المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم الرقص؟


Sul6aN
08-12-2006, 09:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
قول الشيخ/خالد بن عبدالله المصلح
ذهب الحنابلة وبعض الشافعية وبعض المالكية إلى أن الرقص مكروه إذا سلم من الغناء المحرم وكشف العورات والتثني والتكسر المثير للشهوات.
وذهب الإمام الشافعي رحمه الله إلى القول بإباحة الرقص الخالي من المحرمات.
وقد حكى بعض الباحثين قولاً ثالثاً في الرقص وهو القول بالتحريم ونسبه إلى الحنفية والمالكية وليس هذا بدقيق فيما يظهر؛ لأن الذي تكلم الحنفية والمالكية في تحريمه إنما هو الرقص الذي يتعبد به أصحابه لله تعالى ويجعلونه من القربات، وهذا النوع من الرقص لا خلاف بين أهل العلم في تحريمه.
وقد استدل كل فريق بأدلة ، والذي يظهر لي أن أقرب الأقوال إلى الصواب القول بأن الرقص مكروه في الأصل لما روى أحمد (16662) والترمذي (1561) من حديث عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( كل ما يلهو به الرجل المسلم باطل إلا رميه بقوسه وتأديبه فرسه وملاعبته أهله، فإنهن من الحق) قال عنه أبو عيسى الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. وهذا الحديث من رواية عبدالله ابن الأزرق، ولم يوثقه إلا ابن حبان. ولذلك قال عنه ابن حزم في المحلى 9/55: " مجهول "، وقد جاء هذا الحديث من طرق تقويه؛ منها ما رواه النسائي في السنن الكبرى (8938) من طريق جابر بن عبد الله رضي الله عنهما مرفوعاً:" كل شيء ليس من ذكر الله فهو لعب إلا أربعة ملاعبة الرجل امرأته وتأديب الرجل فرسه ومشي الرجل بين الغرضين وتعلم الرجل السباحة"، وقال عنه الحافظ ابن حجر في الإصابة (1/439): إسناده صحيح. وهذه الكراهة تزول فيما إذا كان ذلك في يوم عيد أو شبهه؛ فإن النفوس تميل إلى اللهو في الأعياد وشبهها، وقد راعت الشريعة مثل هذه الدواعي بما يلبي حاجة النفوس دون أن يكون ذلك مفضياً إلى الوقوع في فساد وشر، ويدل لذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أقر الحبشة على لعبهم في المسجد يوم العيد، وكان لعبهم وثباً، وهو نوع من الرقص، وقد سمي لعبهم بذلك في رواية أحمد (237099) حيث قالت عائشة: ((وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذقني على منكبيه لأنظر إلى زفن الحبشة)). قال الذهبي في الفائق (2/112): (الزفن: الرقص). وقال ابن الأثير في النهاية (2/305): (وأصل الزفن اللعب والدفع، ومنه حديث عائشة: ((قدم وفد الحبشة فجعلوا يزفنون ويلعبون، أي: يرقصون)).
ومع هذا ينبغي البعد عن كل ما يكون سبباً للفتنة والشر من الحركات التي تهيج الغرائز وتغري بالشهوات، والله أعلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
قول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
لا أرى الرقص من فتاة تفتن النساء برقصها وقد سمعنا أنه جرى أشياء منكرة إذا قامت الفتاة الشابة تتكسر وتتلوى راقصة وأن بعض النساء قد تقوم تعتنقها وتضمها وتقبلها وهذه فتنة أما المرأة الكبيرة العجوز التي لا يؤبه لها كثيرا فأرجو ألا حرج عليها إذا قامت ترقص.
الرقص مكروه حتى أمام النساء وقد بلغنا أشياء مزعجة حيث إن بعض النساء تكون رشيقة سريعة التثني فتوقع الفتنة والشهوة في قلوب بعض النساء الحاضرات حتى بلغني أن منهن من يقوم إلى هذه الراقصة ويحتضنها ويقبلها من النساء أنفسهم فلا نرى جواز الرقص في الحفلات لا في الزفاف ولا في غيره.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول الشيخ ابن باز رحمه الله:
على هذا الرابط
http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...=audio&id=2357

كفى بالموت واعظا
08-12-2006, 09:18 PM
اخي الكريم شكرا لك على هذا الموضوع المهم وخاصة

ونحن مقبلين على العطلة ويكثر فيها الاعراس

اخي الكريم الرقص كما قال الشيخين خالد بن مصلح ومحمد ابن عثيمين

مكروه واقول ان حفلات الاعراس بها الشي الكثير من المنكر من اغاني ماجنة

وملابس عارية اسال الله العافية فاتقين الله يانساء

اما كلام الشيخ ابن باز فهو انه يجوز الرقص في المناسبات التي رخص فيها الشرع

والشيخ لايقصد الجواز في الحفلات التي فيها منكر ات

والله اعلم

Sul6aN
08-12-2006, 09:20 PM
اخي الكريم شكرا لك على هذا الموضوع المهم وخاصة
ونحن مقبلين على العطلة ويكثر فيها الاعراس
اخي الكريم الرقص كما قال الشيخين خالد بن مصلح ومحمد ابن عثيمين
مكروه واقول ان حفلات الاعراس بها الشي الكثير من المنكر من اغاني ماجنة
وملابس عارية اسال الله العافية فاتقين الله يانساء
اما كلام الشيخ ابن باز فهو انه يجوز الرقص في المناسبات التي رخص فيها الشرع
والشيخ لايقصد الجواز في الحفلات التي فيها منكر ات
والله اعلم

مرور كريم وجزاك الله خير على اضافه هذه المعلومات المهمه

ابوزيــــاد
08-12-2006, 10:46 PM
ذهب الحنابلة وبعض الشافعية وبعض المالكية إلى أن الرقص مكروه إذا سلم من الغناء المحرم وكشف العورات والتثني والتكسر المثير للشهوات

هذا أستثناء مستحيل لأن الرقص في الحفلات لايخلوا من الآت الموسيقى
والفرق الماجنة الا ما رحم الله
جزاك الله خير ونفع بك

عذبة المشاعر
09-12-2006, 10:14 AM
Sul6aN

شكراً لنقل هذه الفتوى

بارك الله فيك

تحياتي لك

Sul6aN
09-12-2006, 02:36 PM
ذهب الحنابلة وبعض الشافعية وبعض المالكية إلى أن الرقص مكروه إذا سلم من الغناء المحرم وكشف العورات والتثني والتكسر المثير للشهوات
هذا أستثناء مستحيل لأن الرقص في الحفلات لايخلوا من الآت الموسيقى
والفرق الماجنة الا ما رحم الله
جزاك الله خير ونفع بك

شكرا على المرور ابوزياد وجزاك الله خير

Sul6aN
09-12-2006, 02:38 PM
Sul6aN
شكراً لنقل هذه الفتوى
بارك الله فيك
تحياتي لك

شكرا على مرورك عذبه المشاعر

عصبيه
11-12-2006, 04:00 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااا
على الموضوع وانقل

Neena
11-12-2006, 04:22 PM
الرقص لا مانع فيه ...

كافي كبت كل شي حرام و ما يجوز ...

الدين يسر و سهوله ...

حتى الدلع في الرقص حرم ..

حياه الروح
11-12-2006, 04:27 PM
جزاك الله خير

غريب احساس
11-12-2006, 06:02 PM
فتوى الشيخ ابن باز ( رحمه الله ) واضحه ..


يستحب ضرب الدف فالاعراس ولايرى حرج في رقص النساء ..



http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=audio&id=2357

كفى بالموت واعظا
11-12-2006, 08:20 PM
الرقص لا مانع فيه ...
كافي كبت كل شي حرام و ما يجوز ...
الدين يسر و سهوله ...
حتى الدلع في الرقص حرم ..
الاخ المحترم/Sul6aN
استبيحك عذرا في الرد على الاخ الكريمةNeena
اختي في الله لقد عبرتي عما يجول في خاطر كل
شخص يرى ماترينه واشكرك علي طرحك
ولي على كلامك بعض الردود واستاذنكم في سردها
1/كلام الشيخ خالد مصلح واضح والذي يريد مناقشته
انا على اتم الاستعداد اعطاءه رقم جوال الشيخ على الخاص
2/كلام الوالد ابن عثيمين رحمه الله:من انتقد الشيخ في فتواه
فالشيخ عالم رباني ومشهود له بالعلم فلايجوز ان نشكك في فتواه
ونقول كل شيء محرم لان الشيخ مراح يقول فتوى الاوهودارسها من جميع جوانبها
ومما لايخفى على الجميع حفلات الاعراس ومافيها وهذا الذي يؤيد فتوى الشيخ
نعم الدين يسر وليس عسر فيما احل الله والرسول صلى الله عليه وسلم
ماخير بين امرين الااختار ايسرهما
وفي النهاية الحرام بين والحلال بين ونحن وانتم لسنا جهلة
نعرف الذي احله الله اوحرمه
واشكركم على سعة صدركم
والسلام عليكم

Sul6aN
12-12-2006, 03:55 AM
الاخ المحترم/Sul6aN
استبيحك عذرا في الرد على الاخ الكريمةNeena
اختي في الله لقد عبرتي عما يجول في خاطر كل
شخص يرى ماترينه واشكرك علي طرحك
ولي على كلامك بعض الردود واستاذنكم في سردها
1/كلام الشيخ خالد مصلح واضح والذي يريد مناقشته
انا على اتم الاستعداد اعطاءه رقم جوال الشيخ على الخاص
2/كلام الوالد ابن عثيمين رحمه الله:من انتقد الشيخ في فتواه
فالشيخ عالم رباني ومشهود له بالعلم فلايجوز ان نشكك في فتواه
ونقول كل شيء محرم لان الشيخ مراح يقول فتوى الاوهودارسها من جميع جوانبها
ومما لايخفى على الجميع حفلات الاعراس ومافيها وهذا الذي يؤيد فتوى الشيخ
نعم الدين يسر وليس عسر فيما احل الله والرسول صلى الله عليه وسلم
ماخير بين امرين الااختار ايسرهما
وفي النهاية الحرام بين والحلال بين ونحن وانتم لسنا جهلة
نعرف الذي احله الله اوحرمه
واشكركم على سعة صدركم
والسلام عليكم



شكرا يا ابوبيسان على هذه المعلومات

واشكرك عصبيه و Neena وحيااه الروح وغريب احساس على المرور

Neena
12-12-2006, 08:05 AM
الاخ المحترم/Sul6aN
استبيحك عذرا في الرد على الاخ الكريمةNeena
اختي في الله لقد عبرتي عما يجول في خاطر كل
شخص يرى ماترينه واشكرك علي طرحك
ولي على كلامك بعض الردود واستاذنكم في سردها
1/كلام الشيخ خالد مصلح واضح والذي يريد مناقشته
انا على اتم الاستعداد اعطاءه رقم جوال الشيخ على الخاص
2/كلام الوالد ابن عثيمين رحمه الله:من انتقد الشيخ في فتواه
فالشيخ عالم رباني ومشهود له بالعلم فلايجوز ان نشكك في فتواه
ونقول كل شيء محرم لان الشيخ مراح يقول فتوى الاوهودارسها من جميع جوانبها
ومما لايخفى على الجميع حفلات الاعراس ومافيها وهذا الذي يؤيد فتوى الشيخ
نعم الدين يسر وليس عسر فيما احل الله والرسول صلى الله عليه وسلم
ماخير بين امرين الااختار ايسرهما
وفي النهاية الحرام بين والحلال بين ونحن وانتم لسنا جهلة
نعرف الذي احله الله اوحرمه
واشكركم على سعة صدركم
والسلام عليكم


هل صدر دليل من الكتاب و السنه يحرم الرقص !!!

أخي كما قلت الحلال بين و الحرام بين ..
و أنا لا اتعمق بدين كثيراً ..
ولكن خلال قراءتي للقرآن لم أجد دليل يحرم الرقص !!!
و دراستي في مدراسنا للسنه و الفقه لم نتطرق يوماً لتحريم الرقص
مع العلم أن مناهج الدين على مستوى عالي و تبين كل شيء للطالب في مراحله الدراسيه ..

و استميحك عذراً هل تريدوني محاثة شيخ لأمر تافه كا الرقص ...!!

عذبة المشاعر
12-12-2006, 08:15 AM
عفواً على المداخله

هل الرقص بين النساء بعضهم لبعض حرام ؟؟

الرقص يكون بقاعات مغلقه ليس فيها من الرجال فكيف تحرم ؟

الرقص منع اما الرجال وليس امام النساء

وهذا مانعرفه جميعنا

والحلال بين الحرام بين وبينهما امور مشتبهات

وهذه من الامور المشتبهات

مها
12-12-2006, 09:38 AM
غريبه يعني مين قال انو احنا ننفتن بالرقص غريبه دولا شواذ بالمجتمع واحنا مانمشي بالدين على المريضين والي يبالهم يتعالجوا قال ايش المراءة تفتن اذا رقصت مراءه الحمدلله دي تروح تشوفلها د كتور والرقص قدام الزوج كمان حرام؟؟

adel14334
12-12-2006, 11:51 AM
الله يعطيك العافيه اخوي سلطان


وجزاك الله خير يالغالي



تحياااتي

كفى بالموت واعظا
12-12-2006, 01:37 PM
هل صدر دليل من الكتاب و السنه يحرم الرقص !!!
أخي كما قلت الحلال بين و الحرام بين ..
و أنا لا اتعمق بدين كثيراً ..
ولكن خلال قراءتي للقرآن لم أجد دليل يحرم الرقص !!!
و دراستي في مدراسنا للسنه و الفقه لم نتطرق يوماً لتحريم الرقص
مع العلم أن مناهج الدين على مستوى عالي و تبين كل شيء للطالب في مراحله الدراسيه ..
و استميحك عذراً هل تريدوني محاثة شيخ لأمر تافه كا الرقص ...!!
الاخت / الرقص لاباس به في المناسبات
اما الرقص الان هل هو جائز طبعا لاننسى الاغاني المصاحبة
والملابس الخليعة اليس هذا بحرام
نعم ياختي درسنا الفقة في المدارس ثم بعده في الجامعات
ولم يجد مايبيح ماهو عليه الرقص الان من مخالفات شرعية
واما بالنسبة للمحادثة لايوجد فيها منكر الان الصحابيات كن يسالن
النبي صلى الله عليه وسلم هذا من جهه اما من جهة اخرى لاحياء في تعلم الدين
اما ماتقولينه امر تافه فكيف عرفنا الاحكام الشرعية الخاصة بالنساء
واخيرا حكومتنا ماقصرت وضعت هاتف للفتاء وهاتف خاص للمفتي
ولو كان هذا منكر ما وضعته الدولة

كفى بالموت واعظا
12-12-2006, 01:45 PM
عفواً على المداخله
هل الرقص بين النساء بعضهم لبعض حرام ؟؟
الرقص يكون بقاعات مغلقه ليس فيها من الرجال فكيف تحرم ؟
الرقص منع اما الرجال وليس امام النساء
وهذا مانعرفه جميعنا
والحلال بين الحرام بين وبينهما امور مشتبهات
وهذه من الامور المشتبهات
الاخت الكريمة عذبة/ السلام عليكم اولا
ثانيا انا من الذين متابعين لما تكتبين
اما بالنسبة لسوالك ليس رقص بين النساءحرام في المناسبات التي حددها الشرع
واذا كان خالي من المخالفات الشرعية وتحدى اي واحد ينكر ذلك
وهذا ماذكره علمائنا
اليس بذلك ياخت عذبة
وفي الختام السلام

عذبة المشاعر
12-12-2006, 02:49 PM
الاخت الكريمة عذبة/ السلام عليكم اولا
ثانيا انا من الذين متابعين لما تكتبين
اما بالنسبة لسوالك ليس رقص بين النساءحرام في المناسبات التي حددها الشرع
واذا كان خالي من المخالفات الشرعية وتحدى اي واحد ينكر ذلك
وهذا ماذكره علمائنا
اليس بذلك ياخت عذبة
وفي الختام السلام


عزيزي ابو بيسان

والدوله لم تقصر

عملت قاعات مغلقه لكي لا يخرج صوت الغناء ولا تكشف للرجال

وهذه بحد ذاتها نعمه تأخذ النساء راحتهم فيه

شكراً لمتابعتك ياعزيزي

مها
12-12-2006, 03:30 PM
ممكن اعرف السبب بس ليش انحذف ردي؟

كفى بالموت واعظا
12-12-2006, 04:01 PM
عزيزي ابو بيسان
والدوله لم تقصر
عملت قاعات مغلقه لكي لا يخرج صوت الغناء ولا تكشف للرجال
وهذه بحد ذاتها نعمه تأخذ النساء راحتهم فيه
شكراً لمتابعتك ياعزيزي
اختي الفاضلة لم تجاوبي على تسألي
هل الغناء حلال هي الملابس شبه العارية جائزة امام النساء
هذا تسألي
واشكرك على سعة صدركم
ونحن وانتم اختي المحترمة في خدمةهذا الدين

Neena
12-12-2006, 05:51 PM
الاخت / الرقص لاباس به في المناسبات
اما الرقص الان هل هو جائز طبعا لاننسى الاغاني المصاحبة
والملابس الخليعة اليس هذا بحرام
نعم ياختي درسنا الفقة في المدارس ثم بعده في الجامعات
ولم يجد مايبيح ماهو عليه الرقص الان من مخالفات شرعية
واما بالنسبة للمحادثة لايوجد فيها منكر الان الصحابيات كن يسالن
النبي صلى الله عليه وسلم هذا من جهه اما من جهة اخرى لاحياء في تعلم الدين
اما ماتقولينه امر تافه فكيف عرفنا الاحكام الشرعية الخاصة بالنساء
واخيرا حكومتنا ماقصرت وضعت هاتف للفتاء وهاتف خاص للمفتي
ولو كان هذا منكر ما وضعته الدولة


أخي أبو بيسان أذا كنت تقول أن الملابس خليعه في هي تلبس مع نساء ولا يوجد رجال ...
و في أوقات يكون الحفل أسلامي .. بدون موسيقى أو زير .. فهل ايضاً في هذه الحاله الرقص حرام !!!

أخي انا انسانه في في مجتمع متحرر ولا تفرق أن أحادث شيخ أو فاسق .. لسبيل أخذ العلم منه ..
ولكن يفرق عندي سؤالي له هل هوا مهم أم لا ..

فا أنا عندما احادث الشيخ لأمر كا الرقص ... كأني أسأله ما حكم أكل البيض !!
لأن البيض لم يكن فيه نص تحريم ... و الرقص كذلك ..!!

كفى بالموت واعظا
12-12-2006, 06:48 PM
أخي أبو بيسان أذا كنت تقول أن الملابس خليعه في هي تلبس مع نساء ولا يوجد رجال ...
و في أوقات يكون الحفل أسلامي .. بدون موسيقى أو زير .. فهل ايضاً في هذه الحاله الرقص حرام !!!
أخي انا انسانه في في مجتمع متحرر ولا تفرق أن أحادث شيخ أو فاسق .. لسبيل أخذ العلم منه ..
ولكن يفرق عندي سؤالي له هل هوا مهم أم لا ..
فا أنا عندما احادث الشيخ لأمر كا الرقص ... كأني أسأله ما حكم أكل البيض !!
لأن البيض لم يكن فيه نص تحريم ... و الرقص كذلك ..!!
الاخت/هل لبس الملابس الخليعة مع النساء جائز هل فعلتة عائشة رضي الله عنها
ثانيا اذا كان الحفل اسلامي زي ماتقولي ولافيه محظور شرعي ان شاء الله لاباس به
نحن في هذه البلاد مجتمع محافظ ولايوجد غير ذلك وهذه الكلمة غريبة من شخص يعش في هذه البلاد وتحت الشرع الاسلامي
واخيرا طلب العلم فريضة على كل مسلم
ولاستهزاء بالدين امر خطير فهل انتم من يقول اللهم اهدينا وارينا الحق حقا
وارزقنا اتباعه وارينا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

كفى بالموت واعظا
12-12-2006, 06:50 PM
وهذا سوال من احد الا خوات :لشيخنا ابن عثيمين رحمه الله
السؤال: بارك الله فيكم، في سؤال المستمعة أرواء من بريده في سؤالها الثاني تقول حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في لبس الكم القصير خاصة عند المحارم بالنسبة للمرأة؟
الجواب

الشيخ: ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس يعني يضربونهم عدواناً وظلماً لا تأديباً وتقويماً ولهذا لم يقل يؤدبون بها الناس بل قال يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا، قال أهل العلم في جملة ما قالوه في معنى قوله صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريات إن المراد بذلك الكسوة التي لا تستر إما لضيقها وإما لخفتها ورقتها وإما لقصرها، وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن نساء الصحابة كن يلبسن الثياب القمص ساترات من الكف إلى الكعب أي من كف اليد إلى كعب الرجل وهذا هو اللباس المشروع الذي ينبغي للمرأة أن تتحلى به، ولكن لا حرج عليها أن تفسر كمها عند الحاجة إذا لم يكن عندها إلا نساء أو محارم، وكذلك أن ترفع ثوبها عند الحاجة لبعض الساق إذا لم يكن عندها إلا رجال محارم أو نساء، وأما تقصير اللباس قصداً حتى يكون دون الذراع أو حتى يكون إلى الركبة فإن هذا يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريا، ثم إنه يفتح للنساء باب التوسع حتى يذهبن إلى اكثر من ذلك فسد الباب أولى وأحسن، فلتكن ثياب المرأة طويلة الأكمام سابغة إلى حد الكعب، ولكن إذا خرجت إلى السوق فإنها تستر حتى الكفين والقدمين وها هنا مسألة يتوهم فيها بعض الناس ما ليس بمقصود من الشارع وذلك أن بعض الناس توهم من قوله صلى الله عليه وسلم لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل أن ذلك يعني أنه يجوز للمرأة أن تكشف من بدنها ما ليس بين السرة والركبة وهذا فهم خاطئ ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخاطب اللابسة المنظورة وإنما خاطب الناظرة، يقول لا تنظر إلى عورة المرأة، المرأة لا تنظر إلى عورة المرأة، وليس يعنى ذلك أن المرأة ليس عليها من الثياب إلا ما بين السرة والركبة فإن هذا لم يفهمه أحد، وأي واحد يستطيع أن يقول إن نساء المسلمين كن يقتصرن على لبس السروال أو إزار يستر ما بين السرة والركبة والباقي يكون خارجاً من يقول هذا؟ بل نساء الصحابة كما أسلفت عن شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله يلبسن من القمص ما يستر ما بين الكف والكعب لكن مراد النبي عليه الصلاة والسلام أن المرأة اللابسة إذا بدا شيء من عورتها عند قضاء الحاجة أو غير ذلك فإنه لا يجوز للمرأة أن تنظر إلى عورتها، وهكذا يقال في الرجل فإن الناس في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يلبسون الإزار والرداء فيسترون جميع البدن ولم يكن أحد يلبس إزاراً دون رداء إلا إذا كان فقيراً كما في قصة الرجل الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم حين عرضت عليه المرأة أي على النبي صلى الله عليه وسلم نفسها فلم يريدها فقال رجل إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها وليس عنده إلا إزار فهذا فقير وإلا فإن الناس الذين يجدون الإزار والرداء يلبسون إزاراً ورداءً، على كل حال الحديث توهم فيه بعض الناس بأنه يجوز للمرأة أن تخرج صدرها وما على من بطنها وأن تخرج ثدييها للنساء وهذا خطأ لكن الأمر كما قلت الخطاب موجه للناظرة لا للمنظورة، أما المنظورة فإنها قد لبست ثياباً ساترة عادية لكن قد تبدو عورتها لسبب من الأسباب فلا يجوز للمرأة أن تنظر إليها، نعم.

Neena
12-12-2006, 07:40 PM
الاخت/هل لبس الملابس الخليعة مع النساء جائز هل فعلتة عائشة رضي الله عنها
ثانيا اذا كان الحفل اسلامي زي ماتقولي ولافيه محظور شرعي ان شاء الله لاباس به
نحن في هذه البلاد مجتمع محافظ ولايوجد غير ذلك وهذه الكلمة غريبة من شخص يعش في هذه البلاد وتحت الشرع الاسلامي
واخيرا طلب العلم فريضة على كل مسلم
ولاستهزاء بالدين امر خطير فهل انتم من يقول اللهم اهدينا وارينا الحق حقا
وارزقنا اتباعه وارينا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه


أخي الفاضل ...

لم يكن في كلامي اي استهزاء بالدين ..

و أنا أنسانه عمليه في الحياه 1+1=2

و أنا و لله الحمد أقوم بواجباتي تجاه ربي

ولا ما مانع من استمتاعي في دنينتي

و الرقص متعه ولا اجدها محرمه..

Neena
12-12-2006, 07:41 PM
وهذا سوال من احد الا خوات :لشيخنا ابن عثيمين رحمه الله
السؤال: بارك الله فيكم، في سؤال المستمعة أرواء من بريده في سؤالها الثاني تقول حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في لبس الكم القصير خاصة عند المحارم بالنسبة للمرأة؟
الجواب
الشيخ: ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس يعني يضربونهم عدواناً وظلماً لا تأديباً وتقويماً ولهذا لم يقل يؤدبون بها الناس بل قال يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا، قال أهل العلم في جملة ما قالوه في معنى قوله صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريات إن المراد بذلك الكسوة التي لا تستر إما لضيقها وإما لخفتها ورقتها وإما لقصرها، وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن نساء الصحابة كن يلبسن الثياب القمص ساترات من الكف إلى الكعب أي من كف اليد إلى كعب الرجل وهذا هو اللباس المشروع الذي ينبغي للمرأة أن تتحلى به، ولكن لا حرج عليها أن تفسر كمها عند الحاجة إذا لم يكن عندها إلا نساء أو محارم، وكذلك أن ترفع ثوبها عند الحاجة لبعض الساق إذا لم يكن عندها إلا رجال محارم أو نساء، وأما تقصير اللباس قصداً حتى يكون دون الذراع أو حتى يكون إلى الركبة فإن هذا يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريا، ثم إنه يفتح للنساء باب التوسع حتى يذهبن إلى اكثر من ذلك فسد الباب أولى وأحسن، فلتكن ثياب المرأة طويلة الأكمام سابغة إلى حد الكعب، ولكن إذا خرجت إلى السوق فإنها تستر حتى الكفين والقدمين وها هنا مسألة يتوهم فيها بعض الناس ما ليس بمقصود من الشارع وذلك أن بعض الناس توهم من قوله صلى الله عليه وسلم لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل أن ذلك يعني أنه يجوز للمرأة أن تكشف من بدنها ما ليس بين السرة والركبة وهذا فهم خاطئ ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخاطب اللابسة المنظورة وإنما خاطب الناظرة، يقول لا تنظر إلى عورة المرأة، المرأة لا تنظر إلى عورة المرأة، وليس يعنى ذلك أن المرأة ليس عليها من الثياب إلا ما بين السرة والركبة فإن هذا لم يفهمه أحد، وأي واحد يستطيع أن يقول إن نساء المسلمين كن يقتصرن على لبس السروال أو إزار يستر ما بين السرة والركبة والباقي يكون خارجاً من يقول هذا؟ بل نساء الصحابة كما أسلفت عن شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله يلبسن من القمص ما يستر ما بين الكف والكعب لكن مراد النبي عليه الصلاة والسلام أن المرأة اللابسة إذا بدا شيء من عورتها عند قضاء الحاجة أو غير ذلك فإنه لا يجوز للمرأة أن تنظر إلى عورتها، وهكذا يقال في الرجل فإن الناس في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يلبسون الإزار والرداء فيسترون جميع البدن ولم يكن أحد يلبس إزاراً دون رداء إلا إذا كان فقيراً كما في قصة الرجل الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم حين عرضت عليه المرأة أي على النبي صلى الله عليه وسلم نفسها فلم يريدها فقال رجل إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها وليس عنده إلا إزار فهذا فقير وإلا فإن الناس الذين يجدون الإزار والرداء يلبسون إزاراً ورداءً، على كل حال الحديث توهم فيه بعض الناس بأنه يجوز للمرأة أن تخرج صدرها وما على من بطنها وأن تخرج ثدييها للنساء وهذا خطأ لكن الأمر كما قلت الخطاب موجه للناظرة لا للمنظورة، أما المنظورة فإنها قد لبست ثياباً ساترة عادية لكن قد تبدو عورتها لسبب من الأسباب فلا يجوز للمرأة أن تنظر إليها، نعم.


فتوه من شيخ فاضل لي حرية الأخذ بها او تركها ..

كفى بالموت واعظا
12-12-2006, 08:01 PM
اختي في الله /اشكركم على سعة الصدر
1/الدين يسر ناكل ونضحك ونلعب ونمزح على اخواننا
ولكن في حدود الدين
2/الرقص سبق وقلته لاباس به في المناسبات التي صرح بها الشرع
3/ فتوى الشيخ هو عبارة عن حديث واذا قلنا لاناخذ بفتوى الشيخ التى لم يأتي بها من عنده ونما هوالحديث
معنى هذا الكلام لا ناخذ حديث الرسول الذي لايوافق اهوائنا
فلنتقي الله سبحانه وتعالى في السر والعلن ونعرف كل كلمة تخرج من السنتنا.
وفي حديث معاذ بن جبل (قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألت عظيما وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ النار الماء وصلاة الرجل من جوف الليل ثم قرأ ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) حتى بلغ ( جزاء بما كانوا يعملون ) ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى فأخذ بلسانه فقال تكف عليك هذا قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به قال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم )

Neena
12-12-2006, 08:15 PM
اختي في الله /اشكركم على سعة الصدر
1/الدين يسر ناكل ونضحك ونلعب ونمزح على اخواننا
ولكن في حدود الدين
2/الرقص سبق وقلته لاباس به في المناسبات التي صرح بها الشرع
3/ فتوى الشيخ هو عبارة عن حديث واذا قلنا لاناخذ بفتوى الشيخ التى لم يأتي بها من عنده ونما هوالحديث
معنى هذا الكلام لا ناخذ حديث الرسول الذي لايوافق اهوائنا
فلنتقي الله سبحانه وتعالى في السر والعلن ونعرف كل كلمة تخرج من السنتنا.
وفي حديث معاذ بن جبل (قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألت عظيما وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ النار الماء وصلاة الرجل من جوف الليل ثم قرأ ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) حتى بلغ ( جزاء بما كانوا يعملون ) ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى فأخذ بلسانه فقال تكف عليك هذا قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به قال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم )


اخي الفاضل أنا لم أعترض على الفتوى و لا على كلام رسول الله ..

و لكن عبرت أنه انا سمعت الفتوى و في الآخر الأمر راجع لي أنا ..

و أنا من أعاقب في الآخره على ذنوبي و جزاك الله خيراً على نصحك ..

كفى بالموت واعظا
12-12-2006, 08:29 PM
جزاك الله خيرا
نعم راجع لك ولكن الواجب علينا ان ناخذ بفتوى
علمائنا واحاديث حبيبنا صلى الله عليه وسلم
وقولك انا من سوف اعاقب فهذا الامرخطيرا جدا
وانا انصح لوجه الله لااعرفكم ولاتعرفوني
ولكن سوف نتقابل عند ملك الملوك وسوف
يسالنا عما كتبا فلنتقي الله ولنحذر النار
اختي لانصر على الذنوب فانه لاكبيرة مع الاستغار
ولاصغيرة مع الاصرار
والسلام عليكم

ابوزيــــاد
13-12-2006, 12:06 AM
كثير من الأمور لم يرد ذكرها
في القرآن الكريم ولا السنة المطهر
وذلك في التحريم أوالحليل
ولكن يقاس على ذالك
على سبيل المثال هل ورد شيء يبيح أكل التفاح
لا ولكن ورد (( يايها الذين امنو كلو من طيبات ما رزقناكم ))
والدخان لم يرد له دليل يحريمه من الكتاب والسنة
ولكن ورد ((ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ))
((ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ))
ومن السنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لا ضرر ولا ضرار »
ولا يشطر وجود ذكر ذلك الأمر بالقران والسنة
ولكن عندما أرى فتوى لفضيلة الشيخ بن عثيمين يرحمه الله
ماهو موقفي أنا وانت وهي
أقل تقدير أن لا أعارض هذة الفتوى بوجهة نظري

أخي الفاضل أختي الفاضل
عندما نضع موضوع معين في هذا المنتدى
ويشتمل على التحليل أوالتحريم أوالأمر أوالنهي
نحن نؤدي رسالة دينية لك أخي ولك أختي
لا نلزم احد بالعمل بها ولكن نبريء الذمة لأهل المنتدى خاصة وعامة الأمة
عندما وضعنا هذا الموضع حكم رقص النساء أمام النساء
وضعناه لأنك أنت أختي في الله وهذة أبنتي وهذة زوجتي وووووووو
ومبدئنا الدين النصيحة ولا نلزمك بشيء وتواجدك في منتدى رحاب
الإيمان يسعدنا كثيراً
ولا شك أن النصح متبادل بيننا ولله الحمد
وانا أكون مسروراً جداً
عندما أرى موضوع
للأخوات الفاضلات غذبة المشاعر و حياة الروح وعصبية وNeena في منتدى رحاب الإيمان
وفي الختام تذكروا هذا الحديث ((دع ما يريبك الى ما لايريبك))


تحياتي

Neena
13-12-2006, 11:40 AM
كثير من الأمور لم يرد ذكرها
في القرآن الكريم ولا السنة المطهر
وذلك في التحريم أوالحليل
ولكن يقاس على ذالك
على سبيل المثال هل ورد شيء يبيح أكل التفاح
لا ولكن ورد (( يايها الذين امنو كلو من طيبات ما رزقناكم ))
والدخان لم يرد له دليل يحريمه من الكتاب والسنة
ولكن ورد ((ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ))
((ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ))
ومن السنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لا ضرر ولا ضرار »
ولا يشطر وجود ذكر ذلك الأمر بالقران والسنة
ولكن عندما أرى فتوى لفضيلة الشيخ بن عثيمين يرحمه الله
ماهو موقفي أنا وانت وهي
أقل تقدير أن لا أعارض هذة الفتوى بوجهة نظري
أخي الفاضل أختي الفاضل
عندما نضع موضوع معين في هذا المنتدى
ويشتمل على التحليل أوالتحريم أوالأمر أوالنهي
نحن نؤدي رسالة دينية لك أخي ولك أختي
لا نلزم احد بالعمل بها ولكن نبريء الذمة لأهل المنتدى خاصة وعامة الأمة
عندما وضعنا هذا الموضع حكم رقص النساء أمام النساء
وضعناه لأنك أنت أختي في الله وهذة أبنتي وهذة زوجتي وووووووو
ومبدئنا الدين النصيحة ولا نلزمك بشيء وتواجدك في منتدى رحاب
الإيمان يسعدنا كثيراً
ولا شك أن النصح متبادل بيننا ولله الحمد
وانا أكون مسروراً جداً
عندما أرى موضوع
للأخوات الفاضلات غذبة المشاعر و حياة الروح وعصبية وNeena في منتدى رحاب الإيمان
وفي الختام تذكروا هذا الحديث ((دع ما يريبك الى ما لايريبك))
تحياتي

الاستاذ الفاضل ابو زياد ...
فعلاً توجد اشياء مستحدثه كا الدخان ...
ولكن حرم قياساً من تحريم الخمر ...

وهذه مجرد فتاوى من علماء لهم لدي كل الأحترام والتقدير ..
وجزاكم الله على النصح ... و في نهاية المطاف انا أفعل ما يرضي قناعاتي ..

و بالنسبة لمشاركاتي في القسم الديني ..
أنا لا أحب الخوض في أمور الدين و بالصدفه البحته دخلت هذا الموضوع مع العلم أني في المنتدى لا أدخل القسم الديني أبداً ...