المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدفن السماوى


احمد كامل
09-09-2010, 11:44 PM
مراسم الدفن في جبال التبت



http://omaema.********com/t_2_10.jpg


الدفن السماوي
“الدفن السماوي” هو عبارة عن طقس ديني يتّبعه سكان التبت (دولة في جنوب اسيا قريبة من جبال الهيمالايا) وخلال هذا الطقس يقومون بتقطيع جثة الميّت ويرمون هذه القطع على قمة الجبل حتى تأكلها الحيوانات الضارية والطيور الكاسرة ولا سيما النسور. الديانة السائدة في بلاد التبت هي البوذية وجميعهم ملحدين ويؤمنون بتناسخ الأرواح. الديانة البوذية تحتّم عليهم أن يتصفوا بالسخاء وطريقتهم في التخلص من جثث الموتى يعتبرونها نوعاً من الكرم لأنهم يقدمون الطعام للحيوانات والطيور وبذالك يطيلون بقاء هذه الكائنات. هنالك فئة أخرى تعتقد أنّ هذه المراسم ترسل الميّت الى المناطق العليا المقدسّة في السماء بواسطة النسور. في أوائل الخمسينات قامت السلطات الصينية بمنع هذه المراسم حيث اعتبرتها أعمال همجية ولكن في بداية الثمانينات سمحت بممارستها من جديد. لا يُسمح للغرباء بالاطلاع على هذه المراسم والتصوير ممنوع في أغلب الحالات.
في البداية تجتمع عائلة الميّت ويقومون ببعض الشعائر الدينية الغريبة. بعد الانتهاء من هذه المشاعر يتجهون الى قمة الجبل القريبة حاملين جثة الميّت وعادة تكون الجثة كاملة ويتم تقطيعها على قمة الجبل بواسطة رجل مختص.
بجانب كل منطقة توجد قمة جبل مخصصّة لهذه المراسم, مثل المقابر.
ومن الجدير ذكره أنه توجد طريقتين, الطريقة الاولى هي القاء الجثة كاملة على قمة الجبل وهذه الطريقة من نصيب الفقراء بينما الطريقة الثانية من نصيب ميسوري الحال ويتم من خلالها تقطيع الجثة الى قطع صغيرة وهذه الطريقة تعتبر مكلفة ويتقاضى عليها الرجل المكلّف بالمهمة ما يعادل ثلاث رواتب شهرية بالنسبة لسكان التبت. في الصورة التالية تم القاء الجثة كاملة.

http://omaema.********com/t_2_2.jpg

تعتبر طريقة التقطيع مكلفة لأن المهمة ليست بسيطة وهنالك أدوات خاصة للتقطيع. يقول شهود العيّان أن هؤلاء الرجال عند تقطعيهم للجثة لا يبدو عليهم التأثير بل قد تجدهم يضحكون ويتسامرون لأنهم يؤمنون أنّ هذه الجثة هي عبارة عن كومة لحم فقط لا قيمة لها بعد خروج الروح منها.

ونشاهد في الصورة التالية تجمّع الطيور الكاسرة حول الجثة وهذه الطيور تلتهم كل صغيرة وكبيرة في الجثة حتى تتحول الى هيكل عظمي.

http://omaema.********com/t_2_8.jpg



بعد أن تلتهم هذه الطيور الجثة بأكملها وتبقي على العظم يقوم الرجل المكلّف بتجميع العظام ويقوم بتهشيمها بواسطة المطرقة ثم يخلطها مع الطحين والزبدة والحليب والسكر ويقوم بتكنيس المنطقة حتى يجمع كل القطع ومن ثم يتيح للنسور أن تقترب لتكمل وجبتها.

http://omaema.********com/t_2_9.jpg
وتعود النسور من جديد …
بهذه الطريقة يتخلصون من جثة الميت ولا يبقى لها أي أثر

ايمن دياب
21-09-2010, 09:17 PM
تسلم اخى للموضوع
دام الله جديدك
تحياتى وتقديرى

الحاتميه
21-09-2010, 11:41 PM
كلآ بعقله راضي ..

الحمدالله على نعمة الاسلام ..

الراسيه
22-09-2010, 03:16 AM
بعد الانتهاء من هذه المشاعر يتجهون الى قمة الجبل القريبة حاملين جثة الميّت وعادة تكون الجثة كاملة ويتم تقطيعها على قمة الجبل بواسطة رجل مختص.......:cnf:

يارب لك الحمد على نعمة الاسلام ..
زين ان الصور ماطلعت بعد ولا كان مانمت الليله من الخوف ..

هــــــــــــذا أنا
22-09-2010, 05:15 AM
لك الحمد والشكر على نعمة الاسلام
ألف شكر لك أحمد كامل
نورت الكافيه