المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التخلف وديناميكية ؟؟


ابو لولو
04-09-2010, 08:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







هل ثمة ديناميكية (http://www.alkhubr.net/showthread.php?t=4666)للتخلف ؟ بكلام آخر , هل للتقدم وحدة ديناميكية (http://www.alkhubr.net/showthread.php?t=4666)أو أن هذه البديهية الحضارية ليست من المسلمات بالقدر الشائع , وأن للتخلف ديناميكية (http://www.alkhubr.net/showthread.php?t=4666)بمعنى أن الشيء المتخلف قد يزداد تخلفا بدلا أن يتحسن حسب سنة النشوء والارتقاء .
طرحت هذا السؤال على نفسي بعد قراءة فصول من كتاب ( الفرصة الأخيرة للعالم الثالث ) للفرنسي موريس غيرنيه الذي عمل في عدد من المنظمات الانمائية التابعة للأمم المتحدة وخبر شعوب العالم الثالث عن كثب .
ولعل الكتاب ماكان يثير في النفس التساؤلات اليائسة ما أثار لولا الوضع التعس للعالم العربي الآن وما نعاني منه من انقسامات مخيفة ومستقبل مجهول حتى في البلد الواحد , ونأمل ألا يكون بظلام العناصر التي تصنعه الآن .
وغيرنيه يكرر ببساطة ما يردده معظم العالم الآن في أن الغنى في العالم يزداد غنى وأن الفقير يزداد فقراً . إلا انه يضيف ربما يضيق الصدر ( الغالي ) المعروف عن الفرنسيين أن السبب في ذلك ليس ما يدعيه العالم أجمع من اختلال الفرص والاستغلال وما إلى ذلك من عناصره المعزوفه المعروفة , بل ربما كان اختلاف القدرة بين شعب وآخر .

والكاتب يرى أن إذا نقل الشعب السويسري إلى بلد أفريقي ونقل شعب هذه البلدة إلى سويسرا ؛ فإن سويسرا ستصبح مثل البلد الأفريقي , ويصبح البلد الأفريقي مثل سويسرا .
والموضوع كما هو واضح حساس جداً , فالنظرية السائدة تقول :
التطور دائماً يسير نحو الأفضل , وأن النكسات على الطريق , مثل ألمانيا النازية مثلاً , حافز لمزيد من التطور بعد ذلك .
غيرنيه ليس فيلسوفاً وكتابه لا يعرض نظرية جديدة أو قديمة بل يعكس خبرة صاحبه في العمل مع الأمم المتحدة ومع الدول الفقيرة بالذات .
وأنا شخصيا ماكنت لأصغي إلى الرجل بذات الإمعان لولا الجو النفسي الذي يجد العربي نفسه هذه الأيام وأمته تتلمس طريق الخلاص فلا تجده !
هل يكون الأمر إن ما يبدأ سيئا ينتهي أسوأ , وإن ما يبدأ صالحاً تطور نحو مزيد من الصلاح ؟
أي أن ديناميكية (http://www.alkhubr.net/showthread.php?t=4666)التطور ذات بعد ( تخلفي ) فإذا بدأت الأمور بشكل خاطئ سارت نحو الكارثة !
نأمل ألا يسير العرب نحو أية كارثة , رغم أن الجواب في ضمير العرب !
فديناميكية التطور عند العرب تبدو عكسية !!
ولكم تقديري وتحياتي اخوكم الصغير ابولولو

sally
05-09-2010, 12:47 AM
تسلم اخوي الكبير

على الموضوع الرائع

مثل ماعودتنا

دائما بمواضيعك المتجدده

اختك وصديقتك // شقاوة روح