المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنت مافيه مخ

نبضات قلب
21-04-2010, 02:07 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيف الحال اخواني واخواتي الاعضاء ها نحن نعود لنضع بين ايديكم مرآه تعكس شيئا من الواقع رأته العين وحفظته الذاكره في قسم العبر والمواعظ كما قرأتم في العنوان ( أنت مافيه مخ ) الذي يلخص سلوك لا مبرر له ولا ادري ماهو الدافع له تتجلى فيه صفه التمييز والتعالي التي لا تبني مجدا ولا تصنع وجاهه بل تقلل من قيمه الشخص كإنسان يفكر بعقله ويشعر بقلبه ويتسامى بروحه والخلاصه هو مشهد في صباح يوم الإثنين الماضي في احد المحلات التجاريه عندما رأيت بجانبي احد الاشخاص بعنجهيه على اشياء مفروغ النقاش فيها فإذا كانت هناك سلع معروفه القيمه لدى الجميع فلماذا التساؤل ام هي طريقه لاعطاء نفسه مبرر لاهانه إنسان آخى الاسلام بينك وبينه لا فرق بينك وبينه إلا بالتقوى والغريب في الامر ان عندما طلب من العامل في المحل ان يأتي له بأغراضه ورأيت أنا بأن العامل استجاب فورا لطلبه لجلب اغراض هذا الاخ تفاجأت بهذا الاخ يقول للعامل ( أنت مافيه مخ ) هنا داخل مافيه شي اذا هنا السؤال ما الداعي لقول ذلك والعامل يقوم بعمله على اكمل وجه ومن بعدها يقوم بالسؤال عن سبب المبلغ المطلوب للسلعه مع ان السلعه معروفه وكذلك المبلغ ولكنه محاوله لتبرير تصرفه وكم كان موقف هذا الاخ سخيف جدا عندما قال له العامل ( أنا فيه معلوم ايش انت) طبعا جواب كان مفحم جدا والاغرب من هذا ان الاخ الذي كان بجانبي عندما اخذ السلعه وهم بالخروج قال ( شكرا ) للعامل

تبين لي ان هذا الاخ انسان بسيط ومن عائله محترمه من ملامح وجهه إذا ما الذي دفعه للتصرف بهذا الشكل ومحاوله اهانه الاخرين ام هو قالب جاهز ورثه من شوائب المجتمع الذي نعيش فيه ام هو احتقار لشخص يأتي من بلده ليكسب لقمه العيش بالحلال هربا من ظروفه القاسيه ولإعاله اسرته الفقيره يقضي ويفني سنوات عمره في الغربه قد تصل احيانا الى عشرين عاما وإذا كان المبدأ واحد فلماذا هذا التفاوت في التعامل مع الغير أوليس اسلوبك في التعامل مع الاخرين هو مقدمه مختصره لما تحمله من قيم ومبادئ واخلاق وأنا هنا اضع هذا المشهد نصب اعينكم موضوعا للنقاش وابداء الرأي عن الاسباب والدوافع لهذا السلوك وهل يختلف المبدأ اذا اختلفت الظروف وهل قيمه الانسان بما يملكه من صفات ام بما يملكه من مال او كماليات لا تسمن ولا تغني من جوع ولماذا نتمسك ببعض السلوكيات التي نعرف في قراره انفسنا انها غير صحيحه

وجهة نظر
21-04-2010, 02:41 PM
هذا الشيئ أصبح عادي عندنا ولا فيه سوء نيه ، والدليل إن الشخص عند خروجه قال للعامل شكراً
لكن أنا ضد التلفظ على العماله الوافده من غير وجه حق . وبعدين لا تنسى إنا نسينا لغتنا العربية

وأصبحنا نخاطب العمال بلغه مكسره (أنت ما فيه ، أنا ما فيه ، أنت يجي ... إلخ)

مشكووور على الطرح الرائع

سفير النوايا الحسنة
21-04-2010, 06:14 PM
يمكن عشانه عارف ان العامل مب راد عليه و مستحيل يقول له اطلع برا مثلا ... عشان كذا يفظي حرته فيه و لان العامل محتاج للشغل في بلدنا ... اما شكرا مو كل من يقول شكرا معانته انه محترم اللي قدامه .

و اساس كل شي يجي من طريقة تعامل الاهل يعني لو كل شخص احترم الناس و عود عياله يحترمون الناس كان صار عندنا مجتمع راقي و حلو .... بس الله يخلف

مشكور على الموضوع :)

ارجوانه
22-04-2010, 12:00 AM
للأسف حتى الأطفال الصغار صاروا ما يحترموا العاملة ويطولوا لسانهم طبعا ما نلومهم لانهم شايفين كيف الكبار بيعاملومهم لابد ان يكون عندنا رقي في التعامل مع الآخرين سواء عربي او غير عربي لانو دا الشي بيعكس ديننا واخلاقنا والبيئة التى نشأ فيها الفرد والتربية التي احطت به
اخي الفاضل علي اشكرك على الطرح الرائع المميز دمت بكل الود والتقدير والاحترااام

الراسيه
22-04-2010, 12:47 AM
شكرا علي على الموضوع .

وهذه ثقافة الشعب السعودي كبار وصغار أنهم فوق الناس
( إلا من رحم ربي ) ولا يعلمون أن الأيام دول

كلها كم سنه ونصير عمال وشغالات:SnipeR (14): ههههههههههه

ابونواف
22-04-2010, 03:22 AM
الراسيه انتي مافيه مخ

انا معلوم كلام انتي

هذا فيه سياسه انا مافيه كلام

علي موضوع جيد وكل انسان حسب تربيته يرد مهما كانت جنسيته او بيئته

الراسيه
22-04-2010, 04:28 AM
الوعد قدااااااااااام ههههههههههه ابو نواااف
وكل واحد يأمن على عياله من الحين اذا كانوا صغار........
عشان يجمع لهم حق الفيز اذا كبرواويحدد الدوله الي بصيرون عمال فيها.........
وياقلب لاتحزن........

نبضات قلب
22-04-2010, 02:37 PM
وجهه نظر كيف صار الامر عادي يعني هل كثره تكرار نفس الغلط يبرره ويجعله حميدا لا اعتقد بعدين انا لما سمعت الشخص هذا يقول شكرا اخر شي كلمه شكرا لا تغني ولا تسمن من جوع بعد ماقاله ولكن هذه الكلمه اثارت لدي تسائل وهو لماذا نحن نستخدم قوالب جاهزه سيئه نجدها في المجتمع لا نعتقد بها ولا تمثل شخصيتنا فقط لانها عاده سيئه انتشرت بين الشباب ولاكون طبيعيا في نظر المجتمع الفاسد يجب ان اكرر ما يقولون مثل البغبغاء وعلى شان اكون شاب لازم اكون احرق السجاير حرق واكون متعصب لنادي وادافع عنه بكل ما عندي من قوه واطلع افحط وازعج العالم و وووو وهكذا

نبضات قلب
22-04-2010, 02:38 PM
سفير النوايا الحسنه ليت العالم يتعاملون بنوايا حسنه مع الاخرين ولا يتسببون بإهانه انفسهم بأنفسهم للاسف لان من يستخف بالاخرين يستخف بنفسه في الحقيقه

نبضات قلب
24-04-2010, 08:23 PM
ارجوااااااااااانه شكرا مرورك فعلا غرس القيم الاسلاميه في نفوس الصغار هو مفتاح لاسلوب تعامل راقي مع الاخرين

نبضات قلب
24-04-2010, 08:24 PM
الراسيه شكرا على المرور وكما تدين تدان

نبضات قلب
24-04-2010, 08:25 PM
ابو نواف شكرا على مرورك

هــــــــــــذا أنا
25-04-2010, 02:27 AM
حب لأخيك ماتحب لنفسك من جد لازم نحط انفسنا مكانهم ونشوف كيف الكلمات تأثر بداخلنا
وبعض الاحيان يكون نوع من الدعابه اذا كنت اعرف الشخص ممكن مافيها زعل بس المصيبه اذا ماكنت اعرفه
مشكور اخوي علي على الطرح المميز
تقبل مروري

نبضات قلب
30-04-2010, 01:26 PM
هلا بذكرياتي والانين وجودك مميز كشخصك الكريم