المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندك سلف عشره


قســــــورهـ
12-09-2010, 02:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عندك سلف عشره
كثيرا ما نسمع هذه الكلمه حتى لو على سبيل الدعابه .. فقد تكون اصبحت في موروثنا الثقافي... لا اريد ان اطيل في المقدمه حتى لا يمل القارئ من الموضوع ولكن هي قضيه اجدها جد خطيره.. ولكن للأسف الكثير منا لا يعبأ بها.. مسألة الدَين او السلف .... بعض منا ممن ابتلاه الله بهذه العاده المذمومه التي يريق فيها ماء وجهه.. يظن ان امرها بسيط ..وان الموضوع لا يعدو عن كونه بضع ريالات.. لن تثقل كاهل الشخص الذي سيستدين منه


لن اتحدث كثيرا لأن الفكره واضحه والكل يعرف ماهو الدّين او الاقتراض او السلف .. والكل يعي ان الشخص المستدين قد يرهق نفسه بالديون على اشياء لا تستحق من كماليات الحياه.. او قد يتعدى الامر كما يحصل معنا في كثير من الاحيان الى ان يأخذ قرضا من البنوك او من بائعي السيارات بالتقسيط ...الخ. هذا اذا افترضنا ان الطريقه التي تم بها القرض صحيحه شرعا.. ولا يوجد فيها ما يحرمها.. فيبقى القرض بحد ذاته افة على صاحبه .. سواء في الدنيا او الاخرة ان مات ولم يؤده


فقد يكون قرضا استهلاكيا لا يعود لصاحبه بفائده سوى انه حل مشكلة وقتيه ليست ذات اهميه .. فلم يكن في مقدوره الصبر الى ان تتحسن اوضاعه.. كأن يستدين لشراء سياره جديده بالرغم من انه يملك سياره مازالت في حاله مقبوله.. او ان يغير بعض اثاث بيته حتى لا يحس بأنه اقل من غيره ....الخ


اما في الاخره فهي السبب الحقيقي وراء كتابة هذا المقال .. فتأمل اخي القارئ هذه الاحاديث لتعلم خطورة الدّين:


روى الإمام أحمد في مسنده والإمام مسلم في صحيحه والترمذي والنسائي ومالك
والدارمي من حديث أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الجهاد في
سبيل الله والإيمان بالله أفضل الأعمال». فقام رجل فقال: يا رسول الله، أرأيت
إن قتلت في سبيل الله أتكفر عني خطاياي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «نعم، إن قتلت في
سبيل الله وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر». ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل: «كيف
قلت؟». قال: أرأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر عني خطاياي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«نعم، إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب، مقبل غير مدبر، إلا الدَّين، فإن
جبريل عليه السلام قال لي ذلك».
فتخيل ان الشهيد في سبيل الله لا يغفر له الدين فما بالك بنا

وهذا حديث اخر يتسق مع سابقه
عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يُغفر للشهيد كلُّ شيء إلا الدَّين».

وروى الإمام أحمد والنسائي والحاكم وحسنه الألباني في صحيح الجامع من حديث محمد
بن عبد الله بن جحش رضي الله عنه قال: كنا جلوسًا بفناء المسجد حيث تُوضع
الجنائز، ورسول الله صلى الله عليه وسلم رافعٌ رأسه إلى السماء، فنظر، ثم طأطأ بصره، ووضع يده
على جبهته ثم قال: «سبحان الله، سبحان الله، ماذا نزل من التشديد ؟» قال:
فسكتنا يومنا وليلتنا، فلم نرها خيرًا حتى أصبحنا. قال محمد: فسألت رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ما التشديد الذي نزل ؟ قال: «في الدَّين: والذي نفس محمد بيده لو أن رجلاً
قُتل في سبيل الله ثم أحيي ثم قتل، ثم أحيي ثم قتل، وعليه دين، ما دخل الجنة
حتى يُقضى عنه دينه».

ارجوانه
12-09-2010, 04:58 PM
فعلا قضيه ربما تكون منتشره عن الرجال اكثر من النساء ..


يارب لاتحوجنا للسلف والدين واغننى من فضلك الكريم


اخي الفاضل كعادتك طرح رائع ومميز كروعه حضورك دمت بكل الود والتقدير ..

هاجس الذكرى
12-09-2010, 05:14 PM
بالفعل أفرآآآآط في التسآآآآآآهل في الديّن في زمننا هذا , نسئل الله العفو والعافيه
قسـوره
عمّت الفائده بما أحتواه متصفحك ,
الف شكر على هذا الطرح القيم

تحيتي

الراسيه
12-09-2010, 10:49 PM
قسورة عندك سلف عشرة مليون طيب.....
هناك عدة امور تدفع العالم للسلف عدم الرضا بالواقع .. الكل يريد ان يصبح غني ذو وجاهه ونسوا قوله تعالى (وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُون) ( 71 ) النحل
من جد أزمة ماليه واجتماعيه...
لا خلاص قسورة مابي سلف ,,السلف تلف ...

¨°•][ يًسِألوٍنيًـےليًـــہ أحِبُـگ]
13-09-2010, 02:45 AM
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:من فرج علي مسلم كربه من كرب الدنيا فرج الله عنه كربه من كرب يوم القيامه.....
وانا معك ان هذاالشي موجود وعلي قول المثل الدين عمي عين...
والانسان الذي ضميره حي لايقبل علي نفسه هذا الشي والحمدلله في شي اسمه اخره وحساب
وللاسف في ناس قلوبهم ميته يرضون علي انفسهم ياخذون حق الناس ...
ياخي بذكرلك قصه حصلت مع مامتي
ماما سلفت وحده من صديقاتها بالعمل 20 الف عشان تكمل مبلغ الارض لزوجها ومرت علي السالفة 12 سنه والي يوم لم تفكر برد هذا المبلغ مع انها غنيه تجي تزورنا باستمرار وماما طلبتها ترجع اللي تسلفته لاكن وجها كان يتقلب اخضر واصفر واحمر وخلاص من بعدها ماما ماكررت عليها ابد بعد ذيك المره هي الاولي والاخيره وخلاص تركته لذمتهاوتلقاه بالاخره.......
وشكرا..

ابو لولو
13-09-2010, 02:52 AM
لك تقديري اخوي قسوره على هذا الموضوع الرائع

قســــــورهـ
13-09-2010, 02:08 PM
فعلا قضيه ربما تكون منتشره عن الرجال اكثر من النساء ..


يارب لاتحوجنا للسلف والدين واغننى من فضلك الكريم


اخي الفاضل كعادتك طرح رائع ومميز كروعه حضورك دمت بكل الود والتقدير ..



حياك الله ارجوانة المنتدى :face9:

اللهم امين اللهم امين يا ارجوانه
مشكوره على مرورك وتعليقك ياطيبه




لك ودي ووردي :icon33:

قســــــورهـ
13-09-2010, 02:10 PM
بالفعل أفرآآآآط في التسآآآآآآهل في الديّن في زمننا هذا , نسئل الله العفو والعافيه
قسـوره
عمّت الفائده بما أحتواه متصفحك ,
الف شكر على هذا الطرح القيم

تحيتي


نعم .. صدقت اخي هاجس الذكرى بوصفك له تفريط وتساهل
حياك الله اخي واسعدني مرورك جدا جدا جدا جدا مررره كثير جدا



لك ودي ووردي :icon33:

قســــــورهـ
13-09-2010, 03:56 PM
قسورة عندك سلف عشرة مليون طيب.....
هناك عدة امور تدفع العالم للسلف عدم الرضا بالواقع .. الكل يريد ان يصبح غني ذو وجاهه ونسوا قوله تعالى (وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُون) ( 71 ) النحل
من جد أزمة ماليه واجتماعيه...
لا خلاص قسورة مابي سلف ,,السلف تلف ...


آآآآآآآه يالراسيه لو عندي هالمبلغ كان يفداك الف ريال.. ولا هي بسلف الا تلف

نعم هناك ازمه اجتماعيه تؤثر على الوضع المالي المتأزم مسبقا


سرني مرورك المعتاد على كل ما اكتب.. لك اجمل التحايا صديقتي:icon33:
لا عدمتك

قســــــورهـ
13-09-2010, 04:13 PM
[ يًسِألوٍنيًـےليًـــہ أحِبُـگ];884017']قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:من فرج علي مسلم كربه من كرب الدنيا فرج الله عنه كربه من كرب يوم القيامه.....
وانا معك ان هذاالشي موجود وعلي قول المثل الدين عمي عين...
والانسان الذي ضميره حي لايقبل علي نفسه هذا الشي والحمدلله في شي اسمه اخره وحساب
وللاسف في ناس قلوبهم ميته يرضون علي انفسهم ياخذون حق الناس ...
ياخي بذكرلك قصه حصلت مع مامتي
ماما سلفت وحده من صديقاتها بالعمل 20 الف عشان تكمل مبلغ الارض لزوجها ومرت علي السالفة 12 سنه والي يوم لم تفكر برد هذا المبلغ مع انها غنيه تجي تزورنا باستمرار وماما طلبتها ترجع اللي تسلفته لاكن وجها كان يتقلب اخضر واصفر واحمر وخلاص من بعدها ماما ماكررت عليها ابد بعد ذيك المره هي الاولي والاخيره وخلاص تركته لذمتهاوتلقاه بالاخره.......
وشكرا..

سبحان الله يا اختي
يوجد اناس لو ذكرتي له قصة سارق لتجدينه من اكثر الناس تأففا من هكذا عمل ... وليس تصنعا منه .. بل هو بالفعل يمقت سرقة اموال الناس واكلها بالباطل ... ولكن لقصور ادراكه ..وعقله ذو التركيب البسيط تجدينه لو اخذ مال احد ..لم يَعُدُّه من اكل مال الناس بالباطل ... لا تدرين كيف هي الحال عند هؤلاء ...
ياسبحان الله الرسول كان يرفض ان يصلي على الجنازة حتى يسأل هل على صاحبها دين؟.. فإن قالوا نعم ..سأل هل ورّث شيئا يقضي عنه دينه؟؟ فأن قالوا لا .. رفض ان يصلي عليه ويقول لأصحابه صلوا على صاحبكم هذا
ويكفي ان الشهيد يغفر له كل ذنب الا الدين

حفظ الله لك امك واصلح زميلتها قبل ان يفوت الاوان
سرني تواجدك يا يسألوني ليه احبك :icon33:



لك ودي ووردي:icon33:

قســــــورهـ
13-09-2010, 04:16 PM
لك تقديري اخوي قسوره على هذا الموضوع الرائع


حياك الله ابا لولو
لك كل تقديري ومحبتي :)

وايضا ودي ووردي:icon33::icon33: