المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ** فرصة ذهبية لتكفير الذنوب ومحو السيئات ومضاعفة الحسنات صيام عرفه **


ملاك الكون250
26-12-2006, 01:59 AM
فرصة ذهبية لتكفير الذنوب ومحو السيئات ومضاعفة الحسنات صيام عرفه **
فضل صوم يوم عرفه :
وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام ، وفضل صيام ذلك اليوم ، جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التيقبله والسنة التي بعده " [ رواه مسلم ] . فصومه رفعة في الدرجات ، وتكثير للحسنات ، وتكفير للسيئات .
ماذا يكفر صوم يوم عرفة:
فعموماً لا ينبغي صيام يوم عرفة للحاج أما غير الحاج فيستحب له صيامه لما فيه من الأجر العظيم وهو تكفير سنة قبله وسنة بعده . والمقصود بذلك التكفير ، تكفير الصغائر دون الكبائر ، وتكفير الصغائر مشروطاً بترك الكبائر ، قال الله تعالى : " إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنهنكفر عنكم سيئاتكم " [ النساء ] ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضانإلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر " [ رواه مسلم ] .
صوم يوم عرفة للحاج :
فيستحب صيام يوم عرفه لغير الحاج أما الحاج فعليه أن يتفرغ للعبادة والدعاء ولا ينشغل فكره وقلبه بالطعام والشراب وتجهيز ذلك ، فيأخذ منه جُل الوقت ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :" نهى رسول الله صلى اللهعليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفة " [ رواه أحمد وابن ماجة وفي صحته نظر ] ، وأيضاً مثله عند الطبراني في الأوسط من حديث عائشة رضي الله عنها قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات " ، ويعضدهما حديث : " أن الناس شكوا في صومه صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ، فأرسل إليه بقدح من لبنفشربه ضحى يوم عرفة والناس ينظرون " [ رواه البخاري ومسلم ] .
فعندما شك الناس في صوم النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة جاءه قدح لبن فشربه حتى يرى الناس أنه لم يصم ، وقال بعض العلماء أن صيام يوم عرفة للحاج محرم ، لأن النهي في الحدث السابق للتحريم ، وكره صيامه آخرين ، قال ابن القيم رحمه الله : وكان من هديه صلى الله عليه وسلم إفطار يوم عرفة بعرفة . انتهى .
وقال المنذري : اختلفوا في صوم يوم عرفة بعرفة ، قال ابن عمر : لم يصمه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أبو بكر ، ولا عمر ، ولا عثمان ، وأنا لا أصومه . ولفظه عند عبدا لرزاق : " حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يصم يوم عرفة ، وحججت مع أبي بكر فلم يصمه ، وحججت مع عمر فلم يصمه ، وحججت مع عثمان فلم يصمه ، وأنا لا أصومه ، ولا آمر به ، ولا أنهى عنه " [ 4/285 ] .
وقال عطاء : من أفطر يوم عرفة ليتقوى به على الدعاء كان له مثل اجر الصائم . [ مصنف عبد الرزاق 4/284 ] .
وقال الساعاتي في الفتح الرباني : وممن ذهب إلى استحباب الفطر لمن بعرفة الأئمة أبو حنيفة ومالك والشافعي والثوري ، والجمهور ، وهو قول أبي بكر وعمر وعثمان وابن عمر رضي الله عنهم أجمعين ، وقال : هو أعدل الأقوال عندي
صوم عشر ذى الحجة وتأكيد يوم عرفه لغير الحاج :-
عن أبى قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( صوم يوم عرفه , يكفر سنتين , ماضيه ومستقبله, وصوم يوم عاشوراء يكفر سنه ماضيه)) ::: رواه الجماعة إلا البخاري والترمذي ::: ,, و عن حفصة رضي الله عنها قالت (( أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم (( صيام عاشورا , والعشر , وثلاثة أيام من كل شهر, والركعتان قبل الغداة )) ::: رواه احمد والنسائي ::: ,, و عن عقبه بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( يوم عرفه , ويوم النحر, وأيام التشريق , عيدناأهل الإسلام وهى أيام كل وشرب )) ::: رواه الخمسة ::: , إلا ابن ماجه , وصححه الترمزى ,, عن أبى هريرة قال : (( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفهبعرفات )) ::: رواه احمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه ::: , قال الترمزى : قد استجاب أهل العلم , صيام أهل يوم عرفه إلا بعرفه ,, و عن أم الفضل : أنهم شكوا في صومرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفه, فأرسلت إليهبلبن , فشرب وهو يخطب الناس بعرفه ::: متفق عليه :::
لن ترتوي ياقلب إلابنفحةإيمان
و لن تكتحلي ياعين إلابرؤيةالرحمن

ابوزيــــاد
26-12-2006, 03:25 PM
ملاك
جزاك الله خير
وصيام يوم عرفة فرصة عظيمه يجب أغتنامها

ملاك الكون250
26-12-2006, 10:39 PM
مشكور اخوي على المرور

كفى بالموت واعظا
27-12-2006, 08:49 PM
بارك الله فيك اخي الكريم

ابوالثنيان
29-12-2006, 03:28 AM
جزاك الله خير

عذبة المشاعر
29-12-2006, 10:37 PM
ملاك الكون

الحمدلله الذي بلغنا صيام هذا اليوم

بارك الله فيك

ملاك الكون250
04-01-2007, 11:22 PM
مشكورين على المرور