المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تكسبين مناقشةً أو حواراً ؟؟


عذبة الأحساس
28-06-2010, 07:15 PM
http://img369.imageshack.us/img369/1412/399801196860872jv6zn8.gif


كيف تكسبين مناقشةً أو حواراً؟؟

http://www.hyatuha.com/vb/images/smilies/smilies/233.gif

هل سبق لكِ أن تعرضتِ لنقاشٍ ساخنٍ مع أحد من الأشخاص؟؟
ولكنكِ خرجتِ منها مهزومةَ حزينةً.
http://www.hyatuha.com/vb/images/smilies/smilies/hyatuha/%284%29.gif

هل سبق لكِ أن تعرضتِ لمشادةً كلامية مع أحد بسبب حواراً أو مناقشةً كلاميةً؟؟
رغم أنكِ محقتاً وعلى صواب.
http://www.hyatuha.com/vb/images/smilies/smilies/hyatuha/%284%29.gif

هل سبق لكِ أن تحول الحوار الهادئ إلى معركة شرسةً لإرضاء غرورك أو لدفاع عن وجهة نظرك؟؟
رغم المحبة والتعاطف الذي يسود بينكما.


http://p5.piczo.com/img/i131773506_11559_5.gif


ربما يحدث ذلك ولكن أعلمي أنكِ إن حصل لكِ شيء من ذلك فإنكِ لستِ مناقشةً جيداً على الإطلاق! أو أنكِ لا تعرفين طريقة المناقشة المثمرة.

http://p5.piczo.com/img/i131773506_11559_5.gif

إذ أن المناقشة و الحوار الهادف يزيد من ثقافة الشخص و تعلمه وتطوره, ولكن إن شعرت أن الحوار عقيم أو لا يفيد أو ليس بذلك الأهمية بسبب الظروف المحيطة أو بسبب أخلاق الشخص ذاته فليس من الضروري أن تفتحيهُ أو تتحاوري فيه بل فكري في إغلاق المناقشة كما قال رسولنا الكريم: ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المِراء وإن كان محقاً).


http://p5.piczo.com/img/i131773506_11559_5.gif


الآن هل تريدين أن تكونين مُناقِشَةً جيدة أو مُحاوِرَةً جيدةً بحيث تستطيعين أقناع الطرف بدون جرحه أو إحراجه وفي الوقت ذاته تكونين محقتاً وعادلةً و قويتاً, إذاً هيا بنا لنبحر في عالم فن التحاور والتناقش الهادف و البناء.

http://alkhubr.net/vb/mwaextraedit4/extra/16.gif

1)اتركيها تتحدث حتى تنتهي ولا يبقى لديها ما تقوله أو تضيف حتى لا تشعر بأنكِ لم تفهميها فالمقاطعة أثناء الحديث يبقيها مشغولة ذهنياً لأنها تريدكِ أن تفهمي وجهة نظرها وبالتالي لن تحضي بأي اهتمام من قبلها بل ستتحفز نفسياً إلى عدم الاستماع منكِ ولأنها مشغولة في كيفية الحديث وليس الإنصات وبالتالي لن تستطيعي أن تفهميها وجهة نظر وفي هذه الحالة تكونين قد خسرتي الحوار أو المناقشة.

http://alkhubr.net/vb/mwaextraedit4/extra/83.gif

2) حاولي أثناء حديثك معها بأن تعيدي بعض الجمل التي ذكرتها, أو تطلبي منها إعادة بعض ما قالت فهذا يزيدك ثقة في نفس صاحبتك بأنك محاورة عادلة وبالتالي يقلل الحافز العدائي من ناحيتك.

http://alkhubr.net/vb/mwaextraedit4/extra/32.gif

3) قبل الجواب على السؤال الموجه لكِ, تعمدي بأن لا تردي مباشرةً, وحاولي بأن تتظاهري بالتفكير وإن كانت الإجابة تحضرك, فإن ذلك يدل على اهتمامك بالسؤال أو بصاحبه أو بما قال وبالتالي تنفي فكرة الهجوم العدائي في عقل الشخص الذي أمامك.

http://alkhubr.net/vb/mwaextraedit4/extra/14.gif


4) لا تحاول بأن تبيني لصاحبكِ بأنكِ محقتا 100% وإن كنت كذلك, بل حاولي بأن تذكري بعض النقاط التي قالتها و تأييدها والاقتناع بها , فإن ذلك يزيد صاحبك ميلاً لكِ وتأييداً لكِ, وتذكري هذه العبارة ((أنا أقدر ما تقول وأشاركك الشعور)).


http://alkhubr.net/vb/mwaextraedit4/extra/23.gif


5) احذري الانفعال أو التهور في الحديث أو عرض وجهت نظركِ بطريقة طائشةٍ أو غير مهذبة, فإن ذلك قد يخرج صاحبتكِ من الحوار بصمت وعدم الاقتناع لما قالتِ وعدم العمل برأيكِ.

http://alkhubr.net/vb/mwaextraedit4/extra/32.gif


6) إذا أردت أن تأتي بدليل يصدق كلامك فحذري من أن تكون من تجاربكِ الشخصية فإن ذلك يقلل من مصداقية كلامكِ أمامها, لأنه رأي ودليل شخصي قد لا يقتنع به, ولكن اذكري تجارب أشخاص مشهورين وكلام صادر من الكتب أو من القرآن أو من السنة النبوية فإن ذلك أحرى أن يصدق ويقتنع بما تقول والعمل به.

http://alkhubr.net/vb/mwaextraedit4/extra/45.gif

7) كوني ماهرةً في فن الحوار الناجح والفعال بعدم إحراج صاحبتكِ بإقرارها بوجهة نظركِ واعترافها بذلك بأن تتركِ لها مخرجاً لطيفاً من وجهة نظرها المخطأة, بان تبيني أن وجهته نظرها صحيحة ولكنها لم تستطع أن توضحها كما قالتِ أو أن وجهة نظرها (جزء منها صحيحة) أو أنها ليست غير صحيحة بل على العكس من ذلك, أما الهجوم المباشر أو غير المباشر كالاستهزاء أو السخرية من وجهة نظره فإن ذلك سيدفعه لا إرادياً بالتمسك ورفض كلامكِ لأنه الاعتراف بها في مثل هذه الحالة ستظهر ضعفه وهزيمته وهذا وما لا يريده وإن كلفه الأمر اكبر من ذلك.


http://alkhubr.net/vb/mwaextraedit4/extra/13.gif



وأخيرا لا تنسي بأن تكوني مبتسمة ومرنة وغير حادة في الحديث فإن ذلك يزيد شجاعة وقوة إلى قوتكِ.

جرح الضمير
28-06-2010, 07:36 PM
اوووه اثري لبقه وانا مادري هههههههههه

من جد ترى كل هالشروط فيني < بدت تتميلح هع هع

عذبة الاحساس ..

لاهنتي خيتوو ع الطرح النايث ..

ولاننحرم من نزف وابدااع قلمك بيننا ^_^

كل الود ..