المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحذير من استخدام دواء ®Zyprexa (Olanzapine)


خـالد الزهراني
09-02-2010, 08:37 PM
http://alaan.com.sa/newsm/1693.jpg
حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المماثلة في سلطتها للهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية الممارسين الصحيين بأن استخدام دواء ® Zyprexa ( Olanzapine ) قد يسبب زيادة في الوزن واضطرابات أيضية في المرضى اليافعين (13 -17سنة) والتي قد تؤدي إلى مرض السكري أو ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم مقارنةً بالبالغين الذين يستخدمون أدوية من نفس المجموعة العلاجية. كما يجب على الممارسين الصحيين الأخذ بالاعتبار المخاطر المحتملة على المدى البعيد عند وصف الدواء لليافعين و دراسة إمكانية استخدام أدوية أخرى لذات المرض أولا قبل البدء في إعطائه.

علماً أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم تجيز استخدام هذا الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 سنة والذين يُعانون من مرض انفصام الشخصية (Schizophrenia) و مرض الاضطراب ثنائي القطب (Bipolar Disorder). حيث أن الدواء يعتبر من فئة الأدوية النفسية التي تدعى مضادات الذهان اللاتقليدية (Atypical Antipsychotics) والتي تستخدم بشكل واسع للمرضى اليافعين على الرغم من تزايد الشكوك في مأمونية استخدامها في هذه الفئة من المرضى.

وقد صدر هذا التحذير عقب دراسة أظهرت أن الأطفال و اليافعين الذين استخدموا أول جرعة من دواء ®Zyprexa (Olanzapine) على مدى 12 أسبوعاً تعرضوا لزيادة في الوزن بمتوسط 8 كيلو جرامات بالإضافة لزيادة دراماتيكية في مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم والتي تعد من العوامل المهمة في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلى الرغم من أن هنالك مضادات أخرى للذهان مثل ( Quetiapine Fumarate,Risperidone) والتي تسبب زيادة في الوزن و تغير في الاضطرابات الأيضية إلا أنه تم التوصل إلى أن الذين يتناولون دواء ®Zyprexa (Olanzapine) هم الأكثر عرضةً لتغير الاضطرابات الأيضية و الزيادة في الوزن.

كما تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في حالة وصف دواء ® Zyprexa (Olanzapine) بأن يكون الدواء ضمن برنامج علاجي متكامل يشمل استشارات نفسية وتعليمية و اجتماعية.

علماً بأن الدواء ® Zyprexa (Olanzapine) مسجل و مسوق في المملكة العربية السعودية بنفس الأسم التجاري.

قم بإبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء عن الأعراض الجانبية للأدوية:


تحث الهيئة العامة للغذاء والدواء مختصين الرعاية الصحية على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ الدوائي عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية و ذلك بإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق البريد المجاني على العنوان التالي:


المركز الوطني للتيقظ و السلامة الدوائية

الهيئة العامة للغذاء والدواء – قطاع الدواء

3292 الطريق الدائري الشمالي – حي النفل

الرياض 13312 – 6288

المملكة العربية السعودية

Email : NPC.Drug@sfda.gov.sa (NPC.Drug@sfda.gov.sa)

الموقع الإلكتروني للمركز:

www.sfda.gov.sa/NPC

اهات
09-02-2010, 08:49 PM
يسلمو خالد الله يجزيك خير .

نوافــــFـaـwـaـNــ
10-02-2010, 03:31 AM
تسلم ويعطيك العافية