المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإنترنت.. كيف نسـخرها لخدمة هذا الديـن


كفى بالموت واعظا
11-12-2006, 08:31 PM
( الإنـترنت ) كيف نُسَـخِرَّها لخدمة هذا الديـن ؟


جـواب الشيخ

الجـواب: بارك الله فيك، وجزاك الله خـيراً.

عندمـا يَحمل الإنسان هَمّ الدِّين فإنه سيُسخِّر كـل جُهد وطاقة لِخدْمَة هذا الدِّين.. وسـوف يتفتّق ذِهنه عن وسائل وطُرُق يُخدِم بها دِينه، أحـد الأفاضل المهتمّين بالدعوة إلى الله يقـول: نفّذتُ أكثر مِن فِكرة دعوية أصلها رؤيا مَنامـية ! فمثل هذا يَعيش همّ الدعوة ونُصْـرَة دِينه حتى في منامـه..

ومِـن الوسائل لِتسخير الشبكة ( الإنتـرنت ) لِخدمة هذا الدِّين نشر الخير في هذه الشبـكة المعلوماتية، ويكون ذلك بِوسائل منهـا: إنشاء مواقع تـهتمّ بِجوانب مُعيّنة تسدّ الثغرات، وتُكمّل النقص الحاصـل في الشبكة، فكم نَرى من المنتديات التي هي مُجرّد عدد ! فتـرى من يَهتمّ بالشِّعر أو بالصناعة أو بالتِّجارة أو بغـيرها يُسخِّر الشبكة لما يَسْتَهويه..ونحن أهـل الحق أحقّ بِذلك وأوْلى. وكم هـي الجوانب التي تحتاج إلى من يسـدّ ثغرات فيها، ويُكمِل النقص فيهـا.

إنشـاء مجموعات بريدية تصل الرسالة الواحدة فيـها إلى آلاف بل قد تصِل إلى ملايين، دَعم المواقع الجيّـدة علميا وعمليا، نشر تلك المواقع عن طريق المجموعـات والتواقيع، إحلال المعلومة الصحيحة مَحَلّ الخرافة. فكـم تنتشر الأحاديث الموضوعة، وكم يَتلقّفها كثير من الناس نَظرًا لِغرابتـها ! ففي مقابِل ذلك تُنشر الأحـاديث الصحيحة، وهي كثيرة مُتوفِّـرة.

دَعـوة غير المسلمين لِمن تأهّل لذلك وقَدر علـيه. لأن هناك من هو مُؤهّل لذلك ، إلا أن اللغة تقـف حاجزا دون تحقيق ذلك، وهناك من يجيد اللغـة ولم يَتأهّل لذلك، فهذا يُكمِل نقص هذا.. فإذا تكاتفـتْ جهود هذا في فَنِّه وتخصصه ، وهذا بِعلمـه ، آتَتِ الدعوة أُكُلَها بإذن ربّها. هـناك من الناس من لديه خُبرة وقّوّة في التعامل مع البرامـج والبرمَجَة .. وهذا يُحتاج أيضا إلى تسخيره لِخدمة هـذا الدِّين.

بعـض البرامج والموسوعات العِلمية إذا نُشِـرتْ من خلال الشبكة بَلَغت المشارِق والمغارِب.. وتبـدأ خدمة هذا الدِّين من البدء بِخطوة واحـدة.. فيُبارِك الله في الجهود، وينْتَشِر الخير. قـد يسْتَصْعِب الواحد مِـنّا البدايات – وهي صعـبة في العادة – إلا أنه بِمُجرّد وضع الخطـوة الأولى واللبنة الأولى سُرعان ما يَجِد نفسه في خِضَمّ عمـل ضَخْمٍ وجُهْد عظيم.. يَرى أنه لا يستطيع الاستـغناء عنه. كما أن استشارة أهل الخبرة في هذا المجـال.. وتكاتف الجهود، وتَخلِّي الإنسان عن بعض حظـوظ نفسه – يُسارِع في الثمرات..بينما الالْتِفَات إلى حظوظ الـنَّفْس .. يُؤخِّر العمل.. وربما فوّت جَنْي الثَّمَـرة..

أخيـراً: فإن الشبكة عِبارة عن بَحْرٍ مُتلاطِـم.. يَحْوي سَمكا وحيتانا.. فيه دُرّ وأصـداف..وبِه نَجاة وهَلََكَة ! وكُلّ يأخذ ما يُناسِبه. والله يحفظـك.

المحيب/ الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله تعالى

حلم الصبح
11-12-2006, 10:50 PM
جزاكم الله خير

سـجـ ذكـرياتـي يـنـ
12-12-2006, 01:04 AM
جزاك الله خير وجعل ما تكتبه في موازين حسناتك

Sul6aN
12-12-2006, 05:27 AM
جزاك الله خير

كفى بالموت واعظا
12-12-2006, 01:52 PM
جزاكم الله خير
تشرفنا بمروركم الكريم

كفى بالموت واعظا
12-12-2006, 01:53 PM
جزاك الله خير
ومروركم من شخص كريم

كفى بالموت واعظا
12-12-2006, 01:53 PM
تشرفنا بمروركم الكريم
مرور رائع سلطان

الحلا
12-12-2006, 05:03 PM
اخي ابو بيسان


بارك الله فيك وجمعك بمن تحب
في جنه الفردوس
سلمت أناملك النديه بكل ما هو قيم
وجعل كل حرف قمت بنقله في موازين حسناتك


دمت بود

http://www.jroo7n.com/uploader/photos/218.gif


اختك ,,,, الحلا

كفى بالموت واعظا
12-12-2006, 08:08 PM
اخي ابو بيسان
بارك الله فيك وجمعك بمن تحب
في جنه الفردوس
سلمت أناملك النديه بكل ما هو قيم
وجعل كل حرف قمت بنقله في موازين حسناتك
دمت بود
http://www.jroo7n.com/uploader/photos/218.gif
اختك ,,,, الحلا
اختي الفاضله تشرفنا بمرورك الرائع
وكسبنا في هذا المنتدى الايماني كاتب ممتاز ولله الحمد
بارك الله فيك وفي جهودك