المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعدى بشرتك لاستقبال الربيع


اهات
09-03-2010, 05:35 PM
اعدى بشرتك لاستقبال الربيع
==========================
بما أننا نودع حاليا آخر أيام الشتاء ونستعد لاستقبال الربيع، ليس المنزل الشيء الوحيد الذي يحتاج الى تنظيف جيد للربيع. فبشرتك، بعد تعرضها للبرد وأيضا حرارة التدفئة المركزية والافراط في الطعام، تعاني الجفاف، ما يجعلك في حاجة الى اعادة تنظيفها وترميمها.

في البداية من الافضل لك اجراء جلسات للعناية بالبشرة في عيادة متخصصة على يد خبراء في علاج البشرة، حيث يمكنك القيام ببعض العلاجات، مثل تقشير الميكروديرما أو تقشير البشرة المضاد للبكتيريا، التي يمكنها تسريع عملية اعادة النضارة إلى الوجه، فتصبح البشرة أكثر حيوية، خاصة اذا اقترن ذلك بروتينك اليومي للعناية بالبشرة.

وبعيدا عن المراكز المختصة بالعناية بالبشرة، الان هذا هو الوقت المناسب لتجديد شباب بشرتك باتباع هذه الخطوات الأساسية في المنزل: السنفرة، التنظيف، التغذية، والترطيب.


السنفرة
-------------------
تستخدم السنفرة ليس فقط لإزالة خلايا البشرة الميتة التي تراكمت خلال فصل الشتاء، لكن أيضا لتنشيط الدورة الدموية في البشرة وانتاج خلايا جلدية جديدة.

ويمكنك القيام بالسنفرة من خلال طرق متنوعة: جافة أو رطبة، وذلك باستخدام قفاز (لفة) أو التقشير بمادة طبيعية نوعا ما، أو مزيج من هذين النهجين.

عند اختيارك لطريقة عمل السنفرة يجب الانتباه الى المنطقة التي ستقومين بسنفرتها، فمنطقة الوجه والبشرة أكثر المناطق حساسية، لذا لا ينبغي أن تكون السنفرة خشنة وقوية، خاصة اذا كانت بشرتك حساسة أو من النوع الرقيق.

البشرة على باطن القدمين والركبتين والمرفقين من جهة اخرى تكون أكثر سمكا ويمكن ان تتحمل السنفرة القوية نسبيا. أما الجلد في الذراعين والساقين والظهر والجذع فسوف يستجيب بشكل جيد لأسلوب السنفرة المعتدل.


• السنفرة بالفرك
------------------------
هذه الطريقة تحتوي على المواد الكاشطة الطبيعية، مثل الأرز والشوفان وقشر شجرة الشاي والخفاف، وقد وجد أنها تعطي نتائج جيدة، على الرغم من أن الخفاف لا ينصح به للوجه والعنق والمناطق الحساسة في البشرة. مقشرك يمكن أن يكون من النوع الصابوني أو الكريمي، في كلتا الحالتين القاعدة الزيتية ستكون أسهل ويستفاد منها أكثر عند الفرك.

يمكن القيام بالسنفرة بشكل يومي اذا كان المقشر المستخدم لطيفا جدا، لكن عموما يفضل ان يتم التقشير كل يومين أو ثلاثة ايام لتجنب تهيج البشرة، وكذلك يفضل القيام به قبل وضع التونر او الكريم المغذي أو المرطب.


التنظيف (ديتوكس)
-------------------------
تنظيف البشرة وتطهيرها يمكن أن يكونا من الداخل والخارج،
على سبيل المثال:

من الداخل: الصوم عن الطعام مرة أسبوعيا مع شرب الكثير من العصائر وشاي الأعشاب والمياه، فذلك يساعد على تنظيف الكلى والأمعاء وتطهير الدم من الشوائب. وهذا يتيح لأجهزة الجسم العمل على نحو أكثر فعالية، والفوائد التي ستظهر على ملمس البشرة وتناغمها ستكون ملحوظة جدا بعد تكرار هذا النظام عدة مرات.

اتباع نظام غذائي غني بالألياف والفواكه والخضروات الطازجة يعتبر أيضا وسيلة جيدة للمساعدة في الحفاظ على صحة البشرة بحيث تبدو أكثر نضارة وتألقا.

أما بالنسبة إلى الخارج: فيمكن أن تتراكم المواد السمية على البشرة، لذلك يجب تنظيفها باستخدام الجل أو قناع كريمي. والأقنعة متعددة الاستعمالات حيث تعمل على استخلاص الشوائب من البشرة وأيضا تغذيتها وترطيبها.

مستحضرات التنظيف لطيفة لكنها فعالة، ويمكن استخدامها يوميا لإزالة الماكياج والاوساخ التي تتراكم على البشرة أثناء النهار.


التطهير والتهدئة
-------------------------
بعد إكمال عملية السنفرة وخطوات التنظيف، حان وقت تطهير بشرتك. كان ذلك يتم سابقا بواسطة التونرات التي تحتوي على الكحول، لكن جرى الاستغناء عن هذه الطريقة الى حد كبير نظرا الى الآثار السلبية للكحول وتجفيفها للبشرة. وتستخدم الآن النباتات بكثرة، مثل نبات الصبار أو مقتطفات اكليل الجبل وعصير خل التفاح التي تزيل الخلايا الميتة عن البشرة، لكنها لا تسبب لها جفافا.

ويمكن للزيوت العطرية، مثل البابونج، ان تستخدم أيضا في مستحضرات التطهير لكونها مضادة للالتهابات.


الترطيب والتغذية
----------------------------
الخطوة النهائية لتتمتعي ببشرة ربيعية جديدة هي وضع المغذيات وكريمات الترطيب والمحاليل والأمصال على البشرة، لمساعدتها على الاحتفاظ برطوبتها وحمايتها من تأثيرات العوامل الخارجية.

ينبغي استخدام المرطبات يوميا بعد التنظيف والتطهير، خاصة بعد التعرض لأشعة الشمس والاستحمام، لتحل محل الطبقة الزيتية الوقائية لسطح البشرة. واستخدامها بهذه الطريقة يساعد على منع شيخوخة الجلد المبكرة، وأنواع أخرى من تلف البشرة.
ابدئي ببرنامج «البشرة الربيعية الجديدة» لإعطاء بشرتك فرصة لتجديد نفسها. في هذه العملية، سوف تشعرين بالنضارة والنشاط من الداخل والخارج.


تناولي الفيتامينات
-------------------------
اجعلي بشرتك ساطعة وذلك بتناول الفيتامينات، ومن اهمها:

• فيتامينات أ، وسي، وإي جميعها تترك آثارا رائعة على البشرة، ويمكن العثور عليها بشكل طبيعي في الأطعمة التي تتناولينها يوميا.

• الريتنول شكل من أشكال فيتامين أ وهو جيد جدا لتحفيز نمو الخلايا وتجديد البشرة ومنحها مظهرا شبابيا، وكذلك المساعدة في إصلاح أضرار أشعة الشمس على البشرة.

• فيتامينات سي وإي مضادة قوية للاكسدة، لأنها تمتص الجزيئات الحرة المضرة التي يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة وتحمي البشرة منها. وتتعرض بشرتك للجزيئات الحرة عند التعرض لأشعة الشمس، وهذه الجزيئات تقوم بتدمير خلايا البشرة بما في ذلك الكولاجين والإيلاستين، مما يؤثر على قدرتها على التجدد.

• المغذيات الغنية بفيتامين سي وإي ستجعل الخلايا تبقى سليمة بما يكفي لتجديد نفسها.


احتياطات قبل التمتع بالبر
------------------------------
اذا كنت تريدين التمتع بجمال الطبيعة، والخروج إلى البر في الربيع، فأنت تحتاجين الى اتخاذ الاحتياطات المناسبة ضد أشعة الشمس الضارة. واليك بعض النصائح للاستمتاع بعطلتك الربيعية من دون إيذاء بشرتك:

-1 تجنبي أشعة الشمس من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساء، لانه في هذا الوقت تكون أشعة الشمس ضارة وقوية وأكثر خطورة. فمن الممكن أن تصاب البشرة بحروق الشمس وتتضرر بسهولة خلال ذلك الوقت. ولا تنخدعي ببرودة الجو، ففي الربيع تنبعث من الشمس أشعة ضارة، حتى إن كانت السماء ملبدة بالغيوم.

-2 الشمس مضرة لجميع انواع البشرة وألوانها، فليس معنى أن تكون بشرتك سمراء أنها لن تتأثر بأشعة الشمس الضارة، فالشمس لا تميز، وتصيب الأشعة الضارة للشمس كل شخص ومن الأفضل ان تقومي بحماية بشرتك يوميا، حتى في أيام الربيع المشمسة.

-3 احرصي على استخدام نوعية جيدة من كريم الحماية من الشمس. الواقي من الشمس يجب أن يستخدم على مدار العام، ويجب ان يحتوي على عامل حماية لا تقل نسبته عن 30 % او أعلى.

-4 اواخر فصل الربيع يعتبر الوقت المناسب للاستمتاع بالتخييم والسباحة وركوب القوارب وصيد السمك. لكن قضاء الكثير من الوقت قرب المياه يتطلب اعادة وضع الواقي من الشمس كل عشرين دقيقة. ومن المهم أيضا ارتداء ملابس واقية مثل القبعة، والاكمام الطويلة، وغيرها من الملابس لحماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة من الزمن.

-5 شرب الكثير من الماء، فالمياه تشكل نحو 60 % أو اكثر من الجسم، ويمكن أن تمتص الشمس من الجسم السوائل القيمة والعناصر المغذية اللازمة للعمليات الجسدية.

-6 بعد التعرض لأشعة الشمس في فصلي الربيع أو الصيف، من المهم جدا تنظيف البشرة بدقة ووضع مرطب جيد، فهذا سيساعدك على تجنب الحكة، وشوائب البشرة والشيخوخة المبكرة.

اللوووتس
09-03-2010, 10:26 PM
موضوع مره حلو ومفيد
مشكوره أم الكادي عالطرح المميز ويعطيكي ألف ألف عافيه
^ـ^