المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اية الله "قووقل"


قســــــورهـ
20-08-2010, 10:12 PM
لاشك أن كل مطلع ومستخدم للإنترنت يعرف قيمة هذا البرنامج و شهرته وحاجة الناس إليه والذي جعلته يتصدر الصفحات التي يتم الطلب عليها، بل أصبح هو الوجهة الأساسية لكل مستخدمي الإنترنت ولا يكاد يوجد من يدخل على الشبكة العنكبوتيه إلا ويعرف هذا البرنامج فأصبح من الأساسيات أن تدلف عن طريقه لكل ما تبحث عنه في النت. وأصبحت قوقل واحدةً من أشهر شركات التقنية التي بسطت - ولا تزال - هيمنتها على الفضاء الجيو معلوماتي العالمي.

وليس هذا هو المستغرب في الأمر بل ما هو غريب وعجيب هو “قصة قوقل” والتي رواها الكاتب "ديفيد فيس ومارك" في كتابه " The Google Story" ولا أريد أن أطيل عليكم في ذكر تفاصيل هذه القصة فيمكن الرجوع إليها في هذا الكتاب والذي يمكن تنزيله من الإنترنت.
ولكن لا يمنع أن أذكر مختصر لقصة هذه الشركة العملاقة والتي أصبحت في اقل من عشرة أعوام من أكبر الشركات و أصبحت لأسهمها قيمة أكبر من تلك المتوفرة لشركتين عريقتين وكبيرتين ومجتمعتين وهي جنرال موتورز وديزني لاند.

قصة قوقل قصة اختلط فيها الواقع بالخيال، وتداخلت فيها الثقة بالمغامرة ... تبدأ فصول تلك القصة بلقاء جمع سيرجي برن Sergey" Brin" مع لاري بيج Larry Page"" سنة 1998م وهما شابين في العشرينيات من عمرهما و كانا يدرسان في مرحلة الدكتوراه في جامعة ستانفورد الأمريكية . وكان أكثر ما يشغلهما هو البحث عن آلية تنظم وتبحث في محتوى صفحات ومعلومات الإنترنت الذي أخذ في التضاعف باطراد مستمر لدرجة سيكون من الصعب السيطرة على هذه المعلومات والاستفادة منها بشكل مثالي.
التمعت في ذهن لاري فكرة مدهشة : إنزال محتوى الإنترنت كاملاً على جهازه الحاسوبي ومن ثم البدء في إعمال آلية رياضية لجلب تلك الصفحات للمستخدمين حال طلبها.
"كان لاري متفائلاً بأن عملية إنزال محتوى الإنترنت على جهاز حاسوبه الشخصي لن تستغرق أكثر من أسبوع، التفاؤل الذي اكتشف أنه مبالغ فيه حين عمل لمدة عام كامل ولم يستطع - بمساعدة سيرجي - إلا إنزال 5 في المائة فقط من ذلك المحتوى. ولكنهما - وهذا هو الأهم في الأمر - استطاعا إماطة اللثام عن آلية لوغاريتمية دقيقة لنبش محتوى الإنترنت بسرعة فائقة وجلب نتائج ذات مصداقية للمتصفح".

أدرك كل من سيرجي ولاري أنهما على أعتاب عصر معلوماتي جديد، وأن ذلك يتطلب مورداً مالياً ضخماً وقيادة إدارية ماهرة، وذلك لن يتأتى إلا عبر إنشاء شركة للإشراف على كل ذلك. ولكن كيف يحصلوا على تمويل لهذا المشروع وكيف يقنعوا أصحاب رؤوس الأموال لتبني مشروع تجاري لا يزال يخطو خطواته الأولى في غرفة صغيره ملحقة بسكن الطلاب الجامعي في جامعة ستانفورد؟
"وكيف لمثل هذا الاستثمار أن يحقق النجاح في ذلك الوقت - نهاية التسعينيات - بينما أسهم عديد من شركات التقنية مثل ياهو ومايكروسوفت تتهاوى في سوق البورصة فيما بات يُعرف اليوم بفقاعة الإنترنت؟

للتغلب على معضلة التمويل أخذ سيرجي ولاري في زيارة عديد من المستثمرين في مسعى لاستمالتهم لضخ أموال في الشركة الجديدة. يعترفان في البدء أن عديدا من هؤلاء المستثمرين فضل عدم المجازفة والركون -بدلاً عن ذلك - إلى استثمارات تقليدية في قطاعات آمنة. وحده آندي بوكتولشيم Andy Bechtolshteim تحمس للمشاركة في مشروع الشركة الوليدة وقرر تحرير شيك بمبلغ 100 ألف دولار لمشروع شركة لا تزال حتى ذلك الوقت دون اسم تجاري.

أراد سيرجي ولاري الدخول في عالم الشركات عبر اسم تجاري يعكس طبيعة العمل الشاق لأي ''مكنة بحث'' وما يتطلبه ذلك من دك حصون اللغة عبر وسائل وطرق لوغارتمية رياضية بالغة التعقيد. استقرا على إطلاق اسم غوغول Googol ويعني في اللغة الإنجليزية الرقم عشرة مرفوعاً للقوة مائة أي رقم واحد متبوعاً بـ 100 صفر. لكنهما أخطآ - على ما يبدو - في كتابة الاسم الصحيح، ليظهر لنا Google اسماً لامعاً وجديداً لظاهرة مبهرة في عالم التقنية.
حققت الشركة نجاحاً لافتاً في بضعة أعوام استطاعت من خلالها اكتساح المشهد المعلوماتي العالمي. تمكنت قوقل من حصد شهرة لا تُضاهى بعد تخطيها جميع العوائق اللغوية والجغرافية والتقنية التي تعترض طريق أي شركة تقنية عمل على الصعيد العالمي. توسعت أيضاً أنشطة الشركة، فبدلاً من الركون إلى دور ''محرك البحث'' سارعت بالتمدد عبر طرح حزمة من الخدمات الأخرى التي لاقت رواجاً منقطع النظير بين شرائح لاهثة من المستخدمين.
هذا مختصر القصة وقد نقلت جزء منها من موقع م/حسام القاضي ويمكن الرجوع إليها.

ولكن بعد هذه القصة والتي فيها الكثير من التفاصيل العجيبة ويمكن الرجوع إليها في الكتاب .. أريد مشاركات الأعضاء وملاحظاتهم حول الاستفادة من هذه القصة لهذا الابتكار العظيم .
فيمكن أن نذكر للاستفادة من هذه التجربة مايلي:

- لم تكتف هذه الشركة والعقول التي تقف خلفها بما حققته من نجاح بل دخلت في سباق اللهاث وراء الأفكار الإبداعية واصطيادها ومن ثم تحويلها إلى منتج تقني يكرس المكانة العالمية المرموقة التي تحتلها قوقل اليوم.
- تقف قوقل بعد أكثر من عقد من الزمن على انطلاقها كواحدة من العلامات الفارقة في تاريخ شبكة الإنترنت التي ستبقى تغرد بعيداً في سماء المعلوماتية
- قصة نجاح قوقل ليست يتيمة بل تكررت كثيرا في أمريكا والغرب عموما ويعتمد نجاحهم على الإيمان بفكرة ما حتى ولو كانت مجنونة مع المثابرة والجهد بالإضافة إلى التفكير العقلاني.
- غدت قصة ولادة قوقل والظروف المحيطة بها محرضاً ومحفزاً للعقول الإبداعية الصغيرة لخوض غمار تجارب جديدة.
- الفرص قد لا تتكرر فيجب استغلال الفرص المتاحة والانخراط في العمل المضني لتنفيذها وتحمل المخاطر كما فعل ممول الشابين الذين أبدعا لنا قوقل.
- تبلغ ثورة مؤسسي قوقل ما يعادل 25 مليار دولار، وليري الآن هو الشخص ال 33 في قائمة اغنى اشخاص في العالم ,وهذه أرقام قديمة.
- البقاء للأقوى ونعيش صراع العمالقة "قوقل وميكروسوفت" فإذا كان ثمة شيء يعكر صفو بيل جيتس اغني رجل في العالم فهما بالطبع سيرجي ولاري اللذان يسعيان بجد واجتهاد لكسر شوكة مايكروسوفت واحتكارها للأسواق لأعوام عدة.
- نتج عن هذا الصراع والمنافسة أن قوقل أبدعت للعالم برامج متنوعة وكثيرة وبكل اللغات ومن هذه البرامج التي أصبحنا لا نستغني عنها ونعتمد عليها اعتمادا كبيرا ومنها على سبيل المثال:
خدمة قوقل للترجمة Google Translate.وهي الخدمة التي توفر ترجمة لنصوص ومفردات51 لغة، وكذلك كتابة وقراءة أي لغة.
برنامج البحث المرئي والبحث عن النصوص والصور ومقاطع الفديو..
للبحث عن الخرائط والمواقع "جغرافيا" وطبعا برنامج القمر الاصطناعي الشهير Google earth
قاموس قوقل للبحث في "القواميس" ، وبرنامج البحث عن الكتب والبحوث الجامعية
البريد الالكتروني من قوقل " Gmail"
وآخيرا موقع “قوقل ويف” وهو موقع أطلقته قوقل لمنافسة موقعا “تويتر” و”فايسبوك” والمواقع الإلكترونية الاجتماعية، وقد كشف النقاب عن موقع “قوقل باز” لمستخدمي خدمة البريد الالكتروني Gmail ، وهو موقع اجتماعي لا يختلف كثيراً عن “فايسبوك” و”تويتر“، يسمح التواصل مع الأصدقاء، والبحث في مختلف المواضيع، ودمج الصور والفيديو، وإضافة التعليقات.

لأني أطلت عليكم سأترك لكم المجال وأتمنى أن أرى إبداعاتكم وتعليقاتكم حول كيف نستفيد من مثل هذه التجارب وكيف نبدع ونطور كما أبدعوا وطوروا.

وتقبلوا مني خالص الدعاء.


منقول

ابو لولو
20-08-2010, 10:28 PM
اية الله .................................................. لا تعليق !!!!!!!

قســــــورهـ
21-08-2010, 03:31 AM
اية الله .................................................. لا تعليق !!!!!!!


حياك الله ابو لولو
استغرب انك قرأت الموضوع ولم تجد ماتعلق عليه سوى العنوان...
او انك بعد ان قرأت العنوان... لم تكمل قراءة الموضوع لانشغالك واستغرابك من العنوان ..واعتراضك عليه
كل ما اقوله لك اخي دع القشور والذي لا ينفع .. ولا تشغل نفسك بها ... ودائما حاول ان تأخذ الفائده من ايا يكن ... بغض النظر عن فكره او من هو.. ولكن قد تجد بعض كلامه مفيدا... والحكمة -كما يقال- ضالة المؤمن انى وجدها فهو احق بها ... ومن جوامع الكلم في القران يقول عز وجل
(فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ)
فاترك الزبد وخذ الفائده
ولعلمك ان العنوان لا ادري الى الان سبب اعتراضك عليه ان كان مذهبي.. او ان النفس استوحشته... وكان من الافضل ان تذكر الخلل خيرا من ان تكتب لا تعليق !!!! لتعم الفائده وان كان هناك خطأ تدلني عليه ...



عموما حياك الله ولن اقول لا تعليق :)

ابونواف
21-08-2010, 03:48 AM
مشكور اخوي قسورة على هذه المعلومات

والعقول في عالمنا العربي كثيره ويمكن تتفوق على الغرب

لكن قليل منهم من يؤمن بفكرته ويكافح من اجلها وحتى لو امن فيها تجد الكثير من الناس يحطمونه

سواء من المقربين له او من الداعمين

اتمنى ان تعرف عقولنا العربيه الايمان باي فكره يقتنع بها ويعمل المستحيل لتحقيقها


حتى بيل جيتس بداء نفس اصحاب قوقول لابد ان نعشق عملنا ونبدع في افكارنا

دمت بود

إحّسَآسْ
21-08-2010, 04:17 AM
اهني هآلطآلبآن لمثآبرتهم وثقتهم أن يصنعوآ عمل مثل هذآ
مآ أجمل الاصرآر على فعل الآ معقول والتمسك بآلأمل


وبالفعل أندي رجل مُجآزف وكمآ علقت بموضوعك انه استغل الفرصه اللتي تأتي مره وآحده
وأنتهت مجآزفته مع الطآلبآن بعمل الجميع يشهق بأسمه ( قوقل)
وأتوقع انهم كسر شوكة ميكروسوفت خخخخخخ


بجد عمل رآئع


قسوره
تسلم ع الموضوع الرآئع

قســــــورهـ
22-08-2010, 03:12 AM
مشكور اخوي قسورة على هذه المعلومات

والعقول في عالمنا العربي كثيره ويمكن تتفوق على الغرب

لكن قليل منهم من يؤمن بفكرته ويكافح من اجلها وحتى لو امن فيها تجد الكثير من الناس يحطمونه

سواء من المقربين له او من الداعمين

اتمنى ان تعرف عقولنا العربيه الايمان باي فكره يقتنع بها ويعمل المستحيل لتحقيقها


حتى بيل جيتس بداء نفس اصحاب قوقول لابد ان نعشق عملنا ونبدع في افكارنا

دمت بود

حيا الله مشرفنا المبدع ابا نواف


نعم لما قلت
العقول موجوده وهي نفس العقود التي انارت للعالم طريقه يوم ان كان يتخبط في عصور الظلمات
ونعم اخرى للايمان والكفاح لكل فكرة صاحبها مؤمن بها
واخيرا لله درك حينما قلت ان نعشق عملنا فهو مفتاح لكل ابداع فلا اعتقد بأن شخصا لا يحب ما يعمل يستطيع ان ينتج لنا جميلا

الف شكر لمرورك الذي اسعدني اخي ابو نواف
:)

هــــــــــــذا أنا
22-08-2010, 03:20 AM
في عباقره وعقول واعية لفكرة تطور العالم العربي لكن
معوقاتنا منا ألينا للأسف
ومغريات الغرب أقرب لهذ ه العقول
أتمنى أن نعرف قيمة من يحاول أن يجعلنا عالم لا ينسى
ألف شكر لك أخي المتميز أبدعت في الطرح

قســــــورهـ
22-08-2010, 04:22 AM
اهني هآلطآلبآن لمثآبرتهم وثقتهم أن يصنعوآ عمل مثل هذآ
مآ أجمل الاصرآر على فعل الآ معقول والتمسك بآلأمل


وبالفعل أندي رجل مُجآزف وكمآ علقت بموضوعك انه استغل الفرصه اللتي تأتي مره وآحده
وأنتهت مجآزفته مع الطآلبآن بعمل الجميع يشهق بأسمه ( قوقل)
وأتوقع انهم كسر شوكة ميكروسوفت خخخخخخ


بجد عمل رآئع


قسوره

تسلم ع الموضوع الرآئع




نعم هو الاصرار بحد زاتو كما يقول اخوتنا السودانيين اختي العزيزه

ومازال بجعبة قوقل- الذي اصبح يبحر لوحده وبلا منافس في هذا الفضاء- الكثير والكثير.. وكما اشرتي بكسره لشوكة مايكروسوفت التي تعلم ان الزمان هو زمان قوقل... والمكان قد يُستحل من قوقل .. فأسرعت بإنشاء محرك البحث bing (بنق) لمحاولة كسر احتكار قوقل... والخروج بأقل الخسائر.. ولكن سرعان ما ان تلقت صفعة جديده من لاري وسيرجي... فنقلوا الحرب الى الساحه المحرمه بالنسبه لمايكروسوفت (ويندوز ) ...واستطاعت قوقل ان تبدأ تجاربها على برنامج التشغيل الجديد لينهي عصر ويندوز

الايام القليله القادمه سنشهد ميلاد عصر معلوماتي جديد.. وُلد يوم ان آمن هذان الشابين بحلمهما


لك ودي ووردي يا سهم شاعر على مداخلتك... حفظك الخالق من كل شر:icon33:

الراسيه
22-08-2010, 04:29 AM
سبحان الله ,,, الاصرار هو مفتاح الابداع ... نشكر الشابين فقد قدما لنا كأجيال على مستوى العالم الشيئ الكبير ,,,
شيئا فشيئا تتسلل جوجل عملاق محركات البحث نحو مناطق التحدي الكبرى مع الشركات الأخرى الأكثر قوة،,,,حتى سيطرت على نظام البحث على الإنترنت في جميع اجهزة الاتصالات فأصبحنا لانبحث ولا نثق الا به .....

قسورة شكراً للمعلومات القيمه ..

قســــــورهـ
22-08-2010, 04:45 AM
في عباقره وعقول واعية لفكرة تطور العالم العربي لكن
معوقاتنا منا ألينا للأسف
ومغريات الغرب أقرب لهذ ه العقول
أتمنى أن نعرف قيمة من يحاول أن يجعلنا عالم لا ينسى
ألف شكر لك أخي المتميز أبدعت في الطرح


ايه الهناء دا اللي انا فيه
يقولون ان المصائب لا تأتي فرادا وانا اقول ان الافراح لا تأتي فرادا
ذكرياتي والانين تعطر صفحتي برأيها .. الذي قد نتباين انا وهي فيه كثيرا!!!! ولكن يبقى قلمها من احب الاقلام الى قلبي... ومن اكثر المشاركين الذين اهتم ان اقرأ ردودهم لسبب واحد..
انها غير تقليديه في رؤيتها للامور


بالنسبه لما قلتي اختاه ففيه من الحق الشئ الكثير
نعم قد نكون اول من نعيق انفسنا
بعقولنا الباليه التي مازالت تعيش بتاريخ مجيد.. ونركن اليه.. ولا نحاول ان نعي ان كل شي من حولنا تغير
الخيمة تغيرت ولم تعد تطيقنا
والحصان ذهب ولم يعد
والكثيرمن حولنا تغير الا نحن
نحن لم نتغير

حياك الله انتِ وقلمك... وحماكِ الله :icon33::icon33::icon33:

قســــــورهـ
22-08-2010, 05:26 AM
سبحان الله ,,, الاصرار هو مفتاح الابداع ... نشكر الشابين فقد قدما لنا كأجيال على مستوى العالم الشيئ الكبير ,,,
شيئا فشيئا تتسلل جوجل عملاق محركات البحث نحو مناطق التحدي الكبرى مع الشركات الأخرى الأكثر قوة،,,,حتى سيطرت على نظام البحث على الإنترنت في جميع اجهزة الاتصالات فأصبحنا لانبحث ولا نثق الا به .....

قسورة شكراً للمعلومات القيمه ..



الـــــراسيه

اولا اقول الحمدلله على السلامة والعَوْدُ أحمَدُ

نعم بغض النطر عن مايمثله هذين الشابين فهم يستحقون الشكر على ماقدموه للبشرية جمعاء
عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يشكر اللهَ من لا يشكر الناس). [أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي
وقال الناس ولم يقل المسلمون.. ويدخل فيها مسلمهم وكافرهم.. برهم وفاجرهم

كيف كان حالنا لو لم يرى النور قوقل؟.. وكيف كان حالنا لو انه اغتيل في مهده بأي ظرف من الظروف التي نتذرع بها في عالمنا العربي ؟
وبما انك ذكرتي اننا لا نبحث ولا نثق الا به.. فقد وضعت هذه المقولة على محك الاختبار لأتبين دقتها ......
فوجدت بالرغم من علمي بمحرك البحث الذي ذكرته سابقا المدعو بنق بن مايكروسوفت... الا اني لم ابحث به مطلقا .. فتحققت صحة كلامك بأنا لا نبحث الا بقوقل .. بقي ان اتأكد من قولك بأنا لا نثق الا بقوقل.. فاضظررت مجبرا اخاكِ لا بطل ان ابحث في بنق لأرى دقته وهل يمكن الوثوق به ام لا واقارن نتاج بحثي بقوقل
فاخترت ان استهل هذا الموقع بكِ واخترت ان ابحث عن ( الراسيه الخبر)
فوجدت ان بنق اظهر لي نتيجتين فقط
اما قوقل فأظهر لي ايضا نتيجتين فقط ..ولكن تحت النتيجه الثانيه..كتب هل تريد مزيدا من النتائج عن( الراسيه الخبر).. فضغطت نعم ثم نعم فوجدت 734 نتيجة عنكِ في قوقل ... عدت الى بنق لأكون عادلا وقد اجد نتائج بحث اخرى ولكن لم اجد
نتيجتين مقابل 743 نتيجه
الفائز قوقل
والثقه لقوقل
دمتي يالراسيه كما عهدتك صادقة مصيبه فيما تقولين :)

ودي لكِ:icon33::icon33:

yasser4101
23-08-2010, 04:05 AM
الاحتكار لجوجل اصبح على وشك الانهيار

وبالمناسبه جوجل بعد اصدار متصفحها ( جوجل كروم ) حرضت باقي مبرمجي المتصفحات المستقله بأن ترفع دعاوي قضائيه بأن لا تحتكر ميكروسوفت إجبار مستخدم نظام ويندوز على المتصفح الخاص بها بل اقترحت بأن يختار المستخدم المتصفح الذي يميل إليه وهذي هي سياسة جوجل ...

لأنه بالاصل الان جميع انظمة ميكروسوفت تستخدم انترنت إكسبلورار 8 والصفحه الرئيسية للأغلبيه هي صفحة مركز البحث ( ping (http://www.bing.com/) ) حتى تقضي على منافسها العتيد الذي وصل إلى القمه..

الان اغلب عناكب البحث في اغلب المواقع والاستضافات هي عناكب ( ping (http://www.bing.com/) ) مع ان بنق نفسها استغلت سياسة موقع ( Ask (http://www.ask.com/)) وطريقة عرض الموقع بشكل كامل ..

الخلاصه ان جوجل لن تبات على هذا المنصب فسوف يأتي جيل جديد يخفي ناطحة السحاب جوجل من على وجة الارض

قســــــورهـ
23-08-2010, 04:16 AM
الاحتكار لجوجل اصبح على وشك الانهيار

وبالمناسبه جوجل بعد اصدار متصفحها ( جوجل كروم ) حرضت باقي مبرمجي المتصفحات المستقله بأن ترفع دعاوي قضائيه بأن لا تحتكر ميكروسوفت إجبار مستخدم نظام ويندوز على المتصفح الخاص بها بل اقترحت بأن يختار المستخدم المتصفح الذي يميل إليه وهذي هي سياسة جوجل ...

لأنه بالاصل الان جميع انظمة ميكروسوفت تستخدم انترنت إكسبلورار 8 والصفحه الرئيسية للأغلبيه هي صفحة مركز البحث ( ping (http://www.bing.com/) ) حتى تقضي على منافسها العتيد الذي وصل إلى القمه..

الان اغلب عناكب البحث في اغلب المواقع والاستضافات هي عناكب ( ping (http://www.bing.com/) ) مع ان بنق نفسها استغلت سياسة موقع ( Ask (http://www.ask.com/)) وطريقة عرض الموقع بشكل كامل ..

الخلاصه ان جوجل لن تبات على هذا المنصب فسوف يأتي جيل جديد يخفي ناطحة السحاب جوجل من على وجة الارض


حياك الله اخي ياسر

بالنسبه لقولك Ping بأنه محرك البحث في مايكروسوفت هل هو صحيح ؟؟
لاني دخلت Ping ووجدته موقعا اخر و ليس محركا للبحث.. ام انك تقصد bing
الف شكر على مرورك اخي الكريم