المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تعرف أنك تستطيع أن تعرف "؟"


عنابي
09-07-2010, 06:57 AM
اتحدى اي عضو وعضوة ينهي القراء الموضوع كامل

شدّني كتاب إعادة إستنباط المعرفه من الإسكندرية إلى الإنترت, لمؤلفيه : إيان ف. ماكنيلي, وليزا وولفرتون

وكما يشير الكتاب, فإن المعرفه تم حفظها عبر:

المكتبه, الدير, الجامعه, دولة الأدب, فروع المعرفه وأخيراً المُختبر..

فيقول أن أول مكتبه أُسّست في الأسكندريه إبّان حكم بطليموس, وهي كانت أول ,في تقديره, أول حفظ للمعرفه, ثم تلتها الدير أو مقار العباده, ولضيق أفق أسياد الأخيره, فإن الجامعه كانت الحلّ الآخر للتوسّع المعرفي والذي أضاف الكثير للمعرفه وحفظها, ثم كانت دول الأدب, والمتمثله في حكامها الراعين للمعرفه بتحفيزها وإستثمارها وتطويرها من خلال إنشاء مقرّ رئيسي داخل أروقة القصور مثلاً للعلماء لينتجوا في بيئه مُحفّزه, ثم كيف أن هذه الدول الراعيه والحافظه للمعرفه تتطوّر من خلال تغيير الحكم سواء بالإحتلال الخارجي أوبالمد الوراثي وكيف ساهمت تلك الحقب الحاكمه في تجديد وإثراء المعرفه وتزويجها من خلال تداخل المعارف ببعضها, وبعد ذلك أتى دور التنوريين وهي ما أُشير إليه بأنواع المعرفه ..

ولنقف قليلاً عند التنوريين وحركاتهم التنوريه, وهم كانو ناشري معارف جديده لم تستيغها الدير ولا الجامعه ولا حتى دولة الأدب لشذوذها حين ذلك ولدعوة مرتاديها لإباحة النطاق الفكري للعقل بحيث يسبح في غير حدود, وكانت هذه المعرفه بتنويريها محاربين مع أن المنجذبين خلفهم كُثر وقد يتخذون الخفاء والأبواب المغلقه مكاناً لنشر التنوير, والتنوير كان مساهماً ومؤثراً في خروج العلمانيه والتي تبني وجودها على حرية الإدراك والتنصّل من التبعيه المفروضه آنذاك من خلال المنطق والعقلانيه, كتبعية الدين والسلطه وغيرها, وأسهمت تلك الحركات التنويريه في تغيير مفاهيم كان التفكير فيها حرام بشرع الدير والدوله.. ويبدو أن تسجيل تلك المعرفه وتوثيقها أتى به المؤرخين في العصور المتقدمه حين تمكن المؤلف من حرية قلمه بعيداً عن سلطان السيف الديني والسلطوي, كتحول أوروبا من عصور الكنيسه إلى عصور التنوير والتقدم..

ويأتي بعد ذلك المختبرات, وهي حيث تنتج العلوم التي تقوم على إختبار الخواص والتفاعلات بشتى أنواعها..

ما غفل عنه الكتاب, وهو من وجهة نظري لا يقل أهميه عن ما ورد أعلاه, ألا وهي الميثولوجيا, أو علم الأساطير, والتي تُعني بترجمة المخطوطات والألواح المحفوظه من تراث تاريخ مندثر, وكان الأحرى بالكتاب إحتواء هذا العلم التوثيقي المهم والذي لولاه لما عرفنا حضارات كاالسامريه والبابليه ..وغيرهما

يستخلص الكتاب, إلى أنه يمكن الآن تسجيل وتوثيق كل تلك المعارف في نطاقات إلكترونيه قد تحفظ لآلاف السنين في قلب أجهزة الحاسوب بشكل مُكبسل ومضغوط, وتستطيع البروز من خلال فهرسه عنكبوتيه ليحل بذلك الإنترت كأداه مُثلى لإستنباط المعرفه وتخليدها .. ك Google مثلاً.. !!

دعونا الآن نحاول تطبيق الفكره من وراء الكتاب..

1- أكتب على ورقه ما تجيده من معرفه.. أكتب خطوط عريضه, فمثلاً أكت "رياضيات, رياضه, فيزياء, تفحيطhttp://www.wadi13.com/vb13/images/smilies/biggrin.gif... إلخ"

2- قم بإثراء كل عنوان بما تعرفه من معارف تثري العنوان, كأن تكتب تحت الرياضه ما تعرفه عنها, فمثلاً تكتب عن نكسة مارادونا في المونديال الأخير, أو عن المتنبيء الإخطبوط الألماني , أو عن ما تقترحه على إدارة نادي النصر في الموسم القادم http://www.wadi13.com/vb13/images/smilies/biggrin.gif, وحاول أن تضيف ما تقدر من معرفه من خلال القراءه أو محاورة الآخرين ممن يحملون نفس الإهتمام المعرفي

3- أكتب كلّ ذلك في جهازك وخزنه ..

4- إستمر على هذا الحال, حتى تجد أنّك قد أفرغت معظم معرفتك في قلب الجهاز, ثمّ قم بنقل تلك المعرفه إلى أي بوابه إلكترونيه, كمنتدى "وادي نجران" في قسم الرياضه مثلاً..

5- إستخدم محرّك بحث, وقم بالبحث عن بعض المعارف التي أدخلتها للمنتدى من خلال الطُرق الموضحه أعلاه ..

6- إن كانت مدخلاتك مفيده أو مثيره فإنك ستجدها منسوخه في أكثر من منتدى .. وقد تندهش في أن من نسخها لم يكتب "منقول" أو أنه لم يشر إلى المصدر وهو "أنت" .. وتعتبر هذه سرقه, ولكن الجانب المشرق هو أنك ساهمت في نشر المعرفه ..

ستستنج بعد تنفيذ الخطوات أعلاه أن هناك ما يحفّزك للتعرف على مجالات أخرى لأن تجربتك الأولى كانت مثمره, فتستزيد معرفياً حتى تعيد الكرّه مرّه أخرى.. وهكذا دواليك .. حتى تجد أنك في النهايه أصبحت نَهم للمعرفه وأن شغفك بها أمسى حاجه ملحّه ترغب في أن تستمر ..

أعرف أني أطلت عليكم ..http://www.wadi13.com/vb13/images/smilies/redface.gif

ولكن ..

ما أرغبه هنا, هو أن نساهم في زيادة المعرقه ونشرها ونبتعد عن كلّ ما يقتل نجاحنا, فكلما زدنا معرفه زدنا بالتالي نجاحات, وما ألحظه هو أننا لم نستسيغ حُب المعرفه بعد, حتى أننا نعرض عن مُقتنيها ومروجيها ونرمز لهم "بالمتفلسفه" أو "المتفسويه" http://www.wadi13.com/vb13/images/smilies/sudilol.gif وننكر عليهم أحياناً نبوغهم المعرفي, فترانا لا نشيد بإنجازاتهم ولا بنبوغهم ولا نعيرهم إهتمام قد يحوّل أو يكون نقطة تحول في حياتنا المعرفيه أو حتى مُحفّز لهم على الإستمرار..!!

أكترث لحالنا, وعندما أقرأ بعض المواضيع المدرجه هنا والتي تكتسي طابع الإثاره وإستفزاز المجاميع يصيبني دوار وأنعى حالاً بتناه ونشغله بحماقاتنا ويشغلنا هو الأخير بإنحرافات قد ترمي بنا في مهاوي نحن في غناً عنها ....!!

فمثل هذه المواضيع والتي لايمكن أن تكون مغذّي للمعرفه بل مؤشّر يبيّن مدى بعدنا عن المعرفه ومدى غربتنا كشعب يملك معظم أفراده دخول للبوابات إلكترونيه والتي لو أجهدوا أنفسهم بالبحث في بحورها لخرجوا بنتاج معرفي هائل..

والشاهد على ذلك, أني إستغرقت أياماً أبحث في هذا المنتدى عن مواضيع أسهمت في نشر المعرفه, لأجد أن نسبتها لم تتجاوز ال 5 في المائه, وأن أغلب المواضيع كانت دائماً تنشر رجعية وإثاره وإشاعات وضغائن وتفرقه وإتهامات ...الخ, وتستقطب الكثير من الرواد والردود, بينما المواضيع المعرفيه القليله لا نرى ردوداً تثريها أو تشيد بـكاتبها أو تحفّزه.,.

أعرف مرّه أخرى أن القاريء قد لا يقرأ الموضوع كلّه....

وأنا تعمدت أن يكون مطولاً لأرى كم عضو يستطيع قراءة الموضوع والتجاوب معه, فما أدهشني أن الأغلبيه وعندما يقرأون بداية موضوع كهذا فإنهم يتوقفون عن القراءه وكأن الأمر لا يعنيهم, وقد يذهبون لإلغاء "القصيد و الالعاب" من خيارات القراءه خلال تصفحاتهم المستقبليه لأنه ممل كما يعتقد ولا يثير أو لا يحمل إثاره تجعلنا نقرأ له .. ومع الوقت أصبح أكتب مواضيعي لي فقط http://www.wadi13.com/vb13/images/smilies/biggrin.gif .. وهذا حدث بالفعل, وكنت أمني نفسي أحياناً بأن هناك من سيقرأني أو يقرأ لغيري ممن يهتمون في نشر الوعي والمعرفه,... يوماً ما ..

أبشروا خلصت: "وخذوا النهايه"

بعد فراق سبع سنوات دام بيني وبينه, وكنت قد فارقته وهو جندي بسلاح الحدود, ولا هم له إلا والتفحيط والمغازله, ولم يكن يخطر ببالي أن أجده بعد تلك السنوات "يُحضّر الماجستير في هندسة الحاسب الآلي ويعمل معيداً في جامعه سعوديه" ... !!

سألته: كيف تمّ هذا؟

قال: أفقت يوماً على حقيقه واحده وهي "إلّم أسعى لتطوير قدراتي فسأبقى لا أهتمّ إلا لي" ...

كان ردّ مُعبّر جداً, فهو وصل لحقيقة أن ""حياته المعرفيه ونموه القُدراتي سيساهم في بناء مستقبل ليس له فقط بل لمن يعيش في حدود إسهاماته"" ...

تمّت http://www.wadi13.com/vb13/images/smilies/biggrin.gif
منقوله
الــــــــــ عنابي

مساعد
09-07-2010, 07:38 AM
yes i dooooooooooo

الراسيه
09-07-2010, 08:25 AM
احسنت عنابي قرأت مانقلت .. واعجبتني عبارة منقول كثيرأً..
ليس عيبا ذكر كلمة منقول فكلمة منقول تدل على الخلق
الرفيع للكاتب أو الناقل وكذلك تدل على الأمانة العلمية
التي يحملها في جنباته وهي أيضا تدل على قوة الضمير الحي الذي يحمله هذاالشخص....
اتعلم ..عنابي....... بيننا وبين الكتاب عقدة نفسية، ونحن أمة اقرأ، ولكن ثقلت علينا المعرفة، وخف علينا القيل والقال،
ولو سألت أكثر الشباب: ماذا قرأت اليوم؟
وكم صفحة طالعت؟
لوجدت الجواب: صفر مكعَّب..... عموماً اشكرك ... موضوع يستحق التقييم ..
http://alkhubr.biz/vb/mwaextraedit4/extra/55.gif

¨°•][ يًسِألوٍنيًـےليًـــہ أحِبُـگ]
09-07-2010, 11:13 AM
حروف مميزه تستحق القراءه


طرح غاية في الروعه


لك كل الاحترام

عنابي
11-07-2010, 01:18 AM
حياكم الله يا الراسيه ويا مساعد ويسالوني ليه
ع الرد السياسي
ولا ننحرمن من ردودكم

عنابي
14-07-2010, 07:05 AM
ولا حد يقراء ياأمة إقراء

لقيت قلبي
14-07-2010, 01:11 PM
أحسنت
فعلاً موضوع مهم للقراءة
والتطبيق معاً
طاب يومك

عنابي
15-07-2010, 03:06 AM
حياك الله
يا لقيت روحي


والمعذرة اذا انا اخطيت بالاسم

ويسلموووووووووووووو ع المشاركة