المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وجه القمر


عــــشــــق الــحــكــمــاء
25-03-2010, 11:02 PM
ضحكت كثيرا حينما سمعت دعابة مفادها أن الرجل لا يفتح لزوجته باب السيارة إلا في حالتين: إن كانت السيارة جديدة! أو إن كانت هي زوجة جديدة !!
فقبل الزواج غالبا ما يضع الرجل نصب عينيه معايير وأحلاما وردية يتفانى في أن يجدها لدى شريكته ، فإن اكتشف بعد الزواج خلاف ذلك فلن تجد لها أبداً عذراً يشفع!!
بينما المرأة إذا اصطدمت أحلامها بجدار الواقع بعد الزواج فهي غالبا ما تداري هذه الصدمة بأن تلبس ثوب القناعة لتستر نفسها من الفشل والانفصال الذي بات شبحا مقيتا يطارد البيوت المستقرة وغير المستقرة هذه الأيام..
إن الخطوبة في مجتمعنا السعودي تتأرجح حسب تنوع أعراف العوائل والقبائل ولكنها لا تخرج غالبا عن الإطار السائد لأي خطوبة تقليدية أي أنها الفترة الأكثر تخما بالمظاهر والسلوكيات المتصنعة والمشاعر والوعود الفياضة المبهرجة التي تختبئ وراءها غالبا_وليس دائما_حقيقة الآخر، حتى إذا ذهبت سكرة الزواج وجاءت الفكرة وتجلى لأحدهما أن هذا الشريك الذي يمثُل أمامي كل يوم بل كل ساعة ليس كسابق عهده ولا وعده!
حينها لا يتحتم عليهما الفشل ولكن لا مفر أن نعترف أنها حقيقة مرة تعرقل الآمال إلا من هدى الله ووهبه عصا سحرية تجمّل في عينيه القدر بالحكمة والصبر.. ولكي نأمن هذا التشوه فلابد من التروي في كل شيء .. الاختيار..المشاعر..التطلعات وحتى في إطلاق الأحكام السلبية منها والإيجابية..
ختاما أقول كما يقول المثل(كلنا كالقمر له جانب مظلم) وأضيف .. ( وجانب مضئ) .. لننظر إليه ، حينها فقط ستشرق الدنيا حبا ورضا وستعمر الأرض بأجيال من نتاج الحب والتفاهم والاحترام.




تقبلوا تحياتي