المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فن الإدارة والتعامل مع المشاكل...


أمـيـ ر اللـيـل
06-07-2010, 02:04 PM
قصص مفيدة في فن الإدارة والتعامل مع المشاكل

جلست الزوجة تحدث زوجها عن زيارتها لصديقتها وأنها قدمت لها طبقاً من السمك المشوي لم تذق مثله من قبل, فطلب الزوج من زوجته أن تأخذ الطريقة ليذوق هذا الطبق الذي لا يقاوم. اتصلت الزوجة وبدأت تكتب الطريقة وصديقتها تحدثها فتقول " نظفي السمكة ثم اغسليها، ضعي البهار ثم اقطعي الرأس والذيل ثم أحضري المقلاة .." هنا قاطعتها الزوجة: ولماذا قطعتي الرأس والذيل؟
فكرت الصديقة قليلا ثم أجابت: لقد رأيت والدتي تعمل ذلك! ولكن دعيني أسألها. اتصلت الصديقة بوالدتها وبعد السلام سألتها: عندما كنت تقدمين لنا السمك المشوي اللذيذ لماذا كنت تقطعين رأس السمكة وذيلها؟ أجابت الوالدة: لقد رأيت جدتك تفعل ذلك! ولكن دعيني أسألها. اتصلت الوالدة بالجدة وبعد الترحيب سألتها: أتذكرين طبق السمك المشوي الذي كان يحبه أبي ويثني عليك عندما تحضرينه؟
فأجابت الجدة : بالطبع، فبادرتها بالسؤال قائلة: ولكن ما السر وراء قطع رأس السمكة وذيلها؟ فأجابت الجدة بكل بساطة وهدوء: كانت حياتنا بسيطة وقدراتنا متواضعة ولم يكن لدي سوى مقلاة صغيرة لا تتسع لسمكة كاملة!
تمثل هذه القصة واقع الكثير من العاملين في المنشآت، فهم يستمرون بالقيام بأعمال روتينية واتخاذ إجراءات معينه وإتباع حلول متكررة دون التفكير في المتغيرات والمستجدات لأن أبسط وأسهل شيء هو أن نفعل ما كنا نقوم به دوماً وهذا بدوره يسبب هدراً لا داعي له ويكبد مصاريف كان بالإمكان تلافيها. ومع التحديات والمنافسة المتزايدة يحتاج العاملون إلى ابتكار أفكار جديدة وإيجاد حلول للمشاكل التي تواجههم بعيداً عن أسلوب التفكير الرتيب والوسائل التقليدية المكلفة.


· حينما تلقى مصنع صابون ياباني شكوى من عملائه أن بعض العبوات خالية اقترح مهندسو المصنع تصميم جهاز يعمل بأشعة الليزر لاكتشاف العبوات الخالية خلال مرورها على سير التعبئة ثم سحبها آلياً من سير التعبئة، ومع أن الحل مناسب إلا أنه مكلف ومعقد وفي المقابل ابتكر أحد عمال التغليف فكرة بسيطة وغير مكلفة وذلك بأن توضع مروحة كبيرة بدلاً من جهاز الليزر بحيث يوجه هوائها إلى السير فتقوم بإسقاط العبوات الفارغة قبل وصولها إلى التخزين!

· واجه رواد الفضاء الأمريكيون صعوبة في الكتابة نظراً لانعدام الجاذبية وعدم نزول الحبر إلى رأس القلم! وللتغلب على هذه المشكلة أنفقت وكالة الفضاء الأمريكية ملايين الدولارات على بحوث استغرقت عدة سنوات ولكنها في النهاية أنتجت قلما يكتب في الفضاء والماء وعلى أرق الأسطح وأصلبها وفي أي اتجاه. وفي المقابل تمكن رواد الفضاء الروس من التغلب على المشكلة بلا نفقات ولا تأخير وذلك باستخدام قلم رصاص!



تحياتـ ـي

الحاتميه
06-07-2010, 06:16 PM
اخوي امير الليل .. مشاركه رائعه تستحق الشكر عليهاا....

يعطيك الف عاافيهـ .....

¨°•][ يًسِألوٍنيًـےليًـــہ أحِبُـگ]
06-07-2010, 11:47 PM
رائعة هي القصة خيووووو وجداً تحاكي مجتمعاتنا التي لاتعمل إلا بالروتين ولا تأكل إلا بالروتين ولا تفعل أي عمل إلا بروتين..

ويعطييك الف عاافيه اخوي متألق دائما

أمـيـ ر اللـيـل
07-07-2010, 08:09 AM
حاتميه ويسالوني ليه احبك

زاد روعة الموضوع ردودكم

لاخلا ولا عــ ـدم

اهات
07-07-2010, 08:31 AM
فعلا قصص رائعه تستحق انناخذ منها الخبرة

لقيت قلبي
07-07-2010, 08:38 AM
أمير الليل
قصص رائعة
بورك جلبك الطيب
فعلاً نحن نمشي على خطى من سبقنا دوون ابتكار
لا نكلفأنفسنا عناء التطوير
وهذا ما أخر تقدمنا
طاب يومك

أمـيـ ر اللـيـل
07-07-2010, 10:00 AM
اهات و لقيت قلبي


اسعدني حضوركم

ولاخلا ولا عـــ ـدم

أبوشهد
07-07-2010, 11:45 AM
سبحان الله

دائماً

الحلول تكون بسيطة وبافكار بسيطة ايضاً

ولكن اين المعتبرين ..!!

أمـيـ ر اللـيـل
07-07-2010, 01:54 PM
صدقت والله يا ابو شهد



لاخلا ولا عــ ــدم