي جهة ثانية من نفس المكان أتخيل عاملات يضعن رجلاً على رجل ويتبادلن الضحكات والقهقهات على بعض الصور وربما يرمين الألبوم جانباً بحثاً عن صور أفضل ويشكرن ربهن على تفعيل هذا الشرط الجديد!

أعرف أن السيناريو السابق مؤلم لكِ، ولكن الأكثر إيلاماً هو كيفية تعاملنا معهن في مطاراتنا الدولية بعد وصولهن من رحلات طويلة و شاقة، اذهبي بنفسك سيدتي الفاضلة لتتعرفي عن قرب كيف أن بعضهن ينتظرن أياماً طويلة حتى يتكرم كفيلها باستلامها وكأنها طرد بريدي لا أهمية له! أعرف سيدة، يرتعب منها الجن، لم تسمح بدخول عاملة جديدة لمنزلها بحجة أنها قبيحة جداً وتخاف على «البرستيج» الخاص بها في المجتمع، وبالفعل عادت العاملة إلى بلدها وأظنها الآن في حال أفضل فيما لو عملت لدى تلك السيدة وبرستيجها ومجتمعها!

علق أحد الزملاء مازحاً لماذا لا يضاف شرط إرفاق شهادة حسن سيرة وسلوك لرب البيت عند استقدام سائق خاص؟ أجبته بتسرع غير محسوب: «هذا الناقص؟» …. وفي داخلي صوت آخر لا يرى مشكلة في ذلك!

www.mojil.net (http://www.mojil.net)

هــــــــــــذا أنا
24-10-2010, 12:08 AM
لازم يمر رب البيت با الأمتحان لحسن السيره والسلوك لنيل الشهاااده <<<<< بره السعوديه
ههههههههههههههههههههههههههههه
مش نااائص غير السواااء يئولي أديني الصوره بتعتك هههههههههههههه

نبيل مقال جميل وش أقول أحنااا نناظر لحد أنفسنا ما نناظر لبعيد بكره نشوف العلوم الزينه !

الراسيه
24-10-2010, 01:54 AM
ليش لا اللي تبي خادمه ترسل صورتها هي وعيالها ,,بعد من حقها الخادمه الفلبينيه هههههههه

نبضات قلب
24-10-2010, 02:39 AM
ما دام من حق العامله الفلبينيه ان تختار

من حق ربات البيوت ان يستلمن مبالغ ضخمه لقاء موافقتهن على قبول اختيار تلك العامله والا سوف تفوت تلك العامله على نفسها فرصه الظفر بتلك السيده الجميله هي واطفالها وتحظى بها اخرى ويمكن نزود الاسعار لان البحث عن وجود سيده بمواصفات معينه تهتم بها العامله الفلبينيه يكلف الكثير

الحاتميه
24-10-2010, 03:18 AM
عشناا وشفناا .. ههههههههههههههههههههه

اتخيل الاشكااال بس يووه كان الحريم انوااع التميلح ..

الله يعين بس ..

نبيل فهد المعجل
24-10-2010, 10:09 AM
هذا انا

لقد اختصرت الإشكالية عندما قلت في تعليقك بأننا "نناظر لحد أنفسنا" استنتاج جميل وفي مكانه

نبيل فهد المعجل
24-10-2010, 10:10 AM
الحاتمية

اي والله الله يعيننا على التغييرات والتبدلات في مجتمعنا الذي وللاسف دائما ما يرفضها في البداية ولكنه يرضخ لها لعدم وجود البديل أو لنقل لعدم صلاحيته... شكرا لك

نبيل فهد المعجل
24-10-2010, 10:12 AM
على الشمري

لووووول اضحكني تعليقك ومطالبتك ... فعلا بنطلع من مشكلة وندخل في أخرى .... اتمنى وجودك هنا وفي موقعي دائما www.mojil.net (http://www.mojil.net)

نبيل فهد المعجل
24-10-2010, 10:15 AM
الراسية
وأبصم على العشرة على كل كلمة قلتيها...تحياتي لك ولأمثالك

نبيل فهد المعجل
24-10-2010, 11:16 AM
الراسية
اسلوبك في التعليق اضحكني وكأني أسمعك جيدا
ولكن ايضا اعانهن الله من بعض أو كثير من نسائنا ورجالنا .. الا تتفقين معي؟