المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد ربع قرن زواج


نبيل فهد المعجل
05-09-2010, 01:03 AM
نبيل فهد المعجل (http://mojil.net)- اليوم السعودية (http://www.alyaum.com/issue/article.php?IN=13574&I=779609&G=1)

http://mojil.net/site/wp-content/uploads/2010/08/25th.jpg (http://mojil.net/site/wp-content/uploads/2010/08/25th.jpg)

[/URL] (http://mojil.net/site/wp-content/uploads/2010/01/nabeel-almojil.jpg)
بعد 25 سنة زواج ملئ بكل شيء طرأت لي فكرة جهنمية وهي أن أتزوج مرة ثانية. فعلتها وتزوجت وبكل هدوء وسرية أثناء انشغال الجميع بإجازة الصيف – بدءاً من أبنائي وأقربائي وانتهاء بزملائي- لم يمض يومان حتى بدأت بممارسة الدلال المعتاد من زوجة جديدة وذلك بطلب السفر معي لقضاء شهر عسل ولو لأيام معدودة ، وافقت على طلبها فوراً بحجز تذكرتي سفر لمدينة أثينا عاصمة اليونان وهي – لمحاسن الصدف أو مساوئها- نفس المدينة والسنة التي قضيت فيهما شهر عسل زواجي قبل ربع قرن!
[URL="http://mojil.net/site/wp-content/uploads/2010/01/nabeel-almojil1.jpg"]

سأترك التفاصيل المثيرة والممتعة لرحلة شهر العسل الجديد لمقال آخر إن لزم الأمر وأتحدث هنا عن أحداث زواجي خلال ربع القرن الماضي الذي من خلاله كبرنا وكهلنا وحدثت لنا أربعة تحولات أولها ضعف خطير في الذاكرة والثاني نزول مريع في معدل الذكاء ونسينا التحول الثالث.


كنا – أنا وهي- قبل الزواج على درجة عالية من الذكاء ولكنه خاننا عندما تزوجنا! ففي أثناء فترة الخطوبة وأيام الزواج الأولى كنا متفقين على خمس نظريات لإنجاب الأطفال، والآن أصبح لدينا خمسة أطفال بلا نظرية، من الناحية التعليمية حصلت هي على شهادة جامعية – مع مرتبة الشرف- عن تاريخ أوروبا الحديث، ولو تسألها الآن عن عدد الحروب العالمية فسيكون جوابها خمسا والثامنة ستقع لا محالة! وحصلت أنا على شهادة علم الحاسب الآلي من جامعة أميركية، ولو تسألني عن جهاز الكمبيوتر Apple لجاوبتك «An apple a day keeps the doctor away” وأترجمها بتصرف «تفاحة في اليوم تبعد عنك الطبيب إلى الأبد»

ما سر هذا التفاوت العجيب ما قبل وبعد الإنجاب؟ هل هناك جينات معينة -أمثال جينات الذكاء والمرح والسعادة- لا تحتمل التعايش مع جينات جديدة تتكون تلقائياً بعد الزواج والإنجاب أمثال جينات التنبلة والصبر والصراخ، وتبدأ الجينات الأولى بالمغادرة من الجسم تباعاً بحثاً عن مكان مناسب لها؟ ربما ولكن سأذكر شيئا إيجابيا في زواجنا وهو أن أبناءنا لم يرثوا من جيناتنا الحالية الشيء الكثير، فهم يبدو عليهم الذكاء، مثال على ذلك كنت أتحدث مع ابنتي الصغيرة عن فوائد أكل السلطة وبالذات بالنسبة لعقل الإنسان وأن النتائج الايجابية ستظهر عندما تكبر، التفتت إلي قائلة وبكل برود «يبدو ان السلطة لم تكن متوافرة في صغركم”.


وحتى لا يتهمنا أحد بعدم وجود الرومانسية في حياتنا سأبوح بسر استمرار سعادتنا الزوجية طوال هذه السنين وأقول إننا نخرج الى أحد المطاعم مرتين في الأسبوع، ونسمع بعض الموسيقى لإضافة جو من الرومانسية، ونتحدث بلا تكلف. هي تذهب مع صديقاتها يوم الخميس، وأنا أذهب مع أصدقائي يوم الاثنين. لا أستطيع أن أنهي المقال دون سرد شيء من شهر العسل الجديد وأعترف لكم بأن العروس التي تزوجتها حديثاً كبرت 25 سنة منذ التقيتها أول مرة ولديها أيضاً خمسة أطفال بنفس أعمار واسماء أطفالي وتحمل جينات جديدة ومشابهة لجيناتي الحالية!

لنا لقاء بمشيئة الله في عام 2035 مع مقال ربما يكون عنوانه «بعد نصف قرن بصحبة زوجة وجديدة أيضاً!» وبإمكانك قراءته « بعد نصف قرن بصحبة زوجة وجدّة أيضاً»!



نبيل فهد المعجل

mojilnf@gmail.com