المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال لأهل العلم ..!!!


أبوشهد
09-12-2006, 09:28 PM
في السفر دائماً

ومهما أمتدت الفتره سواءً شهر او شهرين

نجمع ونقصر

حتى نعود الى ارض الوطن ..!!

هل هذا صحيح ؟

ابوالثنيان
09-12-2006, 09:31 PM
صحيح

طالما أنك لا تعلم متى ستعود الى الديار

وهذا إحياء للسنة النبوية الشريفة

والله أعلم

أبوشهد
09-12-2006, 09:57 PM
جزاك الله خير

يابوالثنيان

تحدوه البشر
09-12-2006, 11:10 PM
ابو شهد
سبق وسالناا الشيخ في الحرم
وعلي حسب علمي انة الشيخ المطلق
اثنين من الزملاء وكان
نفس السوال لانناا كنا ذهبين الي باريس
وقال تجمعون وتقصرون

أبوشهد
09-12-2006, 11:15 PM
ابو شهد
سبق وسالناا الشيخ في الحرم
وعلي حسب علمي انة الشيخ المطلق
اثنين من الزملاء وكان
نفس السوال لانناا كنا ذهبين الي باريس
وقال تجمعون وتقصرون
جزاك الله خير

علم

عذبة المشاعر
09-12-2006, 11:18 PM
ابو شهد

معروف القصر بالصلاه الى حين العوده سالماً

وللتأكد

تفضل بالدخول هنا لترى الفتوى (http://saaid.net/Doat/Zugail/238.htm)

وتعود بإذن الله سالماً مع فجر وام شهد

ابوزيــــاد
10-12-2006, 12:03 AM
أخي أبو شهد
قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه
ولكن لو أقام أكثر من أربعة أيام فإنه يتم الصلاة أربع ركعات
أما الجمع إن كان سائراً فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم وإما جمع تأخير حسب الأيسر له وكلما كان أيسر فهو أفضل.
وإن كان نازلاً فالأفضل أن لا يجمع وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال: (جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لا يحرج أمته، أي لا يلحقها حرج في ترك الجمع.
وهذا هو الضابط كلما حصل حرج في ترك الجمع جاز له الجمع وإذا لم يكن عليه حرج فلا يجمع لكن السفر مظنة الحرج بترك الجمع وعلى هذا يجوز للمسافر أن يجمع سواء كان جاداً في السفر أم مقيماً

إلا أنه إن كان جاد في السفر فالجمع أفضل. وإن كان مقيماً فترك الجمع افضل.

كفى بالموت واعظا
10-12-2006, 06:09 AM
السلام عليكم ابوشهد

تكلم الاخوان واجادوا

وانا قبل اقل من اسبوع سألت احد اهل العلم عن هذه المسألة

بالتحديد فقال اذا غادر الشخص محل إقامته فهو في سفر حتي يرجع

والمدة في السفر فيهم من حددها وفيهم من قال حتي يرجع الى بلده

اما بالنسبة للجمع والقصر

فالقصر افضل لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك

اما اذا احتاج الجمع فليجمع لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم في عرفة

حتى يتفرغ للعبادة

اما اذا جمع وهوليس محتاج لهذا الجمع فلا نقول صلاته غير صحيحة ولكنه ترك الافضل

والله اعلم

أبوشهد
10-12-2006, 09:20 PM
جزاكم الله الف خير

ماقصرتوا والله